السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ……… كم انا سعيد بوجودي معكم في المنتدى الرائع والمميز لهذا اخواني الكرام اريد منكم وللعارفين ان يذكروا لي تاريخ الحرازليه في فلسطين متى جاؤا وكيف جاؤا وفي اي مدينة سكنوا وعاشوا اول ما جاؤا فلسطين اريد ان اعرف عن تاريخهم كل شي فهذا شرف لي وخاصه اني من ولد الحرازليه .
السلام عليكم ….. هناك من جاء من ابناء سيدى احمد بن حرزالله واسمه الشيخ عبد الباقي بن زيان عام 1910 م وكان يسكن نابلس وانجب ولدا سماه النابلسي وتنقل بين فلسطين والشام هذا احد ابناء الحرازليه وهناك الكثير الذي لم يذكر بعد سأوافيكم باي معلمومة تصلني ان شاء الله واي شخص لديه معلومه ارجوا ان لالالا يبخل بها علي …….
التعريف بالشيخ عبد الباقي بن زيان الشعاعي منقول بقلم: حمدادو عمر
ـ التعريف بالشيخ عبد الباقي بن زيان الشعاعي ( 1857- 1927م/1274- 1348هـ ) :
لقد صدق القائل" يفنى الرجال وتبقى مآثرهم عبر مرّ العصور والأزمنة " ، لابد لنا أن نستلهم نحن الباحثون والدارسون والمؤرخون من تجارب أسلافنا وتوظيفها أحسن توظيف ، ومحاولة تنقيحها وتحقيقها وإضافة ما يمكن إضافته من معارف وخبرات تتناسب ومتطلبات عصرنا اليوم .. وأقصد بذلك تراثهم العربي الاسلامي ، من خزائن مخطوطات ومكتبات التي تحوي مما لاشكّ في طياتها كنوزا وأسرارا قد لا تعدّ ولا تحصى ، فيا يلهف نفسي على ضياعها وإهمالها ، وتركها فريسة سهلة المنال في يد المستشرقين غير المنصفين يعبثون بها كيفما شاؤوا ، ولربّما وظفّوها لأغراضهم .
ومن بين هذه الخزائن خزانة الشيخ عبد الباقي بن زيان الشعاعي بوادي الجمعة التابعة لولاية غليزان .. وقد حاولنا أن نشير إليها ونلفت انتباه الباحثين إليها كسابقاتها – خزانة الشيخ البشير محمودي بالبرج – وهذا حتىّ يتسنىّ للباحثين التعرّف أكثر على تراث أجدادهم والعناية به ولما إخراجه من دائرة النسيان .
* ـ نسبه :
هو الشيخ عبد الباقي بن أحمد بن محمد الطاهر بن محمد بن محمد بن أحمد بن الطاهر بن زيان الحاج بن يوسف بن زيان ين الشيخ محمد العربي المكنى بابن شعاعة (1) الشريف الحسني الادريسي .. كما أورده الشيخ سعيد العقباني التلمساني في إحدى تآليفه .
* ـ ولادته :
ولد الشيخ عبد الباقي يوم الحد 11 جمادى الأولى عام 1274هـ الموافق لـ 1857م ، وهو ما تثبته لنا بعض الوثائق التاريخية الهامة التي نقلت بخط المؤلف بقوله : " قد وجدت بخط عمي الشيخ مصطفى بن الطاهر بن زيان الشعاعي في شأن تاريخ زيادتي ما نصه : الحمد لله وحده ازداد لأخينا الشيخ أحمد مولود وسميناه عبد الباقي على الشيخ عبد الباقي المصري الشارح – شارح مختصر خليل – في شهر الله المعظم جمادى الأولى في يوم الأحد لانقضاء إحدى عشر يوما من سنة 1274هـ ، انتهى حرفا بحرف وكتب عبد الباقي أحمد .
* ـ تكوينه وستده العلمي :
تعلم الشيخ عبد الباقي بن زيان الشعاعي مبادئ القراءة والكتابة على ثلة من الشيوخ الأجلاء المعروفين بالباع الطويل في العلوم العقلية والنقلية ، فحفظ القرآن الكريم ثمّ تلقى علوم الشريعة من فقه وتفسير وعلوم اللغة على يد علماء جزائريين بارزين وآخرين من الدول الشقيقة كفلسطين مثلا .
* ـ شيوخه :
لقد نهل الشيخ عبد الباقي صور العلم والمعرفة على بعض العلماء والشيوخ ذوي الزاد المعرفي الكبير ، والأسلوب الحضاري الذي اتسم به هؤلاء العلماء والشيوخ ، محولة منهم في تعليمه لتلامذيهم ومريديهم حتى يتسنىّ للخلف حمل راية علم السلف ومن ثمّ تبليغه للأمةّ المحمدية جمعاء .
• الشيخ عبد القادر بن عدة البوعبدلي .
• الشيخ سيدي الحاج محمد بن أحمد بن عبد الرحمن العزاوي .
• الشيخ علي نور الدين اليشروطي ، مكث الشيخ عنده إلى أن حصل له الاذن في الطريقة الشاذلية اليشروطية .
• الشيخ المولود بن الحسين الشعيبي .
* ـ رحلته في طلب العلم :
بعد أخذ الشيخ لمبادئ القراءة والكتابة على يد علماء منطقته ، كان لازاما عليه أن ينمي معارفه على يد علماء خارج منطقته أولا ثمّ خارج وطنه الأم ثانيا ، وكان الأمر كذلك فأخذ علوم الشريعة والحقيقة علي يد الشيخ عبد الرحمن العزاوي السالف الذكر بزاويته بجبل تاغيت ، ليسافر إلى مدينة أخرى وهي مدينة تنس ويأخذ العلم الشرعي على يد الشيخ المولود بن الحسين الشعيبي .. وفي حدود سنة 1305هـ الموافق لـ 1888م يحج الشيخ عبد الباقي حجته الثالثة وهناك حصل للشيخ عبد الباقي الاذن المحمدي من طرف شيخه عبد الرحمن العزاوي الشهير بالهبري السالف الذكر .
بعدها يسافر الشيخ إلى فلسطين ليأخذ من علم شيخه الشيخ علي نور الدين اليشروطي ، ويحصل له الاذن في الطريقة الشاذلية اليشروطية .
وفي حدود 1910م فرّ الشيخ من وطنه بسبب فرض فرنسا الاستعماري لقانون التجنيد الاجباري ، وقررّ الهجرة إلى بلد إسلامي فاختار بلاد الشام وراح يتنقل ما بين بلاد الشام وفلسطين .. واستقر المقام به بمدينة نابلس وهناك وضعت زوجته مولودا سمته النابلسي في 14 جمادى الأولى 1313هـ .
* ـ عودته إلى الوطن :
بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى عام 1918م عاد الشيخ عبد الباقي مريضا وعلى الرغم من ذلك حكمت عليه السلطات الاستعمارية بالنفي ووضع تحت الاقامة الجبرية بزاويته ، ويتم له الخروج إلا بوجود ترخيص من الادارة الفرنسية بغليزان ، وبعد مكوثه مدة سنتين بمنفاه طلب من الحكومة الفرنسية السماح له بالانتقال إلى مدينة وهران وهناك كثرت زواياه وكثر مريدوه .
* ـ الشيخ عبد الباقي والسلطات الاستعمارية :
لقد ناضل الشيخ عبد الباقي على قضيته الوطنية فراح يحرّض شعبه على تلك الانتهاكات التي كان يقوم بها الاستعمار الفرنسي بالجزائر ، ويوعيه ويجمع مريديه حوله حتى يقفوا في وجه السلطات الاستعمارية ومطالبتها باستقلال الجزائر ومحاولة شعبها تقرير مصيره بنفسه .
ونظرا لمواقفه الواضحة والصلبة اتجاه الاستعمار الفرنسي ، أصبح الشيخ عبد الباقي متابع قضائيا من طرف البوليس الفرنسي متابعة دقيقة تراقب كل تحركاته ، وكانوا يكتبون ذلك ويسجلونه في تقاريرهم اليومية ، ممّا زج به في السجن بعين تموشنت .
* ـ مؤلفاته .. خلّف الشيخ كما وافرا من المخطوطات النفيسة والكتب القيمة منها :
• كتاب الجواهر وهو كتاب يتناول مباحث فقهية وعقائدية .
• ديوان شعري به قصائد صوفية .
* ـ تلاميذه :
كوّن الشيخ عبد الباقي جيلا لا يستهان به طلبة العلم والأئمة والأساتذة الذين استلهما من الشيخ روح الوطنية والجهاد والذبّ عن حمى الاسلام من جهة ، وكيفية توظيف العلم الشرعي والحقيقي في حياة الفرد والمجتمع .. وحتّى ينشرون ويبعثون القيم والمثل العليا التي استمدوها من فكر الشيخ وضحى من أجلها .. من هؤلاء التلاميذ نذكر :
• الحبيب بن عبد المالك .
• قدار محمد شارف .
• الشيخ بن شهرة .
• الحبيب شرفاوي ز
وغيرهم كثير لا يتسع المقام لذكرهم .
* ـ وفاته :
توفي الشيخ عبد الباقي يوم 15 سنة 1927م/1345هـ بعد مسيرة حافلة بالعطاء المعرفي ، ترك في انفوس مريديه عمقا وبعدا انسانيا وحضاريا يعجز الواحد منا اليوم عن التحلي بمثله .. فجزا الله عنّا شيخنا كل الجزاء وأسكنه الله فسيح جنانه آمين يارب العالمين .
وقد تولى أمر الزاوية من بعده ابنه الشيخ النابلسي فكان يدرس بها إلى أن وافته المنية سنة 1375هـ/ 1956م .. ليتولى شؤونها فيما بعد الشيخ المداني وابنه الشيخ سيدي عبد الرحمن بن زيان مدير الشؤون الدينية والأوقاف لولاية مستغانم ، فسدد الله خطاه وجعله خير خلف لخير سلف .
وإليك أخي الباحث فهرسة خزانة الشيخ عبد الباقي الشعاعي كما سجلها ابنه الشيخ محمد النابلسي بن عبد الباقي وبخط يده.
هذا تقييد ما لدينا من الكتب وكنت عازما على أن نجعل كل فن على حدة ليسهل التفتيش عليها ، ولماّ لم أجدها مستحضرة في ذهني مرتبة ، عدلت إلى تقييدها كيفما تيسر .
* ـ اصطلاح : خط الجيم علامة على الجزء وأردت بالجزء المجلد وإن اشتمل على أجزاء (2) .
1. روح البيان . ج1
2. روح المعاني . ج1
3. البحر لأبي حيان . ج8
4. الخطيب . ج4
5. الصاوي ذي الجلالين . ج2
6. الجمل في الجلالين . ج4
7. الكارزوني بيضاوي . ج2
8. التاج الجامع للأصول في الحديث . ج1
9. سنن الدارمي . ج2
10. العارضة لابن العربي على الترميذي . ج4
11. صحيح البخاري . ج4
12. القسطلاني على البخاري ومعه النواوي على مسلم . ج1
13. صحيح مسلم بشرح النواوي . ج9
14. الحلية لأبي نعيم . ج1
15. صيد الخاطر لابن الجوزي . ج1
16. الروض الباسم في الذب عن سنة أبي القاسم . ج1
17. تفسير القرآن للنخجواني المسمى بالفواتح الالهية . ج2
18. سنن النسائي بشرح السيوطي والامام السندي . ج3 ولنا منه نسختان إحداهما عتيقة والأخرى جديدة .
19. سنن ابن ماجة بحاشية السندي . ج2
20. الآبي والسنوسي على مسلم . ج7
21. تجريد التمهيد لابن عبد البر على موطأ مالك . ج1 ومعه تقارير
22. المنتقى من أخبار المصطفى لابن تيمية . ج1
23. الفروق للقرافي وبهامشه تهذيب الفروق . ج3 ولنا منه نسخة أخرى تونسية مجردة عن التهذيب .
24. شرح الأذكار النووية لابن علاّن . ج3
25. الأذكار النووية بغير شرح . ج1
26. زاد المسلم فيما اتفق عليه البخاري ومسلم للشنقيطي . ج3
27. الزرقاني على موطأ مالك . ج4
28. الباجي على موطأ مالك . ج7
29. تنوير الحوالك على موطأ مالك للسيوطي . ج2
30. الزرقاني على المواهب اللدنية للقسطلاني وبهامشه زاد المعاد لابن القيم . ج8
31. متن المواهب . ج2
32. الشرقاوي على التجريد . ج3
33. متن التجريد .
34. الاصابة في تمييز الصحابة للعسقلاني . ج4
35. مشارق الأنوار للقاضي عياض . ج2
36. الشهاب للخفاجي على شفا عياض . ج4
37. عليى قاري على الشفا . ج2
38. متن الشفا .
39. النهاية لابن كثير وبهامشه اختصارها للسيوطي . ج4
40. مسند الشافعي .
41. تفسير البغاوي . ج1
42. متن مصابيح السنة للإمام البغاوي وبهامشه الموطأ . ج1
43. العزيزي على الجامع الصغير للسيوطي وبهامشه الحفني . ج3
44. الروض الأنف للسهيلي على سيرة ابن هشام . ج1
45. حاشية الباجوري على الشمائل . ج1
46. جمع الوسائل بشرح الشمائل الابن سلطان وبهامشه المناوي . ج1
47. جسوس على الشمائل وبهامشه بنيس على الهمزية . ج1
48. اللآلي المضوعة في الأحاديث الموضوعة . ج1
49. ميزان الاعتدال للذهبي . ج3
50. الزواجر لابن حجة الهيتمي وبهامشه الرعاع والأعلام بقواطع الإسلام له أيضا .
51. تاج التفاسير للمرغني وبهامشه القرآن . ج1
52. تفسير القرآن الكريم للتستري . ج1
53. العقد الجميل في متاشبه التنزيل . ج1
54. مفردات غريب القرآن للراغب الأصبهاني . ج1
55. شرح القرآن الكريم لابن عرابي الحاتمي . ج1
56. الفتحات المكية لابن عرابي الحاتمي . ج4
57. قوت القلوب لأبي طالب المكي . ج2
58. الرسالة القشيرية .
59. غالية المواعظ للألوسي .
60. نفح الطيب للمقري وبهامشه مروج الذهب .
61. مزارات القرافة للسخاوي . ج4
62. العقد الفريد لابن عبد ربه وبهامشه زهر الآداب وثمر الألباب للحصر المالكي . ج3
63. سلوة الأنفاس فيمن أقبر من العلماء والصلحاء بفاس . ج3
64. مقدمة ابن خلدون . ج7
65. تاريخ ابن خلدون . ج7
66. الاستقصى في أخبار المغرب الأقصى . ج2
67. الرحلة لسيدي سالم العياشي . ج3
68. الرحلة لسيدي أحمد بن ناصر الدرعي . ج1
69. رحلة ابن بطوطة . ج1
70. الرحلة السدانية . ج1
71. تاريخ أبي الفداء . ج1
72. تاريخ وهران لأبي راس . ج1
73. مرآة المحاسن في أخبار أبي المحاسن . ج1
74. تاريخ ابن خلكان. ج2 وبهامشه الشقائق العمانية والعقد المنظوم .
75. طبقاة اللغويين والنحاة للسيوطي . ج1
76. الطبقاة الكبرى للسبكي . ج3
77. وفاء الوفا بأخبار دار المصطفى . ج2
78. الطالع السعيد للأدفوي . ج1
79. حسن المحاضرة في أخبار مصر والقاهرة . ج1
80. بلوغ الإرب في معرفة أحوال العرب للألوسي . ج3
81. تاريخ الخميس . ج2
82. شرح القرآن الكريم لابن جزي مكتوب بالقلم . ج2
83. الكشاف للزمخشري . ج3
84. المقباس من شرح ابن عباس وبهامشه منار الهدى للأشموني . ج1
85. تاج العروس للشيخ مرتضى على القاموس . ج10
86. متن القاموس . ج1
87. مختار الصحاح . ج1
88. المصباح . ج1
89. المنجد في اللغة . ج1
90. فقه اللغة للثعالبي . ج1
91. المزهر للسيوطي . ج1
92. الكافي في اللغة للشيخ طاهر الجزائري . ج1
93. أحكام القرآن الكريم لابن العربي . ج2
94. العواصم من القواصم لابن العربي . ج2
95. الاعتصام للشاطبي . ج3
96. المدخل لابن الحاج . ج3
97. سراج الملوك للطرطوشي . ج1
98. رسائل ابن عباد الكبرى . ج1
99. الموافقات للشاطبي . ج4
100. الباب الخيار في سيرة المختار صلى الله عليه وسلم للغلايني . ج1
101. الاحياء للغزالي . ج4
102. رياض الصالحين للنواوي . ج1
103. تفسير الثعالبي . ج3
104. تفسير البيضاوي ومعه الخطيب .
105. الكنز المدفون والفلك المشحون للسيوطي . ج1
106. خواتم الحكم لعلي دده وبهامشه الأجوبة العرافية للألوسي . ج1
107. المحرر في الحديث للمقدسي . ج1
108. جامع العلوم والحكم شرح 50 حديثا لابن رجب . ج1
109. الصواعق الالهية في الرد على الوهابية لسليمان بن عبد الوهاب ويليه ثلاثة رسائل متعلقة بالموضوع . ج1
110. ذيل تذكرة الحفاظ للذهبي ويليه الالحاظ لابن جهد المكي ويليه ذيل طبقات الحفاظ للسيوطي . ج1
111. معالم الايمان في العلماء بالقيروان . ج2
112. الأزهار العاطرة الأنفاس بذكر محاسن تاج فاس . ج1
113. الدرر البهية والجواهر النبوية في ذكر شرفاء الغرب الأقصى . ج2
114. المعجب في تلخيص أخبار المغرب . ج1
115. الفتحات الربانية في الأوامر والنواهي القرآنية . ج1
116. توجيه النظر إلى اصول الأثر للشيخ طاهر الجزائري . ج1
117. التبر المسبوك في نصيحة الملوك للغزالي .
118. الكامل للمبرد . ج3
119. الشريشي على المقامات الحريرية . ج2
120. الترغيب والترهيب للمنذري . ج4
121. الوسيط في تراج أدباء شنقيط . ج1
122. الرياض المنظرة في مناقب العشرة .
123. سفر السعادة للفيروزابادي صاحب القاموس . ج1
124. أقضية رسول الله صلى الله عليه وسلم لابن فرج المالكي . ج1
125. كتاب الصلاة وما يلزم فيها للإمام ابن حنبل ويليه كتاب الصلاة وأحكام تاركيها لابن القيم . ج1
126. المدخل إلى مذهب الامام ابن حنبل . ج1
127. خلاصة الكلام في بيان أمراء البلد الحرام لدحلان وبهامشه الإعلام بأعلام بيت الله الحرام . ج1
128. شفاء الغليل فيما للعرب من الدخيل للخفاجي . ج1
129. متن المقامات الحريرية . ج1
130. متن الجامع الصغير وبهامشه كنوز الحقائق للمناوي . ج1
131. حاشية ابن زكري على البخاري وبهامشه حاشية سيدي عبد الرحمن الفاسي على البخاري أيضا . ج5
132. السيرة النبوية لدحلان وبهامشها الفتح المبين في سيرة الخلفاء الراشدين . ج1
133. كوثر المعاني الدراري في كشف خبايا صحيح البخاري للشيخ محمد خضر الشنقيطي . ج1
134. توفيق الرحمن بين ما قلته علماء الهيئة وبين ما جاء في القرآن . ج1
135. مصباح الظلام في شرح نيل المرام في الحديث وعليه شرح الشبشيري على الأربعين النووية . ج1
136. بهجة المحافل في تلخيص المعجزات والسير والشمائل . ج2
137. سيرة صلاح الدين الأيوبي . ج1
138. ريحانة الألب للخفاجي . ج1
139. المحاضرة لليوسي . ج1
140. القانون لليوسي . ج1
141. مشرب العام والخاص من كلمة الاخلاص لليوسي . ج1
142. الدالية مع شرحها لليوسي . ج1
143. البستان في علماء تلمسان . ج1
144. تعريف الخلف برجال السلف . ج2
145. عنوان الدراية في أخبار علماء بجاية . ج1
146. الشبراخيتي على الأربعين النووية . ج1
147. ابن حجر الهيثمي على الأربعين . ج1
148. المناوي على الأربعين أيضا خط يد .
149. الشرنوبي على مختصر ابن أبي جمرة . ج1
150. الفشني على مختصر ابن أبي جمرة أيضا . ج1
151. سنن أبي داوود ولنا منه نسختان إحداهما عتيقة والأخرى جديدة . ج1
152. دليل الرفاق على شمس الاتفاق لماء العينين . ج3
153. اليواقيت والجواهر للشعراني لنا منه نسختان . ج1
154. المنن الكبرى للشعراني . ج1
155. الميزان للشعراني ولنا منه نسختان . ج1
156. إثبات اتصال نسب ساداتنا العلويين . ج1
157. شرح الصدور في أحوال الوتر لسيوطي وبهامشه بشرى الكئيب في لقاء الحبيب .
158. محاضرة الأمم الاسلامية للشيخ خضر بك . ج1
159. الغنية للشيخ عبد القادر الجلاني . ج1
160. نزهة الناظرين في مسجد سيد الأولين والآخرين . ج1
161. اختصار شمائل الترمذي للشرنوبي . ج1
162. شرح ابن الشبكي على منظومة القبور للسيوطي خط يد . ج1
163. سيرة مصطفى كامل باشا المصري . ج8
164. كشف الغمة للشعراني . ج2
165. العقود الذهبية في المرسلات العربية . ج1
166. ذو الجلالين مجرد عن الحاشية . ج1
167. بداية المجتهد ونهاية المقتصد لابن رشد . ج1
168. القوانين الفقهية لابن جزي . ج1
169. سعد الشموس والأقمار في المذاهب الأربعة . ج1
170. الفتاوي الحديثية لابن حجر الهيتمي . ج1
171. الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي لابن القيم . ج1
172. النور المبين لعلوم اليقين ونيل السعادتين لسيدي أبي العزائم . ج1
* ـ فهرسة المخطوطة باليد (3) ، من المخطوطات التي كتبها بخط يده نذكر على يبيل المثال لا الحصر :
* مجلد محقق على أوراق متنوعة ومن جملتها كتاب تحفة القضاة فغي بعض مسائل الرعاة لمحمد اليعقوبي المشهور .
* بالملوي عبارة عن سفر أسود .
* كتاب اضهار السرار الخفية في حل ألفاظ الرسالة الجيبية لشهاب الدين عبارة عن سفران في ورق قديم .
* مجلد قرآن كريم عبارة عن مجلد قديم .
* عقود بيع مختلفة كلها كتبت بخط يد محمد النابلسي ابن عبد الباقي الشعاعي
إنّ عددا من العلماء الجزائريين أفصحوا ، في فترات تاريخية مختلفة عن ظاهرة القيام بفهرسة خزانة مكتباتهم ، وهذا لاقتناعهم بأعراض العلماء عن الاهتمام بتراث أجدادهم وأسلافهم .. والحقيقة أنه يكفينا فخرا أن نزدهي بعلمائنا في المحافل الأدبية والتاريخية وغيرها ، ويتجلى لنا ذلك من خلال قيمة مصنفاتهم ، بل استمالة الناس إلى مطالعتها والانتفاع بها (4) .
ومن الجدير بالملاحظة أنّ الشيخ النابلسي بن عبد الباقي حسبما يظهر لنا الوحيد الذي ذكر لنا في قائمة خاصة المصنفات والمؤلفات التي تحويها مكتبة والده الشيخ عبد الباقي والتي يمكن الرجوع إليها والاستفادة منها في شتّى المجالات .
حيث تعد خزانة الشيخ عبد الباقي بن زيان أصلا من أصول المعرفة ومورد طلاب العلم ، يكرعون من منهله ، ويقتطفون من ثماره.بفضل ما تحويه الخزانة من مدونات نفيسة ومصنفات قيمة ، تنم عن اضطلاع علمائنا في مجالات متعددة جديرة بالدراسة والعناية من طرف الباحثين والمؤرخين .
اخواني كل من لديه معلومه عن الحرازليه في فلسطين ارجوا ان يذكرها ولا يبخل بها علينا وشكرا
شكرا لك وبارك الله فيك ..