تخطى إلى المحتوى

ترجمة رجال حديث لاتسبوا اصحابي جرحا وتعديلا 2024.

-1-يحي بن يحي التميمي :"هو يحي بن يحي بن بكير بن عبد الرحمان بن يحي بن حماد التميمي الحنظلي؛ أبو زكرياء النيسابوري.
-طبقــــته:كبار تبع الأتـباع
-شيوخـــه:روى عن مالك ،وسليمان بن بلال،وأبي الأحوص ،وأبي قدامه، والحارث بن عبد الله ،وجرير بن عبد الحميد ،وإسماعيل بن جعفر، وإسماعيل بن عياش، وحفص بن غياث ومعاوية بن سلام الحبشي، ومحمد بن مسلم الطائفي، وخلق كثير.
-تلامــذتـه:روى عنه البخاري ومسلم، ومحمد بن يحي الذهلي، وأبو الأزهر احمد بن الأزهر، وإسحاق بن راهويه ،وعبيد الله بن عبد الرحمان الدارمي، وخلق كثير.
-درجـــته :قال صالح بن أحمد بن حنـبل عن أبيه قال: كان ثقة وزيـادة ،وأثنى عليه خيرا.وقال أبو داوود عن احمد :خرج من خرسان رجلان ؛ابن المبارك،ويحي بن يحي، وقال عبد الله بن احمد عن أبيه :ماأخرجت خرسان بعد المبارك مثله ،وقال النسائي :ثقة ثبت،وقال العباس بن مصعب :كان ثقة ،وذكره ابن حبان في الثقات، وقال إسحاق بن راهويه: مات
،وهو إمام أهل الأرض، و(قال ابن حجر: ثقة، ثبت، إمام)(1)

01//تقريب تهذيب التهذيب للحافظ ابن حجر العسقلاني ت"852هـ" ج/2 ص:667 ت :صدقي جميل العطار، دار الفكر للنشر والتوزيع الطبعة الأولى "1415هـ،1995م"

وقال أبو عمرو المستملي: ولد سنة 142هـ ليلة الأربعاء غرة ربيع الأول وتوفي سنة 226هـ"(2)
2-أبو بـكر بن أبي شيبة :"هو عبد الله بن محمد بن أبي شيبة ،إبراهيم ابن عثمان العبسي مولاهم ؛أبو بكر الحافظ.
-شيوخــه: روى عن أبي الاحوص، وعبد الله بن إدريس ،وابن المبارك، وأبي بكر بن عياش ،وجرير بن عبد الحميد، وأبي معاوية، ووكيع وابن علية ،وابن عيينة ،ومروان بن معاوية، وجماعة.
-تلامـذته :روى له البخاري ومسلم ،وابو داوود ،وابن ماجه،وروى له النسائي بواسطة أحمد بن علي القاضي، وأحمد بن حنبل ،ومحمد بن سعيد،وأبو زرعة الرازي ،وأبو حاتم، وعبد الله بن أحمد بن حنبل ،ومحمد بن عثمان،وءاخرون.
-درجـته:قال أحمد :أبو بكر بن أبي شيبة صدوق ،وهو أحب إلي من عثمان ، وقال العجلي :ثقة وكان حافظ للحديث وقال ابوعبيد القاسم: انتهى العلم إلى ثلاثة، وذكره بينهم، وقال بن خراش(3) :سمعت أبا زرعة الرازي يقول :مارأيت أحفظ من ابي بكر بن ابي شيبة، فقلت: يابا زرعة و أصحابنا ؟قال

02/انظر تهذيب التهذيب للحافظ ابن حجر ج/9 ص:312، 313، 314 دارالفكر للنشر والتوزيع ط:1"1415هـ،1995م"
03/أبو عبد الله عبد الرحمان بن يوسف الحافظ البارع ،لايلتفت إلى جرحه لأهل الشام للعداوة البينة في الاعتقاد؛لأنه من غلاة الشيعة بل نسب إلى الرفض ، قال ناصر الدين: لابن خراش حاله رذيله ذا رافضي جرحه فضيلة فعليه اعتقاده ولنا علمه مع الاحتراز

دع أصحابنا ؛أصحاب مخا ريق، وقال ابن حبان في الثقات:كان متقنا ،حافظا ،دينا ممن كتب وجمع وصنف وذاكر ،وكان أحفظ أهل زمانه للمقاطيع. وقال البخاري : توفي سنة 235 هـ"(1)
3/محمد بن العلاء:"هو محمد بن العلاء بن كريب الهمداني؛أبو كريب، الكوفي الحافظ
طبقـته:كبار تبع الأتباع
-شيوخـه :روى عن عبد الله بن إدريس ،وحفص بن غياث ،وأبي بكر بن عياش وهشيم ومعتمر ويحي بن زكرياء بن ابي زائدة ،ويونس بن بكير، وابن المبارك، وأبي خالد الأحمر، وأبي معاوية الضرير، ووكيع، ومحمد بن بشر العبدي، ومروان بن معاوية ،وإسماعيل ابن علية.
-تلامـذته :روى عنه الجماعة، وروى له النسائي عن أبي بكر بن علي المروزي عن زكرياء بن يحي عنه، وأبو حاتم ،وأبو زرعة ،وعثمان بن خرازد ،وعبد الله بن أحمد بن حنبل ،وابن خزيمة ، وغيرهم خلق كثير.
درجــته :قال حجاج بن الشاعر :سمعت احمد بن حنبل يقول :لو حدثت عن احد ممن أجاب في الفتنة؛ لحدثت عن أبي معمر،وأبي كريب.
وقال ابن أبي حاتم :سئل ابي عنه فقال صدوق .

01/أنظر كتاب الجرح والتعديل لابن حاتم الرازي ج/5 ص:160،تحت رقم 737
وكتاب تهذيب التهذيب لإبن حجر ج/4،ص:464، 465 ،466،تحت رقم3270
وقال أبو علي النيسابوري:سمعت أبا العباس يقدمه في الحفظ الإتقان على جميع مشايخهم ويقول: ظهرلأبو كريب بالكوفة ثلاثمائة حديث.
وقال النسائي: ثقة لابأس به ،وذكره إبن حبان في الثقات.
قال البخاري: مات في جمادى الأولى سنة248 هـ وزاد بعضهم ابن سبع وثمانين سنة
روى له البخاري وسلم 556حديث "(1)
-أبومــعاويه:" محمد بن خازم التميمي السعدي مولاهم؛ أبو معاوية الضرير، الكوفي يقال عمي وهو ابن ثمان سنين، أو أربع.
-طبقتــه:الصغرى من الأتباع.
-شيـوخــه :روى عن عاصم الأحول، وأبي مالك الأشجعي، ويحي بن عمر العمري، وأبي بردة يزيد بن عبد الله بن ابي موسى، وإسماعيل بن أبي خالد، وجعفر بن برقان، وحجاج بن أرطأة، وسهيل بن ابي صالح ،وهشام بن عروة،وخلق كثير .
-تلامذتــه: روى عنه إبراهيم، وابن جريج، ويحي القطان ،أحمد بن حنبل ،وإسحاق بن راهويه، وأبو داوود الطيالسي، وأبو بكر وعثمان ابنا أبي شيبة، وعلي ابن المديني، وأبو كريب ،وءاخرون.

01/أنظر كتاب تهذيب التهذيب لابن حجر ج/7،ص:362،363،تحت رقم:6457.
وكتاب الجرح والتعديل لابن ابي حاتم ج/8ص:52،تحت رقم:239.

-درجـته: قال أيوب بن اسحاق :سألت أحمد ،ويحي عن ابي معاوية،وجرير، قالا: أبو معاوية أحب إلينا؛ يعنيان في الأعمش ،قال عبد الله بن احمد: سمعت أبي يقول: أبو معاوية الضرير في غير حديث الأعمش مضطرب لايحفضها جيدا، وقال الدوري عن ابن معين: أبو معاوية أثبت في الأعمش من جرير، وروى أبو معاوية عن عبيد الله مناكير.
وقال معاوية بن صالح :سألت ابن معين من أثبت أصحاب الأعمش ؟ قال: أبو معاوية بعد شعبة والقطان ،وقال عثمان الدرامي: قلت لابن معين: أبو معاوية أحب إليك في الأعمش، أو وكيع ؟ فقال: أبو معاوية اعلم به.
قال وكيع: ماأدركنا أحد أعلم بأحاديث الأعمش من أبي معاوية، وقال يعقوب بن ابي شيبة: كان من الثقات ،وربما دلس وكان يرى الإرجاء.
وقال الأجري عن أبي داوود: كان مرجئا، وقال مرة :كان رئيس المرجئة بالكوفة ،وقال النسائي ثقة، وقال ابن خراش: صدوق وهو في الأعمش ثقة وفي غيره فيه اضطراب.
وذكره ابن حبان في الثقات وقال كان حافظا، متقنا،ولكنه كان مرجئا خبيثا .
وقال ابن المديني وءاخرون: مات سنة"195هـ" وقال أحمد بن حنبل: مات"113هـ""(1)

01/أنظر كتاب تهذيب التهذيب لابن حجر ج/7،ص:127،128، 129 ،تحت رقم:656.
وكتاب الجرح والتعديل لابن أبي حاتم ج/7ص247، 248، 249.

-الأعمـش:"هو سليمان بن مهران، الأسدي الكاهلي؛ مولاهم، أبو محمد الكوفي الأعمش يقال أصله من طبرشان، وولد بالكوفة ،وقال ابن أبي حاتم أصله من دوباوند، ورأى انس بن مالك يصلي، ولم يسمع منه،وروايته عنه مرسلة .
-شيوخـه :روى عن عبد الله بن أوفى ،يقال إنه مرسل، وزيد بن وهب ،وأبي وائل وأبو عمرو، وقيس بن أبي حازم ، وإسماعيل بن رجاء، وأبي صخرة جامع بن شداد، وأبي ضبيان بن جندب، وسعيد بن عبيدة، وخلق كثير .
-تلامذتـه: روى عنه الحكم بن عيينة ،وأبو اسحاق السبيعي؛ وهو من شيوخه، وسليمان التيمي ،ومحمد بن واسع، وشعبة وأبو بكر بن عياش ،وفضيل بن عياض، وخلق كثير.
-درجته: قال ابن المديني :لم يحمل من أنس؛ إنما راءه يخضب وراءه يصلي ،وقال أيضا :حفظ العلم ستة وذكره منهم.
وقال ابن عيينة:سبق الأعمش أصحابه بأربع:كان أقرؤهم لكتاب الله، وأحفظهم للحديث وأعلمهم بالفرائض وزاد خصلة أخرى.
وقال شعبة:ماشفني أحد في الحديث ماشفاني الأعمش.وقال ابن معين: ثقة وقال النسائي :ثقة ثبت، وذكره ابن حبان في الثقات التابعين، وقال كان مدلسا.
وقال ابن ابي حاتم :حدثنا عبد الرحمان :قال سمعت أبي يقول :الأعمش ثقة يحتج بحديثه .
وقال ابو زرعة :سليمان الأعمش ثقة.
وقال أبو نعيم: مات في ربيع الأول سنة"148هـ" وهو إبن 88 سنة."(1)
-أبـوصالح:" ذكوان؛ أبو صالح السمان، الزيات ،التميمي ،كان يجلب السمن والزيت إلى الكوفة ؛مولى جويرية بنت الحارث الغطفاني ،الاخمس، شهد الدار زمن عثمان بن عفان،
-طبقــته:الوسطى من التابعين.
-شيـوخه:سأل سعد بن وقاص مسالة في الزكاة، وروى عنه،وعن أبي هريرة، وأبي الدرداء ،وأبي سعيد الخدري، وعقيل بن أبي بن طالب، وجابر وابن عمر وابن عباس ومعاويه وعائشة وأم حبـيبة وأم سلمة، وغيرهم، وأرسل عن أبي بكر.
-تلامذتـه:روى عنه أولاده سهيل، وصالح ،وعبد الله،وعطاء بن أبي رباح, وعبد الله بن دينار, والزهري ويحي بن سعيد الأنصاري, والأعمش, وعاصم بن بهدلة, والقعقاع بن حكيم,
وأبو حصين .
-درجــته: قال عبد الله بن أحمد عن أبيه: ثقة ثقة من أجل الناس وأوثقهم.
وقال ابن معين: ثقة وقال أبو حاتم: ثقة صالح الحديث يحتج بحديثه، قال ابو زرعة: ثقة مستقيم

01/أنظر كتاب تهذيب التهذيب لابن حجر ج/3،ص:506،507، 508 ،509 تحت رقم:2690
وكتاب الجرح والتعديل لابن أبي حاتم ج/4ص147، رقم:630
الحديث وقال ابن سعد :كان ثقة كان كثير الحديث.
قال يحي بن كثير: مات سنة "101هـ""(1).
-أبو هريـرة :بن عامر بن عبد الله …………بن طريف بن عتاب،بن ابي صعب، بن منبه بن سعد ،بن ثعلبة، بن سليم، بن فهم ،بن غنم ،بن دوس، بن عدنان، بن عبد الله ،بن زهران ،بن كعب الدوسي ،(2)
وقال أبو هريرة: كان اسمي في الجاهلية عبد شمس، فسماني رسول الله صلى الله عليه وسلم عبد الرحمان، وكنيت أبا هريرة؛ لأني وجدت هرة فحملتها في كمي, فقيل لي أبو هريرة.
-شـيوخه:حدث أبو هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم, وحدث أيضا عن أبي بكر وعمر, والفضل بن العباس, وأبي بن كعب, وأسامة بن زيد, وعائشة, وكعب الأحبار رضي الله عنهم.
تلامـذته :روى عنه ولده ,وعبد الله بن عمر ,وابن عباس ,وجابر, وأنس, ومن كبار التابعين مروان بن الحكم ,وقبيصة بن ذؤيب ,وعبد الله بن ثعلبة ,وسعيد بن المسيب, وعروة بن الزبير, وسلمان الأغر, وشريح بن هانئ ,وأبو سعيد المقبري, وأبو صالح السمان, وبشر بن سعيد, ومحمد بن سيرين, وعطاء بن أبي رباح, وعبيدة بن سفيان, وعبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود وخلق كثير.

01/أنظر كتاب تهذيب التهذيب لابن حجر ج/3،ص:42، تحت رقم:1903.
وكتاب الجرح والتعديل لابن أبي حاتم ج/3ص451، تحت رقم:238.
02/ذكر ابن حجر في ترجمته عدة أقوال يطول ذكرها هنا، فاكتفيت بالراجح الذي لامرية فيه عند أهل العلم.
-درجـته: الصحابة كلهم عدول بتعديل الله وهدا الذي ذهب إليه أهل السنة والجماعة لما أثنى عليهم في كتابه العزيز وبما نطقت به السنة
-وفاتـه:قال الهيثم بن عدي:مات سنة"58هـ"وقال الواقدي: مات سنة "59هـ"وصلى على عائشة في رمضان سنة ثمان ،وتردد البخاري فيه وقال سنة "57هـ".(1)

01/انظر الإصابة في تمييز الصحابة للحافظ ابن حجر العسقلاني ج/4ص:200،201،202،203،207،دار الكتاب العربي- لبنان بيروت

بارك الله فيك وجعله في ميزان حسناتك ان شاء الله

ســــبحــــان الـــلــــه وبـــحــمده ســـبــحان الــــله الــــــعـــظــــيــــم.

بارك الله فيكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.