حكم استعمال معجون الأسنان للصائم و مسائل أخرى متعلقة بمرضى الأسنان
السؤال الأول : يحتوي معجون الأسنان على أنواع من السكريات والتي يتذوقها الإنسان أثناء استخدامه ، علما بأن تذوق الطعام بالشكل الطبيعة يتم بذوبان المادة المذاقة في اللعاب ، ثم تخللها إلى مستقبلات التذوق . فإذا ذابت في اللعاب أنه يغلب على الظن أنه لا يمكن للإنسان أن يتحرز من بلعها ؟
أ – هل يجوز للصائم استخدام معجون الأسنان ؟ علما بأنه يستطيع أن يستخدم الفرشاة لوحدها ؟
ب – وما هو حكم أدوية غسيل الفم ( المضمضة ) ؟
جـ – وقد ثبت بسند حسن عن ابن عبـاس " الإرواء 937 " أنه رضي الله عنه لا يرى بأسا أن يتذوق الصائم العسل والسمن ونحوه ثم يمجه ، وكذا ورد عن بعض السلف . فبعـد معرفتكم للطريقة التي يتم بها تذوق الطعام ، فما حكم تذوق الطعام للصائم ؟
الحمد لله وحده ، والصلاة والسلام على رسوله وآله وصحبه ، وبعد :
ج : لا بأس ب استعمال معجون الأسنان أثناء الصيام ، ولكـن يجب لفظ ما تحلل منه في الفم ، وإن ذهب منه شيء إلى حلقه من غير تعمد لم يضره . وكذلك لا بأس باستعمال غسيل الفم المشتمل على الأدويـة بشرط أن يمجه ولا يذهـب إلى حلقه منه شيء متعمـدا . وهكذا ذوق الطعام لا حرج فيه بشرط أن يمجه ولا يبتلعه .
السؤال الثاني : في يغفر الأحيان يحتاج طبيب أو طالب أو فني الأسنان إلى حك الجبس ، وقد ينتج عن ذلك غبار . فهل استنشاقه يعتبر مفطرا للصيام ؟
ج : لا يجوز للصائم أن يتعمد إدخال الغبـار إلى أنفه ، أما إن طار إلى حلقه بغير اختياره فلا شيء عليه .
السؤال الثالث : يحتاج طبيب الأسنان لإعطاء المريض إبرة في الفم للتخدير الموضعي وهي غير مغذية . فهل يؤثر ذلك في الصيام ؟ علما بأن المريض قد يستطيع تأجيل العلاج إلى الليل أو حتى بعد رمضان ؟
ج : لا بأس ب إعطـاء الصائم إبرة للتخدير الموضعي في الفـم وغيره من أجل العلاج ؛ لأنها ليست مغذية .
السؤال الرابع : يحتاج طبيب الأسنان أحيانا إلى إعطاء إبرة مهدئة في الوريد أو العضل " غير مغذية " فهل يؤثر ذلـك في الصيام ؟ مع العلم بأن المريض قد يستطيع تأجيل العلاج إلى الليل
ج : لا بأس بإعطاء الصائم إبرة إذا كـانت غـير مغذية وكـان بحاجة إليها من أجل العلاج ، وتأجيلها إلى الليل أحوط .
السؤال الخامس : يستخدم طبيب الأسنان الماء لتبريد آلة حك السن . فهل ابتلاع المريض الصائم لهذا الماء بدون قصد يؤثر على الصيام ؟ علما بأن المريض قد يستطيع تأجيل العلاج إلى الليل أو حتى بعد رمضان ؟
ج : لا بأس ب وضع الماء في فم الصائم من أجل العلاج بشرط أن لا يتعمد ابتلاعه ، وإن ذهب منه شيء إلى حلقـه بغـير اختياره فلا حرج عليه . وتأجيل العلاج إلى الليل أو إلى ما بعد رمضان أحوط .
السؤال السادس والسابع : هل خلع الأسنان وما يصاحبه من خروج الدم يخل بالصيام ؟ علما بأن المريض قد يستطيع تأجيل العلاج إلى الليل أو حتى بعد رمضان ؟
هل على طبيب الأسنان إثم بعلاج المريض ، وكان الأولى تأجيل العلاج في الأسئلة السابقة ؟
ج : يجوز للصائم خلـع الضرس أثناء الصيـام مـع وجـوب التحفظ من أن يذهب شيء إلى حلقه من آثار الخلع ، ولا حرج على الطبيب في إجراء العلاج في هذه الحالة .
السؤال الثامن : يستخدم طبيب الأسنان بعض المواد التي قد يجد المريض طعمها أو رائحتها ، فهل وجود طعمها أو رائحتها في الحلق يؤثر على الصيام ؟ مع العلم أن المريض قد يستطيع أن
يؤجل العلاج إلى الليل أو حتى بعد رمضان ؟
ج : إذا احتاج الصائم إلى عـلاج أسنانه في أثنـاء الصيام فـلا بأس بذلك مع التحفظ التام من وصول شيء إلى حلقه من الأدوية أو آثار العلاج ، وإن وصل شيء إليه بغير اختياره فلا حرج عليه .
السؤال التاسع : إذا كان الأولى لمريض الأسنان أن يؤجل العلاج إلى الليل فعندها لن يجد طالب طب الأسنان مرضى يتدرب على علاجهم أثناء نهار رمضان – لأن الدراسة في النهار فقط – فهل هذا يعتبر مسوغا للمريض لقبول العلاج أثناء النهار مع ما يصاحبه من احتمال ابتلاع الدم أو الماء وإعطاء الإبر المخدرة ؟
ج : إذا كان القصد من عـلاج الأسنان في نهار الصيام هو تدريب طلبة طب الأسنان فقط دون حاجة المعالج فالأحوط ترك العلاج في النهار ، وتأجيل التدريب إلى ما بعد رمضـان حفاظا على الصيام .
السؤال العاشر : لو سال دم من اللثة بسبب أمراض فيها أو بسبب الخلع ، وابتلعه الصائم . فما الحكم ؟
ج : إذا سال دم من لثة الصائم أو كـان ذلـك بسبب العلاج وجب على الصائم لفظه وإخراجه من فمه ، فإن وصـل منه شيء إلى حلقه من غير تعمد فلا حرج عليه .
السؤال الحادي عشر : إذا كانت الحجامة من المفطرات .
فما هو مقدار الدم الذي لو خرج من جسم الإنسان أفسد صومه ؟ وإذا أجري للمريض عملية جراحية في فمه أو غيره خرج
ج : الحجامة تفسد الصيام على الصحيح ؛ لحديث سنن الترمذي الصوم (774)،مسند أحمد بن حنبل (3/465). أفطر الحاجم والمحجوم . ومثل الحجامة سحب الدم من الصـائم إذا كـان الدم المسحوب كثيرا في عرف الناس . وإذا كان خروج الـدم بسبب جراحة طبية ، أو بسـبب حادث فلا شيء على الصائم ؛ لأنه بغـير اختياره .
السؤال الثاني عشر : ينصح أطباء الأسنان بقص الجزء المستعمل من السواك كل 24 ساعة ؛ وذلك من أجل استمرار وجود المادة الفعالة في السواك أثناء تنظيف الأسنان . فهل يؤثر على الصيام استعمال سواك جديد أو جزء جديد منه ، خاصة وأنه قد يصاحبه تكسر وتفتت بعض أجزائه في الفم مما قد يؤدي إلى بلعها ؟
ج : لا بـأس ب استعمال السواك الجديـد أو المجـدد في حالـة الصيام ، وما تفتت من المسواك وجب لفظه وإخراجه من فمه .
السؤال الثالث عشر : يوجد في الأسواق بخاخ معطر للفم . إذا بخ داخل الفم قد يترشح أو يتكثف إلى سائل . فهل يجوز استخدامه للصائم من أجل إزالة رائحة الفم ؟
ج : يجوز للصـائم استعمال البخاخ المطيب لرائحة الفـم إذا كان مجرد هواء ، أما إن كان فيه شيء من السـوائل أو المواد المذابة ، فإنه يجب عليه لفظ ما يجده في فمه من ذلك .
السؤال الرابع عشر : أ – هل يجوز للطبيب في الأحوال العادية أن يفطر إذا تعب من علاج المرضى ؟ وما الحكم إذا كان يجري عمليات جراحية قد يستغرق بعضها وقتا طويلا ؟ وهل
يختلف الحكم إذا كانت الحالة حالة إسعافية ؟
ب – هل يجوز للمريض أن يفطر بسبب آلام الأسنان ؟
ج : لا يجوز للطبيب أن يفطر من أجل علاج المرضى ، إلا إذا كانت حالة المريض حالة خطرة ، وتوقف علاجها على إفطار الطبيـب المعالج ، فيجوز إفطار الطبيب في هذه الحالة ؛ لأنه لإنقاذ معصـوم من هلكة ، وإذا احتاج المصاب بآلام الأسنان إلى الإفطار فإنه يفطر ؛ لأنه في هذه الحالة يكون من المرضى الذين رخص الله لهم بالإفطار .
وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء