نبدا بسورة الفاتحة
في الاية السادسة من سورة الفاتحة يدعوا المؤمنين الله الهداية وهي نعمة ينعم الله بها على من يشاء من عباده كما في الاية السابعة ولانها نعمة فعلينا ان نحمد الله ونشكره وبالحمد تدوم ولهذا والله اعلم بدا سبحانه وتعالى بالحمد وذكر الله بالرحمن الرحيم لانه هو فقط برحمته يدخلنا اما الجنة او النار ولهذا في الاية التي بعدها مالك يوم الدين اي هو فقط من يملك يوم القيامة ان شاء ادخلنا الجنة وان شاء ادخلنا النار وليست اعمالنا ولهذا ياتي في الاية الموالية الهي اننا نعبدك ونقوم بماامرتنا به ونستعين بك ولكن نبقى دائما ندعوك ان تهدنا الى صراطك المستقيم وشكرا
وعليكم السلاااااااام
قال تعالى : { وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله }
…..
بارك الله فيك
بارك الله فيك
وشكرا على المرور
سورة الاخلاص
في بداية الاية اقرار بوحدانية الله , الله احد وانه سبحانه هو الصمد اي السيد الذي انتهت اليه السيادة في كل شيء وهو سبحانه الذي يصمد اليه الخلق لقضاء حوائجهم اي -يتجه اليه الخلق- ولدفع الضر عنهم وفي الاية التالية تاكيد الوحذانية الصرفة بانه لم يلد ولم يولد فهناك من هو واحد ولكن قد يكون مولود او والد ثم يقول سبحانه وتعالى في الاية التالية بانه ليس له حتى شبيه ولا مثيل
فهده السورة هي شرح لمعنى الوحدانية الصرفة التى لا تكون الا لله وحده .
شكرا على الموضوع
بوركت مجهوداتك
بارك الله فيك
شكرا على المرور
سورة الناس
في سورة الناس يامرنا الله سبحاته وتعالى بالاستعادة به فهو رب الناس اي هو خالقهم ومنشاهم ويعلم بكل كبيرة وصغيرة عنهم وهو مالكهم ومالك قلوبهم فهو يقلبها كيف يشاء وهو الاههم الدي يلجؤون اليه بالعبادة ورضوخ , من الشيطان وهو الوسواس الخناس الذي يوسوس في قلوب الناس التي هي ملك لله ولا تلجا بالعبودية الااليه وهذه الشياطين كما ان منها شياطين الجن هناك منها من الانس
سورة الفلق
قل اي متعودا (اعوذ) اي الجا والوذ واعتصم (برب الفلق) وان الفلق فسر بالصبح وفسر ما انفلق عن شيء من مخلوقات الله تعالى
والسبب في استعمالها يعود الى اصل الكلمة الفلق هو الشق ومعاني الفلق في اللغة هي
الصبح
جميع المخلوقات
بيان الحق بعد الاشكال
اي كل ما فلق
كما ان الانفلاق والفلق مشعر بالتغيير والحركة لان معناه انشقاق ضوء الصبح عن ظلمة الليل حيث يشرق النور ويطرد جيش الظلام ومن يتستر في الخطيئة يريدها وهذا يوحي ان القادر على ازاحة هذه الظلمات الشديدة عن كل هذا العالم يقدر ايضا ان يدفع عن العائد كل ما يخافه ويخشاه (من شر ما خلق) وهذا يشمل جميع ما خلق الله من انس وجن وحيوانات فيستعاذ بخالقها من الشر الذي فيها (ومن شر غاسق اذا وقب) اي من شر ما يكون في الليل حين يغشى الناس وقد روي الامام احمد والترميذي والحاكم عن عائشة ان رسول الله ضلى الله عليه وسلم اخذ بيدها فاشار بها الى القمر فقال استعيذي بالله من شر هذا فانه الغاسق اذا وقب صححه الترميذي والحاكم ووافقهما الذهبي والالباني (ومن شر النفاثات في العقد ) اي من السحرة اللاتي يستعن على سحرهن بالتفث في العقد التي يعقدنها على السحر (ومن شر حاسد اذا حسد) الحاسد هو الذي يحب زوال النعمة عن المحسود فيسعى الي زواله.ا
فالله سبحانه وتعالى بين لنا كل انواع الشر واننا يجب ان نستعيذ به من شرها