تخطى إلى المحتوى

خروج المهدي عند أهل السنة 2024.

خروج المهدي وصفاته ومدة مكوثه عند أهل السنة والجماعة والحديث (القسم الاول)

الجيريا

1- خروج المهدي

إن من أول اشراط الساعة الكبرى وعلاماتها العظمي ظهور المهدي ، يلي أمر هذه الامة ويجدد لها دينها فيحكم بالاسلام وينشر العدل بين الناس ، ولا يترك سنة ٌ من سنن الاسلام إلا اقامها .

ولايدع بدعة إلا رفعها ، وتنعم الأمة بإسرها في زمانه نعمة لم يسمعوا بمثلها قط ، هذا وخروج المهدي المنتظر عند العلماء وأهل السنة والجماعة حقيقة ثابتة بالنصوص الصحيحة .

*** صفات المهدي وأعماله الداله عليه :

من صفات المهدي الوارده في السنة أنه خفيف شعر النزعتين عن الصدغين ، إذ قد ذهب شعر رأسه إلى نصفه ، ومن صفاته أيضا : أنه طويل الانف ، دقيق عند أرنبته ، مع حدب في وسطه ، كما ورد في الحديث عن ابي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:-

(( المهدي مني ، أجلى الجبهة ، أقنى الأنف ، يملأ الأرض قسطا ً وعدلا ً ، كما ملئت جورا ً وظلما ً ، ويملك سبع سنين )) 1

# إسناده حسن ، رواه الإمام أحمد في المسند: 3 / 17 ، وأبو داود برقم :4258 في المهدي ، والحاكم : 4 / 557 ، وأشار العلامة الشيخ ناصر الدين الالباني بصحته في تخريج المشكاة برقم : 5454 .

ومن الامور الدالة عليه ، أنه يخرج في زمان ساد فيه الجور والظلم ، فيقيم هو بأمر الله سبحانه وتعالى العدل والحق ، ويمنع الظلم والجور ، وينشر الله به لواء الخير على الأمة ، حيث يسقيه الله سبحانه وتعالى الغيث ، فتمطر السماء كثيرا لاتدخر شيئا من قطرها وتؤتي الأرض أُكلها لاتدخر شيئا من نباتها ، وتكثر المواشي بسبب الخيرات ، ويفيض المال فيقسمه بين الناس بالسويه والعدل والانصاف .

فعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :- (( يخرج في آخر أمتي المهدي ، يسقيه الله الغيث ، وتُخرج الأرض نباتها ، ويعطي المال صِحاحاً ، وتكثر الماشية ، وتعظم الأمة ، يعيش سبعا َ ، أو ثمانيا ً ، يعني حججا ً )) 1

# أخرجه الحاكم في مستدركه : 4 / 557 – 558 ، وقال : هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه ووافقه الذهبي ، والحديث أورده العلامه الشيخ ناصر الدين الألباني في السلسلة الصحيحة برقم: 711 وقال : هذا سند صحيح رجاله ثقات .
**** زمن خروج المهدي ومكانه، ومدة مُكْثَهُ في الأرض :

ليست هناك رويات صحيحة صريحه تدل على مكان خروجه ، أو الزمن الذي يخرج فيه ، ولكن استأنس أهل العلم في بيان ذلك من مفهوم بعض الروايات وإن لم تكن قطعية .

فقال الحافظ بن كثير في الفتن والملاحم : ( يكون ذلك في آخر الزمان ، ويكون ظهوره من بلاد المشرق ، لا من سرداب سامراء كما تزعمه جهلة الروافض من أنه موجود فيه الآن وهم ينتظرون خروجه في آخر الزمان ، فإن هذا نوع من الهذيان ، وقسط كثير من الخذلان وهوس شديد من الشيطان )) الحافظ ابن كثير كتاب الفتن والملاحم ( 1 /55 ) .

ويقول أيضا في نفس المصدر : ( وأظن ظهوره يكون قبل نزول عيسى بن مريم عليه السلام ، كما دلت على ذلك الاحاديث ) نفس المصدر السابق ( 1 / 49 ) .

وإلى القارئ الكريم بعض الروايات التي يُستَأْنس بها في هذا الموضوع : –

1- عن جابر بن عبدالله رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : –

(( لاتزال طائفة من أمتي يقاتلون على الحق ظاهرين ، إلى يوم القيامة فينزل عيسى فيقول أميرهم : تعال صلِ لنا ، فيقول : لا ، إن بعضكم على بعض أمراء ، تكرمة الله هذه الأمة )) 1

1# رواه مسلم برقم: 156 في الايمان ، باب نزول عيسى بن مريم حاكما ً بشريعة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم .

فمن الملاحظ في هذه الرواية عدم تعين اسم الامير الذي يصلى إماما ً حتى بالنبي عيسى عليه وعلى نبينا أفضل الصلاة والسلام .

ولكن هناك رواية أوردها العلامة ابن القيم رحمه الله في المنار المنيف بلفظ : (( فيقول أميرهم المهدي : تعال صل بنا ……….إلى آخر الحديث )) ثم قال ابن القيم رحمه الله بعد ان أورد الحديث : وهذا اسناد جيد .

وعن أم سلمة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :- (( يعوذ عائذ بالبيت فيبعث إليه بعث ، فإذا كانوا ببيداء من الأرض خُسِفَ بهم فقلت : يارسول الله فكيف بمن كان كارها ً ؟ قال : يخسف به معهم ، ولكنه يبعث يوم القيامة على نيته ))2

2# رواه الامام مسلم برقم 2882 في الفتن باخب الخسف بالجيش الذي يؤم البيت ، والترمذي برقم : 1272 في الفتن باب رقم 10 .
وعن حفصة رضي الله عنها أن رسول الله قال :

(( سيعوذ بهذا البيت – يعني الكعبه – قوم ليس لهم منعة ولا عدد ولا عدة ، يبعث إليهم جيش . حتى إذا كانوا ببيداء من الآرض خُسِف بهم )) 3

3 # رواه مسلم برقم: 2883 في الفتن ، باب الخسف بالجيش الذي يؤم البيت ، والنسائي : ( 5 / 207 ) في الحج باب حرمة المحرم .

وعن عائشة رضي الله عنها قالت : عبث رسول الله صلى الله عليه وسلم في منامه ، فقلنا: (( يارسول الله ، صنعت شيئا في منامك لم تكن تفعله ؟؟ فقال : العجب أن ناسا ً من أمتي يؤمون هذا البيت لرجل من قريش، قد لجأ بالبيت ، حتى إذا كانوا بالبيداء خسف بهم ، فقلنا : يارسول الله ، إن الطريق قد تجمع الناس ، فقال : نعم ، فيهم المستبصر ، والمجبور ، وابن السبيل يهلكون مهلكاً واحدا ً ، ويصدرون مصادر شتى ، يبعثهم الله عز وجل على نياتهم )) # 4

رواه البخاري : ( 3 / 19 ) ، في البيوع ، باب ماذكر في الاسواق ، ومسلم برقم : 2884 في الفتن باب الخسف بالجيش الذي يؤم البيت .
المستبصر : المستبين للشيء ، المجبور : أي المقهور على الخروج دون إرادته .
مصادر شتى: أي يهلكون جميعهم ولكن مصادرهم عن الهلكه متفرقه ، فمنهم الى الجنة ومنهم الى النار على قدر اعمالهم ونياتهم .
ففي هذه الروايات الثلاث عن أمهات المؤمنين رضي الله عنهن جميعا ، إشارة صريحة للعائذ بالبيت وأنه من قريش ، وأنه يؤيد بنصر الله ، فيهلك الله أعدائه بالخسف ، ولكن هل هو نفسه ( المهدي ) المصرح بإسمه في الاحاديث الصحيحة السابقة ؟؟؟ لايوجد دليل قطعي في ذلك ، والله اعلم .
تم الحزء الاول بحمد الله وتوفيقة .

الهوامش:

المصدر : صحيح أشراط الساعة ووصف ليوم البعث وأهوال يوم القيامة
المؤلف: مصطفى أبو النصر الشلبي
الناشر : مكتبة السوادي للتوزيع – جده

بارك الله فيك أخي الفاضل

وهده رسالة لطيفة ونافعة للشيخ المحدث عبد المحسن العباد.
عقيدة أهل السنة والأثر في المهدي المنتظر
نبذة عنها:
قال الشيخ عبد المحسن العباد:

فلما كان من بين الأمور المستقبلة التي تجرى في آخر الزمان عند نزول عيسىبن مريم عليه الصلاة والسلام من السماء خروج رجل من أهل بيت النبوة من ولدالحسن بي علي بن أبي طالب رضي الله عنه يوافق اسمه اسم الرسول صلى اللهعليه وسلم واسم أبيه اسم أبيه ويقال له المهدي يتولى أمرة المسلمين ويصليعيسى بن مريم صلى الله عليه وسلم خلفه وذلك لدلالة الأحاديث الكثيرةالمستفيضة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم التي تلقتها الأمة بالقبولواعتقدت موجبها إلا من شذ رأيت أن يكون الكلام حول هذا الأمر موضوعمحاضرتي.

https://www.almeshkat.net/books/archi…s/almahdi1.zip

__________________

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الوادعي الجيريا
بارك الله فيك أخي الفاضل

وهده رسالة لطيفة ونافعة للشيخ المحدث عبد المحسن العباد.
عقيدة أهل السنة والأثر في المهدي المنتظر
نبذة عنها:
قال الشيخ عبد المحسن العباد:

فلما كان من بين الأمور المستقبلة التي تجرى في آخر الزمان عند نزول عيسىبن مريم عليه الصلاة والسلام من السماء خروج رجل من أهل بيت النبوة من ولدالحسن بي علي بن أبي طالب رضي الله عنه يوافق اسمه اسم الرسول صلى اللهعليه وسلم واسم أبيه اسم أبيه ويقال له المهدي يتولى أمرة المسلمين ويصليعيسى بن مريم صلى الله عليه وسلم خلفه وذلك لدلالة الأحاديث الكثيرةالمستفيضة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم التي تلقتها الأمة بالقبولواعتقدت موجبها إلا من شذ رأيت أن يكون الكلام حول هذا الأمر موضوعمحاضرتي.

https://www.almeshkat.net/books/archi…s/almahdi1.zip

__________________

جزاك الله كل خير علي مرورك

ودي و باقة ورد

الـــــــســلـــــآمـ عليكمـ ورحمـــــــة اللهـ وبركـــــآتهـُ

وأنـــــــآ أقرأ خير مــــــآ خطيتهـ لنــــآ

جعلتني أقـــــول ..

ليتـ السآعـــــة قربتـ…

أو ليتنــيـ ولدتـ في زمـــــآن المهدي…

فأنعمـ بعدلهـ وقسطـــــهـ

بآركـ الله فيكـ

شوقتنا له وكان الشوق لرؤية محمد شكرا على طرحك ..مشوق ..وبسيط..دمت ودامت مواضيعكالجيرياالجيرياالجيريا

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته…اما بعد جزاك الله خيرا اخي الفاضل على موضوعك القيم و طرحك العطر زادك الله علما و فهما…

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.