تخطى إلى المحتوى

تكملة كرة القدم نعلق 2024.

باسم الله والصلاة والسلام على رسول الله ……. اليوم وتكملة لموضوع امس احضرت لكم فتاوى بعض المشايخ في الموضوع
[COLOR="Red"]ما حكم لبس الملابس التي فيها صليب ولم نعلم بوجوده عند شرائها حيث انه لا يكون على شكله المعتاد لنعلم به قبل شرائها,وانما على اشكال غير معروفة وغير واضحة ،ما حكم لبسها؟ اذا علم بوجود الصليب في الملابس بعد شرائها فانه تحرم الصلاة فيها ، وتجب ازالة الصليب بما يزيل صورته ،بحك اوصبغ او نحو ذالك ،ولما روى البخاري في صحيحه عن عمران بن حطان :ان عائشة رضي الله عنها حدثته الجيرياان النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يترك شيئا فيه تصاليب الا نقضه ) انتهى فتاوى اللجنة الدائمة (24/19)
ما حكم لبس الملابس الرياضية التي تحمل شعارات خاصة بالكفار ، مثل الفنايل الرياضية التي عليها شعارات ايطاليا او المانيا او امريكا ، او التي مكتوب عليها اسماء بعض اللاعبين الكفار ؟
الحمد لله ، الملابس التي تحمل شعارات الكفار فيها تفاصيل كما يلي :
-ان كانت هذه الشعارات ترمز الى ديانة الكفار كالصليب و نحوه ففي هذه الحالة لا يجوز استيراد هذه الملابس و لا بيعها و لا لبسها.
-ان كانت هذه الشعارات ترمز الى تعظيم احد من الكفار بوضع صورته او كتابه ونحو ذلك فهي ايضا حرام كما سبق.
-اذا كانت هذه الشعارات لا ترمز الى عبادة و لا تعظيم شخص و انما علامات تجارية مباحة ،وهي ما يسمى بالماركات فلا باس بها.وبالله التوفيق و صلى الله على نبينا محمد و على اله و صحبه و سلم.
فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الافتاء(24/24)
طرحت في الاونة الاخيرة بعض البضائع عليها صور اللاعبين فما حكم ذلك ؟ واذا كلنت هذه الصور عبارة عن ملصق ،وقام المشتري بازالته و وجد تحتها جائزة ،فما الحكم؟
-ارى ان هذه البضاعة التي عليها صور اللاعبين : تهجر،وتفاطع،لأننا نسأل: ما فائدة الاسلام و المسلمين من بروز هذا الاعب و ظهوره على غيره؟ أعتقد أن كل انسان سيكون جوابه بالنفي: لافائدة من ذلك ، فكيف نعلن عن اسماء هؤلاء ، و ننشر صورهم ، وما أشبه ذلك ؟ وكان الذي ينبغي أن يعدل عن هذا الى مناصحة اللاعبين بالتزام الاداب الاسلامية : من ستر العورة ، والمحافظة على الصلاة في الجماعة ، وعدم التنافر فيما بينهم ، وعدم التشاتم ، وألا يستولي عليهم تعظيم الكافر اذا نجح في هذه اللعبة على غيره ، هذا الذي ينفع ، فارى أن تهجر هذه البضاعة ، و تقاطع ، ثم ان الغالب ان هذه الشركة لم تضع الجوائز الا لانها تعرف انها ستربح أضعافا مضاعفة بالنسبة لما وضعت ، فنسأل الله تعالى أن يجعلنا و اياكم من أهل البصيرة في دين الله تعالى مجموعة فتاوى الشيخ العثيمين (12السؤال 258) و لقاء الباب المفتوح ( 57/السؤال رقم 33)
وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : "فالواجب علينا أن نجنب ابنائنا كل ما فيه صلبان ، سواء مما يشاهد في الكمبيوتر ، او على السيارات الصغيرة التي يلعب بها الصبيان ، فبعضها تجد عليها الصليب على جانبها أوخلفها ، كل هذا يجب علينا أن ننزه أبناءنا منه "
انتـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــهى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.