إخوتي
زميلتي بالعمل متزوجة منذ 13 سنة و أم ل5 أطفال و هي عاملة منذ ما يربو عن 19 سنة .راتبهاالشهري +راتب زوجها يتجاوز 10 ملاين.لكنك لو دخلت منزلها لوجدت بيتا يرثى له وملابسها هي و أطفالها من النوع الزهيد و هي لاتضع و لو خاتما من فضة لأنها ببساطة لا تستطيع التصرف بدينار واحد من راتبها بحكم سيطرة زوجها عليه.و الأدهى أنه في كل مرة يقوم بتخزين تلك الدريهمات ليضعها في كل مرة في مشروع فاشل .وكلما حاولت مناقشته يثور و يهددها بالزوجة الثانية أو الطلاق.
فهل هذا ما يريده الأزواج من زوجاتهم العاملات؟ ووالله إن الحديث عن مشاكل الزوجات العاملات لذو شجون .فهل نفتح هكذا مواضيع….
لسلام عليكم و رحمة الله و بركاته أما بعد :
لقد أحسنت أختي الغالية في طرحك لهذا الموضوع لأنه أكبر هموم المرأة العاملة خاصة تلك التي أصابها الله برجل طماع يأكل تعبها و لا يحس بها و لا يريها درهما واحدا من ماله مهما كانت الظروف لأنه بكل بساطة أعماه الجشع و الطمع و يؤمن بقول الله :الرجال قوامون على النساء .فيفسر الآية على أنه أقوى منها و يستطيع السيطرة عليها و على مالها و هذا تحريف لمعنى الآية لأن الله خلق الرجال لكي ينفقوا على النساء و يهتموا بهن من مأكل و ملبس و مشرب و دواء و مسكن إلى آخره لكن رجال اليوم همهم الوحيد انتظار نهاية الشهر للإستيلاء علىأموال زوجاتهن بحكم أن لهم الحق في ذلك . هل الله فرض لهم هذا الحق ؟ كلا و الله لقد فرضوه حسب قانونهم و طبقوه حسب رغباتهم و تناسوا أنه لولا المرأة و ما تتقاضاه من راتب كل شهر لظهرت عيوبهم و لما استطاعوا امتلاك بيت و لا سيارة التي يفتخرون بها أمام أمثالهم من الرجال و التي هي في الأصل من ممتلكات المرأة .
أيتها الأخوات العاملات ليس للرجال حق في دينار واحد مما تملكن و و من حقكن أن تتمتعن بأموال أزواجكن كيفما تشأن لأنها شريعة الله و لا أحد يستطيع معارضة حكم الله.
اتقوا الله أيها الرجال في زوجاتكم العاملات فهن أضعف منكم قوة و رغم هذا تتعبن أضعافا مضاعفة مما تتعبونه أنتم و في الأخير بدل أن تكرموا زوجاتكن و تعاملهن أحسن معاملة تستولون على أموالهن و من ترفض تلقى ما لا يحمد عقباه . يا لكم من رجال نفتخر بهم و نعتبرهم حماة للنساء . اللهم باعد بيننا و بين هؤلاء الرجال الذين لا تجد فيهم من الرجولة إلا أجسادهم و عضلاتهم التي يستعرضونها أمام النساء .]
أساس الزواج التفاهم وليس الماديات ولكن حرام عليه مايفعله بها الأجدر ان 10 ملايين تكفيهم وزيادة عن ذلك
راتب الزوجة من حق الزوج
راتب المرأة من حقها فقط
أختي الرجل لو تزوج أميرة فهي مسؤولة منه مأكلها و مشربها و ملبسها
إلا إذا أرادت هي مساعدته لوكان أنا منها نحبس الخدمة الشهرية ما نستفادش منها ما نستفادش
و الله كي نقرا مواضيع هكذا يوجعني قلبي (أنا عاملة و عندي مشكل مع خطيبي هو انه ما يحبش مرا تخدم و دايما مشاكل على جال الخدمة لكن كي نشوف حالات هكذا نحمد ربي كي ما يحبش الخدمة)
لازم تلقا الحل من هذا الزوج الجشع يموت و يخليهم يا ديني
مساء الخير الراتب هو من حق الزوجة ووان شائت تعطي منه لزوجها وللعائلة ولكن الزوج هو المسؤول على المصروف في البيت وتلبية احتياجات الاسرة من الزوجة الى الاولاد ففي وقتنا اصبح الكثير من الرجاليطمعون في راتب الزوجة ويفضلون الزوجة العاملة على غيرها طمعا في مالها
السلام عليكم و رحمة الله
أشكر كل من تفاعل مع الموضوع .بودي إدراج بعض النقاط:
1- كل مقبل على الزواج من عاملة يناقش معها مسألة اسنمرارها أو توقفها عن العمل بعد الزواج.
2- فإن وافق على استمرارها فالأمر له تبعات على راسها : كيف التصرف في راتبها.
3- إن هذا الراتب كثر أو قل و الذي هو نتاج مجهودها لكن لولا تفهم زوجها و دعمه و غض الطرف عن كثير من احتياجاته لما استطاعت الآستمرار.
3- إن الزوج يحتاج إلى زوجته في معظم شؤون حياته ، فلم التحرج من افعتراف بحاجته إلى مساعدتها المادية.لأنه ليس في ذلك أي انتقاص لكرامته أو رجولته.
4- ليس من حق الزوج أن يسيطر تماما على راتبها بحجة : هي زوجتي و كل ما يخصها من حقي.
5- قال لي أبي الحنون حفظه الله حين استشرته في هذا الأمر : اقسمي راتبك على 3. ثلث من حقك التصرف المطلق فيه دون تدخل زوجك أما الثلثان الآخران فمن حقه مادام لا ينفقهما في حرام.
ما المقصود بالحق هنا ؟
لماذا تعمل اذا ما دامة لا تستفيد من راتبها؟
الوضعية المعروضة لنقاش بعيدة عن الوقع .
حيث لا يوجد زوجان الا ناذرا بهذه الوضعية 1 راتبهاالشهري +راتب زوجها يتجاوز 10 ملاين(حالة تكاد تكون معدومة في الجزائر)
2 بيتا يرثى له وملابسها هي و أطفالها من النوع الزهيد و هي لاتضع و لو خاتما من فضة( حالة غريبة جدا حتى عند الغير عاملة )
وأنا ارى القضية حسب الاتفاق من البداية. لانه غير معقول ان تعمل الزوجة والمصاريف على الزوج فقط . والحياة الزوجية تعاون وتفاق .
الراجل ياكل الكاشير ويغسل ملابسه وهي تتصرف بالشهرية؟ يتزوج بوحدة قاعة في الدار خير ؟
1- هذه الحالة تخص شخصا مقربا و لولا الحرج لذكرت راتبها هي و زوجها و عملهما أيضا.
2- من البديهي أن المرأة العاملة عادة ما تجد فرصة للعيش في مستوى اجتماعي أرقى بحكم المساحة المادية الأوسع التي تتوفر لديها و هذا ما لمسته أنا شخصيا .و الحالة المذكورة هنا تستفز أي امرأة ،عاملة كانت أو ماكثة بالبيت.
3- أنا شخصيا سألتها لم تستمر في العمل إذا كان لا ينالها منه سوى التعب و ضياع الأولاد و كان ردها يا سادتي عجيبا فهي لم تفقد الأمل من صلاح زوجها يوما و قد يعوضها عما هي فيه.
4-و الحقيقة أنكم لو عدتم إلى مشوار السنين التي قضتها في العمل لاستصعبتم أمر توقفها.
5- أنا بطرحي لهذا الموضوع بودي قول شيء واحد لهذا الزوج و أمثاله : اتقوا الله فيهن و لا تحرموهن حقهن في عرقهن.
بالتأكيد ليس له حق ..لا من ناحية شرعية ولاعرفية …
بوجهة نظري أن هذه القضية قائمة على نقطة مهمة فقط …
وهي التفاهم والاتفاق قبل الزواج بفترة لكي لايحدث تصادم في الافكار بعد الزواج …
فليس للزوج الحق في اخذ راتب الزوجة ولو حتى نسبه صغيره الا في حالة واحد فقط وهي عندما يكون الوضع المادي للعائله صعب يعني الزوج وحده ما يقدر على مصاريف البيت فممكن في هذه الحاله الزوجه تساعده بمصاريف البيت وفي هاذه لحاله يكون واجب على الزوجه انها تساعد زوجها.
هذه وجهة نظري المتواضعة …
وشكراً لكِ على هذا الطرح القيم .
وتقبليـ تحياتيـــ،،،
عندما تتزوجين أعطي راتبك كاملا غير منقوص لزوجك ، يا أختي لا تتكلمي عن فراغ فساكن الدار ليس كالزائر
الراجل ياكل الكاشير ويغسل ملابسه وهي تتصرف بالشهرية؟ يتزوج بوحدة قاعة في الدار خير ؟
|
أحسن له يتزوج امرأة لا تعمل ، و لكن هل كون زوجته تعمل و قد كانت تعمل منذ ان كانت في بيت أبيها و رضي بذلك هل معنى هذا يأخذ راتبها ؟ هل أخذ الراتب مقابل أكل الكاشير ؟ اتقوا الله في النساء و من لا تعجبه العاملة لا يقترب منها فما أكثر غير العاملات و لكن الغريب في الأمر أن أكثر الرجال يضع راتبه في يد زوجته و لا يشتكي !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
بالتأكيد ليس له حق ..لا من ناحية شرعية ولاعرفية …
بوجهة نظري أن هذه القضية قائمة على نقطة مهمة فقط … وهي التفاهم والاتفاق قبل الزواج بفترة لكي لايحدث تصادم في الافكار بعد الزواج … |
الشرع كل وليس جزء . والعرف هو ما تعارف علبه النا س الان 2024 .ليس للزوج الحق في اخذ راتب الزوجة ولو حتى نسبه صغيره ما فائدة المرأة العاملة بالنسبة للزوج . اين هي حقوقه امام التنازلات ؟
وإن قامت بكل واجباتها الزوجية فهي تظلم نفسها بالدرجة الاولى .
والاصل في الشرع لاتعمل المرأة إلا لضرورة . قال تعالى:
{وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33