تخطى إلى المحتوى

خطبتي الجمعة ، لا طعم ولا رائحة 2024.

قد لا يروق تعبيري لبعض الاخوة لكنها حقيقة اردت أن اقولها وآمل أن لا اكون مخطئا فيما اذهب إليه.
صليت في مساجد كثرة وفي مدن كثيرة. وكل مرة ادخل مسجدا اتساءل ما موضوع خطبتي الجمعه لهذا اليوم. فأجده الامام يقول كل شيء ولا شيء. تسمع الآيات والاحديث والادعية لكن عما كان يتكلم يا ترى؟ ما هو موضوع الخطبيتين؟ لا ادري. الادعية نفسها تتكرر، كلها سجع واستعارة وكناية. هل فهم المصلون شيئا مما قال؟ كم عدد الذين تأثروا واقتنعوا بما كان يقول؟ بعضهم لديه صورة مسبقة عن الامام فهو لا ينتمي الى نفس التيار بالتالي لا داعي لان تسمع او تركز المهم ان تصلي وتذهب. البعض الاخر لا علم له لانه يرى ان الكلام هذا اكبر منه بحكم مستواه التعليمي. اما الاما ذاته فتلمس من كلامه انه اما اخذ الخطبيتين من اوراق قديمة او حضرها على عجالة.
وسؤالي الى متى ندخل الى المساجد فلا نسمع الا نفس الكلام؟ هل سمع احدكم امام يتكلم عن المسيح الدجال؟ هل سمع احدكم امام يحذر من الم الشيعي؟ هل سمع احدكم امام يحذر من عبادة القبور وتقديم القرابين لها؟ هي مواضع كثيرة لا نكاد نسمع بها في مساجدنا.
وانهي موضوعي هذا بهذه الواقعة. زرنا احدهم وقد عاد من العمرة وطلب من شيخ وكان موالا وقد سبق له ان حج بيت الله الحرام ان يدعوا في نهاية الجلسة. هو لم يكن متعلما لكني سمعته يدعو بلغة عامية بدوية، فما سمعت افضل من ذلك. كل الحاضرين رايت اعينهم اغرورقت بالدموع وهم يسمعون دعاء ينبع من القلب لا رياء فيه ولا سجع ولا تصنع. وقد قررت ان ازوره رغم بعد المسافة لاسجل هذا الدعاء واجعل بعض الائمة يتعلمون كيف يدعون الله ويدعون الناس الى الله.

……………….فلا نسمع الا نفس الكلام؟..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.