تخطى إلى المحتوى

دروس أحكام التجويد وبالصور !!! 2024.

  • بواسطة


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

دروس التجويد بالصور
اتمنى الفائده للجميع

تجويد القرآن

بسم الله الرحمن الرحيم

قال تعالى: (الّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَتْلُونَهُ حَقّ تِلاَوَتِهِ أُوْلَـَئِكَ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَمن يَكْفُرْ بِهِ فَأُوْلَـَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ) [سورة: البقرة – الأية: 121]

بسم الله الرحمن الرحيم
تضم هذه القواعد الأولية فى علم التجويد بعض الأصول الضرورية اللإزمة للتلاوة الصحيحة بصورة مبسطة وسهلة ، وهى مختصرة فى عدة مصادر . من أراد الأستزادة والتوسع فعليه بالمراجع الكبرى لهذا العلم الواسع الذى يعتمد أساساً على التلقى والمشافهة والأخذ عن القراء

والله ولي التوفيق والكمال وحده .

الترتيل
هو تجويد القراءة . وتلاوة القرآن الكريم .. كما أنزل على محمد رسول الله " صلى الله عليه وسلم " .

قال تعالى: (وَرَتّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلاً) [سورة: المزمل – الأية: 4]
وللترتيل أصول وأحكام مكتوبة أو مسموعة ، وصلت إلينا بأعلى درجات الرواية . وهى المشافهة ، حيث يأخذ القارئ من معلمة ، إلى ان تنتهى السلسلة بالنبى " صلى الله عليه وسلم " الذى أخذها من جبريل " عليه السلام " ، الذى أخذها من ربه تبارك وتعالى .
واضيف أعضاءنا وزوارنا الأعزاء
((علم التجويد))
علم التجويد :علم يعرف به كيفية النطق بالكلمات القرآنية.
وتجويد الحروف هو الإتيان بها جيدة اللفظ تطابق أجود نطق لها وهو نطق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
– غاية علم التجويد: بلوغ الإتقان في تلاوة القرآن. أو هو: صون اللسان عن اللحن في تلاوة القرآن.

-حقيقة علم التجويد: إعطاء كل حرف حقه ومستحقه في النطق، وإتقان الحروف وتحسينها وخلوها من الزيادة والنقص والرداءة.

-حكم تعلّم التجويد: فرض كفاية على المسلمين ، إذا قام به البعض سقط عن الكل.
-حكم العمل به: فرض عين على كل مسلم ومسلمة من المكلفين عند تلاوة القرآن.
-طريقة أخذ علم التجويد على نوعين :
أن يسمع الآخذ من الشيخ، وهي طريقة المتقدمين.

أن يقرأ الآخذ في حضرة الشيخ وهو يسمع له ويصحح.
والأفضل الجمع بين الطريقتين.
– مراتب القراءة الصحيحة:
-1 التحقيق: لغة: هو المبالغة في الإتيان بالشيء على حقيقته من غير زيادة فيه ولا نقص عنه، فهو بلوغ حقيقة الشيء والوقوف على كنهه، والوصول إلى نهاية شأنه.
واصطلاحا: إعطاء الحروف حقها من إشباع المد وتحقيق الهمز وإتمام الحركات وتوفية الغنات وتفكيك الحروف وهو بيانها، وإخراج بعضها من بعض بالسكت والتؤدة، والوقف على الوقوف الجائزة والإتيان بالإظهار والإدغام على وجهه.

-2 الحدر: لغة: مصدر من حَدَرَ يُحدر إذا أسرع، أو هو من الحدر الذي هو الهبوط، لأن الإسراع من لازمه.

واصطلاحا: إدراج القراءة وسرعتها مع مراعاة أحكام التجويد من إظهار وإدغام وقصر ومد، ومخارج وصفات.
-3 التدوير: فهو عبارة عن التوسط بين مرتبتي التحقيق والحدر
-4الترتيل: لغة: مصدر من رتل فلان كلامه، إذا أتبع بعضه بعضا على مكث وتفهم من غير عجله.
واصطلاحا: هو قراءة القرآن بتمهل وتؤدة واطمئنان وإعطاء كل حرف حقه من المخارج والصفات والمدود.
ب- حكم الميم والنون المشدّدتين
عند لفظ ميم مشددة ينبغي إظهار الغنة مقدار (1) مقدار حركتين (2) مثل: أمّا، ثمَّ ، عمّ ، أ

وبما ان موضوع هذا العلم هو كلمات القرآن الكريم وغايته صون اللسان عن اللحن فيها . فهذه أهم أحكامه الضرورية بأختصار .

الجيريا

الجيريا

الاستعاذة والبسملة

قال تعالى: (فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ مِنَ الشّيْطَانِ الرّجِيمِ) [سورة: النحل – الأية: 98]
فلكل قارئ أن يفتتح تلاوتة بالاستعاذة ،ثم بعدها البسملة فى أول كل سورة ، إلا سورة التوبة فلا يبسمل فى أولها ، بل يتعوذ فقط ، وفى حالة البدء بالقراءة خلال السورة فله أن يتعوذ فقط وإن شاء بسمل بعد التعوذ ، أو اكتفى به .

لكن يحسن أن يبسمل بعد التعوذ ، خلال السورة إذا رأى ذلك أفضل وأنسب ، فمثلاً عند الإبتداء بنحو اول آية الكرسى قال تعالى: (اللّهُ لاَ إِلَـَهَ إِلاّ هُوَ) [سورة: البقرة – الأية: 255] أوعند قوله تعالى ( إليه يرد علم الساعة ) من سورة فصلت ، أو نحو هذا ، فإنه يبسمل بعد التعوذ ، أدباً مع القرآن الكريم ، لما فى وصل مثل هذه الأيات كما لا يتعسف فى الوقف مثلاً فيقول ( وأرحمنا أنت ) ويقف ولا يصلها بما بعدها ( أَنتَ مَوْلاَنَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ) [سورة: البقرة – الأية: 286]وهكذا لا بد من مراعاة المعنى عند الابتداء والوقف ، تأدباً مع كلام الله .
الجيريا

أولاً أحكان النون الساكنة والتنوين
للنون الساكنة والتنوين أربعة أحكام هى :
(الإظهار– الإدغام – الإقلاب – الأخفاء )
الأول : الإظهار
الحكم الأول من أحكام النون الساكنة والتنوين هو : الإظهار وهو إظهار النطق بالنون الساكنة او التنوين ، وذلك إذا جاء بعدها حرف من الحروف الحلقية التى هى :
( الهمز – الهاء – العين – الحاء – الغين – والخاء ) وجمعوها فى قولهم : همز فهاء ثم عين حاء … مهملتان ثم غين خاء

والأمثلة التالية توضح ذلك تماماً :

مع الغين
ولا طعام إلا من غسلين
وما من غائبة
قال تعالى: ( لأسْقَيْنَاهُم مّآءً غَدَقاً) [سورة: الجن – الأية: 16]
قال تعالى: (إ فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ) [سورة: التين – الأية: 6]
مع الخاء
قال تعالى: (وَآمَنَهُم مّنْ خَوْفٍ) [سورة: قريش – الأية: 4]
ذلك لمن خشى ربه
قال تعالى: (كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ) [سورة: العلق – الأية: 16]
قال تعالى: (فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرّةٍ خَيْراً يَرَهُ) [سورة: الزلزلة – الأية: 7]

تدريب
ومن أمثلة الإظهار كذلك ما يأتى

( أ ) ومن أمثلة الإظهار مع النون

(أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ) [سورة: الفاتحة – الأية: 7]

(فَمَا لَهُ مِنْ هَـادٍ) [سورة: الزمر – الأية: 36]

(مَنْ عَمِلَ صَالِحاً) [سورة: النحل – الأية: 97]

(إِنْ أَرَدْنَآ) [سورة: النساء – الأية: 62]

(جَنّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأنْهَارُ) [سورة: البقرة – الأية: 25]

ومن أمثلة الإظهار مع التنوين
(وَهَـَذَا كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ) [سورة: الأنعام – الأية: 92]

(وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْراً أَبَابِيلَ) [سورة: الفيل – الأية: 3]

قال تعالى: (إِنّ اللّهَ وَاسِعٌ عَلِيمٌ) [سورة: البقرة – الأية: 115]

(أَجْراً عَظِيماً) [سورة: النساء – الأية: 40]
(أَرَأَيْتَ الّذِي يَنْهَىَ) [سورة: العلق – الأية: 9]

حروف الحلق .

أمثلة الاظهار مع النون الساكنة

أمثلة الاظهار مع التنوين

– مع الهمز
قال تعالى: (فَأَمّا مَنْ أَعْطَىَ ) [سورة: الليل – الأية: 5]
قال تعالى: (لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مّنْ أَلْفِ شَهْرٍ) [سورة: القدر – الأية: 3]
قال تعالى: (وَمِن شَرّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ) [سورة: الفلق – الأية: 5]

قال تعالى: (وَلَمْ يَكُنْ لّهُ كُفُواً أَحَدٌ) [سورة: الإخلاص – الأية: 4]

مع الهاء
قال تعالى: (وَأَمّا السّآئِلَ فَلاَ تَنْهَرْ) [سورة: الضحى – الأية: 10]
إن هذا
قال تعالى: (سَلاَمٌ هِيَ) [سورة: القدر – الأية: 5]
قال تعالى: (وَلِكُلّ قَوْمٍ هَادٍ) [سورة: الرعد – الأية: 7]
مع العين
قال تعالى: (خَلَقَ الإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ) [سورة: العلق – الأية: 2]
قال تعالى: (تُسْقَىَ مِنْ عَيْنٍ آنِيَةٍ) [سورة: الغاشية – الأية: 5]

قال تعالى: (ثُمّ لَتُسْأَلُنّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النّعِيمِ) [سورة: التكاثر – الأية: 8]
قال تعالى: (وَالْفَجْرِ * (وَلَيالٍ عَشْرٍ) [سورة: الفجر – الأية1: 2]
مع الحاء
قال تعالى: (فَصَلّ لِرَبّكَ وَانْحَرْ) [سورة: الكوثر – الأية: 2]

ويرزقه من حيث لا يحتسب
قال تعالى: (تَصْلَىَ نَاراً حَامِيَةً) [سورة: الغاشية – الأية: 4]
قال تعالى: (جَزَآءً مّن رّبّكَ عَطَآءً حِسَاباً) [سورة: النبأ – الأية: 36]


يتيــــــــع…

الجيريا

الأقلاب
الحكم الثالث من أحكام النون الساكنة والتنوين هو " الإقلاب " وهو قلب النون الساكنة إو التنوين " ميما " مخفاة مع مراعاةالغنة ، وذلك إذا جاء بعدها " باء " مثل " ( أَنبَتَكُمْ) [سورة: نوح – الأية: 17]- من بعد " الميم تحتها كسره وسكون فوق حرف النون " – (مّشّآءِ بِنَمِيمٍ) [سورة: القلم – الأية: 11] – ( لَيُنبَذَنّ) [سورة: الهمزة – الأية: 4]فهذه تنطق بالميم المخفاة

تدريب ومن أمثلة الأقلاب كذلك :
(السّمَآءُ مُنفَطِرٌ بِهِ) [سورة: المزمل – الأية: 18]
(زَوْجٍ بَهِيجٍ) [سورة: ق – الأية: 7]
(مِن بَعْدِ مَا جَآءَتْهُمُ الْبَيّنَةُ) [سورة: البينة – الأية: 4]
الجيريا

الإدغام
الحكم الثانى من أحكام النون الساكنة والتنوين هو : الإدغام .
الأدغام يكون فى كلمتين متتابعتين ، وذلك بالتقاء الحرف الساكن آخر الكلمة الأولى بحرف متحرك فى أول الكلمة التى بعدها فينطقان حرفاً واحداً مشدداً مثل :
قال تعالى: (فَمَن يَعْمَلْ) [سورة: الزلزلة – الأية: 7] تدغم النون فى الياء وتنطف فميعمل ( أى ينطق الحرفان كحرف واحد )
ومثل (هُدًى لّلْمُتّقِينَ) [سورة: البقرة – الأية: 2] يدغم التنوين فى اللأم … وهكذا

وأحرف الأدغام هى أحرف كلمة ( يرملون )

فإذا جاء أحد من هذه الأحرف بعد النون الساكنة أو التنويين ، حصل الأدغام ن لكنه يكون إدغاماً بغنة مع حروف كلمة ( ينمو ) ولإدغام بغير غنة مع ( اللأم أو الراء ) والأمثلة الأتية توضح ذلك وتبينة تماماً

أمثلة الأدغام بغنة
( الغنه صوت من أعلى الأنف المسمى بالخيشوم ) ، ومقدارها حركتان .

أحرف الإدغام
بغنه ( ينمو )
المثال مع النون
المثال مع التنوين
ى

ن
قال تعالى: (وَمَن يَعْـمَلْ) [سورة: الزلزلة – الأية: 8]
قال تعالى: (فَذَكّرْ إِن نّفَعَتِ الذّكْرَىَ) [سورة: الأعلى – الأية: 9]
قال تعالى: (وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ) [سورة: القيامة – الأية: 22]
قال تعالى: (يَوْمَئِذٍ نّاعِمَةٌ) [سورة: الغاشية – الأية: 8]
م
قال تعالى: (وَآتُوهُمْ مّن مّالِ اللّهِ الّذِيَ آتَاكُمْ) [سورة: النور – الأية: 33]
قال تعالى: ( وَقَوْلٌ مّعْرُوفٌ) [سورة: محمد – الأية: 21]
و
من ولى
قال تعالى: (تَبّتْ يَدَآ أَبِي لَهَبٍ وَتَبّ) [سورة: المسد – الأية: 1]


فالإدغام فى كلمتين متتابعتين.
مقدار الحركة كقبض الأصبع أو بسطه والأربعة كقبض أربع أصابع أو بسطها واحداً واحداً .. وهكذا .
والمرتلون يعدونها بحركة أصابع اليد تسهيلاً وضبطاً للحركات . ويتم التعود على الترتيل الجيد بسهولة لمن ألزم نفسه من البداية بالترتيل الشرعى الذى يعطى فرصة للتفكر فى المعانى وهو أمر لازم .

أمثلة الأدغام بغير غنة

أحرف الأدغام
بغير غنة ( ل . ر )
المثال فى النون
المثال مع اتنوين
ل
قال تعالى: (وَلَمْ يَكُنْ لّهُ كُفُواً أَحَدٌ) [سورة: الإخلاص – الأية: 4]
قال تعالى: (وَيْلٌ لّكُلّ هُمَزَةٍ لّمَزَةٍ) [سورة: الهمزة – الأية: 1]
ر
قال تعالى: (أَن رّآهُ اسْتَغْنَىَ) [سورة: العلق – الأية: 7]
قال تعالى: (وَمَا هُوَ بِقَوْلِ شَيْطَانٍ رّجِيمٍ) [سورة: التكوير – الأية: 25]

تدريب
ومن أمثلة الأدغام كذلك ما يأتى

أ – أدغام بغنة

المثال فى الأية
المثال فى الأية

قال تعالى: (وَاللّهُ مِن وَرَآئِهِمْ مّحِيطٌ) [سورة: البروج – الأية: 20]
قال تعالى: (وَأَنْهَارٌ مّن لّبَنٍ) [سورة: محمد – الأية: 15]

قال تعالى: (خَلَقَكُمْ مّن نّفْسٍ وَاحِدَةٍ) [سورة: النساء – الأية: 1]
قال تعالى: (أَلَمْ نَخْلُقكّم مّن مّآءٍ مّهِينٍ) [سورة: المرسلات – الأية: 20]

قال تعالى: (وَمَا لأحَدٍ عِندَهُ مِن نّعْمَةٍ تُجْزَىَ) [سورة: الليل – الأية: 19]
قال تعالى: (عَامِلَةٌ نّاصِبَةٌ) [سورة: الغاشية – الأية: 3]

وأمثلة أدغام بغير غنة

المثال فى الأية
المثال فى الأية

قال تعالى: (وَيْلٌ لّلْمُطَفّفِينَ) [سورة: المطففين – الأية: 1]
قال تعالى: (وأن َلّوِ اسْتَقَامُواْ) [سورة: الجن – الأية: 16]

قال تعالى: (فِي عِيشَةٍ رّاضِيَةٍ) [سورة: الحاقة – الأية: 21]
قال تعالى: (مِن ثَمَرَةٍ رّزْقاً ْ )

قال تعالى: (وَأَنْهَارٌ مّن لّبَنٍ لّمْ) [سورة: محمد – الأية: 15]
قال تعالى: (فَعّالٌ لّمَا يُرِيدُ) [سورة: هود – الأية: 107]

أدغام المتماثلين

وهناك إدغام يسمى إدغام المتماثلين ، وذلك إذا التقى حرفان متماثلان .
أولهما ساكن وثانهما متحرك ، فيدغم الأول فى الثانى ليصيرا حرفاً واحداً مثل قال تعالى: (اذْهَب بّكِتَابِي هَـَذَا) [سورة: النمل – الأية: 28] ومثل قال تعالى: (يُدْرِككّمُ) [سورة: النساء – الأية: 78] ومثل قال تعالى: (فَلاَ يُسْرِف فّي الْقَتْلِ) [سورة: الإسراء – الأية: 33]
الجيريا

الرابع الأخفاء
الحكم الرابع من احكام النون الساكنة والتنوين هو " الأخفاء "
وهو نطق النون " الساكنة " أو " التنوين " كحرف ساكن عار من التشديد ينطق بصفتة متوسطة بين الإظهار والإدغام ، مع مراعاة الغنة فى الحرف الأول بمقدار حركتين ، وذلك إذا جاء بعدها أحد الحروف الهجائية الباقية بعد أحرف الإظهار وأحرف الإدغام وباء الإقلاب ، فيما بقى بعدها يكون للإخفاء وهى الأحرف التالية :
ص – ذ – ث- ك – ج – ش – ق – س – د – ط – ز – ف – ت – ض – ظ – وهى احروف الأولى من كلمات هذا البيت

صف ذا ثنا كم جاج شخص قد سما

دم طيبا زد فى تقى ضع ظالما

الأمثلة

الحرف
المثال مع النون
المثال مع التنوين
ص
قال تعالى: (فَإِذَا فَرَغْتَ فَانصَبْ) [سورة: الشرح – الأية: 7]
عملاً صالحاً
ذ
قال تعالى: (إِنّمَآ أَنتَ مُنذِرُ مَن يَخْشَاهَا) [سورة: النازعات – الأية: 45]
صَوَاباً ذلك
ث
قال تعالى: (أَدْنَىَ مِن ثُلُثَيِ الْلّيْلِ) [سورة: المزمل – الأية: 20]
قال تعالى: (يَوْمَئِذٍ ثَمَانِيَةٌ) [سورة: الحاقة – الأية: 17]
ك
قال تعالى: (أَرَأَيْتَ إِن كَذّبَ وَتَوَلّىَ) [سورة: العلق – الأية: 13]
قال تعالى: ( كِتَابٌ كَرِيمٌ) [سورة: النمل – الأية: 29]
ج
قال تعالى: (مَن جَآءَ بِالْحَسَنَةِ )
( كِذّاباً جزاء) [سورة: النبأ – الأية: 35]
ش
قال تعالى: (فَمَن شَآءَ فَلْيُؤْمِن)
قال تعالى: (غَفُورٌ شَكُورٌ) [سورة: فاطر – الأية: 30]

ق
من قبل
رزقاً قالوا
س
قال تعالى: (مّن سَعَتِهِ) [سورة: النساء – الأية: 130]
قال تعالى: (بَشَراً سَوِيّاً) [سورة: مريم – الأية: 17]
د
قال تعالى: (وَمَا مِن دَآبّةٍ) [سورة: الأنعام – الأية: 38]
قال تعالى: (إِلَىَ صِرَاطٍ مّسْتَقِيمٍ) [سورة: آل عمران – الأية: 101]
ط
قال تعالى: (كُلُواْ مِن طَيّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ) [سورة: البقرة – الأية: 57]
قال تعالى: (قَوْماً طَاغِينَ) [سورة: الصافات – الأية: 30]
ز
قال تعالى: (قَدْ أَفْلَحَ مَن زَكّاهَا) [سورة: الشمس – الأية: 9]
قال تعالى: (غُلاَماً زَكِيّاً) [سورة: مريم – الأية: 19]
ف
قال تعالى: فَمَا كَانَ لَهُ مِن فِئَةٍ) [سورة: القصص – الأية: 81]
قال تعالى: (أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيماً فَآوَىَ) [سورة: الضحى – الأية: 6]
ت
قال تعالى: (إِلاّ مَن تَابَ) [سورة: مريم – الأية: 60]
قال تعالى: (جَنّاتٍ تَجْرِي) [سورة: البقرة – الأية: 25]
ض
قال تعالى: (وَمَن ضَلّ فَإِنّمَا يَضِلّ عَلَيْهَا) [سورة: يونس – الأية: 108]
قال تعالى: (مَكَاناً ضَيّقاً) [سورة: الفرقان – الأية: 13]
ظ
قال تعالى: (إَلاّ مَن ظَلَمَ ثُمّ بَدّلَ حُسْناً) [سورة: النمل – الأية: 11]
ظلاً ظليلاً

يتبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــع…

الجيريا

الجيريا

الجيريا

الجيرياهذه الصورة تم اعادة تحجيمها . الحجم الافتراضي لها هو 625×502.الجيريا

الجيريا


خامساً أحكام المد وأقسامه :

سئل أنس لبن مالك عن قراءة رسول الله " صلى الله عليه وسلم " فقال " كان يمد صوته مدا " رواه النسائى
حروف المد ثلاثة – الألف فى مثل : الرّحْمـَنِ – والياء الساكنة بعد كسر فى مثل : الرّحِيمِ – والواو الساكنة بعد ضم فى مثل يقولون –
فالمد : هو إطالة الصوت بحرف المد عند النطق به ليظهرالكلام بوضوح .. والمد قسمان :
مد أصلى طبيعى ، وفرعى زائد .

المد الأصلى هو المد الطبيعى لآى حرف من حروف المد الثلاثة ليس بعده همز ولا سكون مثل ( نوحيها ) ( ءاتونى ) – ( أوتينا ) – أوذينا )

ومعنى المد الطبيعى : هو أن يمد الصوت به قدر حركتبن مثل قوله تعالى : أَتُمِدّونَنِ بِمَالٍ – قال – لإِيلاَفِ –
وسمى بالأصلى لآن تركه قد يخل بالمعنى تماماً فهو ضرورى للترتيل تجب مراعاته ومن المد الأصلى كذلك مد البدل فى الهمزة ومد الصلة فى هاء الضمير ومد العوض عند الوقوف كما سيأتى :

فمد البدل :
هو ما يمون فى كل همز ممدود مثل
آمن – أوتى – إيماناً
وأما مَنْ آمَنَ – فَأَمّا مَنْ أُوتِيَ – ويزداد الذين آمنوا إيماناً
فهذه وأمثالها تمد بمقدار حركتين .

ومد الصلة :
يكون فى هاء الضمير إذا جاءت بين حرفين متحركين مثل : الهاء من ( صاحبه ) فة قوله تعالى ( فقال لصاحبه ) فإنما تمد بمقدار حركتبن كذلك ، لكن إذا جاء بعد هاء الضمير همزة فإن الهاء تمد أربع حركات لأنها تصير مداً فرعياً منفصلاً . كهاء ( يحاوره ) فى قوله تعالى : (قَالَ لَهُ صَاحِبُهُ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَكَفَرْتَ بِالّذِي خَلَقَكَ ) وكهاء ( أمره ) فى قوله تعالى: (إِنّمَآ أَمْرُهُ إِذَآ أَرَادَ شَيْئاً ) – كهاء ( آياته ) فى قوله تعالى : ( ومن آياته أن خلق )

مد العوض :
وهو الذى يأتى عوضاً عن الفتحتين فى آخر الكلمة المفتوحة إذا وقفنا عليها مثل ( بناء ) فى قوله تعالى : ( وَالسّمَاءَ بِنَآءً ) فهذه وأمثالها نمد بمقدار حركتبن عند الوقف . نقول (أَلَمْ نَجْعَلِ الأرْضَ مِهَاداً)- (وَالْجِبَالَ أَوْتَاداً) – (وَخَلَقْنَاكُمْ أَزْوَاجاً)

المد الفرعى :
وهو المد الزائد عن الطبيعى ، بسبب وجود الهمزة أو السكون بعد حرف المد – ومعنى زيادة المد هنا ، أنه قد يكون بمقدار أربع حركات ، إلى ست حركات – ولهذا المد أقسام ، وأحكام ، وسنوضح فيما يلى بعض أنواع هذا المد الفرعى ، وحكم كل نوع منه .

أنواع المد الفرعى وحكم كل نوع
أ – المد المتصل : وهو ما كان سببه الهمزة المتصلة بحرف المد قبلها من الكلمة نفسها ، وذلك إذا جاء حرف المد وجاء بعده همزة كان الاثنان فى كلمة واحدة مثل ( جاء ) ( جيء ) ( سوء ) ( الملائكة ) ( الطائفين ) ( أولئك )( ووجدك عائلاً ) – تمد هذه وأشباهها وجوباً من أربع إلى ست حركات .

المد المنفصل :
ب – هو ما كان سببه الهمزة المنفصلة من حرف المد فى كلمة أخرى ، وذلك إذا جاء حرف المد فى آخر الكلمة ، وجاء فى أول الكلمة التى بعدها همزة مثل : (قُلْ يَأَيّهَا الْكَافِرُونَ) [سورة: الكافرون – الأية: 1] قال تعالى: (إِنّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ) [سورة: القدر – الأية: 1] قال تعالى: (إِنّآ أَوْحَيْنَآ إِلَيْكَ كَمَآ أَوْحَيْنَآ إِلَىَ نُوحٍ) [سورة: النساء – الأية: 163]
( وما أنزل ) ( يا أيها ) ( قوا أنفسكم ) ( قل ربى أعلم ) ( اتبعونى أهدكم ) قال تعالى: (إِنّآ أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ) [سورة: الكوثر – الأية: 1] – ويمد هذا النوع من حركتين إلى خمس حركات .

المد العارض للسكون :

وهو أن يأتى بعد حرف المد سكون غير أصلى سببه الوقف فقط فيمد حركتين ، أو أربعاً ، أو ستا عند الوقف .
فإذا وقفنا على كلمة بالسكون العارض ، وكان ما قبل آخرها حرف مد مثل : (الرّحِيمِ) من البسملة ، وأواخر بعض آيات الفاتحة (الدّينِ) – (نَسْتَعِينُ) – (الْمُسْتَقِيمَ) – قال تعالى: (الضّآلّينَ) ومثل فتح قريب – وإليه المصير – مرصوص – الحساب -(مِن كُلّ شَيْءٍ مّوْزُونٍ) – وأمثالها تمد عند الوقف حركتين أو أربعاً أو ستاً

وسمى عارضاً لآنك إذا وصلت القراءة ولم تقف حركت الكلمة بحركتها فيسقط المد تماماً بسبب الوصل تقول : (الْحَمْدُ للّهِ رَبّ الْعَالَمِينَ * الرّحْمـَنِ الرّحِيمِ * مَـَلِكِ يَوْمِ الدّينِ * إِيّاكَ نَعْبُدُ وإِيّاكَ نَسْتَعِينُ * – محركا آخر الكلمات – فلا داعى للمد هنا ، حيث لا وقف ولا سكون .

د – المد اللين : ويلحق بالمد العارض للسكون .. ومد اللين هو أن يكون قبل الحرف الموقوف عليه واو ساكنة مفتوح ما قبلها ، مثل (عَلَيْهِمْ دَآئِرَةُ السّوْءِ) [سورة: التوبة – الأية: 98] أو باء ساكنة مفتوح ما قبلها كذلك مثل ( من شئ ) (قُرَيْشٍ) [سورة: قريش – الأية: 1] (الْبَيْتِ) [سورة: قريش – الأية: 3] فإنه يمد قدر حركتين أو أربعه أو ستا كالمد العارض للسكون – لكنك أيضاً إذا وصلت القراءة لا تمد كما لو قرأت (لإِيلاَفِ قُرَيْشٍ) [سورة: قريش – الأية: 1] . (إِيلاَفِهِمْ رِحْلَةَ الشّتَآءِ وَالصّيْفِ) [سورة: قريش – الأية: 2](فَلْيَعْبُدُواْ رَبّ هَـَذَا الْبَيْتِ) [سورة: قريش – الأية: 3] إلخ دون مد لأنك وصلت القراءة ولم تقف .

و – المد اللأزم فى الكلمة :

وهو الذى يمد ست حركات ويكون مخففا أحيانا لعدم الإدغام ومثقلاً أحيانا أخرى بسبب الإدغام فيكون مدا مخففا عندما يقع بعد حرف المد حرف ساكن غير مشدد فى كلمة مثل ( الآن ) فاللأم هنا ساكنة بعد المد فيخفف .
ويكون مدا مثقلا عندما يقع بعد حرف المد حرف مشدد فى الكلمة مثل قال تعالى: (وَحَآجّهُ قَوْمُهُ) [سورة: الأنعام – الأية: 80]
وَلاَ الضّآلّينَ) [سورة: الفاتحة – الأية: 7] (الْحَاقّةُ) [سورة: الحاقة – الأية: 1] (الصّآخّةُ) [سورة: عبس – الأية: 33]
(الطّآمّةُ [سورة: النازعات – الأية: 34](فَمَنْ حَآجّكَ) [سورة: آل عمران – الأية: 61]

ه – مد الفرق :
وهو للفرق بين الاستفهام والخبر ، وهو فى أربعة مواضع فى القرآن الكريم هى قوله تعالى: ( قُلْ ءَآلذّكَرَيْنِ حَرّمَ أَمِ الاُنثَيَيْنِ) [سورة: الأنعام – الأية: 143] وقد ذكر هذه مرتين فى سورة الأنعام وفى قوله تعالى : ( قل ءالله أذن لكم ) فى سورة يونس . وفى قال تعالى: (ءَآللّهُ خَيْرٌ أَمّا يُشْرِكُونَ) [سورة: النمل – الأية: 59]

المد فى الحروف الزاقعة فى أوائل السور

الحروف الواقعة فى أوائل سور القرآن الكريم محصورة وهى على ثلاثة أقسام ، إليك بيانها وحكم كل فسم منها :

أ- قسم منها ليس فيه مد وهو الألف فى مثل (الَمَ) نقول مثلاً : ألف لام ميم فلا تمد كلكة ألف وتمد اللأم والميم .
ب – قسم يقرأ الحرف المرسوم فيها حرفين ، ثانيهما حرف مد وهو حروف كلمتى ( حى طهر ) ومقدار المد حركتان ، ويقرأ كل حرف منها هكذا : حا – يا طا – ها – را . فى الكلمات التى تقع فيها هذه الحروف فى أوائل السور .
ج- قسم يقرأ الحرف المرسوم فيها ثلاثة أحرف ، وسطها حرف مد ، وهو حروف كلمتى ( نقص عسلكم ) وعلى هذا يقرأ كل حرف منها هكذا : " نون – قاف – صاد – عين – سين – لام – كاف – ميم – " ومقدار المد فيها ست حركات إلا العين فتمد إن شئت حركتين أو أربعً أو ستاً .
الجيريا

يتبـــــــــــــــــــــــــــــــع…

الجيريا

الجيريا

التفخيم والترقيق

بعض الحروف يملأ صداها الفم ، وتسمى أحرف الاستعلاء والتفخيم ، وهى سبعة أحرف ( خ – ص – ض – غ – ط – ق – ظ ) فى مثل( خَالِدِينَ ) ( الضّآلّينَ) ( الصّادِقِينَ ) (غَدَقاً)
(فَطَافَ عَلَيْهَا طَآئِفٌ) (وَقَالَ رَبّكُـمْ ادْعُونِيَ أَسْتَجِبْ لَكُمْ ) (ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرّ وَالْبَحْرِ )
فهذه الحروف تفخم بطبيعتها عند النطق بها .
وما عدا هذه الحروف السبعة ترقق عند النطق بها وتسمى احرف الأستقبال مثل (قال تعالى: (التّائِبُونَ ) ( الْعَابِدُونَ) ( الْحَامِدُونَ) (السّائِحُونَ) ( الرّاكِعُونَ) ( السّاجِدونَ ) الاَمِرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَالنّاهُونَ عَنِ الْمُنكَرِ) [سورة: التوبة – الأية: 112]
إلا أن بعض الحروف تفخم أحيانا وترقق أحياناً أخر كاللأم والراء
فاللأم كما فى لفظ الجلاله ( الله ) تفخم إذا وقع اللفظ بعد فتح أو ضم مثل قال تعالى: (خَتَمَ اللّهُ )[سورة: البقرة – الأية: 7]قال تعالى: (قَالَ إِنّي عَبْدُ اللّهِ )[سورة: مريم – الأية: 30]

وترقق إذا وقعت بعد كسر مثل ( بِسْمِ اللّهِ) و(الْحَمْدُ للّهِ)

أما الراء فإنها تفخم فى الحالات الأتية :
1- إذا كانت مفتوحة او مضمومة نحو (رَبّنَا ) ( رزقنا )
2- أو ساكنة وسبقها ضم أو فتح نحو(قُرْآناً) (فَارْتَقِبْ )
3- وكذلك إذا جاءت ساكنة بعد همزة الوصل مطلقاً نحو إرجعون ا إلى أبيكم ( أم ارتابوا ) (لِمَنِ ارْتَضَىَ )
4-إذا كانت ساكنة وسبقها كسر أصلى متصل بها ولحقها حرف استعلاء غير مكسور فى الكلمة نفسها نحو ( مِرْصَاداً)
وترقق الراء فى الالات التالية :
1- إذا كانت مكسورة مثل ( رداءاً ) ( رسالات الله )
( فرهان ) (فلاح المخلفون ) .
2- إذا كانت ساكنة بسبب الوقف وسبقها ياء ساكنة نحو ( خبير ) ( قدير )
3- إذا كانت ساكنة وسبقها كسر أصلى متصل ولم يلحقها حرف استعلاء غير مكسور ( مضموم أو مفتوح ) مثل ( واصبر ) ( وفرعون ) ( شرذمة )
4- إذا جاء بعدها ألف ممالة نحو ( مجريها )

القلقلة
هى اهتزاز مخرج الحرف الساكن عند خروجه ، حتى يسمع له نبرة قوية ، وحروفها خمس مجموعة فى قولك ( قطب جد ) وتكون أقل قوة إذا جاءت فى وسط الكلمة . وقوية إذا جاءت فى آخرها ووفقنا عليها .


أمثلة القلقلة فى وسط الكلمة
أمثلة القلقلة فى آخر الكلمة
ق
قال تعالى: (اقْرَأْ بِاسْمِ رَبّكَ) [سورة: العلق – الأية: 1]
قال تعالى: (قُلْ أَعُوذُ بِرَبّ الْفَلَقِ) [سورة: الفلق – الأية: 1]
ط
قال تعالى: (الّذِيَ أَطْعَمَهُم مّن جُوعٍ) [سورة: قريش – الأية: 4]
قال تعالى: (وَاللّهُ مِن وَرَآئِهِمْ مّحِيطٌ) [سورة: البروج – الأية: 20]
ب
قال تعالى: (وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحاً) [سورة: العاديات – الأية: 1]
قال تعالى: (وَمِن شَرّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ) [سورة: الفلق – الأية: 3]
ج
قال تعالى: (إِنّ إِلَىَ رَبّكَ الرّجْعَىَ) [سورة: العلق – الأية: 8]
قال تعالى: (وَالسّمَآءِ ذَاتِ الْبُرُوجِ) [سورة: البروج – الأية: 1]
د
قال تعالى: (وَمَآ أَدْرَاكَ مَا هِيَهْ) [سورة: القارعة – الأية: 10]
قال تعالى: (لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ) [سورة: الإخلاص – الأية: 3]
الجيريا

الجيريا

الجيريا

السكت

السكت : قطع القراءة ووقف التنفس بمقدار حركتين فى أربع مواضع بالقرأن الكريم وهى : قال تعالى: (عِوَجاً) [سورة: الأعراف – الأية: 45] ( عوجاً قيماَ ) سورة الكهف

قال تعالى: (مّرْقَدِنَا) [سورة: يس – الأية: 52] فى قوله تعالى قال تعالى: (مِن مّرْقَدِنَا هَذَا) [سورة: يس – الأية: 52]
(مِن ) فى قوله تعالى (وَقِيلَ مَنْ رَاقٍ) [سورة: القيامة – الأية: 27] قال تعالى: (بَلْ) [سورة: المطففين – الأية: 14] فى قوله تعالى قال تعالى: (كَلاّ بَلْ رَانَ عَلَىَ قُلُوبِهِمْ) [سورة: المطففين – الأية: 14] ويجوز فى موضع خامس وهو هاء ( ماليه ) فى قوله تعالى قال تعالى: (مَآ أَغْنَىَ عَنّي مَالِيَهْ) [سورة: الحاقة – الأية: 28] قال تعالى: (هّلَكَ عَنّي سُلْطَانِيَهْ) [سورة: الحاقة – الأية: 29]
" وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم "
وبهذا تنتهى القواعد الاولية للترتيل ، نرجو الله أن ينفع بها قراء كتابه الكريم وأن يتقبلها خالصة لوجهه الكريم
والحمد لله الذى بنعمته تتم الصالحات .
يتبـــــــــــــع…


المد

ما هو المد ؟

المد هو إطالة الصوت بحرف المد ومقداره حركتان


مثال : مجالس حرف المد (الألف) والحرف المدود ( الجيم)

وطبيعة الصوت يتجه ثلاث اتجاهات

دفع الصوت إلى أعلى ( مجالس) أو إلى الأمام(منصور) أو إلى أسفل ( سعيد)

إذن حروف المد لا تخرج عن ثلاثة أحرف / الألف و الواو و الياء

فالمعتمد أو المعتبر في كتابة حرف المد هو إطالة الصوت

وقد يخطئ البعض فيمد حرفاً غير ممدود توهماً بإطالة الصوت وهي مجرد حركة ؛ وقد يكو ن العكس …

فائدة

هل الألف والواو والياء حروف مد مطلقاً ؟
بمعنى هل نمد الصوت بهذه الحروف مطلقاً ؟

والجواب : لا تكون هذه حروف مد مطلقاً بل قد تأتي من أصل الكلمة والأمثلة كثيرة منها :
وعد ألم تلاحظ أننا لم نمد الواو لاستحالة ذلك في أول الكلام فالواو هنا حرف أصلي وليس حرف مد

ميمنة وميسرة . الياء غير حرف مد هنا
والأمثلة كثر على ذلك

ويجب أن نعلم أنّ حركة الممدود تناسب حرف المد فمثلاً : مجَالس فحركة الممدود ( الجيم) الفتحة وهي تناسب الألف

و منصُور , حركة الممدود(الصاد) الضمة وهي تناسب الواو , وكذلك في سعِيد فحركة الممدود ( العين) الكسرة وهي تناسب الياء

لعل هذا أبرز ما يميز حروف المد

الكلمات التي يحذف مدها :
هناك كلمات فيها مد ينطق لكنه لا يكتب وهي كلمات محددة :

الله هذه الكلمة فيها مد وأصلها اللاه لكنه لا يصح كتابته بل يكتفى بنطقه
إله أصلها ( إلاه)

الرحمن ( الرحمان)

لكن ( لاكن) وقد يخطئ الكثير في كتابة هذه الكلمة فيثبت المد والصواب حذفه فتكتب هكذا ( لكن)
هذا ( هاذا)

هذه ( هاذه)

أولئك وأصلها أولائك

كذلك ( كذالك)

إذن هذه الكلمات يجب أن يحذف مدها في الكتابة لجريان الاستعمال العربي وأصول الكتابة بها على هذه الصورة
فلا يكتب مدها إطلاقاً مع وجوب إثباته في النطق

شكرا جزيلا لك

بارك الله فيك

موظوع ممتاز يستحق التثبيت للإفادة
جزاك الله كل الخير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.