تخطى إلى المحتوى

حرمة الخروج عن الحكام ليس أننا مع الحكام . 2024.

  • بواسطة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخواني/أخواتي في الله
دائما ما تجد الناس عندما تذكر حرمة الخروج عن الحكام يستعمل مصطلح العلماء خونة سلاطين الملك وأنتم مداهنون تدافعون وتساعدون الحكام الظلمة

فالتعلم أخي أختي في الله واقع الحكام لا يخفى على أحد فهم ظالمون فاسقون بل البعض منهم كافرون الخارجون عن ملة الإسلام—-هذا لا خلاف فيه ألبتة فأدنى شخص في الشارع من حيث العلم والمعرفة يدرك ذلك ..
لكن كلامنا ليس عن واقع الحكام لأنه معلوم بل كلامنا عن الطريقة الشرعية الإسلامية التي بينها لنا نبينا عليه الصلاة والسلام في التعامل مع الحكام الظلمة والفسقة أو حتى الكفرة.
هذا ما نريد أن نبحث فيه ونتدارسه تطبيقا منا لشرع الله تعالى لأن الكثير من الناس يجهلها-الطريقة الشرعية في التعامل مع مختلف أصناف الحكام(ظلمة فسقة كفرة…).
وقد بح صوتنا وجفت أقلامنا
وأقول(طاعة الحاكم المسلم في غير المصعية)) أي ليس في المعصية بل كما قال النبي صلى الله عليه وسلم((إنما الطاعة في المعروف)) فهذا تجده كل من يعرف النهج الصحيح .. كما لا يخفى فإن تبين لي أننع خالفنا أمرا من أوامر النبي صلى الله عليه وسلم فإنني أعلن تراجعنا ولا يضرنا ذلك شيئا لأن شعارنا هو شعار السلف(إن صح الحديث فهو مذهبنا)) فلا حزب ولا فرقة فلانية ولا شيخ فلاني بل ما كان عليه محمد صلى الله عليه وسلم ثم من اجتمع عليه أصحابه ومن تبعهم بإحسان.منهج واضح وعقيدة ناصعة بعيدة عن كل أغلال التعصب والتقليد للأشخاص أو التلوث بالسياسات والإديولوجيات البدعية التي تعصف بالأمة.أما إستدلالكم

-بعائشة رضي الله عنها فلم تخرج عن علي رضي الله عنه إلا عند روايات الرافضة المكذوبة فخذ الدين والتاريخ الإسلامي من أهله وتحرى السند في الروايات ولا تحتج بالفتن لإقامة فتن أخرى.
((روى ابن أبي شيبة في المصنف والإمام أحمد في المسند من طريق قيس قال : لَمَّا بلغت عائشة رضي الله عنها بعض مياه بني عامر ليلاً نَبَحَت الكلاب عليها . فقالت : أي ماء هذا ؟ قالوا : ماء الحوأب . فوقفت ، فقالت : ما أظنني إلا راجعة . فقال لها طلحة والزبير : مهلا رحمك الله . بل تقدمين فيراك المسلمون فيُصلح الله ذات بينهم . قالت : ما أظنني إلا راجعة . إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لنا ذات يوم : كيف بإحداكن تنبح عليها كلاب الحوأب .
ورواه الإمام أحمد وغيره .
وصححه غير واحد من أهل العلم .
فقد صححه الهيثمي وابن حجر .
وقال الأرنؤوط : إسناده صحيح رجاله ثقات رجال الشيخين

وعُـدّ هذا الحديث من أعلام نبوته صلى الله عليه وسلم ، إذ قد أخبر عن شيء لم يكن ثم كان . وهذا يدلّ على حسن قصد الصحابة رضي الله عنهم ، فقد أشار عليها الزبير وطلحة بالمضيّ لعله إذا رآها المسلمون أصلح الله ذات بينهم .

وهذا يعني أيضا أن عائشة رضي الله عنها لم تخرج أصلا بقصد القتال بل بقصد الإصطلاح . وإنما أوقع الفتنة أصحاب الفتنة وأهل البدعة والضلالة قتلة عثمان رضي الله عنه . لا كما يزعم من قلّ حظه من العلم وعُدِم نصيبه من الإيمان ممن يطعن في عرض رسول الله صلى الله عليه وسلم .) نقلا عن الشيخ السحيم من موقع شبكة المنهاج مع بعض التصرفقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله(((

«فإن الله تعالى بعث رسوله الجيريا بتحصيل المصالح وتكميلها، وتعطيل المفاسد وتقليلها، فإذا تولى خليفة من الخلفاء كيزيد وعبد الملك والمنصور وغيرهم؛ فإما أن يقال يجب منعه من الولاية وقتاله حتى يولى غيره كما يفعله من يرى السيف!؛ ((فهذا رأى فاسد))!؛ فإن مفسدة هذا أعظم من مصلحته.

وقَلَّ من خرج على إمام ذي سلطان إلا كان ما تولد على فعله من الشر أعظم مما تولد من الخير؛ كالذين خرجوا على يزيد بالمدينة، وكابن الأشعث الذي خرج على عبد الملك بالعراق، … وأمثال هؤلاء.

وغاية هؤلاء إما أن يغلبوا، وإما أن يغلبوا، ثم يزول ملكهم؛ فلا يكون لهم عاقبة!. … فأما أهل الحرة وابن الأشعث وغيرهم؛ فهزموا، وهزم أصحابهم؛ ((فلا أقاموا دينًاا))!!، ((ولا أبقوا دنيا))!.
والله تعالى لا يأمر بأمر لا يحصل به صلاح الدين، ولا صلاح الدنيا؛ ((وإن كان فاعل ذلك من أولياء الله المتقين، ومن أهل الجنة)). فليسوا بأفضل من علي، وعائشة، وطلحة، والزبير، وغيرهم!.

ومع هذا ((لم يحمدوا ما فعلوه من القتال)) وهم أعظم قدرا عند الله وأحسن نية من غيرهم. وكذلك أهل الحرة كان فيهم من أهل العلم والدين خلق. وكذلك أصحاب ابن الأشعث كان فيهم خلق من أهل العلم والدين والله يغفر لهم كلهم.

وقد قيل للشعبي في فتنة ابن الأشعث أين كنت يا عامر قال:
{كنت حيث يقول الشاعر:

عَوَى الذئب فَاسْتَأْنَسْتُ بالذئبِ إذْ عَوَى!! *** وَصَوَّتَ إنسـانٌ فَكِـدْتُ أطـير!

أصابتنا فتنة لم نكن فيها بررة أتقياء ولا فجرة أقوياء}

وكان الحسن البصري يقول: (إن الحجاج عذاب الله؛ فلا تدفعوا عذاب الله بأيديكم، ولكن عليكم بالاستكانة والتضرع فإن الله تعالى يقول الجيرياوَلَقَدْ أَخَذْنَاهُم بِالْعَذَابِ فَمَا اسْتَكَانُوا لِرَبِّهِمْ وَمَا يَتَضَرَّعُونَالجيريا) …

وكان ((أفاضل المسلمين)) ينهون عن الخروج والقتال في الفتنة؛ كما كان عبد الله بن عمر، وسعيد بن المسيب، وعلي بن الحسين، وغيرهم ينهون عام الحرة عن الخروج على يزيد، وكما كان الحسن البصري ومجاهد وغيرهما ينهون عن الخروج في فتنة ابن الأشعث.

ولهذا ((استقر أمر أهل السنة)) على ترك القتال في الفتنة للأحاديث الصحيحة الثابتة عن النبي الجيريا، وصاروا يذكرون هذا في عقائدهم ويأمرون بالصبر على جور الأئمة وترك قتالهم وإن كان قد قاتل في الفتنة خلق كثير من أهل العلم والدين… .

ومن تأمل الأحاديث الصحيحة الثابتة عن النبي الجيريا في هذا الباب واعتبر أيضا -اعتبار أولى الأبصار-؛ عَلِمَ أن الذي جاءت به النصوص النبوية خير الأمور. ولهذا لما أراد الحسين الجيريا أن يخرج إلى أهل العراق -لما كاتبوه كتبا كثيرة-؛ أشار عليه ((أفاضل أهل العلم والدين)) -كابن عمر، وابن عباس، وأبي بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام- أن لا يخرج، وغلب على ظنهم أنه يقتل؛ حتى إن بعضهم قال أستودعك الله من قتيل!، وقال بعضهم:.. الله ورسوله إنما يأمر بالصلاح لا بالفساد لكن الرأي يصيب تارة ويخطئ أخرى!.

فتبين أن الأمر على ما قاله أولئك، ولم يكن في الخروج لا مصلحة دين، ولا مصلحة دنيا؛ بل تمكن أولئك الظلمة الطغاة من سبط رسول الله الجيريا حتى قتلوه مظلوما شهيدا.

وكان في خروجه وقتله من الفساد ما لم يكن حصل لو قعد في بلده. فإن ما قصده من تحصيل الخير ودفع الشر ((لم يحصل منه شيء))!؛ ((بل زاد الشر بخروجه))، وقتله ونقص الخير بذلك، وصار ذلك سببا لشر عظيم... .

وهذا كله مما يبين أن ما أمر به النبي الجيريا من:
[1] الصبر على جور الأئمة،
[2] وترك قتالهم والخروج عليهم؛
هو أصلح الأمور للعباد في المعاش والمعاد، وأن من خالف ذلك (متعمدا) أو (مخطئًالم يحصل بفعله صلاح!؛ بل فساد!!.

ولهذا أثنى النبي الجيريا على الحسن بقوله: {إن ابني هذا سيد وسيصلح الله به بين فئتين عظيمتين من المسلمين}، ولم يُثْنِ على أحد لا بقتال في فتنة!، ولا بخروج على الأئمة!، ولا نزع يد من طاعة!، ولا مفارقة للجماعة!!.

وأحاديث النبي الجيريا الثابتة في الصحيح كلها تدل على هذا… وهذا يبين أن الإصلاح بين الطائفتين كان محبوبا ممدوحا يحبه الله ورسوله، وأن ما فعله الحسن من ذلك كان من أعظم فضائله ومناقبه التي أثنى بها عليه النبي الجيريا.

ولو كان القتال واجبا أو مستحبا؛ لم يُثْن النبي الجيريا على أحد بترك واجب أو مستحب؛ ولهذا لم يثن النبي الجيريا على أحد بما جرى من القتال يوم الجمل وصفين، فضلا عما جرى في المدينة يوم الحرة، وما جرى بمكة في حصار ابن الزبير، وما جرى في فتنة ابن الأشعث وابن المهلب، وغير ذلك من الفتن!.

ولكن تواتر عنه أنه أمر بقتال الخوارج المارقين الذين قاتلهم أمير المؤمنين علي بن أبي طالب الجيريا بالنهروان بعد خروجهم عليه بحروراء؛ فهؤلاء استفاضت السنن عن النبي الجيريا بالأمر بقتالهم … .

وكذلك الحسن كان دائما يشير على أبيه وأخيه بترك القتال، ولما صار الأمر إليه ترك القتال، وأصلح الله به بين الطائفتين… .

لأنه .. في المقاتلة: قتل النفوس بلا حصول المصلحة المطلوبة…؛ وهذا بعينه هو الحكمة التي راعاها الشارع الجيريا في النهي عن الخروج على الأمراء، والندب إلى ترك القتال في الفتنة؛ وإن كان الفاعلون لذلك يرون أن مقصودهم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر! … .

(((
لكن إذا لم يزل المنكر إلا بما هو أنكر منه!؛ صار إزالته -على هذا الوجه- منكرًا)))(!).
(((وإذا لم يحصل المعروف إلا بمنكر مفسدته أعظم من مصلحة ذلك المعروف؛ كان تحصيل ذلك المعروف -على هذا الوجه- منكرًا))) (!).

وبهذا الوجه صارت الخوارج تستحل السيف على أهل القبلة حتى قاتلت عَلِيًّا، وغيره من المسلمين. وكذلك من وافقهم في الخروج على الأئمة بالسيف (في الجملة) من المعتزلة والزيدية و(الفقهاء) وغيرهم… فإن أهل الديانة من هؤلاء يقصدون تحصيل ما يرونه دينا لكن قد يخطئون من وجهين :
أحدهما: أن يكون ما رأوه دينا ليس بدين كرأي الخوارج! …

الوجه الثاني:
من يقاتل على اعتقاد رأي يدعو إليه مخالف للسنة والجماعة؛ كأهل الجمل وصفين والحرة والجماجم وغيرهم. لكن!:
يظن [أي بعضهم] أنه بالقتال تحصل المصلحة المطلوبة؛ فلا يحصل بالقتال ذلك؛ بل تعظم المفسدة أكثر مما كانت؛ فيتبين لهم في آخر الأمر ما كان الشارع دل عليه من أول الأمر.
وفيهم من لم تبلغه نصوص الشارع أو لم تثبت عنده.
وفيهم من ((يظنها منسوخة))!؛ كابن حزم!.
وفيهم من يتأولها؛ كما يجري لكثير من المجتهدين في كثير من النصوص.
فإن بهذه الوجوه الثلاثة يَتْرُكُ مَنْ يَتْرُك مِنْ أهل الاستدلال والعمل ببعض النصوص

فقد أمر النبي الجيريا المسلمين:
– بأن يصبروا على الاستئثار عليهم،
– وأن يطيعوا ولاة أمورهم -وإن استأثروا عليهم-،
– وأن لا ينازعوهم الأمر.

وكثير ممن خرج على ولاة الأمور أو أكثرهم إنما خرج لينازعهم مع استئثارهم عليه!، ولم يصبروا على الاستئثار، ثم إنه يكون لولي الأمر ذنوب أخرى؛ فيبقى بغضه لاستئثاره يعظم تلك السيئات، ويبقى المقاتل له ظانا ! أنه يقاتله لئلا تكون فتنة! ويكون الدين كله لله!!! … .

ومن تدبر الكتاب والسنة الثابتة عن رسول الله الجيريا واعتبر ذلك بما يجده في نفسه وفي الآفاق؛ عَلِمَ تحقيق قول الله تعالى الجيرياسَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّالجيريا
ومما يتعلق بهذا الباب؛ أن يُعْلَمَ أن الرجل العظيم في العلم والدين -من الصحابة والتابعين ومن بعدهم إلى يوم القيامة من أهل البيت وغيرهم- قد يحصل منه نوع من الاجتهاد مقرونا بالظن، ونوع من الهوى! الخفي!؛ فيحصل بسبب ذلك مالا ينبغي اتباعه فيه ((وإن كان من أولياء الله المتقين)).

ومثل هذا إذا وقع يصير فتنة لطائفتين:
طائفة تعظمه؛ فتريد تصويب ذلك الفعل!!، واتباعه عليه!!!.
وطائفة تذمه!؛ فتجعل ذلك قادحا في ولايته وتقواه!!؛ بل في بره! وكونه من أهل الجنة!!؛ بل في إيمانه!!؛ حتى تخرجه عن الإيمان!!.
و((كلا)) هذين الطرفين فاسد!. والخوارج والروافض وغيرهم من ذوي الأهواء دخل عليهم الداخل من هذا.

ومن سلك طريق الاعتدال عظم من يستحق التعظيم وأحبه ووالاه وأعطى الحق حقه فيعظم الحق ويرحم الخلق…» انتهى كلامه -رحمه الله تعالى-، وفيه الكفاية
منقول بارك الله في الاخ

.
.

.

[quote=جواهر الجزائرية;7585633]السلام عليكم

أولا

إن مما يعاب على بعض أو جل نشطاء الانترنت هوكثرة النسخ واللصق، ولمجرد النسخ واللصق..!!!
والنسخ في حد ذاته ليسا عيبا ولكن بشروط:
أولها أن يكون الناسخ ملما بما ينسخه..
وثانيها أن يذكر مصدره..
وثالثها أن يكون لما نسخه قيمة دينية .. علمية أو أدبية…
إن هناك نصوصا تستحق أن تكتب بماء الذهب، وتستحق أن تنتشر بين الناس لفوائدها العظيمة، وأنا لا أخجل من نسخها ولصقها بل أفخر بذلك، لأني مهما حاولت فلن أصل إلى قوة بيان كاتبيها، ويكفيني أن أمتع نفسي وغيري بقراءتها
أما بخصوص من يتشدق علينا دائما للصق والنسخ لا أظن أننا إخواننا في جميع المنتديات السلفية ومعظم سلفييها من منتدياتها يرتادون هذا المنتدى وهم خيرة السلفيين ونجباء وماشاء الله صغار السن وكبار العقول مثل الاخ في الله جمال البليدي فهو تجده في كل منتديات السلف الصلح ولديه جولات وصولات ماشاء الله كما هناك إخوة وأخوات تشرفت بعرفتهن وهن خيرة المسلمات التقيات القانتات ويشرفني أن أنقل كلامهم وأنسخه وأنشره لأنه مفيد لنا والاجر ولهم الاجر إن شاء الله كما مواضيعنا نجدها في أماكن ونفتخر بذلك ..فلا تضعو حجج واهية غير مجدية وكل من يدخل ويزرع البلبلة يحذف رده..

لقد عاتبني اخ على أنني أتقلب في أفكاري لأنني كنت من اللذين ينادون للخروج على الحاكم

أولا هذا هو أسلوبي في المناظرة والمناقشة لا في واقع حياتي لا أبدأ في طرح بما يكره الطرف بالعكس لكي أجعل الاخرين يظنون أنني على خطأ وكذلك سريرة نفسي التي تشكك وتسول لي أنني ربما أخطأ
لذا عندما أحاول سلفي من وراء الحاجب أو سلفية وخاصة أمام الجموع أتطرق لكل الشبهات التي مللتها وسمعتها مرارا من دعاة الخرووج بحكم سكني وبيئتي بينهم وهم جاثمين على صدري يوميا وأتعايش معهم في منطقتي وألتقي بهم أعرف كل شئ وكل ما يبدأوون به لذا لا تستغرب أيها السائل عن كلامي لكي ألجم البعض ..
ثانيا لم أتغير أبدا أبدا لأنني دائما كنت أعرف أنني على حق وكنت أتابع كلام العلماء كلمة بكلمة من أفواهم التي تصدع بالحق ..
لذا لا معاندة ولا أصر على عنادي الحق حق والباطب باطل لذا دعكم من شخصي لانك لا تعرف ظروفها وحياتها وباب التوبة مفتوحة لككني لست أبدا يوما من دعاة الخرووج رغما مقتي وكرهي الشديد للحكام …
ولو تتبعت إعترافاتي لعرفت صدق كلامي

https://www.djelfa.info/vb/showthread…15#post7464615

….

الجيريا

يا أختي بارك الله فيكي في هذا الموضوع القيم و المهم
و أسأل الله العظيم رب العرش الكريم أن يجعله في ميزان حسناتك و أن يبعد عنا الفتن ماظهر منها و ما بطن
و أسأل الله العظيم رب العرش الكريم أن يحيينا على السنة و يميتنا عليها ، فهذا زمن كثرت فيه الفتن و أكثرمن ذلك دعاة الفتنة خاصة على الفضائيات التي تزرع الفتنة و تسقيها ليس بماء بل الأخبار المتتالية ثم تضرم النار فيها دون أن تحصدها بل ثحصد كل شيء يأتي أمامها من أرواح …..الخ
و في الأخير أرجو من الأخت الكريمة الدعاء لي بظهر الغيب
و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

عياد محمد العربي;7585659]الجيريا
شكرا اخي عياد جزاك الله خيرا[/QUOTE]

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الحميد الوهابي الجيريا
يا أختي بارك الله فيكي في هذا الموضوع القيم و المهم
و أسأل الله العظيم رب العرش الكريم أن يجعله في ميزان حسناتك و أن يبعد عنا الفتن ماظهر منها و ما بطن
و أسأل الله العظيم رب العرش الكريم أن يحيينا على السنة و يميتنا عليها ، فهذا زمن كثرت فيه الفتن و أكثرمن ذلك دعاة الفتنة خاصة على الفضائيات التي تزرع الفتنة و تسقيها ليس بماء بل الأخبار المتتالية ثم تضرم النار فيها دون أن تحصدها بل ثحصد كل شيء يأتي أمامها من أرواح …..الخ
و في الأخير أرجو من الأخت الكريمة الدعاء لي بظهر الغيب
و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته اخي الفاضل
بارك الله فيك وثبتك الله
نسأل الله عزوجل ان يسهل كل أمورك ويرشدك للحق ويثبتك عليه ويحسن خاتمتك ويبارك لك في منبتك ومشربك واهلك وبيتك آمين اخي

مشكووووووووووووووووووووووووووووووووور

كثرة العلماء فى وقتنا…………….والمثل يقول

يحس للجمرة مغير لكواته

واحد عندو خدمة وانترنات فى داره…وتلفزيون hdيمشى 42/24….واسخانة …وكرش شبعانه

هذا لايخرج حتى الجهاد فى سبيل الله ………مهيش خروج عن الحاكم

ام لرايحة عليه الخبزة راه يقتل كل يوم عبد وماعندو صالحة المهم باه يشبع والده…ولا يداوى

عارفيناه من بكرى لعندو الدارهم يعود يدور على العافية

ام لحالتو مهرودة معندو ويش يضيع…كى تنوض لخرى ماعود صالحة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مهاجر إلى الله الجيريا
جزاك الله خيرا ونفع بك

موضوع رائع وقل من يميز موطن النزاع في هذه النقطة

فعدم الخروج على الحكام ليس رضى بما يصنعون وانما هي شريعة ودين نتبعه …..

السلام عليكم
اهلا بأخي الفاضل في صفحتي جزاك الله خيرا
نعم هو ما تفضلت به ونعمه الرأي والعقل هي شريعة ودين يجب أن نتبعها وليس أهوائنا وأفكارنا لانهم لان الشرع لديه أصوله ولا ينطق عن الهوى
لذا أتمنى أن يكون الكل تفكيرهم هكذا وليس تفكير سطحي مبني على العاطفة وكلام ليس من الشرع…بارك الله فيك

[QUOTE=جواهر الجزائرية;7585636][quote=جواهر الجزائرية;7585633]السلام عليكم

أولا

إن مما يعاب على بعض أو جل نشطاء الانترنت هوكثرة النسخ واللصق، ولمجرد النسخ واللصق..!!!
والنسخ في حد ذاته ليسا عيبا ولكن بشروط:
أولها أن يكون الناسخ ملما بما ينسخه..
وثانيها أن يذكر مصدره..
وثالثها أن يكون لما نسخه قيمة دينية .. علمية أو أدبية…
إن هناك نصوصا تستحق أن تكتب بماء الذهب، وتستحق أن تنتشر بين الناس لفوائدها العظيمة، وأنا لا أخجل من نسخها ولصقها بل أفخر بذلك، لأني مهما حاولت فلن أصل إلى قوة بيان كاتبيها، ويكفيني أن أمتع نفسي وغيري بقراءتها
أما بخصوص من يتشدق علينا دائما للصق والنسخ لا أظن أننا إخواننا في جميع المنتديات السلفية ومعظم سلفييها من منتدياتها يرتادون هذا المنتدى وهم خيرة السلفيين ونجباء وماشاء الله صغار السن وكبار العقول مثل الاخ في الله جمال البليدي فهو تجده في كل منتديات السلف الصلح ولديه جولات وصولات ماشاء الله كما هناك إخوة وأخوات تشرفت بعرفتهن وهن خيرة المسلمات التقيات القانتات ويشرفني أن أنقل كلامهم وأنسخه وأنشره لأنه مفيد لنا والاجر ولهم الاجر إن شاء الله كما مواضيعنا نجدها في أماكن ونفتخر بذلك ..فلا تضعو حجج واهية غير مجدية وكل من يدخل ويزرع البلبلة يحذف رده..

لقد عاتبني اخ على أنني أتقلب في أفكاري لأنني كنت من اللذين ينادون للخروج على الحاكم

أولا هذا هو أسلوبي في المناظرة والمناقشة لا في واقع حياتي لا أبدأ في طرح بما يكره الطرف بالعكس لكي أجعل الاخرين يظنون أنني على خطأ وكذلك سريرة نفسي التي تشكك وتسول لي أنني ربما أخطأ
لذا عندما أحاول سلفي من وراء الحاجب أو سلفية وخاصة أمام الجموع أتطرق لكل الشبهات التي مللتها وسمعتها مرارا من دعاة الخرووج بحكم سكني وبيئتي بينهم وهم جاثمين على صدري يوميا وأتعايش معهم في منطقتي وألتقي بهم أعرف كل شئ وكل ما يبدأوون به لذا لا تستغرب أيها السائل عن كلامي لكي ألجم البعض ..
ثانيا لم أتغير أبدا أبدا لأنني دائما كنت أعرف أنني على حق وكنت أتابع كلام العلماء كلمة بكلمة من أفواهم التي تصدع بالحق ..
لذا لا معاندة ولا أصر على عنادي الحق حق والباطب باطل لذا دعكم من شخصي لانك لا تعرف ظروفها وحياتها وباب التوبة مفتوحة لككني لست أبدا يوما من دعاة الخرووج رغما مقتي وكرهي الشديد للحكام …
ولو تتبعت إعترافاتي لعرفت صدق كلامي

https://www.djelfa.info/vb/showthread…15#post7464615

..………………………..

بسم الله الرحمن الرحيم
دعاء
====

اللهم من اعتز بك فلن يذل،
ومن اهتدى بك فلن يضل،
ومن استكثر بك فلن يقل،
ومن استقوى بك فلن يضعف،
ومن استغنى بك فلن يفتقر،
ومن استنصر بك فلن يخذل،
ومن استعان بك فلن يغلب،
ومن توكل عليك فلن يخيب،
ومن جعلك ملاذه فلن يضيع،
ومن اعتصم بك فقد هدى إلى صراط مستقيم،
اللهم فكن لنا وليا ونصيرا، وكن لنا معينا ومجيرا، إنك كنت بنا بصيرا

اللهم صل و سلم و بارك علي سيدنا محمد و علي آله
و صحبه و سلم و الحمد لله رب العالمين

موضوع مميز

الجيريابارك الله فيك الغالية أختي جواهر
مواضيعك مميزة وقيمة إن شاء الله تكون في ميزان حسناتك يا أختاه تحياتي
محبة القسام

الجيريا
الجيريا

صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الصبح فوعظنا موعظة بليغة ذرفت منها العيون ووجلت منها القلوب ، فقيل : يا رسول الله ! كأنها موعظة مودع فأوصنا ، قال : " عليكم بالسمع والطاعة ، وإن كان عبدا حبشيا ؛ فإنه من يعش منكم فسيرى اختلافا كثيرا ، فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين ، عضوا عليها بالنواجذ . وإياكم ومحدثات الأمور ؛ فإن كل بدعة ضلالة
الراوي: العرباض بن سارية المحدث: ابن عبدالبر – المصدر: جامع بيان العلم – الصفحة أو الرقم: 2/1164
خلاصة حكم المحدث: ثابت صحيح
اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا
يا أيتها العزيزة جواهر القوم خرجو وشبعوا خروجا وفتنة ويعبون على من يقدم نصيحة سبحان الله يتلونون الف لون ولون فقط لارضاء نزواتهم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.