بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على محمد رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
العضادين "العضيدان" من عوائل فخذ الصوابر من بطن غياض من قبيلة العوازم آل عطا الكريمة، مساكنهم في منطقة الغاط بالمملكة العربية السعودية وقله منهم بالكويت. [1]
وتُنسب عائلة العضيدان إلى جدهم "عضيدان" بن سلمان بن صابر بن مهيلب بن غياض بن عازم بن عطا (قبيلة العوازم آل عطا). [2]
ومن أشهر رجالات عائلة العضيدان:
الفارس الشيخ عضيدان الصابري الغياضي العازمي الجد الأعلى لعائلة العضيدان، والمؤرخ الأديب عبد الله بن سعد العضيدان رحمه الله، والنسّابة محمد السعد العضيدان رحمه الله، والأديب الشاعر أحمد بن محمد العضيدان رحمه الله الذي مدح قبيلته العوازم بعشرات القصائد نختار لكم منها هذة القصيدة:
وسلم على (العطوان) سلام وتحف
عداد حجاج على الكعبة تطيف
بني (عطا) قومي أهل عزم وأنف
عوازم عزام هم ريف الضعيف.
وهذة صور وثائق تخص عائلة العضيدان العوازم:
كتاب (وثائق من الغاط) تأليف فايز موسى البدراني الحربي.
هبة شرعية في شعيب مليح في ملك آل عضيدان (العوازم)
نص الوثيقة : بسم الله الرحمن الرحيم، الحمدلله، لقد أقر حمدان بن عضيدان في صحة من عقله وبدنه بأنه وهب سالم بن هضيبان أرضه البيضاء الكائنة في شعيب املَيْح معروفة في موضعها يحدها من قبلة مجرى الشعيب، ومن جنوب مجرى شعبة الحمارة، ومن شمال ثغب دروب، ومن شرق الضلع، وأقر حمدان المذكور أنه واهب سالم المذكور نصف سيل شعبة الحمارة هكذا ما أقر به حمدان وقبل منه الهبة والعطية سالم شهد على ذلك صعب بن راشد السهيان وشهد به وكتبه عبدالله بن حسين الفداغ وصلى الله على محمد جرى ذلك سنة 1270.
وثيقة: وصية مرزوق بن عضيدان (العازمي)
نص الوثيقة : بسم الله الرحمن الرحيم، هذا ما أوصى به الحر المكلف الرشيد مرزوق بن عضيدان أوصى في نخلة المعروف في مليح بخمس نخلات معروفات المقفزية والخضرية المسماة ظلما والخضرية اللي عنها قبلة والخضرية اللينة ظلما خضرية البركة المسماة ذييبة المقفزية على ما يعنا عياله من ضيف أو فطور إلى وافق المقيض رمضان، أو ضعيف ياقف عليهم وأربع الخضاري المذكورات قادم فيهن حجة فرضه، ومن بعدها حجة لأمه، ومن بعدها حجة لعمه عليان ومن بعد ثلاث الحجج المذكورات أضحيتين على الدوام واحدة له ولأمه وواحدة لأبيه وعمه عليان، وأضحيته قادمة على الحجج أول سنة، وهي المذكورة له ولوالديه من الثنتين، وحجة فرضه المذكورة قادمة على كل حال والباقي من الحجج والأضاحي إن كان لحق العيال حاجة فهو آذن لهم في الأكل إلى أن يغنيهم الله عنهن، والولي على ذلك المصلح من أولاده فإن كان كلهم صالحين فهم في الولاية سواء . شهد على ذلك حسين بن بن فداغ وشهد به كاتبه محمد بن سليمان بن منيع حرر في رمضان سنة 1266 ، وأقر مرزوق بن عضيدان بأن الخضرية عليا اللينة ظلما المسماة كريشان أنها لزوجته هيا السالم مكافأة عن ما في ذمته لها من مهر وسياق من مفاتيل وغيرهن في ذمته، شهد على ذلك حسين بن علي وشهد به كاتبه محمد بن منيع وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم.
وقف مرزوق العضيدان مقفزية ظلما هي وفرخها على عياله ما فيها ميراث يأكلونها ويحطون منها للضيف شهد على ذلك محمد بن ملحم وشهد عليه كاتبه عبدالله بن حسين الفداغ.
أنتهى،،،
والله تبارك وتعالى أعلم.
موقع قبيلة العوازم الرسمي
www.alawazm.com
____________________________
[1] – راجع المصادر التالية:
كتاب (عوازم هوازن) لمؤلفة عبد الله الهران البريكي العازمي.
كتاب (قبيلة العوازم دراسة عن أصلها ومجتمعها وديارها) تأليف عبد الرحمن عبد الكريم العبيد.
كتاب (قبيلة العوازم) تأليف محمد باتل الصابري العازمي.
كتاب (العوازم خلال الف سنة) تأليف أحمد بن برجس الشمري.
كتاب (وثائق من الغاط) تأليف فايز موسى البدراني الحربي.
كتاب (قبيلة العوازم – بحث تاريخي وميداني) تأليف ناصر بن روق الملعبي العازمي.
وفي بحث منشور في موقع العوازم الرسمي الموثق من أمير العوازم فلاح بن جامع.
[2] – الموروث؛ يقول نسابة وعوارف العوازم أن العضادين (العضيدان) هم أولاد عضيدان بن سلمان بن صابر بن مهيلب بن غياض بن عازم بن عطا، وعازم بن عطا هذا الجد الأعلى لقبيلة العوازم الكريمة، وجاء ذكر صابر بن مهيلب جد فخذ الصوابر من العوازم والعضيدان منهم في وثائق ومخطوطات وادي الفرع.