المدعو إبراهيم بن منصور بن درويش المروعي المتسمي زورا بالهاشمي الأمير
أولا : سوابقه الجنائية وإدانته وحكم القضاء عليه بالجلد جراء تزويره وقذفه
ثانيا : بطلان نسبه
سياحة في النكرة ( الحسين بن فليتة )
يذكر المدعو إبراهيم بن منصور بن درويش المروعي المتسمي زورا بالهاشمي الامير في كتبه بأنهم من ( الحسين بن فليتة ) وفي هذا المشجر ( القاسم بن فليتة ) ولنبين تاريخ هذا الاضطراب وما هي الشهرة المزعومة ؟
فليتة بن القاسم حاكم مكة ( 517-527 هـ ) لا يمكن أن يجهله أحد فهو كان حاكماً في أقدس وأطهر بقعة للمسلمين وقد عاش النسابة إبن عنبة الحسني صاحب العمدة في 813 هـ أي بعد مرور 300 سنة تقريبا ومثل فليتة لا يخفى خبره فأين جد إبراهيم سواء كان يقول أنه ( الحسين ) أو ( القاسم ) بن فليتة !! ليس له ذكر ولا حتى ابن فندق البيهقي 565 هـ ولا ابن الطقطقي 701 هـ ولاحتى ضامن بن شدقم 1088 هـ
ذرية فليتة
نسابة الحجاز عاتق البلادي رحمه الله وضربة في خاصرة المدعو إبراهيم بن منصور بن درويش المروعي المتسمي زورا بالهاشمي الامير
سنأخذ لنا جولة مع كتاب ( معجم قبائل الحجاز ، تأليف عاتق بن غيث البلادي ، الطبعة الأولى ) والطبعة الأولى هي الأهم والتي ستكشف لنا حقيقة الأمر المستور الذي يحاول المدعو إبراهيم بن منصور بن درويش المروعي المتسمي زورا بالهاشمي الامير بكل الضغوط أن يخفيها
أولا : من هو عاتق بن غيث البلادي ؟
عاتق بن غيث بن زوير بن زاير بن حمود بن عطية بن صالح البلادي الحربي ، الأديب، النسابة، المؤرخ، الجغرافي، الشاعر، الشيخ، الرحالة عاتق بن غيث بن زوير بن زاير بن حمود بن عطية بن صالح البلادي والبلادية فرع من قبيلة حرب العريضة التي تكاد تمتد – اليوم – بلا انقطاع من صحراء الطفَ شمالاً إلى وادي حلي جنوباً، مروراً بالمدينة وضواحي مكة وجدة، وغيرها من المدن
، ولد في بادية شمال مكة المكرمة، قرب خليص، في مكان يدعى (مسر) بسفح جبل يدعى (أَبْيض) في الثالث من شوال عام 1352هـ. وفيها نشأ.
حصل على جائزة أمين مدني للبحث في تاريخ الجزيرة العربية سنة 1421هـ
أطلقت أمانة محافظة جدة اسمه على أحد شوارع مدينة جدة سنة 1445هـ، تقديراً لجهوده وإسهاماته في خدمة الأدب والعلم.
له قرابة 43 مؤلف مطبوع من أهمها ” معجم قبائل الحجاز “.
لنرى ماذا كتب النسابة رحمه الله عن قوم المدعو إبراهيم بن منصور بن درويش المروعي المتسمي زورا بالهاشمي الامير.
كتاب معجم قبائل الحجاز لعاتق بن غيث البلادي الطبعة الاولى حقيقة قوم ابراهيم المروعي
نأتي لذكر قوم المدعو إبراهيم بن منصور بن درويش المروعي المتسمي زورا بالهاشمي الامير وركز أخي القارئ فالنسابة يعرفون كيف يوصلون المعلومة الصحيحة دون تجريح وبمصطلحات لا تدينهم ولا يقرون فيها الادعاءات
ذكر أنهم ( يدعون ) أي أنها دعواهم ولا يؤمن بها المؤلف فهو نقل دعواهم فهم هنا قائلون بأنهم حسينيون !! والأمر المريب أن الهاشميون يسكتون حياءاً
وهنا يذكر القول بأن السائد من الدعوى المزعومة من الشهرة المختلقة عند المعاصرين -ركز رعاك الله على كلمة المعاصرين – أي أنها دعوى حديثة والأمر الكارثي وهي أن الأشراف لا يزوجونهم وهذا الأمر آية بأنهم لا يقرونهم !!
ونقول أنه اختلط أمرهم إذ من قال بحسينيتهم ظنا أن من بني حسين وأمير المدينة أبو فليتة قاسم بن مهنا لدعواهم أنهم من فليتة ونعرف جيدا أن بني حسين لا يقرون هذا الانتساب وهو لا يصح علميا والانتساب للأمير فليتة عبر ابن وهمي باسم حسين أيضا لا يصح ، وقد يدعي الانتساب للقوم العبيد والموالي وغيرهم ممن ليس لهم وجود في صلب النسب !!!!!
وبما أنه لا يعلم أحد في الحجاز من ينتسب إلى فليتة، سوى حديثا قوم ابراهيم وهم بني علي بن سالم،وأنهم البقية الباقية من ولد الأمير فليتة، أما كان الأولى بالمتتبعين من نسابين ومؤرخين، أن يذكروا هذا الفرع الباقي في الحجاز إلى يومنا هذا؟ ، أما كان الأولى بالنسابة ضامن بن شدقم جارهم وابن البيئة، أن يعلم بهم على الأقل، فكما تزعم أنهم البقية الباقية من أمير مكة والحجاز الفارس الشجاع الذائع الصيت فليتة، أو أن يذكر هذا الجد مثلا !!!.
انظر لتسلسل الدعوى المريبة
خط زمني لادعاء
ولدينا هذا الكم من التساؤلات الآن بعد ما تقدم :1- أين نجد توثيق عامود ( مفرد من حسين بن فليتة إلى علي بن سالم ) للمدعو إبراهيم بن منصور بن درويش المروعي المتسمي زورا بالهاشمي الامير ؟
2- كيف يثبت بأنه من ذرية علي بن سالم؟
3- أين الدليل وجود علي بن سالم وكونه شخصية حقيقية؟
4- أين الدليل الذي ربط فيه فروع قبيلته ببعضها ؟
نرجع إلى كتابه تحقيق منية الطالب
5- لماذا لم يستطع أن يترجم لواحد من أفراد سلسلته بمن فيهم علي بن سالم؟
6- كيف ربطتم هذه الفروع ببعضها؟
7- ما الدليل على كونهم جميعا من ذرية علي بن سالم؟
8- ما الدليل على قرابتهم فيما بينهم؟
9- ما الدليل على وجود هذه اﻷسماء التي تصلكم ببعض؟
10- ما هي وثيقة التقاء الفروع؟
11- لماذا كان أحدكم يصرعلى أنكم من ذرية شكر بن ابي الفتوح المنقرض؟
12- كيف استبدلت دعواكم النسب الحسيني للنسب الحسني الهاشمي الامير؟
ونقول أما كتب التراجم الحجازية كالعقد الثمين في تاريخ البلد الأمين، لمحمد بن أحمد الحسني الفاسي(832هـ) وغيرها من التصانيف التي ترجمت لأهل الحجاز وكتب التاريخ التي ذكرت فليتة وأسماء أولاده .. كتاريخ الذهبي وغيره كلها خالية من ذكر ولد لفليتة اسمه ” حسين ” ..؟والكتب المتأخرة منها خالية من أي إشارة لبقيَّةٍ للهواشم الأمراء في الحجازكيف ادعيت النسبة إلى الهواشم الأمراء باعتبار أنَّكم قديما لم تكونوا تدَّعوا إليهم .. فمن أين لك ادِّعاء إلى فليتة بن القاسم وكيف ربطت حسينا النكرة بفليتة ..؟
المدعو إبراهيم بن منصور بن درويش المروعي المتسمي زورا بالهاشمي الامير لا يملك إلا أقوال المعاصرين له كمحمد بن منصور ومساعد بن سرور وما شابه وهؤلاء جميعا معاصرون .. وهو وهم بينهم وبين فليتة نحو 800 أو 900 عام .. فمن أين عرفوا أن لفليتة ولدا اسمه حسين ومن أين عرفوا أن حسينا هذا معقب أضعف الايمان ؟!!
وطالما أنَّهم مشهورون بهذا النسب لماذا لم كان الأشراف في وادي فاطمة لا يزوجونهم كما ذكر البلادي ؟ ولماذا كانوا يسكتون عنهم ولا يقرونهم على دعواهم الحسينية لا الحسنية فضلا عن كونهم هواشم أمراء ؟!!!!!
وبالتالي يثبت عندي بطلان نسب هؤلاء الأدعياء