تخطى إلى المحتوى

جبر الكسر في الرد على من قال القران يفسره العصر. 2024.

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته..اما بعد.. حتى لا يغرنا اعداء الدين و ارباب الظلالات و اذنابها و كل ناعق و نائح في الدين بغير علم نقلت لكم هذا الكلام للوالد الفوزان حفظه الله و باذن الله سيزول اللبس و تتضح لنا الامور حول مسالة تفسير القرآن و الظابط في ذالك و لا يغرنكم اي فتان و ضال و نائح في الدين بغير علم نعوذ بالله من شرهم و مكرهم ..الشيخ الفوزان يرد على أصحاب الإعجاز العلمي
قال الشيخ صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان حفظه الله في كتابه الخطب المنبرية /ج/2/268/ في أثناء الخطبة التي بعنوان " الحث على تعلم العلم النافع قال رحمه الله: … بل بلغ الأمر ببعضهم أن يفسر القرآن بالنظريات الحديثة ومنجزات الَّتقنية المعاصرة ويعتبر هذا فخراً للقرآن حيث وافق في رأيه هذه النظريات ويسمي هذا " الإعجاز العلمي " وهذا خطأ كبير لأنه لا يجوز تفسير القرآن بمثل هذه النظريات والأفكار لأنها تتغير و تتناقض ويكذب بعضها بعضا والقرآن حق ومعانيه حق لا تناقض فيه ولا تغير في معانيه مع مرور الزمن أما أفكار البشر ومعلوماتهم فهي قابلة للخطأ والصواب، وخطؤها أكثر من صوابها وكم من نظرية مسلمة اليوم تحدث نظرية تكذبها غدا فلا يجوز أن تربط القرآن بنظريات البشر وعلومهم الظنية والوهمية المتضاربة المتناقضة.

و تفسير القرآن الكريم له قواعد معروفة لدى علماء الشريعة لا يجوز تجاوزها وتفسير القرآن بغير مقتضاها وهذه القواعد هي.

أن يفسر القرآن بالقرآن، فما أُجمل في موضع منه فُصِّل في موضع آخر، وما أطلق في موضع قيد في موضع، وما لم يوجد في القرآن تفسيره فإنه يفسر بسنة رسول الله صل الله عليه وعلى آله وسلم لأن السنة شارحة للقرآن ومبينة له قال تعالى لرسوله صل الله عليه وعلى آله وسلم:{ وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم ولعلهم يتفكرون } النحل 44/.

وما لم يوجد تفسيره في السنة فإنه يُرجع فيه إلى تفسير الصحابة لأنهم أدرى بذلك لمصاحبتهم رسول الله صل الله عليه وعلى آله وسلم وتعلمهم على يديه وتلقيهم القرآن وتفسيره منه حتى قال أحدهم: ما كنا نتجاوز عشر آيات حتى نعرف معانيهن والعمل بهن.

وما لم يوجد له تفسير عن الصحابة فكثير من الأئمة يرجع فيه إلى قول التابعين لتلقيهم العلم عن صحابة رسول الله صل الله عليه وعلى آله وسلم وتعلمهم القرآن ومعانيه على أيديهم فما أجمعوا عليه فهو حجة وما اختلفوا فيه فإنه يرجع فيه إلى لغة العرب التي نزل بها القرآن.

وتفسير القرآن بغير هذه الأنواع الأربعة لا يجوز، فتفسيره بالنظريات الحديثة من أقوال الأطباء والجغرافيين والفلكيين وأصحاب المركبات الفضائية باطل لا يجوز لأن هذا تفسير للقرآن بالرأي وهو حرام شديد التحريم لقوله صل الله عليه وعلى آله وسلم: من قال في القرآن برأيه وبما لا يعلم فليتبوأ مقعده من النار" رواه ابن جرير والترمذي والنسائي و في لفظ " من قال في كتاب الله فأصاب فقد أخطأ"…و الله اعلى و اعلم.. انتهى المراد.
و اخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين..منقول للفائدة و توضيحا لما اشكل على اخوتنا في الله.

الذي يفسر القرآن حسب النظريات لايعني أنه فسر برأيه
ماذا نفعل بعقولنا التي ميزنا بها خالقنا؟

جزاكم الله خيرآ اخي الفاضل على الموضوع

لكن مازلت لم أجد مابحث عن صحته بعد

الله المستعــان…

بارك الله فيكم الأخ صاحب الموضوع

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فـاطمة الزهراء الجيريا
جزاكم الله خيرآ اخي الفاضل على الموضوع

لكن مازلت لم أجد مابحث عن صحته بعد

الله المستعــان…

عُذرا أختي الفاضلة فاطمة الزهراء لدي استفسار من بعد إذنكِ.
ما الذي تبحثين عنه بالضبط؟ هل هو صحة المقولة التي نُسِبت لابن عباس -رضي الله عنهما- أم ماذا بالتحديد حتى يمكننا المساعدة إن شاء الله.
وأعتذر على تطفلي من جديد

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحضني28 الجيريا
الذي يفسر القرآن حسب النظريات لايعني أنه فسر برأيه
ماذا نفعل بعقولنا التي ميزنا بها خالقنا؟

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته..اما بعد..اسمع اخي الفاضل لا يجوز تفسير القرآن بمثل هذه النظريات والأفكار لأنها تتغير و تتناقض ويكذب بعضها بعضا والقرآن حق ومعانيه حق لا تناقض فيه ولا تغير في معانيه مع مرور الزمن أما أفكار البشر ومعلوماتهم فهي قابلة للخطأ والصواب، وخطؤها أكثر من صوابها وكم من نظرية مسلمة اليوم تحدث نظرية تكذبها غدا فلا يجوز أن تربط القرآن بنظريات البشر وعلومهم الظنية والوهمية المتضاربة المتناقضة.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ألم الفراق الجيريا
بارك الله فيكم الأخ صاحب الموضوع

عُذرا أختي الفاضلة فاطمة الزهراء لدي استفسار من بعد إذنكِ.
ما الذي تبحثين عنه بالضبط؟ هل هو صحة المقولة التي نُسِبت لابن عباس -رضي الله عنهما- أم ماذا بالتحديد حتى يمكننا المساعدة إن شاء الله.
وأعتذر على تطفلي من جديد

بارك الله فيكم اختي الفاضلة على اهتامكم

فعلاا هذا ما اود معرفته صحة المقولة

اتمنى ان اجد الجواب الشافي …
جزاكم الله خيرآ

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فـاطمة الزهراء الجيريا
بارك الله فيكم اخي الفاضل على اهتامكم

فعلاا هذا ما اود معرفته صحة المقولة

اتمنى ان اجد الجواب الشافي …
جزاكم الله خيرآ


أنا أختكِ يا فاضلة
بالنسبة لهذا الأثر بحثتُ ولم أجده، وبإذن الله سأرفع الأمر لأهل العلم وآتيكِ بالجواب الشافي الذي يُريح بالكِ. أمهليني يومًا أو يومان ويكون الرد بين يديكِ بحول الله وقوته.
حفظكِ الله ورعاكِ

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ألم الفراق الجيريا

أنا أختكِ يا فاضلة
بالنسبة لهذا الأثر بحثتُ ولم أجده، وبإذن الله سأرفع الأمر لأهل العلم وآتيكِ بالجواب الشافي الذي يُريح بالكِ. أمهليني يومًا أو يومان ويكون الرد بين يديكِ بحول الله وقوته.
حفظكِ الله ورعاكِ

اعتذر اخيتي(عندما ندايتني باختي الفاضلة ظننت انك اخ ولم انظر الى جنسكالجيريا وانا استسمح جداا)
وانا ايضا بحثت ولم اجد ولم يتيسر لي ان اسال اهل العلم

ان شاء الله اخيتي اتمنى ذلك وسانتظر جوابك

جزاك الله خير اخيتي ع اهتمامك

جعل الله جهودك في ميزان حسناتك الجيريا

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فـاطمة الزهراء الجيريا
اعتذر اخيتي(عندما ندايتني باختي الفاضلة ظننت انك اخ ولم انظر الى جنسكالجيريا وانا استسمح جداا)
وانا ايضا بحثت ولم اجد ولم يتيسر لي ان اسال اهل العلم

ان شاء الله اخيتي اتمنى ذلك وسانتظر جوابك

جزاك الله خير اخيتي ع اهتمامك

جعل الله جهودك في ميزان حسناتك الجيريا


لا عليكِ أختي حفظكِ الله
جزانا الله وإياكِ

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ألم الفراق الجيريا

لا عليكِ أختي حفظكِ الله
جزانا الله وإياكِ

جزانا واياكِ اخيتي ِ

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته..اما بعد..اخيتي في الله فاطمة الزهراء يشهد الله اني ما اردجت هذا الموضوع الا لاجلكم ليتضح لك و بقية الاعضاء الامر و يزول اللبس باذن الله حول مسالة ضوابط و اسس تفسير القران و المرجع في الذالك.. اخيتي قولكم لكن مازلت لم أجد مابحث عن صحته بعد.
اخيتي هلا اطلعتيني عن الاشكال الذي وقعتي فيه و باذن الله ساتيك بصواب من القول و تتضح لك الامور و يزول الاشكال و يتبين الحال باذن رب السموات و الارض.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سفيان الثوري السلفي الجيريا
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته..اما بعد..اخيتي في الله فاطمة الزهراء يشهد الله اني ما اردجت هذا الموضوع الا لاجلكم ليتضح لك و بقية الاعضاء الامر و يزول اللبس باذن الله حول مسالة ضوابط و اسس تفسير القران و المرجع في الذالك.. اخيتي قولكم لكن مازلت لم أجد مابحث عن صحته بعد.
اخيتي هلا اطلعتيني عن الاشكال الذي وقعتي فيه و باذن الله ساتيك بصواب من القول و تتضح لك الامور و يزول الاشكال و يتبين الحال باذن رب السموات و الارض.

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جزاكم الله خيرآ اخي الفاضل على اهتمامكم

ما قصدته اني ابحث عن صحة مازعمه الكاتب انه من اقوال ابن عباس
واقوال العلماء فيه
ان وجد

اظنكم قد اطلعتم ع موضوعي وعرفتم ما نسب الى ابن عباس رضي الله عنهما

بـارك الله فيكم ونفع بكم…

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أختي الفاضلة فاطمة أتيتُكِ بجواب من الشيخ ماهر بن ظافر القحطاني -حفظه الله-، طرحتُ عليه السؤال اليوم خلال درسه لشرح سُنن أبي داوود وأعتذر لأني لم أستطع التسجيل، وهذا جواب نصي لكلامه -حفظه الله-:

[هذا الكلام لا يصح وهو منكر ولا يجوز نسبته لابن عباس. عبد الله بن عباس لم يقل هذا الكلام. صاحب هذا الكلام عنده فكر بدعي، هؤلاء عندما يُرد كلامهم ولا يقبله العامة يستترون وراء هذه الأقوال. هذا يشبه ما يُقال عندهم المفكرون.
لا يجوز تفسير القرآن بالعصر.
مثلما قال لي رجل: (قد أفلح المؤمنون) في هذا العصر، فلفظ أفلح في اللغة معناه ذهب وولى، وهو يقصد قلة وجود المؤمنين في هذا العصر. وهذا تفسيرهم حسب العصر.
من يقول هذا؟ هذا منكر. أعوذ بالله، إيش هذا الكلام].
انتهى كلامه -حفظه الله-.

أعتذر أختي لم أستطع كتابة كلامه كله، وسأسعى بحول الله لآتيك بالمادة الصوتية.
كما أني في انتظار ردود مشايخ آخرين

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته..اما بعد..جزاكم الله خيرا اخيتي على ما نقلتموه من كلام لشيخ ماهر -حفظه الله ..من باب الاضافة اعلمي اخيتي ان هذا الكلام هو من صنيع بعض المبتدعة و اصحاب المناهج الفاسدة كاصحاب الراي و بعض المفكرين فهؤلاء اذا كسدت بضاعتهم لجؤوا لمثل هذه الامور و هذا كله من باب ترويج بضاعتهم الكاسدة و التلبيس على العوام و تظليلهم ..و الامر الثاني لو صح ان هذا الكلام ثبت عن عبد الله ابن عباس لنقله تلاميذته و من عاصره هذا و لم يثبت عن احد من التابعين هذا الكلام و بهذا يثبت بطلان هذه المقولة و عدم نسبها الى ابن عباس رضي الله عنهما..و الله اعلى و اعلم..و اخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين.

يا أخي الكريم

القرآن فيه آيات كثيرة عن الأرض والسماوات وظواهر طبيعية

والسلف الصالح لم يكن لهم علم بالفيزياء وعلوم الأرض والفضاء

حتى يقدروا على تفسير هذه الآيات.

وهناك أمثلة كثيرة ولك أن تنظر في تفسير ابن كثير

و هناك من السلف من كان يقول أن الأرض مسطحة وينقل

الاجماع على هذا

وهناك لحد الآن من يقول أن الأرض لا تدور ويفسر القرآن بهذا

أفنترك النظريات التي أثبت العلم والتجربة صحتها ونأخد أقوالا لا

أساس لها من الصحة في تفسير كتاب الله ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.