عندما تخرج الرسالة عن الذين أوكلهم الله العظيم بها يقع تخريبها
وتزويرها .كالحكم إذا خرج عن أمر الله أصبح طاغوتيا لا يقف عند
الحق.ولما تناول الرسالات السماوية غير أهلها افتكاكا وتعديا عن الذي أمر الله الذي أخص به قوما اختارهم على علم منه فأخصهم بالفهم والحكمة وذلك بهديهم إلى الحقيقة فضلا منه تبارك وتعالى اختلف أتباع كل رسالة وباتوا أمما متفرقة يكفر بعضهم بعضا ،بل ويفتك بعضهم ببعض.لو أن كل أمة التزمت بعد التدخل في أمر الله الذي أخص به أهله ما وصلت رسالات الله إلى ما وصلت إليه من تحريف والذي شمل اليوم كل الديانات السماوية.
جاء في . رسالة يوحنا الرسول الأولى 2
18 أَيُّهَا الأَوْلاَدُ هِيَ السَّاعَةُ الأَخِيرَةُ. وَكَمَا سَمِعْتُمْ أَنَّ ضِدَّ الْمَسِيحِ يَأْتِي، قَدْ صَارَ الآنَ أَضْدَادٌ لِلْمَسِيحِ كَثِيرُونَ. مِنْ هُنَا نَعْلَمُ أَنَّهَا السَّاعَةُ الأَخِيرَةُ.
19 مِنَّا خَرَجُوا، لكِنَّهُمْ لَمْ يَكُونُوا مِنَّا، لأَنَّهُمْ لَوْ كَانُوا مِنَّا لَبَقُوا مَعَنَا. لكِنْ لِيُظْهَرُوا أَنَّهُمْ لَيْسُوا جَمِيعُهُمْ مِنَّا.
20 وَأَمَّا أَنْتُمْ فَلَكُمْ مَسْحَةٌ مِنَ الْقُدُّوسِ وَتَعْلَمُونَ كُلَّ شَيْءٍ.
21 لَمْ أَكْتُبْ إِلَيْكُمْ لأَنَّكُمْ لَسْتُمْ تَعْلَمُونَ الْحَقَّ، بَلْ لأَنَّكُمْ تَعْلَمُونَهُ، وَأَنَّ كُلَّ كَذِبٍ لَيْسَ مِنَ الْحَقِّ.
22 مَنْ هُوَ الْكَذَّابُ، إِلاَّ الَّذِي يُنْكِرُ أَنَّ يَسُوعَ هُوَ الْمَسِيحُ؟ هذَا هُوَ ضِدُّ الْمَسِيحِ، الَّذِي يُنْكِرُ الآبَ وَالابْنَ.
23 كُلُّ مَنْ يُنْكِرُ الابْنَ لَيْسَ لَهُ الآبُ أَيْضًا، وَمَنْ يَعْتَرِفُ بِالابْنِ فَلَهُ الآبُ أَيْضًا.
24 أَمَّا أَنْتُمْ فَمَا سَمِعْتُمُوهُ مِنَ الْبَدْءِ فَلْيَثْبُتْ إِذًا فِيكُمْ. إِنْ ثَبَتَ فِيكُمْ مَا سَمِعْتُمُوهُ مِنَ الْبَدْءِ، فَأَنْتُمْ أَيْضًا تَثْبُتُونَ فِي الابْنِ وَفِي الآبِ.
25 وَهذَا هُوَ الْوَعْدُ الَّذِي وَعَدَنَا هُوَ بِهِ: الْحَيَاةُ الأَبَدِيَّةُ.
26 كَتَبْتُ إِلَيْكُمْ هذَا عَنِ الَّذِينَ يُضِلُّونَكُمْ.
27 وَأَمَّا أَنْتُمْ فَالْمَسْحَةُ الَّتِي أَخَذْتُمُوهَا مِنْهُ ثَابِتَةٌ فِيكُمْ، وَلاَ حَاجَةَ بِكُمْ إِلَى أَنْ يُعَلِّمَكُمْ أَحَدٌ، بَلْ كَمَا تُعَلِّمُكُمْ هذِهِ الْمَسْحَةُ عَيْنُهَا عَنْ كُلِّ شَيْءٍ، وَهِيَ حَقٌ وَلَيْسَتْ كَذِبًا. كَمَا عَلَّمَتْكُمْ تَثْبُتُونَ فِيهِ.
28 وَالآنَ أَيُّهَا الأَوْلاَدُ، اثْبُتُوا فِيهِ، حَتَّى إِذَا أُظْهِرَ يَكُونُ لَنَا ثِقَةٌ، وَلاَ نَخْجَلُ مِنْهُ فِي مَجِيئِهِ.
29 إِنْ عَلِمْتُمْ أَنَّهُ بَارٌّ هُوَ، فَاعْلَمُوا أَنَّ كُلَّ مَنْ يَصْنَعُ الْبِرَّ مَوْلُودٌ مِنْهُ.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
عندما يبدأ القول بمخاطبة الأولاد يعني هذا أنهم أبناء الأب.
وقوله . مَنْ هُوَ الْكَذَّابُ، إِلاَّ الَّذِي يُنْكِرُ أَنَّ يَسُوعَ هُوَ الْمَسِيحُ.
والكذاب فعلا من أنكر أن يسوع هو المسيح ابن مريم عليه وأمه الصلاة والسلام.وبالتالي ينكر الأب والابن.
وأما قوله .
كُلُّ مَنْ يُنْكِرُ الابْنَ لَيْسَ لَهُ الآبُ أَيْضًا، وَمَنْ يَعْتَرِفُ بِالابْنِ فَلَهُ الآبُ أَيْضًا.
وهذا أيضا صحيح بلا ريب.
فمن يا ترى هذا الابن والأب؟
بدأ بمخاطبة الأبناء .والأبناء هم أبناء الأب .وهم تلاميذ المسيح عليه وأمه الصلاة والسلام.الذين تقبلوا عنه وتتلمذوا بشريعته ومسحهم مبشرين بدعوته فكانوا أوصياءه وبالتالي مفوضين منه بمسحة القدوس التي بارك بها عيسى عليه الصلاة والسلام والتي كان يحيي بها الموتى ويبرئ بها الأكمه والأبرص.فكانوا يفعلون بتلك المسحة شيء مما يعمل.
وبالتالي هو الأب وهم الأبناء .
ولذلك جاء قوله. إِنْ عَلِمْتُمْ أَنَّهُ بَارٌّ هُوَ، فَاعْلَمُوا أَنَّ كُلَّ مَنْ يَصْنَعُ الْبِرَّ مَوْلُودٌ مِنْهُ. لأنه هو الداعي إلى البر والرحمة عليه وأمه الصلاة والسلام.
وبتلك المسحة حصلت الأبوة فهو الأب المربي كشيخ الطريقة عند المسلمين أو كتلميذ الإمام والمعلم ينسب إليه تربية.وقد بين ذلك في قوله.
كَتَبْتُ إِلَيْكُمْ هذَا عَنِ الَّذِينَ يُضِلُّونَكُمْ.
27 وَأَمَّا أَنْتُمْ فَالْمَسْحَةُ الَّتِي أَخَذْتُمُوهَا مِنْهُ ثَابِتَةٌ فِيكُمْ، وَلاَ حَاجَةَ بِكُمْ إِلَى أَنْ يُعَلِّمَكُمْ أَحَدٌ، بَلْ كَمَا تُعَلِّمُكُمْ هذِهِ الْمَسْحَةُ عَيْنُهَا عَنْ كُلِّ شَيْءٍ، وَهِيَ حَقٌ وَلَيْسَتْ كَذِبًا. كَمَا عَلَّمَتْكُمْ تَثْبُتُونَ فِيهِ.
نحن نعلم أن المسحة كانت من الله تبارك وتعالى للمسيح عليه وأمه الصلاة والسلام فلقب بها أنه المسيح .وفي قوله أَخَذْتُمُوهَا مِنْهُ ثَابِتَةٌ فِيكُمْ.
لم يكن التلاميذ قد أخذوا المسحة من الله خالق الكون بل من الرسول عيسى عليه وأمه الصلاة والسلام.فكانوا أباء عيسى وليس أبناء الله تعالى عن ذلك.
وبما أن عيسى عليه وأمه الصلاة والسلام ليس له ذرية كباقي المرسلين يخلفونه في التبليغ والعمل بالرسالة أوصى بإتباع التلاميذ بعده وفي حياته لنشر الرسالة وبين أنه بريء من كل من لا يعترف بهم.
ُكلُّ مَنْ يُنْكِرُ الابْنَ لَيْسَ لَهُ الآبُ أَيْضًا، وَمَنْ يَعْتَرِفُ بِالابْنِ فَلَهُ الآبُ أَيْضًا
كل من ينكر التلاميذ ليس له الأب عيسى عليه الصلاة والسلام .ومن يعترف بالتلاميذ الأبناء فله الأب عيسى عليه وأمه الصلاة والسلام.
ولذلك قال .
مِنَّا خَرَجُوا، لكِنَّهُمْ لَمْ يَكُونُوا مِنَّا، لأَنَّهُمْ لَوْ كَانُوا مِنَّا لَبَقُوا مَعَنَا. لكِنْ لِيُظْهَرُوا أَنَّهُمْ لَيْسُوا جَمِيعُهُمْ مِنَّا.
كما يؤكد أنهم على درجة من العلم بالهدى الذي اكتسبوه بتلك المسحة الربانية فيقول.
لَمْ أَكْتُبْ إِلَيْكُمْ لأَنَّكُمْ لَسْتُمْ تَعْلَمُونَ الْحَقَّ، بَلْ لأَنَّكُمْ تَعْلَمُونَهُ، وَأَنَّ كُلَّ كَذِبٍ لَيْسَ مِنَ الْحَقِّ.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
أتمنى لكل العالم السلام والأمان ونسأل الله العظيم أن يوحد البشرية برسالاته التي آمنا بها.
محمد علام الدين العسكري.القصرين.تونس