بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه ومن والاهرأي العلماء في مسألة تعدد الزوجات …
القاهرة ـ صحف: أكد علماء في الشريعة الإسلامية، أن الإسلام لم يشرّع تعدد الزوجات للحد من ظاهرة العنوسة، في أول رد علمي على القضية التي فجرتها الدكتورة فوزيه عبد الستار (رئيس اللجنة التشريعية بمجلس الشعب الأسبق).
وكانت الدكتورة فوزية أثارت قضية إباحة تعدد الزوجات عملا بالنصوص القرآنية وقالت: "إن عدم الأخذ بها تسبب في انتشار العنوسة في العديد من الدول العربية والإسلامية بصورة كبيرة وخاصة في مصر" حيث كشفت إحصائيات الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء أن هناك 4 ملايين عانس في مصر وعلى هذا يجب العودة إلى التعدد في الزوجات. إلا أن مشايخ وعلماء الأزهر رفضوا تعدد الزوجات كوسيلة للقضاء على العنوسة.
ونقلت صحيفة (الراية) القطرية، عن الدكتورة إلهام شاهين (الأستاذة بجامعة الأزهر) تأكيدها أن تعدد الزوجات كان أحد الأمور التي واجهها الإسلام بتشريع متدرج تحوطه مجموعه من الشروط تجعل إباحته حالة استثنائية أو ضرورة لها مبرراتها وضماناتها في الوقت الذي توضح النصوص القرآنية الاقتصار على زوجة واحدة هو الأقوى وعلى ذلك يكون التعدد محصورا في حالات محدودة للغاية أولها أن تكون الزوجة عاقرا وحسم الأطباء عدم إنجابها أبدا ثانيا مرض الزوجة مرضا شديدا يحول بين الرجل وحقه الشرعي ثالثا حب الرجل لامرأة أخرى حبا شديدا ويخشى على نفسه من الوقوع في الزنا رابعا عدم الانسجام الجنسي بين الزوجين كل هذه الأمور تبيح للزوج أن يلجأ للتعدد ولا علاقة لتعدد الزوجات وقضية العنوسة.
فيما اعترضت الدكتورة سعاد صالح (عميدة كلية الدراسات الإسلامية بجامعة الأزهر) على أن يكون التعدد حلا لمشكلة العنوسة لأن الضرر لا يزال مطروحا خاصة وأن التعدد تشريع إسلامي يقوم على العدل التام بين الزوجات وبين أبناء الزوجات وهو ما أصبح مستحيلا في ظل عدم مسؤولية بعض الأزواج عن زوجة واحدة فضلا على الظروف الاقتصادية التي يستحيل معها أن يوفر الزوج العدل المادي للزوجتين من حيث السكن والإنفاق والكسوة مما يترتب عليه مشاكل أسرية كثيرة وتشعر الزوجة الثانية بالظلم كما أن الإسلام حين أباح التعدد لم يجعله مطلقا ولكن قيده بقيود كثيرة في قوله تعالى (ولن تستطيعوا أن تعدلوا) فمن المستحيل أن يستطيع الزوج في ظل هذه الظروف أن يطبق حدود الله.
الشيخ جمال قطب (رئيس لجنه الفتوى بالأزهر الأسبق) يرى أن تعدد الزوجات في الشريعة الإسلامية نوعا من أنواع الحلال شرعه الله وهو ليس مطلقا كالطعام والشراب بل شرع كحل للأزمات فلا يظن أحد أن تعدد الزوجات باب مفتوح لكل من يريد فقد يحتاج الزوج إلى أخرى لسبب أو أكثر في الزوجة الأولى والإسلام لا يفرض على الأولى التسليم بالتعدد والرضا ولكنه يتيح لها إما أن تقبل وتتيح لأنثى أخرى مكانا بجوارها، وإما أن ترحل وتترك المكان, وليس في ذلك أدني ضرر لأن الرجل لا يريد حبس الأولى ولكن يريد إكرامها.
منقول
والله منزوج في الجزائر لو كان يزيدولي السوارد
السلام عليكم ورحمة الله
شكرا أخي مراد على مرورك
بارك الله فيك
تشير الدراسات التي قام بها المعهد الوطني للإحصاء إلى وجود ارتفاع مهول في العنوسة لدى النساء الجزائريات بسبب عزوف الشباب المتواصل عن الزواج نتيجة تردي الوضع الاقتصادي والاجتماعي في البلاد وهذه الأرقام الكبيرة جعلت البعض يطلق عليها ”دولة العوانس”؛ فعدد العوانس في الجزائر، وحسب الإحصائيات الرسمية يفوق عدد د سكان ليبيا، ويفوق أيضا عدد 5 دول خليجية مجتمعة.
السلام عليكم
والله تعدد الزوجات
ليس الحل
لحد من العنوسة
كيف ترضة الزوجة الاولى
ان تكون لها ضرة
وصدقني
تعدد الزوجات ليه
قوانين
تعدد الزوجات يكون في حالة
إن كان الزوج ارمل
او زوجته مريضة
أو مطلق
هذا رايي الشخصي
السلام عليكم
والله تعدد الزوجات ليس الحل لحد من العنوسة كيف ترضة الزوجة الاولى ان تكون لها ضرة وصدقني تعدد الزوجات ليه قوانين تعدد الزوجات يكون في حالة إن كان الزوج ارمل او زوجته مريضة أو مطلق هذا رايي الشخصي |
لا تطلقي أرائك الشخصية على شرع الله!!
كيف يكون تعدد زوجات على رجل ارمل كما تقولين (اي زوجته ميتة) فهذا لا يسمى تعدد اصلا
التعدد شرع الله ولانقول الا ما يرضى الله
لكنني ارى والله اعلم ان ارتفاع العنوسة ليس بسبب عدم التعدد ولكن بسبب ان الشباب الاعزب لا يجد ما يعينه على امور الزواج بدءا من المهر انتهاءا بالسكن
الاولى ان نبدا بتزويج الشباب وتسهيل الامور عليهم وان تخفض الانساء من سقف المطالب التي لا منفعة فيها في امور الزواج
من كان قادرا على التعدد وفتح بيت اخر ليس من عيب في زوجته لو اثر اخاه العازب من الشباب وفتح له بيت اعتقد كان له عند الله اجرا عظيما لانه هو محصن واعان غيره على تحصين نفسه
التعدد شرع الله ولانقول الا ما يرضى الله
لكنني ارى والله اعلم ان ارتفاع العنوسة ليس بسبب عدم التعدد ولكن بسبب ان الشباب الاعزب لا يجد ما يعينه على امور الزواج بدءا من المهر انتهاءا بالسكن الاولى ان نبدا بتزويج الشباب وتسهيل الامور عليهم وان تخفض الانساء من سقف المطالب التي لا منفعة فيها في امور الزواج من كان قادرا على التعدد وفتح بيت اخر ليس من عيب في زوجته لو اثر اخاه العازب من الشباب وفتح له بيت اعتقد كان له عند الله اجرا عظيما لانه هو محصن واعان غيره على تحصين نفسه |
باك الله فيك على الرد
تشير الدراسات التي قام بها المعهد الوطني للإحصاء إلى وجود ارتفاع مهول في العنوسة لدى النساء الجزائريات بسبب عزوف الشباب المتواصل عن الزواج نتيجة تردي الوضع الاقتصادي والاجتماعي في البلاد وهذه الأرقام الكبيرة جعلت البعض يطلق عليها ”دولة العوانس”؛ فعدد العوانس في الجزائر، وحسب الإحصائيات الرسمية يفوق عدد د سكان ليبيا، ويفوق أيضا عدد 5 دول خليجية مجتمعة.
|
السلام عليكم ورحمة الله
شكرا على المرور الطيب والجميل
بارك الله فيك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أرجو أن تتقبلو مروري ومشاركتي …
التعدد من شرع الله عزوجل وقد جعل له ضوابط وهي العدل بين النساء في النفقة والمبيت وغيرها من الاحسان للزوجات أما مسألة الحب فهذا أمر قلبي لا يلام عليه الزوج فنبينا صل الله عليه وسلم قال اللهم هذا قسمي فيم أملك فلا تلمني فيم لا أملك
……………………………….
ثم انه كثيرا ما يطرح مثل هذه المواضيع فنجد مثلا سواء الفتاة أو الشاب لا يحسب حساب لكلامه فيتفوه بكلام ربما فيه اعتراض على شرع الله عزوجل وهذا فيه خطر كبير ويجب الانتباه والحذر
…………………………………
الغيـــــــــــــرة أمر فطري في النساء من زمن الصحابيات رضي الله عنهن … لكن غيرة محمودة لا تخرج عن اطار الشرع بالاعتـــــــراض عليه
ليس ما تفعله بعض النساء تقول بأن التعدد في ظلم وغير ذلك
وهل شرع الله في ظلم ؟ كلا والله
بل ان صدر ظلم في حق الاولى فهذا نابع من ضعف الوازع الديني للشخص وغيرها …
………………………..
نصيحتي لأخواتي في الله حتى وان كان قلبك يشتعل من الغيــــــــــــرة فإحـــــذري من الاعتراض على شرع الله وراقبي لسانك من الوقوع فيم لا يرضي الله ..
………………………………….
التعدد شرع الله ولانقول الا ما يرضى الله
لكنني ارى والله اعلم ان ارتفاع العنوسة ليس بسبب عدم التعدد ولكن بسبب ان الشباب الاعزب لا يجد ما يعينه على امور الزواج بدءا من المهر انتهاءا بالسكن الاولى ان نبدا بتزويج الشباب وتسهيل الامور عليهم وان تخفض الانساء من سقف المطالب التي لا منفعة فيها في امور الزواج من كان قادرا على التعدد وفتح بيت اخر ليس من عيب في زوجته لو اثر اخاه العازب من الشباب وفتح له بيت اعتقد كان له عند الله اجرا عظيما لانه هو محصن واعان غيره على تحصين نفسه |
السلام عليكم ورحمة الله
ما ذكرتيه لم يذكر لا في الكتاب ولا في السنة فالتعدد لا يفسر هكذا أختي الكريمة
يكفي تهربا يا بنات حواء من شرع الله تقبلن الأمر ولا تعارضن التعدد
شكرا على مرورك أختي الكريمة
علماء اخر الزمان ربي يقول هكدا وهم يعاكسوا
ارى ان السبب الوحيد للعنوسة هو مكتوب ربي لانه ربي كل حاجة دايرها في وقتها و حنا برك الي راح نطيروا نحبوا كلش ليه ليه
رغم ان الموضوع شريعة لانقاش فيها الا انه مر كالعلقم بالنسبة للمراة الجزائرية ماتقدرش تبلعو وانا واحدة منهن
غلاء المهور كثرة المظاهر من اسباب العنوسة وعزوف الشباب عن الزواج