تخطى إلى المحتوى

تصنيف الحديث 2024.

  • بواسطة

بسم الله الرحمن الرحيم

كثر سماعنا في هذا العصر تصنيف الأحاديث الواردة عن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بالحديث الصحيح أو الضعيف فقط ، فعندما تأتي بدليل من الحديث الشريف ترى من يتبرع طواعية إلى تضعيفه فوراً حتى يفقد حديثك مصداقيته .

مع أن علماء الحديث قسموا الحديث إلى أقسام وأنواع مختلفة وصلت إلى أكثر من أربعين تصنيفاً ، ولكل منها استعماله فمثلاً يستعمل في باب أصول العقيدة الحديث المتواتر وفي فروعها يستعمل الحديث المشهور والعزيز ،

وفي أصول الفقه يؤخذ بالحديث الصحيح والحسن وفي فروع الفقه يؤخذ خبر الآحاد المتحف بالقرئن والمختلف وأحياناً المعلق ، وفي فضائل الأعمال يؤخذ بالحديث حتى الضعيف من منطق أن الحكمة ضالة المؤمن فأينما وجدها فهو أحرى بها .

وهذا ما كان عليه دأب جميع علماء الأمة عبر أربعة عشر قرناً مضت حتى جاء زماننا الأغر ووجدنا تصنيف الأحاديث قد تحول من أربعين قسماً إلى قسمين فقط هما الحديث الصحيح والحديث الضعيف فتأمل حجم المشكلة أخي في الله ! ! !

معاني الفاظ الحديث

المتواتر

: هو ما رواه عدد كثير يستحيل فى العادة تواطؤهم على الكذب.

المتواتر اللفظي

: هو ما إتفق الرواه فية على لفظه و معناه.

المتواتر المعنوي

: هو ما إتفق فية الرواة على معنى كلى و إنفرد كل حديث بألفاظة..

الآحاد

: هو ما لم يجمع شروط المتواتر.

المشهور

: هو ما رواه ثلاثة فأكثر من كل طبقة و لم يبلغ حد المتواتر.

العزيز

: هو ما لا يقل رواته عن اثنين في أي طبقة من طبقات السند.

الغريب

: هو ما تفرد بروايته راو واحد فقط في أي طبقة من طبقات السند.

الصحيح لذاتة

: هو ما اتصل سنده بنقل العدل الضابط عن مثله إلى منتهاه من غير شذوذ و لا علة.

الصحيح لغيره

: هو الحسن لذاته إذا روي من طريق آخر مثله أو أقوى منه.

الحسن لذاتة

: هو ما اتصل سنده بنقل العدل الضابط الذي خف ضبطه عن مثله إلى منتهاه من غير شذوذ و لا علة.

الحسن لغيره

: هو الضعيف الذي تعددت طرقه و لم يكن سبب ضعفه فسق الراوي أو كذبه.

الضعيف

: هو ما لم يجمع صفة الصحيح أو الحسن بفقد شرط من شروطه.

خبر الآحاد المحتف بالقرائن

: هو الخبر الذي أحاط و اقترن به من الأمور الزائدة على ما يطلبه المقبول من الشروط (مثل أن يسلسل بالأئمة الحفاظ أو ما أخرجه الشيخان في صحيحيهما مما لم يبلغ حد التواتر).

المحكم

: هو الحديث المقبول الذي سلم من معارضة مثله.

المختلف

: هو الحديث المقبول المعارض بمثله مع إمكان الجمع بينهما.

الحديث الناسخ

: هو الحديث الذي رفع حكما تقدم قي حديث سابق.

الحديث المنسوخ

: هو الحديث الذي حوى حكما ينسخ بحديث آخر.

الخبر المردود

: هو الذي لم يترجح صدق المُخبِر به.

المعلق

: هو ما حذف من مبدأ إسناده راو فأكثر.

المرسل

: هو ما سقط من سنده الصحابي.

المعضل

: هو ما سقط من إسناده راويان فاكثر على التوالي.

المنقطع

: هو ما لم يتصل إسناده على أى وجه كان إنقطاعة.

المعنن

: هو أن يقول الراوى فلان عن فلان. و هو متصل بشروط: أولا ألا يكون المعنعن مدلسا، و ثانيا ألا يستحيل لقاء الراويان فلان عن فلان. و زاد البخاري شرطا آخر و هو ثبوت اللقاء بين الراويين.

المؤنن

: هو قول الراوى حدثنا فلان أن فلان قال. و حكمه هو حكم المعنعن.

التدليس

: هو إخفاء عيب في الإسناد و تحسين ظاهره.

تدليس الإسناد

: هو أن يروي الراوي عمن قد سمع منه ما لم يسمع منه من غير أن يذكر انه سمعه منه.

المرسل الخفي

: هو أن يروي عمن لقيه أو عاصره ما لم يسمع منه بلفظ يحتمل السماع.

الموضوع

: هو الكذب المختلق المصنوع المنسوب إلى رسول الله (صلى) و هو الذي فى إسناده راو كاذب.

المتروك

: هو الحديث الذي في إسناده راو متهم بالكذب.

المنكر

: هو الحديث الذي في إسناده راو فحش غلطه أو كثرت غفلته أو ظهر فسقه.

المعروف

: هو ما رواه الثقة مخالفا لما رواه الضعيف.

المعلل

: هو الحديث الذي اطلع فيه على علة تقدح في صحته مع أن الظاهر السلامة منها.

الشاذ

: هو ما رواه الثقة مخالفا لمن هو أوثق منه.

المدرج

: هو ما غير سياق إسناده أو أُدخل في متنه ما ليس منه بلا فصل.

المقلوب

: هو إبدال لفظ بأخر في سند الحديث أو متنه بتقديم أو تأخير و نحوه.

المضطرب

: هو ما روي على أوجه مختلفة متساوية في القوة.

المبهم

: هو الحديث الذي فيه راو لم يصرح باسمه

بارك الله فيك أخي الكريم على هذه الفوائد، نحتاج فعلا الى معرفة مبادئ من علم المصطلح، فهو أمر مهم جدا ولو من باب الاطلاع.

شكراااااااااااااا جزيلا وبارك الله فيك

شكرااااااااااااااااااااااااا

يعطيك العافيه على طرحك الرائع والاجمل
سلمت يداك

ننتظر جديدك بكل شوق

تقبل مروري المتواضع..

بارك الله فيك أخي الحبيب ..
هذه تسمّى ألقاب الحديث يجدر بنا الإطّلاع عليها.

شكراااااااااااااا جزيلا وبارك الله فيك

أخي الكريم أشكرك على هذا الموضوع القيم
وإفادتك التي نحن في أمس الحاجة للإطلاع عليها في وقتنا الحالي
جعله الله في ميزان حسناتك
بارك الله فيك

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة القعقاع الجيريا

أخي الكريم أشكرك على هذا الموضوع القيم

وإفادتك التي نحن في أمس الحاجة للإطلاع عليها في وقتنا الحالي
جعله الله في ميزان حسناتك

بارك الله فيك

و فيك بارك الله
مشكور جدا للمرور العطر
دمت بود
ســـــــــــــــــــــــــــــلام

شكرا لكل من مر من هنا

بارك الله فيك أخي الكريم .
لكن أريد أن ألفت انتباهك الى أمر وهو أن الحديث في حقيقة الأمر لا ينقسم الا الى مقبول و مردود ،وهو مايعبر عنه المتأخرون بالصحيح و الحسن(مقبولين) و الضعيف(مردود)و في هذا يقول الحافظ زين الدين العراقي في ألفيته :
و أهل هذا الشأن قسموا السنن الى صحيح و ضعيف وحسن.
و أما المتقدمون كالامام أحمد فلم يقسموا الحديث الا لضعيف و صحيح وجعلوا من الضعيف ما يحتج به و هو ما يسمى عند المتأخرين بالحسن و ما لا يحتج به وهو ما دون ذلك و راجع في ذلك ان شئت الجزء 1 من "اعلام الموقعين"لا بن القيم.
و أما ما ذكرته من أنواع فيمكن ادراجها تحت التقسيم الثلاثي السابق ،أو يمكن أن نحدد التقسيم باعتبار معين فنقول الحديث باعتبار الصحة ينقسم الى صحيح و ضعيف وحسن ،وباعتبار طرق نقله الينا الى متواتر ومشهور و عزيز و غريب، و باعتبار قائله الى مرفوع و موقوف و مقطوع ،وهكذا .وان لم نحدد أي اعتبار يمكن أن نسوقها كما سقتها أنت و هكذا صنع غير و احد و لكن بعد ذلك يشار الى حكم كل نوع حتى تضبط المسائل و لا يقع القارئ في الالتباس و على كل بارك الله فيك على جهدك.
وقبل أن أختم أود التنبيه على فقرة جاءت في كلامك وهي قولك :، ولكل منها استعماله فمثلاً يستعمل في باب أصول العقيدة الحديث المتواتر وفي فروعها يستعمل الحديث المشهور والعزيز ،

وفي أصول الفقه يؤخذ بالحديث الصحيح والحسن وفي فروع الفقه يؤخذ خبر الآحاد المتحف بالقرئن والمختلف وأحياناً المعلق ، وفي فضائل الأعمال يؤخذ بالحديث حتى الضعيف من منطق أن الحكمة ضالة المؤمن فأينما وجدها فهو أحرى بها .
أقول :قولك يستعمل في أصول العقيدة …الخ أقول لا فرق في العقيدة بين الأحاد و المتواتر هذا التفريق لم يعرف عند السلف بل هو حادث راجع في ذلك "الصواعق المرسلة"لا بن القيم و قضية تقسيم العقيدة الى فروع و أصول قضية خطيرة تحتاج الى مزيد ضبط.
و أما قضية الاستدلا بالضعيف في فضائل الأعمال فذلك انما يكون بضوابط و هي مذكورة في مظانها و ليس الأمر على اطلاقه.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوزيدالجزائري الجيريا
بارك الله فيك أخي الكريم .
لكن أريد أن ألفت انتباهك الى أمر وهو أن الحديث في حقيقة الأمر لا ينقسم الا الى مقبول و مردود ،وهو مايعبر عنه المتأخرون بالصحيح و الحسن(مقبولين) و الضعيف(مردود)و في هذا يقول الحافظ زين الدين العراقي في ألفيته :
و أهل هذا الشأن قسموا السنن الى صحيح و ضعيف وحسن.
و أما المتقدمون كالامام أحمد فلم يقسموا الحديث الا لضعيف و صحيح وجعلوا من الضعيف ما يحتج به و هو ما يسمى عند المتأخرين بالحسن و ما لا يحتج به وهو ما دون ذلك و راجع في ذلك ان شئت الجزء 1 من "اعلام الموقعين"لا بن القيم.
و أما ما ذكرته من أنواع فيمكن ادراجها تحت التقسيم الثلاثي السابق ،أو يمكن أن نحدد التقسيم باعتبار معين فنقول الحديث باعتبار الصحة ينقسم الى صحيح و ضعيف وحسن ،وباعتبار طرق نقله الينا الى متواتر ومشهور و عزيز و غريب، و باعتبار قائله الى مرفوع و موقوف و مقطوع ،وهكذا .وان لم نحدد أي اعتبار يمكن أن نسوقها كما سقتها أنت و هكذا صنع غير و احد و لكن بعد ذلك يشار الى حكم كل نوع حتى تضبط المسائل و لا يقع القارئ في الالتباس و على كل بارك الله فيك على جهدك.
وقبل أن أختم أود التنبيه على فقرة جاءت في كلامك وهي قولك :، ولكل منها استعماله فمثلاً يستعمل في باب أصول العقيدة الحديث المتواتر وفي فروعها يستعمل الحديث المشهور والعزيز ،

وفي أصول الفقه يؤخذ بالحديث الصحيح والحسن وفي فروع الفقه يؤخذ خبر الآحاد المتحف بالقرئن والمختلف وأحياناً المعلق ، وفي فضائل الأعمال يؤخذ بالحديث حتى الضعيف من منطق أن الحكمة ضالة المؤمن فأينما وجدها فهو أحرى بها .
أقول :قولك يستعمل في أصول العقيدة …الخ أقول لا فرق في العقيدة بين الأحاد و المتواتر هذا التفريق لم يعرف عند السلف بل هو حادث راجع في ذلك "الصواعق المرسلة"لا بن القيم و قضية تقسيم العقيدة الى فروع و أصول قضية خطيرة تحتاج الى مزيد ضبط.
و أما قضية الاستدلا بالضعيف في فضائل الأعمال فذلك انما يكون بضوابط و هي مذكورة في مظانها و ليس الأمر على اطلاقه.

السلام عليكم أخي الكريم
شكرا على التوضيح

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته ،وأنا أشكرك أخي الكريم على انصافك و سعة صدرك وفقني الله واياك و جعل الجنة مثواي و مثواك .امين

السلام عليكم اختي اخي
فقط ان في بلديتنا تم فتح منتدى لت تعلمي ثقافي …
من فضلكم سجلو معنا و ادعمونا بالمواضيع + ان اردت ان تكون مشرفا او مراقب فقط اتصل بي في المدير . لاتخذلوني من فضلكم
عنوان الموقع
www.jawadlefajr.co.cc

بارك الله فيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.