الأول: أن السبحة بدعة لم تكن على عهد النبي صلى الله عليه وسلم إنما حدثت بعده صلى الله عليه وسلم فكيف يعقل أن يحض صلى الله عليه وسلم أصحابه على أمر لا يعرفونه ؟ والدليل على ما ذكرت ما روى ابن وضاح في " البدع والنهي عنها عن الصلت بن بهرام قال : مر ابن مسعود بامرأة معها تسبيح تسبح به فقطعه وألقاه ، ثم مر برجل يسبح بحصا فضربه برجله ثم قال : لقد سَبقتم ، ركبتم بدعة ظلما ، ولقد غلبتم أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم علما ، وسنده صحيح إلى الصلت ، وهو ثقة من اتباع التابعين .
الثاني : أنه مخالف لهديه صلى الله عليه وسلم قال عبد الله بن عمرو: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يعقد التسبيح بيمينه. وقال الألباني أيضا (1/117) : ولو لم يكن في السبحة إلا سيئة واحدة وهي أنها قضت على سنة العد بالأصابع أو كادت مع اتفاقهم على أنها أفضل لكفى فإني قلما أرى شيخا يعقد التسبيح بالأنامل!
ثم إن الناس قد تفننوا في الابتداع بهذه البدعة ، فترى بعض المنتمين لإحدى الطرق يطوق عنقه بالسبحة ! وبعضهم يعدُّ بها وهو يحدثك أو يستمع لحديثك ! وآخِر ما وقعت عيني عليه من ذلك منذ أيام أنني رأيت رجلا على دراجة عادية يسير بها في بعض الطرق المزدحمة بالناس وفي إحدى يديه سبحة ! يتظاهرون للناس بأنهم لا يغفلون عن ذكر الله طرفة عين وكثيرا ما تكون هذه البدعة سببا لإضاعة ما هو واجب فقد اتفق لي مرارا – وكذا لغيري – أنني سلمت على أحدهم فرد عليّ السلام بالتلويح دون أن يتلفظ بالسلام ومفاسد هذه البدعة لا تحصى فما أحسن ما قال الشاعر:
وكل خير في اتباع من سلف وكل شر في ابتداع من خلف
بشرط أن لانجعلها مقدسة هي فقط وسيلة وأداة تعين على ذكر الله
وإذا كانت المسبحة بدعة لم تكن في عهد النبي
فالسيارة بدعة إركب الجمل والبغل
فالطائرة بدعة لم تكن في زمن النبي
ففرشاة اﻷسنان والملعقة بدعة لم يستعملها النبي
الهاتف النقال بدعة
زيد الكمبيوتر بدعة لم يكن النبي يدعوا به إلى الله
مدونة الجيريا بدعة الانترنت بدعة كلها وسائل للدعوة إلى الله لم يكن النبي يستعملها فهي بدعة
عليه أفضل الصلاة وأزكى التسليم
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! !!!!!!!!!!!!!
اقتباس:
"""الله اعلم نعم في كل شئ…فلا تخلط الامور من ناحية العلم او العلم الشرعي انت تظل عامي مثلي فلا تحاول ان تنط الى امور لست اهلا لها .. اقتباس:
البدعة لم يتخذها رسول الله ولم يتخذها الصحابة وكل بدعة ضلالة ، وكل ضلالة في النار . وانا لا اتكلم عن المسبحة فقط بل كل ما يخص الشرع اذا ثبت دليل قطعي وشرعي ليس لك ان تعترض
اقتباس:
|
الإجابة: السبحة ليست بدعة دينية، وذلك لأن الإنسان لا يقصد التعبد لله بها، وإنما يقصد ضبط عدد التسبيح الذي يقوله، أو التهليل، أو التحميد، أو التكبير، فهي وسيلة وليس مقصودة، ولكن الأفضل منها أن يعقد الإنسان التسبيح بأنامله -أي بأصابعه- لأنهن "مستنطقات" كما أرشد ذلك النبي صلى الله عليه وسلم، ولأن عد التسبيح ونحوه بالمسبحة يؤدي إلى غفلة الإنسان، فإننا نشاهد كثيراً من أولئك الذين يستعملون المسبحة نجدهم يسبحون وأعينهم تدور هنا وهناك لأنهم قد جعلوا عدد الحبات على قدر ما يريدون تسبيحه، أو تهليله أو تحميده، أو تكبيره، فتجد الإنسان منهم يعد هذه الحبات بيده وهو غافل القلب، يتلفت يميناً وشمالاً، بخلاف ما إذا كان يعدها بالأصابع فإن ذلك أحضر لقلبه غالباً، الشيء الثالث أن استعمال المسبحة قد يدخله الرياء، فإننا نجد كثيراً من الناس الذين يحبون كثرة التسبيح يعلقون في أعناقهم مسابح طويلة كثيرة الخرزات، وكأن لسان حالهم يقول: انظروا إلينا فإننا نسبح الله بقدر هذه الخرزات. وأنا أستغفر الله أن أتهمهم بهذا، لكنه يخشى منه، فهذه ثلاثة أمور كلها تقتضي بأن يتجنب الإنسان التسبيح بالمسبحة، وأن يسبح الله سبحانه وتعالى بأنامله. ثم أن الأولى أن يكون عقد التسبيح بالأنامل في اليد اليمنى؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعقد التسبيح بيمينه واليمنى خير من اليسرى بلا شك، ولهذا كان الأيمن مفضلاً على الأيسر، ونهى النبي صلى الله عليه وسلم أن يأكل الرجل بشماله أو يشرب بشماله وأمر أن يأكل الإنسان بيمينه، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "يا غلام سم الله، وكل بيمينك وكل مما يليك"، وقال عليه الصلاة والسلام: "لا يأكلن أحدكم بشماله، ولا يشربن بشماله فإن الشيطان يأكل بشماله، ويشرب بشماله"، فاليد اليمنى أولى بالتسبيح من اليد اليسرى اتباعاً للسنة، وأخذاً باليمين فقد: "كان النبي عليه الصلاة والسلام يعجبه التيامن في تنعله، وترجله، وطهوره، وفي شأنه كله". . وعلى هذا فإن التسبيح بالمسبحة لا يعد بدعة في الدين؛ لأن المراد بالبدعة المنهي عنها هي البدع في الدين، والتسبيح بالمسبحة إنما هو وسيلة لضبط العدد، وهي وسيلة مرجوحة مفضولة، والأفضل منها أن يكون عد التسبيح بالأصابع.العثيمين رحمه الله |
فالتعلم ان هذا العلم دين ولا يأخذ من كلامك واو كلامي بل من افواه العلماء
وعندما تكون مسألة في الدين فالنرجع لاقوال العلماء والذي قوله راجح قال صاحب المراقي: وما روي من ذمه فقد عني**** به الذي على فساد قد بني.
نحن نرجع للحق في كل مسألة الا وهو الكتاب والسنة .
فالتعلم ان هذا هو طريقنا
اللهم اهد قوم فانهم لا يعلمون
مدونة الجيريا واﻷنترنت لم يكن النبي عليه الصلاة والسلام يستعملهم في الدعوة إلى الله ولم يكن يستعملهم ﻹعانة نفسه في الذكر لماذا ليست بدعة !!!!
أيضا إخواني إذا كانت أداة جامدة بدعة فما بالك بالمهلكة الكبرى التي انت أمامها وتلهيك عن ذكر الله كثيرا ؟؟ !! أليست بدعة
هذي مسبحة نعين بها أنفسنا على ذكر الله بها ولازلتم متعصبين ومتحجرين لعلمائكم
فمابلك بالقضايا الكبرى والله عجيب ولازلنا نضيع وقتنا
أخي محمد أليس من اﻷفضل أن ننشر مواضيع راقية ونتناقش فيها بموضوعية ووسطية بدل الرد على هؤلاء؟؟
فالتعلم ان هذا العلم دين ولا يأخذ من كلامك واو كلامي بل من افواه العلماء نحن نرجع للحق في كل مسألة الا وهو الكتاب والسنة .
|
لديك عالمان احدهم قال ببدعية السبحة
والثاني قال بلا فايهما نتبع
وما زلت لم تطلب الحديث
غير صحيح لو كنتم ترجعون للكتاب والسنة
لالححت على معرفة الحديث المقر للسبحة
ثم لا زلت تتبجح الحديث
انا لا ادعوا لنفسي بل حتى اني لست طالب علم
ولكني ناقل لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم
واقل الناس ايمانا يتبع الحق اينما ظهر ولو من احقر الناس
فلا تتعلل بمعلول وقد نهانا رسول الله ان نحتقر احد من خلق الله
أنا أنتظر اﻹجابة ؟؟؟
مدونة الجيريا واﻷنترنت لم يكن النبي عليه الصلاة والسلام يستعملهم في الدعوة إلى الله ولم يكن يستعملهم ﻹعانة نفسه في الذكر لماذا ليست بدعة !!!! أيضا إخواني إذا كانت أداة جامدة بدعة فما بالك بالمهلكة الكبرى التي انت أمامها وتلهيك عن ذكر الله كثيرا ؟؟ !! أليست بدعة هذي مسبحة نعين بها أنفسنا على ذكر الله بها ولازلتم متعصبين ومتحجرين لعلمائكم فمابلك بالقضايا الكبرى والله عجيب ولازلنا نضيع وقتنا أخي محمد أليس من اﻷفضل أن ننشر مواضيع راقية ونتناقش فيها بموضوعية ووسطية بدل الرد على هؤلاء؟؟ |
الكلام على ان السبحة ملهية يفتقر للدليل
فانى لهم ان يعرفوا ذلك وهم لم يجربوا التسبيح بها
ثم ابطال ادلة المنكرين المزعومة هي الوسيلة والحجة الدامغة
لنشر الحق الحقيقي ((المنهج القويم لاهل السنة والجماعة))
كان الله في عوننا
و أتمنى من بقية الإخوة عدم التعنيف والتشدد في هذه المسألة وشبيهاتها من المسائل الإجتهادية !
فالمشهور من قول أهل العلم أن لا إنكار في مسائل الإجتهاد خاصة المعتبر منها !
والتركيز في الإنكار والنصح والأمر بالمعروف خاصة في عصرنا هذا عن العقائد البينة الواضحة من توحيد ولزوم السنة فما أحوجنا إليها.
بوركتم أجمعين أكتعين أبتعين أبصعين
أنا أنتظر اﻹجابة ؟؟؟
مدونة الجيريا واﻷنترنت لم يكن النبي عليه الصلاة والسلام يستعملهم في الدعوة إلى الله ولم يكن يستعملهم ﻹعانة نفسه في الذكر لماذا ليست بدعة !!!! أيضا إخواني إذا كانت أداة جامدة بدعة فما بالك بالمهلكة الكبرى التي انت أمامها وتلهيك عن ذكر الله كثيرا ؟؟ !! أليست بدعة هذي مسبحة نعين بها أنفسنا على ذكر الله بها ولازلتم متعصبين ومتحجرين لعلمائكم فمابلك بالقضايا الكبرى والله عجيب ولازلنا نضيع وقتنا أخي محمد أليس من اﻷفضل أن ننشر مواضيع راقية ونتناقش فيها بموضوعية ووسطية بدل الرد على هؤلاء؟؟ |
أيها الفاضل البدعة هي التي تكون مضاهية للشرع يقصد منها زيادة تعبد أو التعبد لله عز وجل ! وأنصحك بكتاب الإعتصام للشاطبي فإنه بديع في باب البدعة ! رحم الله مؤلفه.
فهل ترى من العبادات صناعة طائرة أو سيارة ! فضلا عن ركوبها .
فياصديقى السبحة وإستعمالها يعتبرها الشيخ من البدع لأنه يُتعبد لله عز وجل بها ،، وكما أن هناك سنن فعليه فهناك سنن تركية !
فما تركه الرسول عليه الصلاة والسلام وصحبه مع القدرة على فعله في عبادة ما فالأولى بنا تركه أيضا!
خاصة أنه يفوت فضائل عظيمة للتسبيح باليد !
ورغم كل هذا فالمسألة إجتهادية !
فلا داع للإغراق فيها
تحياتي
لطالما شكرت رجاحة عقلك وحسن تحاورك وما اعاتبك عليه والمعاتبة للاحباب
|
في الحقيقة أنى نصحت بعدم التشدد والتعنيف ولم أقل أنه حصل ! لكن خشيت حصوله !
ثانيا مسألة تبديع أحد في مسألة بدعية ليس بالأمر الهين !
مابلك بتبديعه في أمر إجتهادي !
فإن كان المشهور عدم الإنكار في الأمر الإجتهادي ! فهل تراه يكون مسوغا التبديع دفعة واحدة ! فتأمل يارعاك الله.
أخي ابن سينا لا يخفاك أن العصر عصر جهل وليس عصر سنة حتى يكون الأصل هو الشدة ،، ولنا في أقوال علمائنا وعلى رأسهم ابن باز والألباني في أن الأصل في الدعوة الرفق واللين خاصة عصرنا هذا ! ما بالك في أمر إجتهادي !
حياك الله أخي وسعدت لنقدك البناء
لماذا ذهب بصرك فقط في امور النقل
المنتدى والكمبيوتر هو أيضا أمر تعبدي أليس بدعة أم أن مايتماشى مع أهوائكم ليس بدعة ولاأدري من يترفع عن المسائل علمائكم أم نحن؟ |
المنتدى والكمبيوتر أمر تعبدي !! بصراحة أخشى أن تكون من الذين رٌفع عنهم القلم (أضحك فقط فلا تغضب).
يا أخي الكمبيوتر صناعة وهي ليست عبادات !
والعبادة هي اسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه من الأقوال والأعمال الباطنة والظاهرة !
خذ هذا التعريف سيفيدك جدا في التفريق بين العبادة وغيرها !
لكن يمكن أن تنقلب النية إلى عبادة بأن تستخدمهم في الدعوة والخير فهذه النية عبادة أم الكمبيوتر مجرد ! فلا !
فتأمل يارعاك الله !
وليتك تتخلى عن ظمير الخطاب (كم)
لأني لست أدري من تعنينا نحن !!
والعلماء هم علماء للأمة قاطبة !
وفقك الباري ونفع بك
تحياتي
1- فمنهم من ذهب إلى جواز ذلك وهو قول عامة أهل العلم ، قال ابن نجيم الحنفي في البحر الرائق معلقا على حديث النبي في التسبيح بالنوى : (فلم ينهها عن ذلك وإنما أرشدها إلى هو أيسر وأفضل ولو كان مكروها لبين لها ذلك ، ثم هذا الحديث ونحوه مما يشهد بأنه لا بأس باتخاذ السبحة المعروفة لإحصاء عدد الأذكار إذ لا تزيد السبحة على مضمون هذا الحديث إلا بضم النوى ونحوه في خيط ومثل هذا لا يظهر تأثيره في المنع). وقال في منح الجليل في الفقه المالكي مبينا ما يجوز استخدام الحرير فيه : (ويجوز ستر السقف والحائط به بشرط أن لا يستند إليه رجل والخياطة به وراية الجهاد وعلم الثوب وسلك السبحة). وفي فتاوى ابن الصلاح الشافعي: (مسألة : هل يجوز للإنسان أن يسبح بسبحة خيطها حرير والخيط ثخين فأجاب رضي الله عنه : لا يحرم ما ذكره في السبحة المذكورة والأولى إبداله بخيط آخر والله أعلم). وقال ابن تيمية في مجموع فتاواه: (وعد التسبيح بالأصابع سنة كما قال النبي للنساء سبحن واعقدن بالأصابع فإنهن مسؤولات مستنطقات وأما عده بالنوى والحصى ونحو ذلك فحسن وكان من الصحابة رضي الله عنهم من يفعل ذلك وقد رأى النبي أم المؤمنين تسبح بالحصى وأقرها على ذلك وروي أن أبا هريرة كان يسبح به وأما التسبيح بما يجعل في نظام من الخرز ونحوه فمن الناس من كرهه ومنهم من لم يكرهه , وإذا أحسنت فيه النية فهو حسن غير مكروه) . وكلام الفقهاء كثير في بيان جوازها والمقصود الإشارة إلى اشتهار القول عندهم
1- فمنهم من ذهب إلى جواز ذلك وهو قول عامة أهل العلم ، قال ابن نجيم الحنفي في البحر الرائق معلقا على حديث النبي في التسبيح بالنوى : (فلم ينهها عن ذلك وإنما أرشدها إلى هو أيسر وأفضل ولو كان مكروها لبين لها ذلك ، ثم هذا الحديث ونحوه مما يشهد بأنه لا بأس باتخاذ السبحة المعروفة لإحصاء عدد الأذكار إذ لا تزيد السبحة على مضمون هذا الحديث إلا بضم النوى ونحوه في خيط ومثل هذا لا يظهر تأثيره في المنع). وقال في منح الجليل في الفقه المالكي مبينا ما يجوز استخدام الحرير فيه : (ويجوز ستر السقف والحائط به بشرط أن لا يستند إليه رجل والخياطة به وراية الجهاد وعلم الثوب وسلك السبحة). وفي فتاوى ابن الصلاح الشافعي: (مسألة : هل يجوز للإنسان أن يسبح بسبحة خيطها حرير والخيط ثخين فأجاب رضي الله عنه : لا يحرم ما ذكره في السبحة المذكورة والأولى إبداله بخيط آخر والله أعلم). وقال ابن تيمية في مجموع فتاواه: (وعد التسبيح بالأصابع سنة كما قال النبي للنساء سبحن واعقدن بالأصابع فإنهن مسؤولات مستنطقات وأما عده بالنوى والحصى ونحو ذلك فحسن وكان من الصحابة رضي الله عنهم من يفعل ذلك وقد رأى النبي أم المؤمنين تسبح بالحصى وأقرها على ذلك وروي أن أبا هريرة كان يسبح به وأما التسبيح بما يجعل في نظام من الخرز ونحوه فمن الناس من كرهه ومنهم من لم يكرهه , وإذا أحسنت فيه النية فهو حسن غير مكروه) . وكلام الفقهاء كثير في بيان جوازها والمقصود الإشارة إلى اشتهار القول عندهم |
يبدو أنك رسوت على ما رسوت إليه !
أي المسألة إجتهادية ولا تحتاج لتشدد ولا تعنيف !(إبتسامة)
علما أني شخصيا على رأي الألباني وأرها من البدع !
يعني متفقان ولله الحمد !
ماذا أخي إبن سينا !!
يبدو أنك رسوت على ما رسوت إليه ! أي المسألة إجتهادية ولا تحتاج لتشدد ولا تعنيف !(إبتسامة) علما أني شخصيا على رأي الألباني وأرها من البدع ! يعني متفقان ولله الحمد ! |
يا اخي ما عبته على الاخ تمسكه برايه وامثالنا ينقلون العلم
وناقل العلم يظهر كل الفتاوي وله ان يعمل بقول احدهما
وللمجتهد ان يميل لاحدهما مع ذكر حجته والدفاع عنها
ولك ان تعود لكل الردود فصاحبك لم يهتم ابدا لمعرفة الحديث
المبيح لاستعمال السبحة او المسبحة
هذا ما ننكره وهذا ما لا نرضاه
السلام عليكم
أيضا للشيخ العلامة بكر أبوزيد رحمه الله رسالة إسمها (السبحة تاريخها وحكمها)
https://www.islamhouse.com/385302/ar/…85%D9%87%D8%A7
يمكن تحميلها مباشرة من هنا
https://www.islamhouse.com/d/files/ar…hokm_sebha.pdf
https://www.islamhouse.com/d/files/ar…hokm_sebha.doc
وهذه نسخة مصورة أيضا
https://www.islamhouse.com/d/files/ar…m_sebha_im.pdf