بلحمر !!! مشعوذ برتبة راقٍ , فاحذروا يا أهل الجزائر عموما و أهل الغرب خصوصا
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله ربّ العالمين و صلى الله على نبينا محمد الأمين و آله و صحبه أجمعين و بعد :
فقد ساهمت قناة (( شروق الضلال )) هذه الأيام في الترويج لراقٍ !! مزعوم , بعد أن أفل نجمه و خبا ذكره , و نسيه النّاس و عافوه , فراحت هذه القناة تعقد لقاءً مع الراقي !!! المسمى بلحمر ,ليحكي فيه عن حياته مثله مثل زمرة من الفنانين و المغنين و لاعبي الكرة .
و من عجيب أمر هذه القناة , أنّها لم تكتف بحلقة واحدة عن حياة هذا الراقي !! بل راحت لتعقد حلقات متتاليات لتبين فيها مهارته و قوته في الرقية , بما جعل الناس تتوافد عليه زرافات و وحدانا ليطلبوا لديه العلاج , كأنّ الشفاء بيده , و لذا وجب التنبيه على حاله , فأقول :
1-هيئته و رسمه :
اعلم أخي -غفر الله لي ولك – أن الراقي الشرعي لا بدّ أن يكون متمسّكا بسنة النبي صلى الله عليه و سلم و قولاً و فعلاً , مظهرًا و مخبرًا , و لكن هذ الراقي بخلاف ذلك , فهو حلّيق يكاد يسلخ جلده من مغالاته في حلق شعر وجهه , و مع هذا فإنه ذا شارب طويل , إذا رأيته ترى شاربه قد رابَ على شفته , فأنّ وجهه في شاربه لا العكس , ثمّ إنّه على شكل الإفرنج ملبسا و هيئة.
2-دعاويه :
من دعاويه الفاضحة ادّعاءه الإستعانة بالجنّ المسلم !! – كذا قال – و لا ندري ما ذا الذي أطلعه على إسلام أولئك الجنّ و من أخبره بحسن ديانتهم و صدق أقوالهم و النبي صلى الله عليه و سلم يقول : [ صَدَقَكَ وَ هُوَ كَذُوبٌ] هذا مع ادّعائه في ذلكم البرنامج أن جنيّة اسمها الطاووس!!! تأتيه بالطعام و الشراب , و بأخبار السحرة و غيرهم !! فاعجبوا للراقي و من يصدّقه.
جاء في فتاوى اللجنة الدائمة فتوى رقم ( 433 ) :
ج: الاستعانة بالجن واللجوء إليهم في قضاء الحاجات من الإضرار بأحد أو نفعه – شرك في العبادة؛ لأنه نوع من الاستمتاع بالجني بإجابته سؤاله وقضائه حوائجه في نظير استمتاع الجني بتعظيم الإنسي له ولجوئه إليه واستعانته به في تحقيق رغبته، قال الله تعالى:
وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ جَمِيعًا يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ قَدِ اسْتَكْثَرْتُمْ مِنَ الْإِنْسِ وَقَالَ أَوْلِيَاؤُهُمْ مِنَ الْإِنْسِ رَبَّنَا اسْتَمْتَعَ بَعْضُنَا بِبَعْضٍ وَبَلَغْنَا أَجَلَنَا الَّذِي أَجَّلْتَ لَنَا قَالَ النَّارُ مَثْوَاكُمْ خَالِدِينَ فِيهَا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ
وَكَذَلِكَ نُوَلِّي بَعْضَ الظَّالِمِينَ بَعْضًا بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ
وقال تعالى: سورة الجن الآية 6 وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِنَ الْإِنْسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِنَ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقًا فاستعانة الإنسي بالجني في إنزال ضرر بغيره واستعاذته به في حفظه من شر من يخاف شره كله شرك.
ومن كان هذا شأنه فلا صلاة له ولا صيام؛ لقوله تعالى: سورة الزمر لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ ومن عرف عنه ذلك لا يصلى عليه إذا مات، ولا تتبع جنازته، ولا يدفن في مقابر المسلمين.
وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عضو عضو نائب رئيس اللجنة
عبد الله بن منيع عبد الله بن غديان عبد الرزاق عفيفي
3-من أعماله الجليلة !!!! :
النقطة هذه تنبيك عن حاله و كذبه من صدقه فالرجل كان الراقيَ الرسمي للمنتخب الوطني لكرة القدم , و تلك القارورات التي كانت ترش عند مرمى الأهداف في مقابلات المنتخب كانت برقيته و بركته !!! , و لا أزيد .
أخيرًا ك لا أستبعد أبدًا أن القناة المشهرة بهذا الشخص قد عقدت معه صفقة إشهار , لا أكثر و لاأقلّ خصوصا بعد توافد النّاس على شريكه الذي انفصل عنه و استقل بعيادة للرقية !!!! الشرعية !!!! و استجلب الزوار و استحوذ على المشترين الأغمار , فكان لا بدّ من تجديد الهمة و إحداث الثورة !!! فسوق العمل يتطلب إشهار جيدًا , لرواج أكبر ..!!
و الله المستعان على أهل هذا الزمان .
نقلا من سحاب السلفية
متابعة (قصة من أكبر دلائل الشعوذة لدى هذا الشخص) :
يحكي الرجل عبر برنامجه عن نفسه , أنّ شخصًا مقيمًا بفرنسا عُرِضَ عليه أن يعالج لدى بلحمر , فأبى , فما كان من بلحمر إلاّ أن قال لهم : ستمرض إبنة الرجل , ويأتيني بعد يومين رغمًا عنه !!
فأخبر الشخص بمرض ابنته فوقع بعدها , فما كان منه إلا أن ذهب إليه بعد يومين .
و هذه القصة أكبر دليل على الشعوذة و على التقربّ إلى الجنّ الذي يسترق السّمع , ليوهم النّاس يعظمة هؤلاء المشعوذين , و الله المستعان
ـــــ
-ملاحظة : أنا لم أشاهد برنامجه ,و لا أكاد أطيق النظر إليه وجهه الممسوخ , و لكنّ هذه حكايات من بيتنا , لمن شاهد من إخواني , و مع أنّ بضاعتهم العلمية تكاد تكون منعدمة , إلا أنهم استنكروا أشياء بفطرهم السّليمة , فرووها لي , فالحمد لله الذّي خلصهم من العبودية لغيره , و أسأل الله أن يبصر النّاس بحال هذا المفتون.
بلحمر ؟؟؟ أليس هذا من أسماء الشياطين التي كنّا نسمع آباءنا وأجدادنا يقولون في بعض دعائهم على أعدائهم: يأخذك بالحمر ؟؟؟ (ابتسامة)
فلعلّ الرجل شيطان ….
وأقول لأخي الفاضل العكرمي بارك الله فيه وفي علمه وعمله: لقد رأيتُ هذا الرجل وشاهدتُ لقطات من حلقة له على قناة الشرور عفواً الشروق … وسمعته يقول: أنا مجتهدٌ ورسول الله صلى الله عليه وسلّم قال: إذا اجتهد الرجل (هكذا قال) فأصاب فله أجران وإن أخطأ فله أجر واحد … فأنا اجتهدتُ في طريقة الرقية الشرعية …
فالرجل يا إخوتي مجتهدٌ ومصيبٌ !!! وأنا لا أستبعدُ احتمال أن تكون قناة الشرور عفواً الشروق تتقاسم معه السحتَ مقابل الإعلان له والإشهار له. فالرقية عمل يذر على صاحبه الملايين إن لم أقل الملايير … فكيف بالراقي بلحمر !! الذي يظهر في التلفزيون ؟؟!!
متابعة (تصريحه بتعلّمه فنون السّحر و الشّعوذة) :
قال هذا المشعوذ في البرنامج المعقود سالفًا عن نفسه بما يُقاربُ لفظه.
(تعلمنا فنون السحر و الشعوذة ليس لغرض شخصي بل لتعلم الشرّ و توقيه)
ثم أخذ يعدد أنواع الجداول و الطلاسم و مسمّياتها ليدلّل على معرفته بها فقال :
(الطلاسم و الجداول و هذه الأشياء عندما ندرسها , السداسي و الخماسي و الدمياطي و الآشوري و السرياني..)
ثم راح يعدد أسماء كتب السحر و الشعوذة و أسماء مؤلفيها , و لن أذكرها هنا .
حكم تعلمّ السّحر:
قال الإمام ابن قدامة -رحمه الله- :
(إذا ثبُت هذا – أي السحر وتعليمه حرام ، لا نعلم فيه خلافا بين أهل العلم قال أصحابنا : ويُكفَّر الساحر بتعلّمه وفعله ، سواء اعتقد تحريمه أو إباحته ) ( المغني – 10 / 114)
قال النووي : ( وأما تعلم السحر وتعليمه ففيه ثلاثة أوجه : الوجه الأول وهو الصحيح الذي قطع به الجمهور أنهما حرامان ويحرم تعلمه وتعليمه :
أ – لقوله تعالى : ( وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ ) ( سورة البقرة – جزء من الآية 102 ) فذمهم على تعلمه
ب – لأن تعلمه يدعو إلى فعله ، وفعله محرم ، فحرم ما يدعو إليه فإن علم أو تعلم ، واعتقد تحريمه لم يكفر ، لأنه لم يكفر بتعلم الكفر ، فلأن لا يكفر بتعلم السحر أولى ) ( المجموع – 19 / 240 ، 241)
قال الإمام الذهبي -رحمه الله- :
( السّاحر لا بد وأن يكفر , قال الله تعالى : (وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْر َ)(سورة البقرة – جزء من الآية 102 ) وما للشيطان الملعون غرض في تعليمه الإنسان السحر إلا ليشرك به ، قال الله تعالى مخبرا عن هاروت وماروت: (وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلا تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلا بِإِذْنِ اللَّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلا يَنفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنْ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِى الأخِرَةِ مِنْ خَلاقٍ ) (سورة البقرة – جزء من الآية 102 ) ؛ أي من نصيب فترى خلقا كثيرا من الضلال يدخلون في السحر ويظنونه حراما وما يشعرون أنه الكفر فيدخلون في تعليم الكيمياء وعملها وهي محض السحر ، وفي عقد الرجل عن زوجته وهو سحر وفي محبة الرجل للمرأة وبغضها له ، وأشباه ذلك بكلمات مجهولة أكثرها شرك وضلال ) ( الكبائر – ص 21).
قال الشيخ حافظ الحكمي – رحمه الله – :
( كل من تعلم السحر أو علمه أو عمل به يكفر ككفر الشياطين الذين علموه الناس ؛ إذ لا فرق بينه وبينهم ، بل هو تلميذ الشيطان وخريجه ، عنه روى وبه تخرج وإياه اتبع ولهذا قال تعالى في الملكين : ( وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلا تَكْفُرْ ) فبين تعالى أنه بمجرد تعلمه يكفر سواء عمل به وعلمه أولا ) ( معارج القبول – 1 / 371)
قال الشيخ الشنقيطي – رحمه الله -:
( والتحقيق هو الذي عليه الجمهور : هو أنه لا يجوز ، ومن أكثر الأدلة صراحة ذلك تصريحه تعالى بأنه يضر ولا ينفع في قوله : ( وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلا يَنفَعُهُمْ ) وإذا أثبت الله أن السحر ضار ونفى أنه نافع ، فكيف يجوز تعلم ما هو ضرر محض لا نفع فيه ) ( أضواء البيان – 4 / 462)
سئل العلامة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز – رحمه الله – عن صحة " تعلموا السحر ولا تعملوا به"؟
فأجاب : ( هذا الحديث باطل لا أصل له ، ولا يجوز تعلم السحر ولا العمل به وذلك منكر بل كفر وضلال ، وقد بيّن الله إنكاره للسحر في كتابه الكريم في قوله تعالى : ( وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُوا الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمـَا أُنـزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِـلَ هَـارُوتَ وَمَـارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلا تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلا بِإِذْنِ اللَّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلا يَنفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنْ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِى الأخِرَةِ مِنْ خَلاقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنفُسَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ *وَلَوْ أَنَّهُمْ ءامَنُوا وَاتَّقَوْا لَمَثُوبَةٌ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ خَيْرٌ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ )(سورة البقرة – الآية 102)
فأوضح سبحانه في هذه الآيات أن السحر كفر وأنه من تعليم الشياطين ، وقد ذمهم الله على ذلك وهم أعداؤنا ، ثم بين أن تعليم السحر كفر ، وأنه يضر ولا ينفع ، فالواجب الحذر منه ؛ لأن تعلم السحر كله كفر ، ولهذا أخبر عن الملكين أنهما لا يعلمان الناس حتى يقولا للمتعلم : إنما نحن فتنة فلا تكفر ، ثم قال : ( وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلا بِإِذْنِ اللَّهِ ) ، فعلم أنه كفر وضلال ، وأن السحرة لا يضرون أحداً إلا بإذن الله والمراد بذلك إذنه سبحانه الكوني القدري لا الشرعي الديني ؛ لأنه سبحانه لم يشرعه ولم يأذن فيه شرعاً بل حرمه ونهى عنه ، وبين أنه كفر ومن تعليم الشياطين كما أوضح سبحانه أن من اشتراه أي اعتاضه وتعلمه ليس له في الآخرة من خلاق ، أي من حظ ولا نصيب ، وهذا وعيد عظيم ، ثم قال سبحانه :
(وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنفُسَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ )والمعنى باعوا أنفسهم للشيطان بهذا السحر ، ثم قال سبحانه : ( ولَوْ أَنَّهُمْ ءامَنُوا وَاتَّقَوْا لَمَثُوبَةٌ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ خَيْرٌ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ )(سورة البقرة – الآية 103 ) , و فدل ذلك على أن تعلم السحر والعمل به ضد الإيمان والتقوى ومنافٍ لهما ، ولا حول ولا قوة إلا بالله ) ( مجموع فتاوى الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز – 1 / 653 654 )
ملاحظة: فتاوى حكم تعلم السحر منقولة من إحدى البحوث عبر الشابكة , للأمانة
بسم الله الرحمن الرحيم
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حيّا الله أهل السنة
الشيخ صالح السحيمي المدرس بالمسجد النبوي يحذر من المشعوذ بلحمرالجزائري
التّفريغ:
السّؤال:
أحسن الله إليكُم،
هذا سائلٌ يقول: عندنا في الجزائر رجلٌ يُدعَى –بلحمر-
الشيخ: دعك من التّسميات لا أعرفها.
قارئ السّؤال:
قال: يدّعي أنّه راقٍ ويأتي النّاس الآلاف ويقول: أن له أصدقاء من الجِنّ يُساعدونه فما حكم الذّهاب إليه بالرّقية؟
قال: مع العلم أنّه حِلِّيق ويلبس البنطال وقد ابتُلِيَ به كثيرٌ من الناس عندنا، وقد فتح مراكز لذلك.
الجواب:
الرُّقَى لها ضوابط يا إخواني وسبَقَ أن فصَّلتُهَا لَكُم، منهَا:
‡أن تكونَ من كتاب الله عزّ وجلّ وسُنّة رسولِهِ –صلّى الله عليه وسلَّم-، والأدعية المأثورة عن السّلف.
‡ومنها: أن تكون باللُّغَة العربيَّة، ويجوز الدّعاء بغير العربيَّة لمن لا يُحسِنُهَا بشرط أن يكون مُطابقًا لما جاء عن رسول الله –صلّى الله عليه وسلّم-.
‡والثّالث: أن يعتقد عدم تأثيرها لنفسها وإنَّما هي سببٌ لا يُعتمَد عليه؛ يُتعامل معه ويُتّخذ ويُتعاطى لكن لا يُتعمد عليه.
‡الأمر الرَّابع: أن تكون هذه الرّقية على الهيئة التي ثبتت عن النبي –صلّى الله عليه وسلّم-.
وقد استغلَّ بعضُ التُّجَّار وبعضُ الذينَ يشترون بآياتِ الله ثمنا قليلاً؛ استغلُّوا مسألة الرقية فصاروا يضحكون على النّاس!
وهذا الذي وُصِفَ بأنّه يدّعي أنّه يستعين بالجِنّ؛ وأنَّهُ يرقي النّاس ويستعين بالجنّ وأنّه يستطيع إخراج الجِنّ؛ مهما رَقَى ومهما ادَّعَى الرّقية فإنَّهُ كذَّابٌ أشرٌ، ومتَى اتُّخِذَت مهنةً فاعلم أنّها ليست رُقية وإنّما هي لعبٌ ومُتاجرة بأموال النّاس.
متى اتُّخِذَت الرّقية مهنةً فإنّها تُصبح رقيةً فاسدةً لا فائدةَ من ورائها.
وكثيرٌ من الرُّقَاة الآن لا يُمثِّلون الرّقية الشّرعيَّة، لا بأس أن ترتقي لكن لا تعتقد أنّ الرّقية وقف على فلان وعِلاّن من الضّائعين المائعين الذين يلعبون بكتاب الله –عزّ وجلّ-، وأن تكون الرّقية وفق الضَّوابط الشَّرعيَّة لا يُزاد فيها ولا يُنقص، فمتى انحرفت عن ذلك فإِنّها رُقيةٌ غير شرعيَّة.
فإذا كان هذا الرَّجُل الذي أُشير إليه يُطبِّق هذه الشّروط الأربع فلا بأس بذلك لقول النّبيّ –صلّى الله عليه وسلّم-: (لا بأس بالرُّقَى ما لم تكُن شركًا).
لكن إذا كان على هذا النّحو الذي ذُكِر فلا شكَّ أنّهُ دجَّال وكذَّابٌ أشر، وليس هناك أحدٌ يستطيع الاستعانة بالجنّ، كُلّ هذا ممّا لم يُنزل الله به من سلطان.اهـ (1)
فرّغه:/ أبو عبد الرحمن أسامة
13 / جمادى الآخرة / 1445هـ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) من درس فضيلة الشّيخ العلاّمة: صالح بن سعدٍ السُّحَيْمِيّ -حَفِظَهُ اللهُ- في (شرح كتاب فضل الإسلام / الدَّرس العاشر / باب: ما جاء أنَّ البدعة أشدّ من الكبائر) يوم: 12-06-1435هـ، بالمسجد النّبويّ..
_منقول من منتدى التصفية والتربية_
https://www.djelfa.info/vb/showthread…C8%E1%CD%E3%D1
اخي هو التعامل مع الجن و ان كان مسلم حرام لقوله تعالى وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِنَ الْإِنْسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِنَ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقًا
و لكن حسب ما شاهدت احد حصصه انها كانت رقية شرعية كلام الله يتلى لا شيء غير مفهوم و ماء مرقي
و الله اعلم