السلام عليكم
كل عام تحذف دروس أو جزء منها
والملاحظ أن الدروس المحذوفة كثير منها مفيييييييييييد
مثلا في النحو: حذف المفعول المطلق والتمييز والمفعول معه والمفعول لأجله والممنوع من الصرف …وغيرها
أنا أرى أن المواضيع المحذوفة لها قيمة كبيرة في جمالية التعابير والمواضيع الإنشائية
بل أنها تزيدها جمالا وقوة في المعنى
فلماذا تحذف؟؟؟ وهي سهلة التناول مقارنة بدروس أخرى
كان المفروض تقليص مواضيع التربية المدنية والجغرافيا والعلمية والتاريخ في السنتين 3 و4
أو التخفيف من محتواها….
أما اللغة والرياضيات فرأيي أن لا يحذف مثل هذه الدروس
ممكن حذف أو التخفيف من دروس أخرى
مجرد رأي
أنتظر رأيك زميلي / زميلتي
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
رأيي من رأيك اخي الكريم ..أن هذه الدروس مهمة جدا وسهلة الإ ستعمال .كالمفعول المطلق والمفعول فيه والتمييز .
كان من الأ جدى عدم حذفها ….لكن………………….
لكن…………………………..
للأسف القائمون على منظومتنا … بالمقلوب
من قاعات مكيفة في أبراجهم….. يضيفون ويحذفون… يشرعون ويقننون
يحللون ويحرمون..دون الرجوع إلى الواقع ..وأهل الميدان
الله يصلح حالنا أختي عطوفة
اخي etthr على المعلم ان يكون ذكيا في تبليغ المعلومة بمعنى اذا وجد درسا محذوفا يخدمه فلا مانع من تناوله بطريقة ذكية في اوقات معينة دون ان يحرج امام أي مسؤول. كلنا يعلم الغرض من الاصلاح المزعوم لذا من واجبي الا اكون إمعة
و اهل مكة ادرى بشعابها اذا كانت الوزارة تفسد انا مسؤوليتي اصلاح قسمي بما اقدر ( لا يكلف الله نفسا الا وسعها)
تحياتي
بصراحة أنا أتناول كثيرا منها بطريقة ( ذكية ) وعلى مراحل
كالمفعولات والممنوع من الصرف (الذي نجده كثيرا في النصوص) والتمييز والبدل
وأنواع الخبر (جملة وشبه جملة )….
وخاصة مع التلاميذ الممتازين
……./…….
تحياتي
شو ف يا أستاذ طاهر لا أعتقد أن الأمر بهذه العفوية و لا بهذه البساطة، لا يخفى على أحد أن في الجزائر صراع مدارس فكرية و الغلبة تكون لصاحب النفوذ الأقوى و لعل المنظومة التربوية هي الميدان الخصب لاحتدام الصراع..يظهر جليا أن المدرسة التغريبية هي المسيطرة والا كيف نفسر هذا الضعف و هذا البهتان في مضامين اللغة العربية على جميع المستويات بدء بالنصوص الى التراكيب النحوية و الصرفية الى التعبير بنوعية، اللغة العربية أفرغت من محتواها تماما..ألا ترى معي أخي الفاضل أن نصوص القراءة خالية من كل روح لا اسلوبا و لا بلاغة و لا حتى فكرة او عظة أخلاقية يستفيد منها التلميذ…لذلك أقول أن الأمر دبر بليل و نسجت خيوطه في مخابر لا اعتقد انها تخدم لغتنا العربية الحميلة…
بارك الله فيك اخي .
نعم نصوص فارغة من محتواها فاليوم مثلا تلميذة مجتهدة عندي في قسم السنة الخامسة تستأ ذن مني قائلة :سيدتي هذا النص لم يعجبني ..
سألتها::لم؟..فأ جابت::عبارات مشتتة ..معاني مبعثرة ..تناقضات …تكرار ..و………….
فشكرتها على هذه الملاحظة وما زدت على ذلك إلا.. لاحول ولا قوة إلا بالله …
شو ف يا أستاذ طاهر لا أعتقد أن الأمر بهذه العفوية و لا بهذه البساطة، لا يخفى على أحد أن في الجزائر صراع مدارس فكرية و الغلبة تكون لصاحب النفوذ الأقوى و لعل المنظومة التربوية هي الميدان الخصب لاحتدام الصراع..يظهر جليا أن المدرسة التغريبية هي المسيطرة والا كيف نفسر هذا الضعف و هذا البهتان في مضامين اللغة العربية على جميع المستويات بدء بالنصوص الى التراكيب النحوية و الصرفية الى التعبير بنوعية، اللغة العربية أفرغت من محتواها تماما..ألا ترى معي أخي الفاضل أن نصوص القراءة خالية من كل روح لا اسلوبا و لا بلاغة و لا حتى فكرة او عظة أخلاقية يستفيد منها التلميذ…لذلك أقول أن الأمر دبر بليل و نسجت خيوطه في مخابر لا اعتقد انها تخدم لغتنا العربية الحميلة…
|
الله الله ……هي عبقرية معلم في التحليل
عذرا على تطفلي فالرد موجه الى اخينا الطاهر
بارك الله فيك اخي .
نعم نصوص فارغة من محتواها فاليوم مثلا تلميذة مجتهدة عندي في قسم السنة الخامسة تستأ ذن مني قائلة :سيدتي هذا النص لم يعجبني .. سألتها::لم؟..فأ جابت::عبارات مشتتة ..معاني مبعثرة ..تناقضات …تكرار ..و…………. فشكرتها على هذه الملاحظة وما زدت على ذلك إلا.. لاحول ولا قوة إلا بالله … |
تلميذة مجتهدة و نبيهة فعلا بارك الله فيها و بارك لك بها يا أستاذة…هي محقة تماما يوم كانت النصوص مشوقة و ذات أسلوب بلاغي جميل كنا نحفظها شعرا كما نحفظها نثرا لحلاوتها لأنها ببساطة مستوحاة من واقعنا و مقتبسة من أعمال أدبية لعظماء الأدب العربي…و أما نصوص اليوم فمعظمها يجانب الواقع و هي عبارة عن تقارير صحفية او مواضيع إنشائية موجهة للاستهلاك و ملء الفراغ..
احترامي سيدتي الكريمة إنما هي أنواركم نقتبس منها فننقل من حال الى حال
يمكن ان نؤلف مجلدات في عيوب محتوى النصوص اولها لا يخدم لا الثقافة الجزئرية الاسلامية ولا مبادئها ( تزوج ابوجا ماساكا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟( ان لم انسى ))لا اجزم بالقول لكن اقول انه لا يوجد نص يخدم مقومات الشخصية الجزائرية ولا الاسلامية الم يتمكنوا من كتابة نص عن الثورة – الاستقلال – القصبة الاوراس عن احدى الغزوات عن الرسول؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ .يتحدثون عن العولمة )المومن يبدا بنفسو ).ضع له لبنات الشخصية العربية المسلمة واتركه بعدها يتفتح على العالم هذا من جانب المضامين التربوية .
وبعد انين من طرف المعلمين بسبب اهمال هذه الامور وجدوا الحل؟؟؟؟؟؟ يكتب في البرنامج اعياد وطنية وعالمية من اقتراح المعلم لا يملكون ثقافة الاعياد .
اما الجانب اللغوي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟: mad:
يمكن ان نؤلف مجلدات في عيوب محتوى النصوص اولها لا يخدم لا الثقافة الجزئرية الاسلامية ولا مبادئها ( تزوج ابوجا ماساكا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟( ان لم انسى ))لا اجزم بالقول لكن اقول انه لا يوجد نص يخدم مقومات الشخصية الجزائرية ولا الاسلامية الم يتمكنوا من كتابة نص عن الثورة – الاستقلال – القصبة الاوراس عن احدى الغزوات عن الرسول؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ .يتحدثون عن العولمة )المومن يبدا بنفسو ).ضع له لبنات الشخصية العربية المسلمة واتركه بعدها يتفتح على العالم هذا من جانب المضامين التربوية .
وبعد انين من طرف المعلمين بسبب اهمال هذه الامور وجدوا الحل؟؟؟؟؟؟ يكتب في البرنامج اعياد وطنية وعالمية من اقتراح المعلم لا يملكون ثقافة الاعياد . اما الجانب اللغوي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟: mad: |
أشاطرك الرأي سيدتي…لا أتهم لكن لا أومن بالبراءة و العفوية في مثل هذه القضايا فكل عمل ممنهج
شو ف يا أستاذ طاهر لا أعتقد أن الأمر بهذه العفوية و لا بهذه البساطة، لا يخفى على أحد أن في الجزائر صراع مدارس فكرية و الغلبة تكون لصاحب النفوذ الأقوى و لعل المنظومة التربوية هي الميدان الخصب لاحتدام الصراع..يظهر جليا أن المدرسة التغريبية هي المسيطرة والا كيف نفسر هذا الضعف و هذا البهتان في مضامين اللغة العربية على جميع المستويات بدء بالنصوص الى التراكيب النحوية و الصرفية الى التعبير بنوعية، اللغة العربية أفرغت من محتواها تماما..ألا ترى معي أخي الفاضل أن نصوص القراءة خالية من كل روح لا اسلوبا و لا بلاغة و لا حتى فكرة او عظة أخلاقية يستفيد منها التلميذ…لذلك أقول أن الأمر دبر بليل و نسجت خيوطه في مخابر لا اعتقد انها تخدم لغتنا العربية الحميلة…
|
شكر الله سعيك أخي أبا النذير
شكرا عطوفة/ساندبال/حورية
لا أجد من أين أبدأ في تشخيص المرض….لنعالجه على مستوانا وفي حدود حريتنا…
فهم لا يتركون الحرية للمعلم كي ينفع أبناء جلدته بما يراه مناسبا لديننا ووطنيتنا وانتمائنا
والله أتعبتنا هذه المنظومة في السنوات الأخيرة
مؤخرا حضرت ملتقى ( في الجزائر )
حول المدرسة الجزائرية بين الأصالة وآفاق المستقبل
وقد حضره أساتذة في القمة
يكفي أن أذكر الدكتور عبد القادر فضيل
والوزير السابق علي بن محمد
والدكتور علي أوحيدة… وغيرهم وغيرهم
كانوا قمة في الطرح والتشريح لما تعانيه منظومتنا
وخاصة من ناحية اللغة العربية كما تفضلت أخي..
ويقدمون حلولا بسيطة جدا تصلح من حالنا
ولكن لا يؤخذ برأي هؤلاء العمالقة في ساحة التربية عندنا
لا أدري …إلى أين سنصل بعد 5 أو 10 سنوات
نسألك اللهم اللطف
قالها أحد الصهاينة : علموا أبناء العرب كي لا يتعلموا …