تخطى إلى المحتوى

حكم صيام يوم السبت 2024.

  • بواسطة

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

حكم صيام يوم السبت

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه في اللقاء المفتوح رقم 61 : وبهذه المناسبة أود أن أبين أنه قد ورد في حديث أخرجه أبو داود أن النبي صلى عليه وعلى آله وسلم قال: (لا تصوموا يوم السبت إلا فيما افترض عليكم وإن لم يجد أحدكم إلا لحاء شجرة أو عود عنب فليمضغه) فهذا الحديث قال أبو داود: إن مالكاً رحمه الله -وهو مالك بن أنس الإمام المشهور- قال: إن هذا الحديث كذب أي: مكذوب على الرسول صلى الله عليه وسلم لا يصح
والحقيقة أن من تأمل هذا الحديث وجد أن فيه اضطراباً في سنده وفيه شذوذ أو نكارة في متنه.
أما الاضطراب في سنده فقد تكلم عليه أهل العلم ومن شاء أن يراجعه فليراجعه
وأما الشذوذ في متنه والنكارة فهو أنه ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما رواه البخاري في صحيحه (أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل على جويرية بنت الحارث فقالت: إنها صائمة. فقال: أصمت أمس؟ قالت: لا. قال: أتصومين غداً؟ قالت: لا. قال: فأفطري) ومعلوم أن الغد من يوم الجمعة يكون يوم السبت، فهذا قول الرسول صلى الله عليه وسلم فيما رواه البخاري، أنه أذن في صوم يوم السبت،

وكذلك ما رواه أهل السنن عن أم سلمة رضي الله عنها أنها سئلت: ما هي أكثر الأيام التي كان الرسول صلى الله عليه وسلم يصومها؟ قالت: [يوم السبت ويوم الأحد]. فثبت من سنة الرسول عليه الصلاة والسلام القولية والفعلية أن صوم يوم السبت ليس حراماً،
والعلماء مختلفون في هذا الحديث في العمل به، فمنهم من قال: إنه لا يعمل به إطلاقاً وأن صوم يوم السبت لا بأس به سواء أفرد أم لم يفرد لأن الحديث لا يصح، والحديث الذي لا يصح لا ينبني عليه حكم من الأحكام.
ومنهم من صحح أو حسن الحديث وقال: إن الجمع بينه وبين الأحاديث الأخرى أن المنهي عنه إفراده فقط، أن يفرده دون الجمعة أو يوم الأحد، وهذا ما ذهب إليه الإمام أحمد رحمه الله، فقال: إذا صام مع يوم السبت يوماً آخر فلا بأس، كأن يصوم معه الجمعة أو يصوم معه الأحد.

وكذلك نقول: إذا صادف يوم السبت يوماً يشرع صومه كيوم عرفة أو يوم العاشر من شهر محرم فإنه لا يكره صومه لأن المراد أن تصومه؛ لأنه يوم السبت، أي: تصومه بعينه لا بما صادفه من الأيام التي يشرع صومها وقد نبهت على ذلك لأن بعض الإخوة سمع أن أناساً صاموا يوم السبت ليصوموا التاسع والعاشر فأمرهم أن يفطروا، وهذا في الحقيقة مجتهد، لكن ليس كل مجتهد مصيباً

الجيريا اضغط هنا للتحميل

الجيريا

بارك الله فيك أحسنت نقلا أختنا…

ورحم الله الشيخ الفقيه الزاهدالمحقق محمد بن صالح العثيمين .

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك على هاذ التنبيه في صيام يوم السبت
وفقك الله لمافيه خير دينك ودنياك

هل هناك حرج من صوم يوم السبت في شوال اذا سبقه يوم ؟

السلام عليكم

انا اريد ان اصوم 6 شوال متتابعة و سمعت ان يوم سبت في نوافل

هل صيام يوم السبت في 6 شوال مقبول متاتابعة يعني الخميس الجمعة السبت الاحد…
وبارك الله فيكم

الجواب

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وفيك بارك الله

يجوز صيام السبت مطلقاً، سواء أكان مفرداً أم مقروناً بيوم قبله أو بعده
لعدم ثبوت النهي عن صيامه، والحديث الوارد في ذلك لا يصح

فضيلة الشيخ عبدالله الحمادي اعزه الله و حفظه و رعاه


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الوادعي الجيريا
بارك الله فيك أحسنت نقلا أختنا…

ورحم الله الشيخ الفقيه الزاهدالمحقق محمد بن صالح العثيمين .

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
جزاك الله كل خير
شكرااا لمرورك الكريم

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مراد74 الجيريا
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك على هاذ التنبيه في صيام يوم السبت
وفقك الله لمافيه خير دينك ودنياك
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عياد محمد العربي الجيريا
الجيريا
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
بارك الله فيكم
شكرااا لمروركم الكريم

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وفيك بارك الله
عفوا

مشكووووووووووووورة

الجيريا

بارك الله فيك

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الماسة الزرقاء الجيريا
هل هناك حرج من صوم يوم السبت في شوال اذا سبقه يوم ؟

السلام عليكم

انا اريد ان اصوم 6 شوال متتابعة و سمعت ان يوم سبت في نوافل

هل صيام يوم السبت في 6 شوال مقبول متاتابعة يعني الخميس الجمعة السبت الاحد…
وبارك الله فيكم

الجواب

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وفيك بارك الله

يجوز صيام السبت مطلقاً، سواء أكان مفرداً أم مقروناً بيوم قبله أو بعده
لعدم ثبوت النهي عن صيامه، والحديث الوارد في ذلك لا يصح

فضيلة الشيخ عبدالله الحمادي اعزه الله و حفظه و رعاه
بارك الله فيك على هدا النقل الطيب..

فقد
اختلف العلماء رحمهم الله في صوم يوم السبت هل هو جائز أو مكروه أو يفرق بين أن يصومه منفرداً أو مضمون إليه ما قبله أو ما بعده فمن العلماء من قال إن صومه لا بأس به وأن الحديث الوارد فيه حديث شاذ مخالف للأحاديث الصحيحة. ومنهم من قال إن صومه لا يجوز لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن ذلك وقال (لا تصوموا يوم السبت إلا فيما افترض عليكم )ومنهم من فصل أو فرق بين أن يصومه منفرداً أو يصوم يوماً قبله أو يوم بعده.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكِ الله خيرا أخيتي ماسة ،
في أمان الله

السلام عليكم،
الحديث الذي يقول فيه النبي صلى الله عليه وسلم: << لا تصوموا يوم السبت إلا فيما افترض عليكم وإن لم يجد أحدكم إلا لحاء شجرة أو عود عنب فليمضغه >> صححه الشيخ الألباني رحمه الله تعالى، مع أن أهل العلم قديما وحديثا يضعفونه، بل ويحكمون عليه بالكذب، وقد رد الشيخ الألباني على المخالف، فإن المخالفين للشيخ منهم من يقول بأن السند مضطرب، ولم ينكر الشيخ الألباني هذا الاضطراب، ومنهم من قال بأن الحديث كذب، ولم ينكر الشيخ هذا القول أيضا، ولكن قال بأن الحديث له طرق كثيرة، ومن هذه الطرق ما هي مضطربة، ولكن هناك طرق آخر ليس فيه شيء من القوادح في السند، أما عن الذي قال بأن الحديث منسوخ، فقد رد الشيخ الألباني هذا القول، وذلك لأنه نسخ الحديث بفعل النبي صلى الله عليه وسلم، والفعل لا ينسخ القول كما هو معلوم من علم الأصول، أما إن نسخه بالنصوص التي تفيد الجواز كأن النبي صلى الله عليه وسلم دخل على جويرية بنت الحارث فقالت: إنها صائمة. فقال: أصمت أمس؟ قالت: لا. قال: أتصومين غداً؟ قالت: لا. قال: فأفطري، فهذا القول قد رد عليه أيضا بقوله بأن النصوص إذا اجتمع منها المحرم والمبيح، فيقدم المحرم على المبيح ـ كما في علم الأصول ـ
والله تعالى أعلم.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بحر ثاااائر الجيريا
السلام عليكم،
الحديث الذي يقول فيه النبي صلى الله عليه وسلم: << لا تصوموا يوم السبت إلا فيما افترض عليكم وإن لم يجد أحدكم إلا لحاء شجرة أو عود عنب فليمضغه >> صححه الشيخ الألباني رحمه الله تعالى، مع أن أهل العلم قديما وحديثا يضعفونه، بل ويحكمون عليه بالكذب، وقد رد الشيخ الألباني على المخالف، فإن المخالفين للشيخ منهم من يقول بأن السند مضطرب، ولم ينكر الشيخ الألباني هذا الاضطراب، ومنهم من قال بأن الحديث كذب، ولم ينكر الشيخ هذا القول أيضا، ولكن قال بأن الحديث له طرق كثيرة، ومن هذه الطرق ما هي مضطربة، ولكن هناك طرق آخر ليس فيه شيء من القوادح في السند، أما عن الذي قال بأن الحديث منسوخ، فقد رد الشيخ الألباني هذا القول، وذلك لأنه نسخ الحديث بفعل النبي صلى الله عليه وسلم، والفعل لا ينسخ القول كما هو معلوم من علم الأصول، أما إن نسخه بالنصوص التي تفيد الجواز كأن النبي صلى الله عليه وسلم دخل على جويرية بنت الحارث فقالت: إنها صائمة. فقال: أصمت أمس؟ قالت: لا. قال: أتصومين غداً؟ قالت: لا. قال: فأفطري، فهذا القول قد رد عليه أيضا بقوله بأن النصوص إذا اجتمع منها المحرم والمبيح، فيقدم المحرم على المبيح ـ كما في علم الأصول ـ
والله تعالى أعلم.
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
بارك الله فيك اخي من فضلك ممكن توضيح اكثر لهذه الفتوى
كما ارجوا نقل المصدر حتى تعم الفائدة تعيش

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.