السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .
الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على من لا نبي بعده ..
الباب التاسع :
في ذكر أخبار جماعة من العقلاء صدرت عنهم أفعال الحمقى وأصروا
عليها مستصوبين لها فصاروا بذلك الاصرار حمقى ومغفلين !!
فأول القوم إبليس فانّه كان متعبدا مؤذنا للملائكة فظهر منه من الحمق والغفلة ما يزيد
على كل مغفل فانه لما رأى آدم مخلوق من طين أضمر في نفسه لئن فضلت عليه لاهلكنه
ولئن فُضّلَ علي لأعصينه ولو تدبر الامر لعلم انه كان الاختيار قد سبق لآدم لم يطق مغالبته
ولكنه جهل القدر ونسي المقدار ثم لو وقف على هذه الحالة لكان الامر يحمل على الحسد
ولكنه خرج الى الاعتراض على المالك بالتخطئة للحكمة فقال أرأيتك هذا الذي كرّمت عليّ
والمعنى لِمَ كرّمته ثم زعم انه أفضل من آدم بقوله خلقتنى من نار وخلقته من طين ؟
ومجموع المندرج في كلامه أني أحكم من الحكيم وأعلم من العليم وأن الذي فعله من تقديم آدم
ليس بصواب، هذا وهو يعلم أن علمه مستفاد من العالم الاكبر فكأنه يقول يا من علمني أنا أعلم منك!
ويا من قدر تفضيل هذا علي ما فعلت صوابا! فلما أعيته الحيل رضى باهلاك نفسه فأوثق عقد
اصراره ثم أخذ يجتهد في اهلاك غيره ويقول لأُغوينّهم .. وجهله في قوله لأُغوينّهم من وجهين:
أحدهما انه اخرج ذلك مخرج القاصد لتأثر المعاقب له وجهل أن الحق سبحانه لا يتأثر ولا يؤذيه
شىء ولا ينفعه لانه الغني بنفسه
والثاني نسى أنه من أريد حفظه لم يقدر على إغوائه ثم انتبه لذلك فقال إلا عبادك منهم المخلصين ،
فإذا كان فعله لا يؤثر واضلاله لا يكون لمن قدرت له الهداية فقد ذهب علمه باطلا ثم رضى لخساسة
همته بمدة يسيرة يعلم سرعة انقضائها فقال انظرني إلى يوم يبعثون وصارت لذته في ايقاع
المعاصي بالذنب كأنه يغيظ بذلك ولجهله بالحق انه يتأثر ثم نسي قرب عقابه الدائم فلا غفلة كغفلته
ولا جهالة كجهالته وما أعجب قول القائل في ابليس:
عجبت من ابليس في نخوته … وخبث ما أظهر من نيته
تــاه على آدم في ســـجدة ….وصار قوادا لذريته ..
ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ
وما رأيت من غير ابليس وزاد عليه في الجنون والتغفيل مثل ابى الحسين ابن الرواندي :
فإنه له كتبا يزرى فيها على الانبياء عليهم السلام ويشتمهم ثم عمل كتابا يرد فيه على القرآن ويبين
ان فيه لحنا وقد علم ان هذا الكتاب العزيز قد عاداه خلق كثير ما فيهم من تعرض لذلك منه
ولا قدر فاستدرك هو بزعمه على الفصحاء كلهم ثم عمل كتاب الدامغ فأنا استعصم ان اذكر بعض
ما ذكر فيه من التعريض للرد على الخالق سبحانه وذكره اياه باقبح ما يذكر به آدمي مثل أن يقول
منه الظلم ومنه الشر في عبارات اقبح من هذه قد ذكرت بعضها قي التاريخ فالعجب ممن يعترض
على الخالق بعد اثباته فأما الجاحد فقد استراح اتراه خلق لهؤلاء عقولا كاملة وفي صفاته هو نقص
تعالى الله عن تغفيل هؤلاء .
ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ
ثم اتبع ابليس في الغفلة والحمق قابيل فان من أعظم التغفيل قوله لمن قبل قربانه لاقتلنك
وهذا من اسمج الأشياء لانه لو فهم لنظر سبب قبول قربان أخيه ورد قربانه ثم من التغفيل انه
حمله على ظهره ولم يهتد لدفنه ..
ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ
ومثل هذا التغفيل : حرقوه وانصروا آلهتكم !
ومثله أن امشوا واصبروا على آلهتكم !
ومن جنسه أنا أحيي وأميت !
ومثله أليس لي ملك مصر وهذه الأنهار تجري من تحتي ! فافتخر بساقية لا هو أجراها
ولا يدري منتهاها ولا مبتداها ونسي أمثالها مما ليس تحت حكمه ..
وليس في الحمق أعظم من ادعاء فرعون انه الآله !
وقد ضرب الحكماء له مثلا فقالوا أُدخل ابليس على فرعون فقال من أنت قال ابليس
قال ما جاء بك
قال جئت أنظر اليك فأعجب من جنونك..
قال وكيف
قال أنا عاديت مخلوقا مثلي وامتنعت من السجود له فطردت ولعنت وأنت تدعي
انك أنت الآله هذا والله الجنون البارد !
ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ
ومن أعجب التغفيل : اتخاذ الاصنام آلهة فالآله ينبغي أن يَفعَلَ لا أن يُفعَلَ !
ومن التغفيل بنيان نمرود الصرح ثم رمييه بنشابه ليقتل بزعمه اله السماء
أتراه لو كان خصمه في مكان فرأى قوسا موتورة إلى جهته أما كان يمكنه أن ينزوى عنها !
ومن أعظم التغفيل ما جرى لأخوة يوسف في قولهم أكله الذئب ولم يشقوا قميصه !
وقصتهم مع يوسف في قوله إن الصاع يخبرني بكذا وكذا !
ومن التغفيل ادعاء هاروت وماروت الاستعصام عن الوقوع في الذنب ومقاومة الأقدار
فلما نزلا من السماء على تلك النية نزلا ! (( الحديث المرفوع فيه ضعيف ))..
ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ
ومن عجيب التغفيل قول بني اسرائيل لموسى وقد جاوز بهم البحر اجعل لنا إلها !
وقول النصارى إن عيسى اله أو ابن الله ثم يقرون ان اليهود صلبوه ..فادعاؤهم الالهية في بشر
لم يكن فكان ولا يبقى إلا بأكل الطعام والآله من قامت به الأشياء لا من قام بها فظنهم انه ابن الاله
والبنوة تقتضي البعضية والمثلية وكلاهما مستحيل على الآله وقولهم إنه قتل وصلب فيقرون عليه
بالعجز عن الدفع عن نفسه وكل هذه الاشياء تغفيل قبيح !!
ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ
ومن أعجب التغفيل اعتقاد المشبهة الذين يزعمون ان المعبود ذو أبعاض وجوارح وانه يشبه خلقه
مع علمهم ان المؤلف لا بد له من مؤلف ..
ومن أعجب التغفيل أن الرافضة يعلمون إقرار علي بيعة أبي بكر وعمر واستيلاده الحنفية
من سبي أبي بكر وتزويجه أم كلثوم ابنته من عمر وكل ذلك دليل على رضاه ببيعتهما ثم فيهم
من يكفرهما وفيهم من يسبهما ويطلبون بذلك على زعمهم حب علي وموافقته
وقد تركوها وراء ظهورهم ..
ومثل هذا الجنس كثير إذا تتبعته رأيته وإنما أشرنا بهذه النبذة إليه ليفكر في جنسه ولم نر بسط
القصص فيه لأن المقصود الاكبر في هذا الكتاب غير ذلك.
— عن أحمد بن حنبل أنه قال لو جاءني رجل فقال إني قد حلفت بالطلاق ان لا أكلم يومي هذا أحمق
فكلم رافضيا أو نصرانيا لقلت ما حنث قال فقال له الدينوري أعزك الله تعالى لِمَ صارا أحمقين؟
قال لأنهما خالفا الصادقين عندهما أما الصادق الاول فانه المسيح عليه السلام قال للنصارى اعبدو الله
وقال إني عبد الله فقالوا لا ليس هو يعبد بل هو إله!!
وأما علي رضى الله عنه فقد روى عن النبى صلى الله عليه و سلم أنه قال لأبي بكر وعمر :
هذان سيدا كهول أهل الجنة ثم سبهما هذا وتبرأ منهما هذا !.
انتهى من كتاب أخبار الحمقى و المغفّلين للعلامة ابن الجوزي رحمه الله ..
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خير الجزاء
وبارك فيكم وجزى ورحم
الشيخ العلامة المميز ابن الجوزية ..
في الحقيقة هؤلاء المغفلين تركو . بصمات في نفوس البشرية
وقد تجد اليوم طبع كل واحد في هؤلاء ولا شك عندما نتعامل أو نخالط كل واحد فيهم
نعرف مباشرة من أي فصيلة وطبع ونوع من هؤلاء العقلاء المغفلين ..
وكم منا لم يشبه أحدهم لأبليس عليه النعائل
وفرعون وقابيل وأبو جهل وعمروا ابن لحى
قوم لوط و
ووووو.تركوا إرثا ثقيلا للبشرية كل يذكر بفعائلهم من تجبر وتكبر وبطش
وفساد وخداع فلا عجب ان وجدت بنو صهيون وبنو المجوس وبنو الصليب وبنو جلدتنا ..
مقلدين لهؤلاء ومثلهم الاعلى في فن الفساد وهلاك الشعووب وإعاثة في الارض فسادا..)وإن كادوا ليفتنونك عن الذي أوحينا إليك لتفتري علينا غيره وإذا لاتخذوك خليلا
.. الاسراء
وقوله تعالى: )وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي إلا إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته فينسخ الله ما يلقي الشيطان ثم يحكم الله آياته والله عليم حكيم (52)( (الحج)[14].
وقال سبحانه وتعالى: )إنه ليس له سلطان على الذين آمنوا وعلى ربهم يتوكلون (99)( (النحل)
بقوله: )قال فبعزتك لأغوينهم أجمعين (82) إلا عبادك منهم المخلصين (83)( (ص)
قوله سبحانه وتعالى: حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ومحمد بن عبد الله بن نمير واللفظ لابن أبي شيبة قالا حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن عبد الله بن مرة عن مسروق عن عبد الله قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تقتل نفس ظلما إلا كان على ابن آدم الأول كفل من دمها لأنه كان أول من سن القتل وحدثناه عثمان بن أبي شيبة حدثنا جرير ح وحدثنا إسحق بن إبراهيم أخبرنا جرير وعيسى بن يونس ح وحدثنا ابن أبي عمر حدثنا سفيان كلهم عن الأعمش بهذا الإسناد وفي حديث جرير وعيسى بن يونس لأنه سن القتل
صحيح مسلم
"لتتّبعن سنَنَ مَن كان قبلكم حَذْوَ القُذّة بالقُذّة، حتى لو دخلوا جُحْرَ ضبّ لدخلتموه. قالوا: يا رسول الله، اليهود والنّصارى؟ قال: فَمَن؟"الحديث أخرجه البخاري ومسلم من حديث أبي سعيد الخدري..
عن إبي إسحاق قال: إذا بلغك أن غنياً افتقر فصدق وإذ بلغك أن فقيراً استغنى فصدق وإذا بلغك أن حياً مات فصدق وإذا بلغك أن أحمق استفاد عقلاً فلا تصدق
بارك الله فيك أخ علي
الله يخليك
جزاك الله خيرا
جزاك الله خير الجزاء
وبارك فيكم وجزى ورحم الشيخ العلامة المميز ابن الجوزية .. |
جزيت خيرا اخي علي الجزائري على الموضوع المفيد في أخبار من عطلوا نعمة العقل
وحجبوها بنقمة الحمق والغفلة ..
جزاكم الله خيرآ
ليا عودة لاحقا باذن الله للقراءة….
بارك الله فيكم…
بارك الله فيكم وحفظكم الله أخي علي الجزائري
في الحقيقة كلام ابن الجوزي رحمه الله فيه دواء للقلوب المريضة
نسأل الله أن ينفعنا بعلمه وأن يرحمه رحمة واسعة.
بارك الله فيكم
جاء في كتاب الحمقى و المغفلين
عن إبي إسحاق قال: إذا بلغك أن غنياً افتقر فصدق وإذ بلغك أن فقيراً استغنى فصدق وإذا بلغك أن حياً مات فصدق وإذا بلغك أن أحمق استفاد عقلاً فلا تصدق بارك الله فيك أخ علي |
جزاكم الله خيرا
جزيت خيرا اخي علي الجزائري على الموضوع المفيد في أخبار من عطلوا نعمة العقل
وحجبوها بنقمة الحمق والغفلة .. |
نسأل الله الثبات
بارك الله فيكم وجزاكم الله كل خير
ونفعنا واياكم