قال أحمد شوقي:
01 ـ ولد الهدى فالكائـــنات ضيـاء و فـم الزمــان تبسّم و ثنــاء
02 ـ الروح و الملأ المــلائك حولـه للـدين و الـدّنـيا بـه بشــراء
03 ـ يا خير مـن جاء الوجـود تحيـة من مرسلين إلى الهدى بك جـاءوا
04 ـ بك بشـر الله السمــاء فزينت و تضوّعـت مسكا بــك الغبراء
05 ـ فإذا سخوت بلغت بالجـود المدى و فعلـت مــا لا تفـعل الأنـواء
06 ـ وإذا عفـــوت فقادرا و مقـدرا لا يستـعين بعـفـوك الجهــلاء
07 ـ وإذا رحـــمت فـأنت أم أو أب هـذان في الدنـيا هـما الرّحـمـاء
08 ـ وإذا خطـبت فلـلمنابر هـــزة تعـرو الـنّـدي و للقـلوب بـكاء
09 ـ وإذا أخـذت العهــد أو أعطيته فجـمـيع عهـدك ذمّـة و وفــاء
10 ـ يا مـن له عز الشـفاعة وحــده و هو المنـزّه مـا لـه شفـعـاء
11 ـ يا أيّـها الأمـيّ حسـبـك رتبـة فـي العلم أن دانـت بك العلمــاء
12 ـ أنصفت أهل الفـقر من أهل الغنى فـالكل في حـق الحيـاة ســواء
13 ـ فلـو أنّ إنســانـا تخيّـر ملـّة ما اختــار إلا ديـنـك الفقــراء
شرح المفردات:
تضوّعت:انتشرت رائحته ـ الغبراء: الأرض ـ الأنواء: ج( نوء ) المطر الشديد ـ تعرو: يلـمّ بالشيء و يصيبه ـ النـديّ: مجلس القوم و مجنمعهم.
الأسئـــــــــــــــلة
أ – البناء الفكريّ : [ 09 نقاط ]
1. من الممدوح ؟و ما نوع الصفات التي تغنّى بها الشاعر ؟ اذكر بعضها.
2. بم مدح الشاعر ممدوحه في البيتين 08/12 ؟ اشرح.
3. لخص مضمون النص في بضعة أسطر.
4. حدّد نمط النص و اذكر بعض خصائصه.
5. هل تفاعل الشاعر عاطفيا مع ما قاله في النص ؟ وضح ذلك انطلاقا من الأساليب و الألفاظ الواردة في النص.
ب – البناء اللّغوي ّ : [ 08 نقاط ]
1. أعرب ما تحته خط .
2. استعان الشاعر بصور بيانية متعددة دلّ على صورة بيانية من البيت الأول و بيّن موطن الجمال فيها.
3. ما دلالة تكرار الشرط في القصيدة ؟ علل مستشهدا.
4. ما هو الضمير الذي أكثر الشاعر من توظيفه ؟ هات أمثلة عنه ، و ما دلالة ذلك بالنسبة للمديح ؟
5. اكتب البيت الأول كتابة عروضية و سمّ بحره.
جـ – التّقويم النّقديّ: [ 03 نقاط ]
البارودي و شوقي من رواد المدرسة الاتباعية ( الكلاسيكية ) في الشعر العربي.
دلّ على بعض خصائص هذه المدرسة مستشهدا من النص.
1. : قصيدة أحمد شوقي
ج س1 : تنتمي قصيدة شوقي هذه إلى شعر المدائح النبوية .
و المدائح النبوية غرض شعري قديم ، يستعرض سيرة الرسول (عليه الصلاة والسلام) و بعض الجوانب من حياته أو معجزاته و خصاله الحميدة من الميلاد المبارك إلى أعلى مراتب الدولة التي أنشأها على مبادئ الحق و العدل و المساواة و الرحمة و الإخاء في ظل التوحيد .
و قد نظم في هذا النوع من الشعر شعراء كثيرون على مر العصور منهم :
كعب بن زهير و حسان بن ثابت و البوصيري وأحمد شوقي ،
و من أشهر قصائد المديح النبوي لامية كعب بن زهير و الهمزية والبردة للبوصيري ، ونهج البردة لأحمد شوقي …….
ج س2 : يقول الشاعر : يوم يتيه على الزمان صباحه و مساؤه بمحمد وضاء
فاليوم الذي يتحدث عنه الشاعر في هذا البيت هو مولد الرسول (عليه الصلاة والسلام) الذي أضاء نوره الكون كلّه ، فحقّ له أن يفتخر على سائر أيام السنة .
ج س3 : تلخيص الأبيات الخمسة الأولى
يعبر الشاعر في هذه الأبيات عن ابتهاج العالمين السماوي والأرضي بميلاد الرسول (عليه الصلاة والسلام) في يوم عظيم الشأن ، جليل القدر ، أضاء نوره الكون كله ، و قد كان هذا النبي رحمة للناس جميعا إلا للطغاة الظالمين من قياصرة الروم و أكاسرة الفرس و أمثالهم ، حيث كان مولد الرسول (عليه الصلاة والسلام) إعلانا عن قرب سقوط هؤلاء الملوك الطغاة . و انحسار إمبراطوريتهم و تسلطهم على الشعوب ، و ذلك بفضل مجيء رسول الإسلام و دولة العدل و مبادئ الحرية .
ج س4 : لقد كانت صفات الرسول عليه الصلاة و السلام أكبر عون له على تحقيق دعوته و قد مكنته من تحويل أمة جاهلة متفرقة إلى دولة كبرى عزيزة الجانب .
و من هذه الخصال النبوية الشريفة : كرمه الذي لا حدود له و العفو و الحلم عند المقدرة و الرحمة.. و إذا غضب لم يغضب إلا في سبيل الله و الحق ، لا عن حقد أو بغضاء، ورضاه فيما يرضي به الله إلى جانب فصاحة اللسان التي تأسر قلوب السامعين و عقولهم .
و قد أوجز القرآن الكريم كل هذه الخصال الشريفة في قوله تعالى : ( و إنك لعلى خلق عظيم )
ج س5 : يختم الشاعر هذا المديح النبوي بشكوى مريرة مما أصاب العرب و المسلمين في عصورهم المتأخرة و الحاضرة من التفرق و الشتات واتباع الأهواء و المصالح الفردية ،
مما جعلهم أضعف الأمم …
أما هدف الشاعر من النص فهو: دعوة المسلمين إلى نبذ الكسل و التواكل ، و إلى الجهاد في سبيل الحياة النبيلة و الوحدة في ظل الدين … و بناء الأمة بناء صحيحا على أسس من فضائل الإسلام و عدله
ج س6 : نلمس في النص عاطفة حب و إعجاب بالنبي عليه الصلاة و السلام و قد بلغت من القوة مبلغا لا حد له ، فهي تنتقل إلينا بسرعة فائقة عند قراءتنا للقصيدة ، فقد استلهم الشاعر رسالة الإسلام و مبادئها و شخصية الرسول الكريم بصفاته الشريفة و قد دفع حب النبي و الإعجاب به شاعرنا إلى العناية بجميع التفاصيل و أدقها ، و قد غمرت هذه العاطفة النص كله تقريبا ، بينما احتلت عاطفة الحزن و الأسى و الأسف على تفكك المسلمين اليوم و انعدام الثقة … و رقودهم و كثرة قيودهم و تسلط أعدائهم عليهم . احتلت الأبيات الأخيرة من النص و امتزج فيها الدعاء بالحزن .
و هي عواطف صادقة تنبع من قلب الشاعر و قد عرف شوقي بنفحة دينية تملأ شعره و تسيطر على وجدانه .
ج س7 : نمط النص وصفي و يظهر ذلك من خلال استعراض الشاعر لبعض صفات الرسول (عليه الصلاة والسلام) كالكرم و الحلم و الرحمة … و الفصاحة إلى جانب تصويره للحالة الأليمة التي انتهى إليها المسلمون بعد تنكرهم لدينهم و بعد الخصومة و التفرق و العداء الذي عرفوا به اليوم و قد اعتمد الشاعر في نصه على الأسلوب الخبري ، و أكثر من استخدام الأفعال الماضية إلى جانب الصور البيانية المناسبة كالتشبيه والاستعارة .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
2. البناء اللغوي :
1- الإعراب :
· إعراب المفردات :
الهدى
نائب فاعل مرفوع و علامة رفعه الضمة المقدرة على الألف المقصورة منع من ظهورها التعذر.
تهوى
فعل مضارع مرفوع و علامة رفعه الضمة القدرة على الألف المقصورة منع من ظهورها التعذر .
فـإذا
ف : إستثنائية ، حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب .
إذا : ظرف لما يستقبل من الزمن خافض لشرطه متعلق بجوابه مبني على السكون في محل نصب على الظرفية .
ما دحا
حال منصوبة و علامة نصبها الفتحة الظاهرة على آخرها .
2- محل الجمل من الإعراب
(جـاء ) : جملة صلة الموصول لا محل لها من الإعراب .
(لا تفعل ) : جملة صلة الموصول لا محل لها من الإعراب .
(عقدت) : جملة فعل الشرط في محل جر بالإضافة .
(القلوب هواء) : جملة اسمية في محل نصب حال .
ج س2 : ضمير الغائب في صدر البيت الأخير (16) يعود على قوم الشاعر(العرب و المسلمين ) فقد ورد في البيت الثالث عشر في قوله > أدعوك عن قومي الضعاف لأزمة .
ج س3 : توظيف كلمة محمد في جملة … بحيث تكون بدلا
كان الرسولُ محمدٌ (عليه الصلاة والسلام) صادقا أمينا .
ج س4 : نوع الأسلوب المعتمد في النص ..
( أي الأسلوب الأكثر استعمالا ) هو الأسلوب الخبري لأنه المناسب للوصف والإخبار و تقرير الحقائق الدينية
و من أمثلة ذلك في النص :
1- ولد الهدى فالكائنات ضياء .. أسلوب خبري ابتدائي غرضه المدح والثناء .
2- ] هذان في الدنيا مما الرحماء[ ـــ أسلوب خبري ابتدائي غرضه التقرير و التأكيد .
3- ( متفككون فما تضم نفوسهم ثقة و لا جـمع القلوب صفاء )
أسلوب خبري ابتدائي غرضه التحسر و إظهار الحزن و الأسى على حالة المسلمين اليوم .
ج س5 : الصورة البيانية :
1- في قول الشاعر : يوم يتيه على الزمان صباحه استعارة مكنية حيث شبه الشاعر يوم مولد الرسول (عليه الصلاة والسلام) بإنسان يفتخر و يعبر عن إعجابه و اعتزازه على سائر أيام السنة .
ثم حذف المشبه به و أبقى على صفة من صفاته و هي الفعل يتشبه .. على سبيل استعادة مكنية
و في قوله : ] علت على تيجانهم أصداء [ كناية عن صفة هي قرب سقوط هؤلاء الملوك الطغاة من الفرس و الروم .
المحسنات البديعية :
التصريع :
ولد الهدى فالكائنات ضياء و فم الزمان تبسم و ثناء
2 الجناس الناقص : الدين – الدنيا
غضبة – بغضاء
طباق الإيجاب .. الحب و البغضاء.
تقطيع البيت الأول و تعيين بحره :
وُلِدَ الهُدَى فَالكَائِنَاتُ ضِيَاءُ … وَ فَمُ الزَّمَانِ تَبَسُّمٌ وَ ثَنَاءُ
الكتابة العروضية
. الرموز
التفعيلات
ولد لهدى فلكـائـنا تـضياء و وفمز زما ن تبسسمن و ثناء و
О ||О||| /0/0//0| О||| О О ||О||| О ||О||| | О||| О
متفاعلن متـفا علـن متفاعـل متفاعلن متفاعلن متفاعلن
القصيدة من : بحر الكامل
التقويم النقدي : أحمد شوقي : شاعر مقلد
1. موضوع القصيدة ليس بالمستحدث ، فقد سبقه إليه شعراء كثيرون منذ أقدم العصور.
2. شوقي في هذه القصيدة يقلد و يعارض البوصيري في قصيدته الهمزية .
كيف ترقى رقـيك الأنبياء ** يا سماء ما طاولتها سماء
3. اعتمد الشاعر البناء التقليدي للقصيدة عروضيا . ( الشعر العمودي)
4. الإكثار من الصور البيانية .
5. الاعتماد على قوة الكلمة في التعبير عن المعنى و من ذلك استخدام الألفاظ الضخمة الرنانة المجلجلة – ( الروح – الملأ – الملائك – ذعرت – زلزلت – قادرا –
مقدرا …هزة …)
6. الاعتماد على وحدة البيت …