إننا نطلب في الأخير من وزارة التربية الوطنية إنصاف أساتذة التعليم التقني للثانويات والاستجابة لمطلبهم نظرا لما قدموه من عمل و الكفاءة التي أظهروها بقيامهم بمهام أستاذ التعليم الثانوي طيلة حياتهم المهنية.
تتمثل مطالب أساتذة التعليم التقني للثانويات في:
– إدماج جميع أساتذة التعليم التقني للثانويات (الآيلين للزوال) في الرتبة القاعدية (أساتذة التعليم الثانوي) دون قيد أو شرط و هذا مثلما حدث مع المدراء و المفتشين و أساتذة التعليم الثانوي.
– إدماج أساتذة التعليم التقني للثانويات و ترقيتهم أليا في الرتب المستحدثة
– 10 سنوات أقدمية لرتبة أستاذ رئيسي
– 20 سنة أقدمية لرتبة أستاذ مكون
بنفس المعايير التي تم تطبيقها على أساتذة التعليم الثانوي حسب قرار التنصيب مع أخذ بعين الاعتبار بالأقدمية والخبرة.
وحتى تنصف كل دفعة نطلب تطبيق القانوانين السارية المفعول يومها حتى لا يظلم أحد .
فهم يتوزعون كما يلي:
– الأساتذة الذين تم توظيفهم قبل 1990 صدور مرسوم رقم 49-90 مؤرخ في 1990/02/06 المتضمن القانون الأساسي الخاص لعمال قطاع التربية
– الأساتذة الذين تم توظيفهم بعد 1990 صدور مرسوم رقم 49-90 مؤرخ في 1990/02/06 المتضمن القانون الأساسي الخاص لعمال قطاع التربية و قبل مرسوم تنفيذي رقم 08-315 مؤرّخ في 11 شوّال عام 1445 الموافق 11/10/2017 المتضمن القانون الأساسي الخاص بالموظفين المنتمين لأسلاك التربية.
– الأساتذة الذين تم توظيفهم بعد مرسوم تنفيذي رقم 08-315 مؤرّخ في 11 شوّال عام 1445 الموافق 11/10/2017 المتضمن القانون الأساسي الخاص بالموظفين المنتمين لأسلاك التربية.
كما نطلب تعويض أساتذة التعليم التقني للثانويات نتيجة عدم تطبيق القوانين التي كانت تسمح لهم بالترقية من رتبة أستاذ التعليم التقني للثانويات إلى رتبة استاذ التعليم الثانوي عن طريق امتحان مهني كما ورد في مرسوم تنفيذي رقم 90-49 مؤرخ في 10 رجب عام 1410 الموافق 6 فبراير سنة 1990 يتضمن القانون الأساسي الخاص لعمال قطاع التربية
المادة 56 : يوظف أساتذة التعليم الثانوي:
1. ..
2. …
3. في حدود 30% من المناصب المطلوب شغلها في كل اختصاص تقني من بين المترشحين الناجحين في امتحان مهني تحدد كيفيات تنظيمه بقرار مشترك بين الوزير المكلف بالتربية والسلطة الكلفة بالوظيفة العمومية
يمكن أن يشارك في الامتحان المهني:
– الأساتذة التقنيون في الثانويات المثبتون الذين لهم أقدمية ثماني (8) سنوات بهذه الصفة.
– الأساتذة التقنيون في الثانويات رؤساء الأشغال المثبتون الذين لهم أقدمية خمس (5) سنوات بهذه الصفة.
– رؤساء الأشغال الذين لهم أقدمية ثلاث (3) سنوات بهذه الصفة.
Professeurs Technique des Lycées Techniques (PTLT)
أكد الناطق باسم تنسيقية أساتذة التعليم التقني، أمس، أنّ وزارة التربية الوطنية تتهرب من تسوية وضعية أساتذة أمضوا على الأقل 20 سنة من العطاء، وقال إن مطالب التنسيقية ورؤية وزارة بابا أحمد في حل الموضوع غير متناسقة فلا زال سوء الفهم يلف قضيتهم.
واقترحت الوصاية على هؤلاء، الترقية عن طريق التسجيل في قوائم التأهيل والامتحان المهني بينما تم منحهم هذا الحق يوم تم تثبيتهم وترسيمهم كأساتذة يقومون بمهام أساتذة التعليم الثانوي وهذا ما أكدته الفحوصات المهنية التي قام بها مفتشو التربية والتكوين مدة تزيد على 20 سنة، في حين أن مطالبهم الحالية تتمثل في إدماجهم كأساتذة تعليم ثانوي ومساواتهم في رتبة الوظيف العمومي ما داموا يؤدون نفس الوظيفة، خاصة أن غالبيتهم تقاعدوا والباقون على مشارف التقاعد.
وأكد الناطق باسم تنسيقية أساتذة التعليم التقني أن استمرار التجاهل الحالي لقضيتهم يدفعهم إلى رفع رسالة إلى عبد المالك سلال الوزير الأول للتدخل، أو الاتصال بالغرفة الإدارية لكي تثبت حقائق الأمر.
شكرا الاخ عز الدين المحارب الذي لا يعترف بالهزيمة…….يا أخي عز الدين لازملنا مسيرة كما تاع ورقلة …و إلا ما نديوش حقوقنا …مليونية الاساتذة التقنيين ههههههههههههه
[QUOTE=مرزوقي محمد;13334931]شكرا الاخ عز الدين المحارب الذي لا يعترف بالهزيمة…….يا أخي عز الدين لازملنا مسيرة كما تاع ورقلة …و إلا ما نديوش حقوقنا …مليونية الاساتذة التقنيين ههههههههههههه[/QUOTE]
منقول …منتدى كنابيست
الأخ ptlt
السلام عليكم
الشكر و التقدير للمكتب الولائي لسطيف
لقد تم اللقاء بين المكتب الولائي لسطيف و عدد من الاساتذة التقنيين (14 استاذ)للولاية و بحضور………..
ما رأيك ؟ ممكن
[QUOTE=مرزوقي محمد;13334931]شكرا الاخ عز الدين المحارب الذي لا يعترف بالهزيمة…….يا أخي عز الدين لازملنا مسيرة كما تاع ورقلة …و إلا ما نديوش حقوقنا …مليونية الاساتذة التقنيين ههههههههههههه
|
منقول …منتدى كنابيست
الأخ ptlt
السلام عليكم
الشكر و التقدير للمكتب الولائي لسطيف
لقد تم اللقاء بين المكتب الولائي لسطيف و عدد من الاساتذة التقنيين (14 استاذ)للولاية و بحضور………..
ما رأيك ؟ ممكن[/QUOTE]
بهذا العدد الكافي في كل ولاية …نصنع المليونية ههههههههههههههه …..ربي إبارك في ما أعطنا ……..و الكفاح مستمر
لكن هذا الابتلاء من الله لا يتعرض له المسلم؛ فالجهاد شاق على النفوس كما قال تعالى : " كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ وَهُوَ كُرْهٌ لَكُمْ " [البقرة: 216]، والنبي صلى الله عليه وسلم نهى عن تمني لقاء العدو .
قال الإمام ابن الجوزي رحمه الله : " اعلم أن تمني لقاء العدو يتضمن أمرين : أحدهما : استدعاء البلاء، والثاني : ادعاء الصبر، وما يدري الإنسان كيف يكون صبره على البلاء، والمدعي متوكل على قوته معرض بدعواه عن ملاحظة الأقدار وتصرفها، ومن كان كذلك وكل إلى دعواه كما تمنى الذي فاتتهم غزاة بدر فلم يثبتوا يوم أحد، وكما أعجبتهم كثرتهم يوم حنين فهزموا، وقد نبه هذا الحديث على أنه لا ينبغي لأحد أن يتمنى البلاء بحال، وقد قال بعض السلف : كنت أسأل الله الغزو، فهتف بي هاتف : " إنك إن غزوت أسرت، وإن أسرت تنصرت " " . أ . هـ . " كشف المشكل " (3/429،430)
روى البخاري ومسلم في " صحيحهما " عَنْ سَالِمٍ أَبِي النَّضْرِ مَوْلَى عُمَرَ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ وَكَانَ كَاتِبًا لَهُ قَالَ : كَتَبَ إِلَيْهِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي أَوْفَى رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا فَقَرَأْتُهُ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي بَعْضِ أَيَّامِهِ الَّتِي لَقِيَ فِيهَا انْتَظَرَ حَتَّى مَالَتْ الشَّمْسُ ثُمَّ قَامَ فِي النَّاسِ خَطِيبًا قَالَ : " أَيُّهَا النَّاسُ لَا تَتَمَنَّوْا لِقَاءَ الْعَدُوِّ، وَسَلُوا اللَّهَ الْعَافِيَةَ، فَإِذَا لَقِيتُمُوهُمْ فَاصْبِرُوا، وَاعْلَمُوا أَنَّ الْجَنَّةَ تَحْتَ ظِلَالِ السُّيُوفِ "، ثُمَّ قَالَ : " اللَّهُمَّ مُنْزِلَ الْكِتَابِ وَمُجْرِيَ السَّحَابِ وَهَازِمَ الْأَحْزَابِ اهْزِمْهُمْ وَانْصُرْنَا عَلَيْهِمْ " .
قال الإمام النووي رحمه الله : " قَوْله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " لَا تَمَنَّوْا لِقَاء الْعَدُوّ، وَإِذَا لَقِيتُمُوهُمْ فَاصْبِرُوا "، وَفِي الرِّوَايَة الْأُخْرَى " لَا تَتَمَنَّوْا لِقَاء الْعَدُوّ، وَاسْأَلُوا اللَّه الْعَافِيَة، فَإِذَا لَقِيتُمُوهُمْ فَاصْبِرُوا، وَاعْلَمُوا أَنَّ الْجَنَّة تَحْت ظِلَال السُّيُوف ", إِنَّمَا نَهَى عَنْ تَمَنِّي لِقَاء الْعَدُوّ لِمَا فِيهِ مِنْ صُورَة الْإِعْجَاب، وَالِاتِّكَال عَلَى النَّفْس, وَالْوُثُوق بِالْقُوَّةِ, وَهُوَ نَوْع بَغْي, وَقَدْ ضَمِنَ اللَّه تَعَالَى لِمَنْ بُغِيَ عَلَيْهِ أَنْ يَنْصُرهُ, وَلِأَنَّهُ يَتَضَمَّن قِلَّة الِاهْتِمَام بِالْعَدُوِّ وَاحْتِقَاره, وَهَذَا يُخَالِف الِاحْتِيَاط وَالْحَزْم, وَتَأَوَّلَهُ بَعْضهمْ عَلَى النَّهْي عَنْ التَّمَنِّي فِي صُورَة خَاصَّة, وَهِيَ إِذَا شَكَّ فِي الْمَصْلَحَة فِيهِ وَحُصُول ضَرَر, وَإِلَّا فَالْقِتَال كُلّه فَضِيلَة وَطَاعَة .
وَالصَّحِيح : الْأَوَّل, وَلِهَذَا تَمَّمَهُ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِقَوْلِهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " وَاسْأَلُوا اللَّه الْعَافِيَة "، وَقَدْ كَثُرَتْ الْأَحَادِيث فِي الْأَمْر بِسُؤَالِ الْعَافِيَة, وَهِيَ مِنْ الْأَلْفَاظ الْعَامَّة الْمُتَنَاوِلَة لِدَفْعِ جَمِيع الْمَكْرُوهَات فِي الْبَدَن وَالْبَاطِن فِي الدِّين وَالدُّنْيَا وَالْآخِرَة، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلك الْعَافِيَة الْعَامَّة لِي وَلِأَحِبَّائِي وَلِجَمِيعِ الْمُسْلِمِينَ .
وَأَمَّا قَوْله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " وَإِذَا لَقِيتُمُوهُمْ فَاصْبِرُوا " فَهَذَا حَثّ عَلَى الصَّبْر فِي الْقِتَال، وَهُوَ آكَد أَرْكَانه, وَقَدْ جَمَعَ اللَّه سُبْحَانه آدَاب الْقِتَال فِي قَوْله تَعَالَى : " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا لَقِيتُمْ فِئَةً فَاثْبُتُوا وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (45) وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ وَاصْبِرُوا إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ (46) وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ خَرَجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ بَطَرًا وَرِئَاءَ النَّاسِ وَيَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ " " . أ . هـ . " شرح النووي على صحيح مسلم " (12/45،46)
وقال الحافظ ابن حجر رحمه الله : " قَالَ اِبْن بَطَّال : حِكْمَة النَّهْي : أَنَّ الْمَرْء لَا يَعْلَم مَا يَئُول إِلَيْهِ الْأَمْر, وَهُوَ نَظِير سُؤَال الْعَافِيَة مِنْ الْفِتَن, وَقَدْ قَالَ الصِّدِّيق : " لَأَنْ أُعَافَى فَأَشْكُر أَحَبّ إِلَيَّ مِنْ أَنْ أُبْتَلَى فَأَصْبِر" .
وَقَالَ غَيْره : إِنَّمَا نَهَى عَنْ تَمَّنِي لِقَاء الْعَدُوّ لِمَا فِيهِ مِنْ صُورَة الْإِعْجَاب، وَالْإِتْكَال عَلَى النُّفُوس، وَالْوُثُوق بِالْقُوَّةِ، وَقِلَّة الِاهْتِمَام بِالْعَدُوِّ, وَكُلّ ذَلِكَ يُبَايِن الِاحْتِيَاط وَالْأَخْذ بِالْحَزْمِ .
وَقِيلَ : يُحْمَل النَّهْي عَلَى مَا إِذَا وَقَعَ الشَّكّ فِي الْمَصْلَحَة أَوْ حُصُول الضَّرَر, وَإِلَّا فَالْقِتَال فَضِيلَة وَطَاعَة .
وَيُؤَيِّد الْأَوَّل : تَعْقِيب النَّهْي بِقَوْلِهِ " وَسَلُوا اللَّه الْعَافِيَة "، وَأَخْرَجَ سَعِيد بْن مَنْصُور مِنْ طَرِيق يَحْيَى بْن أَبِي كَثِير مُرْسَلًا : " لَا تَمَنَّوْا لِقَاء الْعَدُوّ؛ فَإِنَّكُمْ لَا تَدْرُونَ عَسَى أَنْ تُبْتَلَوْا بِهِمْ "، وَقَالَ اِبْن دَقِيق الْعِيد : لَمَّا كَانَ لِقَاء الْمَوْت مِنْ أَشَقّ الْأَشْيَاء عَلَى النَّفْس وَكَانَتْ الْأُمُور الْغَائِبَة لَيْسَتْ كَالْأُمُورِ الْمُحَقَّقَة لَمْ يُؤْمَن أَنْ يَكُون عِنْد الْوُقُوع كَمَا يَنْبَغِي فَيُكْرَه التَّمَنِّي لِذَلِكَ، وَلِمَا فِيهِ لَوْ وَقَعَ مِنْ اِحْتِمَال أَنْ يُخَالِف الْإِنْسَان مَا وَعَدَ مِنْ نَفْسه, ثُمَّ أُمِر بِالصَّبْرِ عِنْد وُقُوع الْحَقِيقَة " . اِنْتَهَى " .
وقد تمنى بعض الصحابة الجهادَ وهم بمكة وعدوهم بلغ أذاه لهم أقصاه، فلما هاجروا إلى المدينة وفُرِضَ عليهم القتال تمنى بعضهم لو أُمهلوا أكثر .
قال تعالى : " أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ قِيلَ لَهُمْ كُفُّوا أَيْدِيَكُمْ وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ فَلَمَّا كُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقِتَالُ إِذَا فَرِيقٌ مِنْهُمْ يَخْشَوْنَ النَّاسَ كَخَشْيَةِ اللَّهِ أَوْ أَشَدَّ خَشْيَةً وَقَالُوا رَبَّنَا لِمَ كَتَبْتَ عَلَيْنَا الْقِتَالَ لَوْلَا أَخَّرْتَنَا إِلَى أَجَلٍ قَرِيبٍ قُلْ مَتَاعُ الدُّنْيَا قَلِيلٌ وَالْآخِرَةُ خَيْرٌ لِمَنِ اتَّقَى وَلَا تُظْلَمُونَ فَتِيلًا " [النساء: 77] .
قال الإمام السعدي رحمه الله : وكان بعض المؤمنين يودون أن لو فرض عليهم القتال في تلك الحال غير اللائق فيها ذلك، وإنما اللائق فيها : القيام بما أمروا بها في ذلك الوقت من التوحيد، والصلاة، والزكاة ونحو ذلك كما قال تعالى " ولو أنهم فعلوا ما يوعظون به لكان خيرا لهم وأشد تثبيتا "، فلما هاجروا إلى المدينة وقوي الإسلام كتب عليهم القتال في وقته المناسب لذلك، فقال فريق من الذين يستعجلون القتال قبل ذلك خوفاً من الناس وضعفاً وخوراً " ربنا لم كتبت علينا القتال " ؟، وفي هذا تضجرهم، واعتراضهم على الله، وكان الذي ينبغي لهم ضد هذه الحال التسليم لأمر الله، والصبر على أوامره، فعكسوا الأمر المطلوب منهم، فقالوا : " لولا أخرتنا إلى أجل قريب " أي : هلا أخرت فرض القتال مدة متأخرة عن الوقت الحاضر، وهذه الحال كثيراً ما تعرض لمن هو غير رزين واستعجل في الأمور قبل وقتها فالغالب عليه أنه لا يصبر عليها وقت حلولها، ولا ينوء بحملها بل يكون قليل الصبر " . أ . هـ . " تفسير السعدي " (ص188)
قصة قصّها الدكتور خالد الجبير
استشاري جراحة القلب والشرايين في محاضرته : أسباب ٌٌ منسية
يقول الدكتور :
في أحد الأيام أجريت عملية جراحية لطفل عمره سنتان ونصف
وكان ذلك اليوم هو يوم الثلاثاء ، و في يوم الأربعاء كان الطفل
في حيوية وعافية
يوم الخميس الساعة 11:15ولا أنسى هذا الوقت للصدمة التي وقعت
إذ بأحدى الممرضات تخبرني بأن قلب و تنفس الطفل قد توقفا عن العمل
فذهبت إلى الطفل مسرعا ً وقمت بعملية تدليك للقلب استمرت 45 دقيقة
وطول هذه الفترة لم يكن قلبه يعمل
وبعدها كتب الله لهذا القلب أن يعمل فحمدنا الله تعالى
ثم ذهبت لأخبر أهله بحالته
وكما تعلمون كم هو صعب أن تخبر أهل المريض بحالته إذا كانت سيئة
وهذا من أصعب ما يتعرض له الطبيب ولكنه ضروري
فسألت عن والد الطفل فلم أجده لكني وجدت أمه
فقلت لها إن سبب توقف قلب ولدك عن العمل هو نتيجة نزيف في الحنجرة
ولا ندري ما هو سببه و أتوقع أن دماغه قد مات
فماذا تتوقعون أنها قالت ؟
هل صرخت ؟ هل صاحت ؟ هل قالت أنت السبب ؟
لم تقل شيئا من هذا كله بل قالت الحمد لله ثم تركتني وذهبت
بعد 10 أيام بدأ الطفل في التحرك فحمدنا الله تعالى
واستبشرنا خيرا ًبأن حالة الدماغ معقولة
بعد 12يوم يتوقف قلبه مرة أخرى بسبب هذا النزيف
فأخذنا في تدليكه لمدة 45 دقيقة ولم يتحرك قلبه
قلت لأمه : هذه المرة لا أمل على ما أعتقد
فقالت : الحمد لله اللهم إن كان في شفائه خيرا ً فاشفه يا رب
و بحمد الله عاد القلب للعمل ولكن تكرر توقف قلب هذا الطفل بعد ذلك
6 مرات إلى أن تمكن أخصائي القصبة الهوائية بأمر الله
أن يوقف النزيف و يعود قلبه للعمل
ومر ت الآن 3 أشهر ونصف و الطفل في الإنعاش لا يتحرك
ثم ما أن بدأ بالحركة وإذا به يصاب بخراج ٍ وصديدغريب عظيم في رأسه
لم أر مثله
فقلنا للأم : بأن ولدك ميت لا محالة
فإن كان قد نجا من توقف قلبه المتكرر ، فلن ينجو من هذا الخراج
فقالت الحمد لله ، ثم تركتني و ذهبت
بعد ذلك قمنا بتحويل الحالة فورا إلى جراحي المخ و الأعصاب
وتولوا معالجة الصبي
ثم بعد ثلاثة أسابيع بفضل الله شفي الطفل من هذا الخراج ، لكنه لا يتحرك
وبعد أسبوعين
يصاب بتسمم عجيب في الدم وتصل حرارته إلى 41,2 درجة مئوية
فقلت للأم : إن دماغ ابنك في خطر شديد ، لا أمل في نجاته
فقالت بصبر و يقين الحمد لله ، اللهم إن كان في شفائه خيرا ً فاشفه
بعد أن أخبرت أم هذا الطفل بحالة ولدها الذي كان يرقد على السرير رقم 5
ذهبت للمريض على السرير رقم 6 لمعاينته
وإذا بأم هذا المريض تبكي وتصيح وتقول :
يا دكتور يا دكتور الحقني يا دكتور حرارة الولد 37,6 درجة راح يموت
فقلت لها متعجبا ً :
شوفي أم هذا الطفل الراقد على السرير رقم 5 حرارة ولدها 41 درجة وزيادة
وهي صابرة و تحمد الله ، فقالت أم المريض صاحب السرير رقم 6
عن أم هذا الطفل :
(هذه المرأة مو صاحية ولا واعية ) ، فتذكرت حديث المصطفى
صلى الله عليه وسلم
الجميل العظيم ( طوبى للغرباء ) مجرد كلمتين ، لكنهما كلمتان تهزان أمة
لم أرى في حياتي طوال عملي لمدة 23 سنة في المستشفيات
مثل هذه الأخت الصابرة
بعد ذلك بفترة توقفت الكلى
فقلنا لأم الطفل : لا أمل هذه المرة ، لن ينجو
فقالت بصبر وتوكل على الله تعالى الحمد لله ، وتركتني ككل مرة وذهبت
دخلنا الآن في الأسبوع الأ خير من الشهر الرابع
وقد شفي الولد بحمد الله من التسمم
ثم ما أن دخلنا الشهر الخامس
إلا ويصاب الطفل بمرض عجيب لم أره في حياتي
التهاب شديد في الغشاء البلوري حول الصدر
وقد شمل عظام الصدر و كل المناطق حولها
مما اضطرني إلى أن أفتح صدره واضطرُ أن أجعل القلب مكشوفا
بحيث إذا بدلنا الغيارات ترى القلب ينبض أمامك
عندما وصلت حالة الطفل لهذه المرحلة ، قلت للأم :
خلاص هذا لايمكن علاجه بالمرة لا أمل لقد تفاقم وضعه ، فقالت الحمد لله
مضى الآن علينا ستة أشهر و نصف وخرج الطفل من الإنعاش
لا يتكلم لا يرى لا يسمع لا يتحرك لا يضحك
و صدره مفتوح ويمكن أن ترى قلبه ينبض أمامك
والأم هي التي تساعد في تبديل الغيارات صابرة ومحتسبة
هل تعلمون ما حدث بعد ذلك ؟
وقبل أن أخبركم ، ما تتوقعون من نجاة طفل
مر بكل هذه المخاطر والآلام والأمراض ؟
وماذا تتوقعون من هذه الأم الصابرة أن تفعل وولدها أمامها عل شفير القبر
و لا تملك من أمرها الا الدعاء والتضرع لله تعالى
هل تعلمون ما حدث بعد شهرين ونصف للطفل
الذي يمكن أن ترى قلبه ينبض أمامك ؟
لقد شفي الصبي تماما برحمة الله عزوجل جزاء ً لهذه الأم الصالحة
وهو الآن يسابق أمه على رجليه كأن شيئا ً لم يصبه
وقد عاد كما كان صحيحا معافى ً
لم تنته القصة بعد ، ما أبكاني ليس هذا ، ما أبكاني هو القادم :
بعد خروج الطفل من المستشفى بسنة و نصف
يخبرني أحد الإخوة في قسم العملياتبأن رجلا ً وزوجته ومعهم ولدين
يريدون رؤيتك ، فقلت من هم ؟ فقال بأنه لا يعرفهم
فذهبت لرؤيتهم وإذا بهم والد ووالدة الطفل الذي أجريت له العمليات السابقة
عمره الآن 5 سنوات مثل الوردة في صحة وعافية كأن لم يكن به شيء
ومعهم أيضا مولود عمره 4أشهر
فرحبت بهم وسألت الأب ممازحا ًعن هذا المولود الجديد الذي تحمله أمه
هل هو رقم 13 أو 14 من الأولاد ؟
فنظر إلي بابتسامة عجيبة ( كأنه يقول لي : والله يا دكتور إنك مسكين )
ثم قال لي بعد هذه الابتسامة : إن هذا هو الولد الثاني
وأن الولد الأول الذي أجريت له العمليات السابقة
هو أول ولد يأتينا بعد 17 عاما من العقم
وبعد أن رزقنا به ، أصيب بهذه الأمراض التي تعرفها
لم أتمالك نفسي وامتلأت عيوني بالدموع وسحبت الرجل لا إراديا ً من يده
ثم أدخلته في غرفة عندي وسألته عن زوجته ، قلت له من هي زوجتك
هذه التي تصبر كل هذا الصبر على طفلها الذي أتاها بعد 17 عاما من العقم ؟
لا بد أن قلبها ليس بورا ً بل هو خصبٌُُُ بالإيمان بالله تعالى
هل تعلمون ماذا قال ؟
أنصتوا معي يا أخواني و يا أخواتي وخاصة يا أيها الأخوات الفاضلات
فيكفيكن فخرا ً في هذا الزمان أن تكون هذه المسلمة من بني جلدتكن
لقد قال :
أنا متزوج من هذه المرأة منذ 19 عاما
وطوال هذه المدة لم تترك قيام الليل إلا بعذر شرعي
وما شهدت عليها غيبة ولا نميمة ولا كذب
واذا خرجتُ من المنزل أو رجعتُ إليه تفتح لي الباب وتدعو لي
وتستقبلني وترحب بي وتقوم بأعمالها بكل حب ورعاية وأخلاق وحنان
ويكمل الرجل حديثه ويقول : يا دكتور لا استطيع بكل هذه الأخلاق و الحنان
الذي تعاملني به زوجتي أن أفتح عيني فيها حياءً منها وخجلا ً
فقلت له : ومثلها يستحق ذلك بالفعل منك
انتهى كلام الدكتورخالد الجبير حفظه الله
وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِّنَ الْخَوفْ وَالْجُوعِ
وَنَقْصٍ مِّنَ الأَمَوَالِ وَالأنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ (155)
الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُواْ إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ (156)
أُولَـئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَـئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ (157)
سورة البقرة
و يقول عليه الصلاة والسلام :
ما يصيب ُ المسلم َ من نصب ٍ ولا وصبٍ ولا هم ٍ ولاحزن ٍ ولا أذىً ولا غم ٍ
حتى الشوكة يشاكها إلا كفر الله بها خطاياه
أساتذة التعليم التقني يطالبون بإدماجهم في الرتب المستحدثة
ويتساءل أساتذة التعليم التقني للثانويات التقنية عن سبب تجاهل وزارة التربية لقضيتهم التي طالت وتتمثل في تسوية وضعية قاموا فيها بمهام أساتذة التعليم الثانوي، مؤكدين أنهم يرفضون الترقية عن طريق التسجيل على قوائم التأهيل والامتحان المهني التي “أصبحت لا تعنينا"، ويذكرون وزارة التربية والنقابات التي وافقت على المقترح أن ترقيتهم تمت يوم أن ثبتوا في المنصب وهم يقومون بمهام أستاذ التعليم الثانوي منذ أكثر من 20 سنة. كما استغربوا موقف وزارة التربية لتجاهلها الفحوصات المهنية التي بحوزتها والمتمثلة في التقارير التربوية الصادرة عن مفتشيها الذين يؤكدون -حسب بيان للأساتذة عبر موقع النباقة- كفاءة أساتذة التعليم التقني للثانويات التقنية وهم يقومون بمهام أساتذة التعليم الثانوي، متبرئين من كل مقترح لا يتبنى مطالبهم.