تخطى إلى المحتوى

جواز اللعن إجمالا من غير تعيين 2024.


بسم الله الرحمن الرحيم

قال تعالى : " ألا لعنة الله على الظالمين"
وقال تعالى " ثم نبتهل فنجعل لعنة الله على الكاذبين"
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" لعن الله الواصِلةَ، والمُسْتَوْصِلة، والوَاشِمَةَ،…." الحديث
وقال صلى الله عليه وسلم لعن السارق، يسرق البيضة فتقطع يده، …. الحديث"
وحديث لعن الله آكل الربا … الحديث
وحديث لعن الله شارب الخمر … الحديث
ففي هذه الأيات والأحاديث جواز لعن الفاسقين جملة

وقد نقل ابن العربي المعافري الإجماع على ذلك فقال في " احكام القرءان" (1/50):
" وأما لعن العاصي مطلقا فيجوز إجماعا "

وقال الهيثمي في الزواجر (2/61) : " أما لعن غير المعين بالشخص، وإنما عين بالوصف بنحو لعن الله الكاذب فجائز إجماعا"

وعليه فانا أقول لعن الله الجاهلين الذين يتكلمون فيما لا يعلمون

ملاحظة:
نقولات قول ابن العربي وابن حجر الهيثمي منقولة من بحث احد الطلاب

بورك في محدث الديار الجزائرية (بحول الله )
فحسب معرفتي بك يغلب عليك حب الحديث أكثر من تخصصك الأصولي يا أخي (س )
وفقك الله في حياتك العلمية وتذكر دوما : من جد وجد .

بارك الله فيك

قال أحدهم

لعنة الله الجاهلين الزحاليق أمثالك

هل هذا لعن معين أم هو من لعن الفاسقين جملة

كقوله تعالى : " ألا لعنة الله على الظالمين"

وقوله تعالى " ثم نبتهل فنجعل لعنة الله على الكاذبين"
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" لعن الله الواصِلةَ، والمُسْتَوْصِلة، والوَاشِمَةَ،…." الحديث

إطلاقا


وقال صلى الله عليه وسلم لعن السارق، يسرق البيضة فتقطع يده، …. الحديث"
وحديث لعن الله آكل الربا … الحديث
وحديث لعن الله شارب الخمر … الحديث

و كلمة أمثالكم أليست تعيينا و نقلا من اللعن العام إلى معين بحد ذاته

بارك الله فيك أريد جوابا علميا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.