تخطى إلى المحتوى

رياضيات للسنة الثالثة 2024.

  • بواسطة

الرجاء ساعدوني في كيفية التوفيق بين كتاب التلميذ و التدرج للسنة التالثة

بالنسبة للرياضيات السنة الثالثة اتبعي كتاب التلميذ من الدرس الاول حتى الاخير.

لكن التدرج لا يوافق كتاب التلميذ

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hayout الجيريا
الرجاء ساعدوني في كيفية التوفيق بين كتاب التلميذ و التدرج للسنة التالثة

أنا لا أرى كيفية للتوفيق بين التدرج السنوي و كتاب التلميذ في مادة الرياضيات ، هناك طريقتان لا ثالث لهما :
ــ أن تتبعي الكتاب و تضعين التدرج السنوي جانبا .
ــ أن تتمسكي بالتدرج السنوي ، و تبحيثين كل يوم في كتاب التلميذ عن تمارين و تطبيقات تناسب الدرس المقدم ، و تتنقلين بين صفحاته .
و أنا لا أنصحك باتباع الطريقة الأولى ، لأنك جديدة في التعليم ، و المفتش سيكون وراءك ( بالدارجة : يجيبها عقابك ) ، و لا تجنين من ورائها سوى المتاعب.
شخصيا سأتبع التدرج السنوي ، و إذا لم أجد تطبيقات مناسبة في كتاب التلميذ سينجز التلاميذ تطبيقات على كراسات القسم و كراسات المحاولات ، و لن أدع أي شخص يقول لي : لِمَ فعلت هذا ؟

شكرا جزيلا

وهل يعقل أن يدرس التلميذ الدرس الاول في الصفحة 10مثلا والدرس الثاني في الصفحة 22 والدرس الثالث في الصفحة 50و….و….و…. ؟ كتاب السنة الثالثة مرتب و متدرج و ما على المربي الا احترام هذا التسلسل و دعك من المفتش و و و .سلام

إذا اتبعت التدرج فسيضيع التلاميذ و لا يمكنك التوفيق بينه و بين كتاب التلميذ
أنصحك باتباع كتاب التلميذ لأنه يعمل بمبدأ التدرج الحقيقي الذي ينص على الانتقال من السهل إلى الصعب و من البسيط إلى المركب و يساعد التلاميذ على التحضير المنزلي

اليوم فقط كان موضوع التدرج ومدى موافقته مع كتاب التلميذ سواء في اللغة العربية في ندوة خارجية من تنظيم مقاطعة إن أمناس بولاية إيليزي، بمشاركة كل مدراء وأساتذة المقاطعة، وكان من أهم ما توصل إليه المشاركون:

– ضرورة الالتزام بالتدرج السنوي، وما كتاب التلميذ إلا سندا مساعدا للمعلم ولا يعتمد عليه في إعداد دروسه، فإذا لم يجد المعلم الدرس الموافق للتدرج في كتاب التلميذ له أن يبحث عن التعلمات من سند آخر ( هنا تظهر كفاءة المدرس في العملية التربوية)

اما بخصوص الرياضيات فكلنا نعاني من هذه المشكلة ، وأنا شخصيا (وان كنت متربصا) أتتبع التدرج وأنتقل في صفحات كتاب التلميذ للبحث عن الدرس الموافق فإن لم أجد الدرس أجتهد في تحضير الدرس من سندات أخرى، وأقدمـه على السبورة وكراريس الرياضيات بالنسبة للتلاميذ. والله تعالى أعلم بالصواب.

تشكر يا بلقاسم لالا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.