تخطى إلى المحتوى

ذنوب الخلوات 2024.

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته:
ذنوب الخلوات:
جاء في الصّحيح أنّ ثوبان رضي اللّه عنه قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم: “لأعلمنّ أقواماً من أمّتي يأتون يوم القيامة بحسنات أمثال جبال تُهامَة بيضاً فيجعلها اللّه عزّ وجلّ هباء منثوراً”، قال ثوبان: يا رسول اللّه: صِفهُم لنا جلهم لنا، أن لا نكون منهم ونحن لا نعلم. قال: “أما إنّهم إخوانكم ومن جلدتكم، ويأخذون من اللّيل كما تأخذون، ولكنّهم أقوام إذا خلوا بمحارم اللّه انتهكوها”.
يشير سيّدنا المصطفى صلّى اللّه عليه وسلّم أنّهم يبتعدون عن المعصية ويتظاهرون بالصّلاح مراعاة للنّاس، وأمام أعينهم، وبمجرد خلوهم بأنفسهم وغيابهم عن أعين النّاس سرعان ما ينتهكون حُرمات اللّه، فقد جعلوا اللّه سبحانه وتعالى أهون النّاظرين إليهم، فلم يراقبوا ربّهم، ولم يخشوا خالقهم، كما يراقبون النّاس وخشوهم.
وتُسمّى هذه الذّنوب بـ«ذنوب الخلوات”، وهي آفات يُبتلَى بها بعض النّاس عندما تغيب عنهم الأنظار، فلا ينظرون إلى خالقهم سبحانه وتعالى، ولا يُبالون بنظر اللّه عزّ وجلّ لهم، ولا يستحون من اللّه تعالى، واللّه أحقّ أن يُستحَى منه سبحانه وتعالى، قال تعالى: {فَاللّه أَحَقُّ أَنْ تَخْشَوْهُ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ} التّوبة:13. وهذه الذنوب سبب للمُهلكات والبُعد عن اللّه عزّ وجلّ، وسبب للضّياع والهلاك والفناء.

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
صدق رسول الله – صلى الله عليه وسلم –
اللهم باعد بيننا وبين هذه الذنوب كما باعدت بين المشرق والمغرب
بارك الله فيك
وفقك الله فيما يرضاه
في أمان الله وحفظه…

اللهم ارزقنا مراقبة الله سبحانه واستشعار معيته
جزاكم الله خيرا ونفع بكم

شكرا لنا ولجميع المؤمنين

بارك الله فيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.