تخطى إلى المحتوى

تأسيس اللجنة الوطنية للمعلمين والأساتذة. 2024.

اللجنة الوطنية للدفاع عن اللآيلين للزوال من المعلمين وأساتذة المتوسط

أما بخصوص تأسيس اللجنة الوطنية للمعلمين والأساتذة سنتداول ذلك في الجامعة الصيفية التي سنقيمها بعد شهر رمضان المعظم إن شاء الله سندرس الإيجبيات والسلبيات…….لأن هيئات التدريس هي العمود الفقري لنقابتنا ، واللجان هذه مشكلة ، حتى أن كثير من أعضاء المجلس طالبوا بحل كل اللجان الولائية والوطنية لمختلف الأسلاك لما أفرزته من تمييز وأضرار

أنا الآن أخي الفاضل أعلمك بما يدور فقط في أوساط المجلس ، وليس ذلك قرارا ، وهناك من يرى بإكمال تشكيل اللجان للمعلمين والأساتذة هذه وجهات نظر………. منقول

بارك الله فيك .على بركة الله

وحتى يتم ذلك وتؤسس هذه اللجنة وتخرج للوجود على كل المعلمين واساتذة المتوسط التكتل والعمل النقابي الجاد والنضال الفعال خلال هذه العطلة حتى يتم تجسيدها وتنصيبها قبل الدخول المدرسي .فنحن لانريد أن تبقى مجرد فكرة حبيسة المواضيع بل يجب تجسيدها وهذا لايتأتى إلا بلم الشمل والتكتل كما قلت آنفا … ونرجو التفاعل مع الموضوع وهناك صفحة على الفايس بوك تعنى بذلك …..

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبومنيب الجيريا
وحتى يتم ذلك وتؤسس هذه اللجنة وتخرج للوجود على كل المعلمين واساتذة المتوسط التكتل والعمل النقابي الجاد والنضال الفعال خلال هذه العطلة حتى يتم تجسيدها وتنصيبها قبل الدخول المدرسي .فنحن لانريد أن تبقى مجرد فكرة حبيست المواضيع بل يجب تجسيدها وهذا لايتأتى إلا بلم الشمل والتكتل كما قلت آنفا … ونرجو التفاعل مع الموضوع وهناك صفحة على الفايس بوك تعنى بذلك …..

شوف غيرها يا أخي ……………الحمام طار للإبتدائي نقابة مستقلة و لأساتذة المتوسط نقابة قيد التأسيس… المثل الشعبي يقول الي راح ولى واش من بنة خلى . لا لجان و هم يحزنون قضي الأمر سقطت الأقنعة .

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبومنيب الجيريا
وحتى يتم ذلك وتؤسس هذه اللجنة وتخرج للوجود على كل المعلمين واساتذة المتوسط التكتل والعمل النقابي الجاد والنضال الفعال خلال هذه العطلة حتى يتم تجسيدها وتنصيبها قبل الدخول المدرسي .فنحن لانريد أن تبقى مجرد فكرة حبيست المواضيع بل يجب تجسيدها وهذا لايتأتى إلا بلم الشمل والتكتل كما قلت آنفا … ونرجو التفاعل مع الموضوع وهناك صفحة على الفايس بوك تعنى بذلك …..

بعد ان ظهر القانون الخاص وبعتم هيئة التدريس سواء فى المتوسط او الابتدائي ..انهضك حمار الليل ودبرت وفكرت فى رجال الاضرابات بعد ان بعتهم بالامس القربب تريد ان يبايعوك تحت حائط الاتحاد …عمر البياع ماابايعوه لازم ابيعوه ولايمشون خلفه لأن التاريخ الاسود اسود لاممحاة لاعادته وانت والله حابس فى راسك صحح نفسك من الداخل بأن تنتهج النهج الصادق وليس الدزيري وتصفي قلبك ولاتخطىء فى لغتنا التي نحبها ياحابس فكلمة حبيسة تكتب بالتاء المربوطة وليس التاء المفتوحة …وبماانك فى عطلة عد الى مجموعة المعلمين حتى يدرسوك فى مخارج اللغة من جهة ويدرسونك فى العمل النقابي الذي غاب عنك واخذته التاء المفتوحة فجأة رحم الله اساتذتنا الذين علمونا اللغة والقدر والنيف ولم يعلموننا الكذب والنفاق وبيع الرجال …وكما قال زميلي الذي كتب قبلي سامي 3 طار الحمام واليمام ياسيدنا الهمام .

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سامي 3 الجيريا
شوف غيرها يا أخي ……………الحمام طار للإبتدائي نقابة مستقلة و لأساتذة المتوسط نقابة قيد التأسيس… المثل الشعبي يقول الي راح ولى واش من بنة خلى . لا لجان و هم يحزنون قضي الأمر سقطت الأقنعة .

هذه النقابات التي تؤسس في المنتديات الميدان يقول هناك نقاباتين فاعلتين خارج هذا يعتبر تهريج صبياني

على بركة الله

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نسر الجزائر الحر الجيريا
هذه النقابات التي تؤسس في المنتديات الميدان يقول هناك نقاباتين فاعلتين خارج هذا يعتبر تهريج صبياني

ياراجل النقابة الوطنية المستقلة للتعليم الابتدائي لم تؤسس فى المنتديات بل اقامت مؤتمرها التأسيسي فى ولاية الجلفة وبحضور 24 ولاية وملفها الان فى وزارة العمل والتشغيل …ونحن هنا فى المنتدى من اجل تنوير امثالك ..واسأل حتى لاتغالط غيرك وتخطأ وشكرا

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نسر الجزائر الحر الجيريا
هذه النقابات التي تؤسس في المنتديات الميدان يقول هناك نقاباتين فاعلتين خارج هذا يعتبر تهريج صبياني

ونقلت يانسر الجزائر عن موضوع توسع نقابة الكنابست على الابتدائي والمتوسط واليوم تقول العكس
الظاهر والخفي في قرار نقابة cnapest الانفتاح على سلك التدريس في الطورين المتوسط والابتدائي..

عن أبو بسملة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
تقبل الله صيامكم وقيامكم وصالح أعمالكم..

في خضم التحضير لمؤتمرها الثاني قررت نقابة cnapest ـ وبدون مقدمات ـ توسيع قواعدها إلى سلك التدريس في الطورين المتوسط والابتدائي..
وكان بالإمكان أن يمر هذا الأمر بدون ضجة تذكر وكأنه شأن داخلي.. لو لم يرِد في تقرير اللجنة الوطنية لنقابة cnapest المؤرخ في 13 جوان 2024 عبارة أقل ما يقال عنها أنها "مستفزة" لمشاعر عشرات الآلاف من منخرطي نقابة unpef..؟!
حيث ورد في الصفحة رقم 5/3 من التقرير السالف الذكر ((تواجد طوري الابتدائي والمتوسط في مرحلة حرجة وخاصة إبان تحالف cnapest وunpef….. وتخلف unpef عن الإضراب الأخير "10 أفريل 2024" لافتاك القانون الخاص))..!!

ورغم أن قيادة نقابة unpef في بيانها المؤرخ في 21 جوان 2024.. وضعت النقاط على الحروف ـ وحسنا فعلت ـ ووضحت وبينت الحقيقة حول هذه النقطة المثارة التي حاولت نقابة cnapest أن تجعل منها شماعة لمن لا شماعة له.. إلا أن ذلك لا يمنعنا من طرح التساؤلات التالية:
1/ ما سر هذا التحول المفاجئ وهذه الالتفاتة غير المتوقعة من نقابة تهتم فقط بسلك (أساتذة التعليم الثانوي والتقني) اتجاه بقية أسلاك التربية؟
2/ ما الدافع وراء هذا الغمز والهمز ـ غير المبرر ـ لهذه النقابة "الفئوية" اتجاه أختها الكبرى والتي سبقتها في النضال وشريكة لها في المسار والمصير؟

النظرة الاستعلائية لنقابة cnapest على سائر أسلاك التربية والنقابات..!!
قبل الإجابة على تلك التساؤلات المشروعة.. دعنا نسجل بداية، بالرغم أن نقابة cnapest قررت الانفتاح على بقية أطوار التعليم.. إلا أنها بقيت وفيٌة ومحافظة على تكبرها المفرط على غيرها.. فهي ـ كانت وما زالت ـ تنظر إلى بقية أسلاك التربية نظرة دونية.. وأنهم موظفين من الدرجة الثانية بعد أساتذة التعليم الثانوي والتقني.. بل وتعتبرهم في أحسن الأحوال "العجلة الاحتياطية" التي يلجأ إليها فقط عندما تلدهم الخطوب..
ولنأخذ تقرير اللجنة المذكور أعلاه كمرجعية فيما نقول..

أولا: ترى نقابة cnapest من خلال تقرير لجنتها الوطنية ((استحالة فتح النقابة على قطاع التربية إجمالا))..
وإن سألت النقابة الموقرة لماذا؟ تجيبك:
ـ باعتبار اختلاف الرؤى والاهتمامات المشتركة (؟؟؟)..
ـ وفي حالة إقدامنا على هاته الخطوة فستفقد النقابة لمساتها المميزة (؟؟؟)..
لاحظوا معي.. النقابة تعترف أن لها رؤى واهتمامات تختلف عن رؤى واهتمامات بقية أسلاك التربية..!! ورغم ذلك تريد الانفتاح على بعضهم..!!
والأدهى والأمر من ذلك، أنها مستعدة للتضحية بقطاع التربية إجمالا من أجل لمساتها المميزة؟؟ وإن كنا نجهل هاته "اللمسات المميزة" التي هي أهم من قطاع التربية إجمالا..!!

ثانيا: ترى نقابة cnapest كذلك من خلال نفس التقرير أن ((فتح النقابة على حاملي شهادة الليسانس)) غير ممكن في الظرف الراهن..
وإن سألت النقابة الموقرة لماذا؟ تجيبك:
على اعتبار ((أنهم أقلية حاليا))..!! وبالتالي فهم لا يحققون مبتغى نقابة cnapest من الانفتاح عليهم حتى ولو تحقق مبتغى هذه الأقلية..!!
وعليه، فان هذه النقابة مستعدة للانتظار ـ سنوات أخرى ـ حتى يكثر عددهم في الطور الابتدائي والمتوسط ويصبحوا ((قوة ضاربة))..!! وتكون نقابة unpef قد هيأتهم وكونتهم ليسهل بعد ذلك الاستيلاء ـ والاستعلاء ـ عليهم واستعمالهم كـ"دروع بشرية" لتحقيق رؤى واهتمامات هذه النقابة..!! ولـ ((رفع الضغط النفسي على أستاذ التعليم الثانوي))..!!

ثالثا: ترى نقابة cnapest أيضا من خلال نفس التقرير أن ((فتح النقابة على الطورين باندماج كلي)) غير ممكن بتاتا..
وإن سألت النقابة الموقرة لماذا؟ تجيبك:
ـ على اعتبار أن الأسلاك القديمة هي في طريق الزوال(؟؟؟)..
ـ ونظرا لاختلاف الانشغالات وعدم توافق الاهتمامات(؟؟؟)..
ـ كما أن الاندماج التام يجعل نقابتنا تفقد شخصيتها المعنوية التي بنيت على أساسها(؟؟؟)..
لاحظوا معي أيضا.. أن نقابة cnapest ليست مستعدة للدفاع عن الأسلاك القديمة التي هي في طريق الزوال..!! فهي لا تعنيها حتى ولو هُضمت حقوق هذه الفئة..!!
ببساطة، لأن هذه النقابة لها انشغالات واهتمامات أخرى..!! لعل أهمها على الإطلاق (فقدان شخصيتها المعنوية) التي بنيت على أساسها هذه النقابة..!!
وياعيني على هذه "الشخصية المعنوية" التي تتنكر لفئة تخرٌج على يديها كل أساتذة التعليم الثانوي والتقني..!!

رابعا: وفيما يخص ((التوسيع وفق خلق كنفدرالية عامة وجامعة)) لعمال قطاع التربية.. فإن نقابة cnapest ترى ـ من خلال نفس التقرير ـ أن ذلك صعب للغاية..
وإن سألت النقابة الموقرة لماذا؟ تجيبك:
لفشل كل محاولات الهيكلة في إطار cnapem وcnapep..!!
لأن العيب في بقية النقابات وليس في نقابة cnapest التي ترى نفسها فوق كل النقابات..!! وهي تطمح وتسعى وتريد أن ((تصبح محرك أساسي تجمع حولها النقابات المستقلة))..!! مثلما جاء في البند الخامس من ايجابيات الانفتاح..

خلفيات قرار انفتاح نقابة cnapest على باقي أطوار التعليم..
لقد جاء قرار انفتاح نقابة cnapest على باقي أطوار التعليم بعد:
1/استحواذ نقابة unpef على كل لجان الخدمات الاجتماعية الولائية والوطنية.. وهي (نقابة cnapest) التي ـ ربما ـ كانت (تحلم) أن تتنازل لها نقابة unpef على رئاسة اللجنة الوطنية أو رئاسة الكثير من اللجان الولائية..!!
ولذلك فنقابة cnapest عندما فكرت في إجراء الانفتاح هذا.. كانت واضعة نصب أعينها الاستحواذ على لجان الخدمات الاجتماعية بمفردها مستقبلا وإزاحة نقابة unpef أو غيرها نهائيا..
ولست مبالغا إن جزمت أنه هذا هو السبب الرئيسي والوحيد وراء قرار الانفتاح..
يؤكد ما ذهبنا إليه ما جاء في نفس تقرير لجنة نقابة cnapest المشار إليه أعلاه.. حيث ورد في محور ايجابيات الانفتاح على أسلاك التعليم في البند الرابع ((فرض سياسة النقابة في توجيه تسيير لجان الخدمات الاجتماعية وفق مبادئ وأفكار النقابة))..!!
2/ تشكيل نقابة unpef تنسيقية لمديري ونظار الثانويات.. وهو ما فسر على أنه اختراق بالغ الخطورة من طرف نقابة unpef للمجال الحيوي لنقابة cnapest.. وهو ما سيؤثر مستقبلا على تحرك أساتذة التعليم الثانوي وبالتالي تضعيف وشل العمل النقابي لنقابة cnapest ولي ذراعها في الثانويات..!!
3/ اعتراف نقابة cnapest أن منخرطيها من أساتذة التعليم الثانوي يعيشون تحت ((ضغط نفسي)) وجب رفعه من خلال إلهائهم وإشغالهم بـ ((عملية التوسع والاهتمام بالهيكلة)).. وأن النقابة بدأت ـ بسبب السياسة المتبعة من قبل قيادتها ـ ((تنكمش على نفسها وتأكل أولادها وتدفع بأصحاب المبادرات والكفاءات إلى هجرانها)).. مثلما جاء في نفس التقرير..

بعد كل هذا.. وبعد أن اتضحت النوايا المبيتة.. لنا أن نتساءل..
1/ هل يقبل أساتذة التعليم الابتدائي والمتوسط ـ المستهدفون بالانفتاح ـ الانخراط في نقابة كانت ترفض لوقت قريب انضمامهم..!! بل ولم تذكرهم بالإيجاب طوال مشوارها النضالي..!! كما أنها لم تصرح ـ ولو مرة واحدة ـ بأحقية هذه الأسلاك فيما تطالب به من حقوق مشروعة..!!
العجيب في الأمر، أن هذه النقابة طالبت وألحت على ضرورة اعتماد القانون الأساسي للتربية مثلما عدلته وزارة التربية قبل الدخول الاجتماعي المقبل..!!
والأعجب منه، فان هذه النقابة نوٌهت بهذا القانون عندما وقعه "صاحب المهمات القذرة" في 29 ماي الماضي..!! رغم الاختلالات والظلم والحيف والجور الذي أصاب أسلاك التربية خاصة الفئات المستهدفة بالانفتاح من أسلاك التدريس في التعليم الابتدائي والمتوسط..!!
2/ هل النقابة ـ التي هذا هو حالها ـ يمكن تصديقها عندما تقول ـ في نفس التقرير ـ أنها ترغب في ((تحقيق مستقبل زاهر (؟؟!!) يجمع كامل الأطوار وفق منظور واحد وإستراتيجية واحدة))..!! أو عندما تقول ـ في بيان مكتبها الوطني المؤرخ في 23 جوان 2024 ـ أنها تسعى لـ ((توحيد جهود أسلاك التدريس في قطاع التربية الوطنية للتكفل الجاد (؟؟!!) بتحقيق مطالبها))..!! وأنها تطمح إلى ((خلق فضاء نقابي أرحب يستوعب مشاكل وانشغالات سلك التدريس بقطاع التربية الوطنية))..!!

أخيرا، أتمنى أن يكون جميع الزملاء قد اطلعوا على تقرير اللجنة الوطنية لنقابة cnapest ونسخوه.. قبل أن تحذفه هذه النقابة من موقعها الإلكتروني..

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mohamed abou meriem الجيريا
ياراجل النقابة الوطنية المستقلة للتعليم الابتدائي لم تؤسس فى المنتديات بل اقامت مؤتمرها التأسيسي فى ولاية الجلفة وبحضور 24 ولاية وملفها الان فى وزارة العمل والتشغيل …ونحن هنا فى المنتدى من اجل تنوير امثالك ..واسأل حتى لاتغالط غيرك وتخطأ وشكرا

أظنك أنت من تغالط غيرك فهذه النقابة مؤسسة في المنتديات وستبقى حبيسة هذه الأخيرة فلا اعتماد ولاهم يحزنون …

من خلال تتبعاتي لمواضيع السيد أبو منيب استنتجت فقط انه يريد ان يبقى الجميع تحت مظلة الاينبياف وفقط وغير ذلك حرام غير مسموح به انه ينفي النضال خارج هذا التنظيم وهذا يدل عل احادية الفكر لهذا الرجل الذي يريد ان يقول ان الرجال غير موجودين في قطاع التربية خارج تنظيمه الذي يثبت الواقع بأنه انتهى والى الأبد والدليل
– نسبة الاضراب التي كانت متدنية جدا وسوف لن يضرب معهم أحد مستقبلا
– الموسم المقبل لن يجدوا من يشتري منهم بطاقة الاشتراك السنوية
– الدفاع عن القياد الحالية التي هي سبب كل الفشل لأن مستواها ضعيف جدا مقانة مع بقية قيادات التنظيمات الأخرى التي لها رؤية استشرافية مستقبلية مذهلة
– كل من ينتمي الى هذا التنظيم يشعر بالظلم ماعدا المديرين المنحدرين من فئة المعلمين القفز من 11 الى 14 دون شهادة اما المديرين المنحدرين من فئة الاساتذة المجازين فإنهم غير مستفيدين لأنهم كانوا سوف يصنفون كأساتذة مكونين الصنف 14 (دون تغيير ) لا نقاقة ولا جمل

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبومنيب الجيريا
أظنك أنت من تغالط غيرك فهذه النقابة مؤسسة في المنتديات وستبقى حبيسة هذه الأخيرة فلا اعتماد ولاهم يحزنون …

هل لديك مشكلة أو عقدة من الطور الإبتدائي يا أخي أم أصبحت أنت من يقدم الإعتماد للنقابات عوض وزارة العمل أم يتوجب الحصول على مباركتك يهديك مولاك تأكد مما تكتب النقابة الوطنية المستقلة للتعليم الإبتدائي أصبحت واقع أحب من أحب وكره من كره لن نسمح لغير منتسبي الطور الحديث عنا جربناهم ساندناهم أضربنا معهم لكن باعونا و اقسمنا بأننا قادرين على شقانا و أسسنا النقابة التي إنتظرها جميع المعلمين و كان ذللك في مدينة الجلفة في مؤتمر تأسيسي حضرته 24 ولاية وتم تشكيل مكتب وطني من 11 عضوا وفق ما تنص عليه قوانين الجمهورية و في شفافية و ديمقراطية يحلم بها أمثالك في نقابتكم يكفي الهرج و المرج شكلتم تنسقيات لجان لكل طور ما عدا تنسيقية خاصة لرياض الأطفال الله يهديكم للإبتدائي رجاله و الميدان هو الفاصل نحن لا نخون ثقة الرجال……………شكرا.

هاقد أتيحت لكم الفرصة وبوادر تأسيس اللجنة الوطنية لهيئة التدريس في الابتدائي والمتوسط اصبحت قاب قوسين أوأدنى فعد انقضاء شهر رمضان وخلال الجامعة الصيفية لتي سيعقدها الإتحاد سيطرح الموضوع للنقاش والتشاور وطرح الإيجابيات والسلبيات لهذه الفكرة أمام الحضور وإلى ذلك الموعد على المعلمين وأساتذة المتوسط التكتل والتشاور والإتصال فيما بينهم والإعلام قصد التهيئة لتجسيد الفكرة على أرض الواقع وفي أقرب الآجال .فلقد كان مطلبكم منذ مدة ….

بعد كلامك اخي ابو منيب ما محلها الجيريامن الاعراب.

بعد خراب مالطا طبعا الله لا اتربح من كان السبب في جريمة القانون الخاص من قريب او بعيد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.