تخطى إلى المحتوى

بدأ التصحيح الثاني في مادة الفلسفة 2024.

انطلقنا اليوم في التصحيح الثاني في مادة الفلسفة و ما ميز هذا اليوم ( بمركز ابن الهيثم برويسو * العاصمة * ) هو أن استاذة كانت تصحح أوراق الاداب و فلسفة و تجلس أمامي منحت ورقة علامة 19 من 20 و هي بحق تستحقها عن جدارة و استحقاق و الطريف أنني اليوم وجدت مقالتي التي و ضعتها في المنتدى لكنها مختصرة لم أصححها بعد لان الوقت كان قد انتهى و ستكون أول مقالة أبدأ في تصحيحها غدا ان شاء الله

السلام عليكم استاذ ابراهيم
جزاك الله خيــراا على الافادة
وبعد من فضلك ممكن تقيم لي مقالتي
تحتوي على بعض الاخطاء الاملائية فقط لأني كتبتها من ورقة الوسخ الى هنا في ورقة الاجاب كانت احسن وقد كتبتها في 6 صفحـات ..

المقدمـــة :

ان الاستقراء التاريخي يؤكد ان الانسان انتقل عبر العصور التاريخية من المجتمع الطبيعي البدائي الذي كان يتصف بالفوضى وعدم الانتـظام نظرا لغياب القوانين التي تنضم العلاقات بين الافراد الى المجتمع الساسي المدني لأانه حيوان مدني بطبعه وحسب تعبير ارسطو وكون الدولة التي تعرف بانها مجموعة الناس الذي يعيشون في منطقة معينة وتخضع لنظام ساسي وتتميز بالشخصية المعنوية والاستقلال الذاتي وتقوم على العديد من الاركان اهمها الشعب وهو المشجموعة البشرية التي تعيش تحت راية الدولة وتخضع لقراراتها والحيز الجغرافي وهو المجال الحيوي للدولة اين ستقر الشعب والسيادة نوعان سيادة داخلية وهي ان تكون السلطة الاعلى في البلاد للدولة وتمارس سلطتها على الافراد وسيادة خارجية وهي التمتع بالاستقلال الذاتي وعدم التبعية من بقية الدول في قراراتها واخيرا النظام الساسي وهي الحكومة التي تسير شؤون الحكم والانضمة الساسية نوعان نظام حكم فردي ديكتاتوري ونظام حكم جماعي ديمقراطي والديمقراطية كلمة يونانية تعني حق الشعب للشعب او السلطة للشعب ومن خلال هذا شاعت فكرة تعتقد بان الحكم يعود الى الفرد الحاكم فقط وبالتالي فان نظام الحكم الفردي هو افضل نظام سياسي وفي المقابل ضهرت فكرة اخرى تناقضها تعتقد بان نظام الحكم الجماعي الديمقراطي هو افضل نظام سياسي وهو تعبير عن ارادة الشعب كيف يمكننا اذا الدفاع عن هذه الاطروحة ? وبالتالي تبنيها ? والاخد براي مناصريها ?

العرض :

يرى انصار هذه الاطروحة وهم انصار نظام الحكم الجماعي وعلى راسهم روسو وهنري ميشال بان الحاكم بستمد سلطته من ارادة الشعب وهم ينطلقون من مسلمة مفادها امن نظام الحكم الجماعي هو افضل نظام سياسي يعبر عن ارادة العشب وان السلطة تتركز في يد الشعب وهو صاحب السيادة والسلطة وسمي ديمقراطي لانه يمكن الشعب من تعبير عن ارادتهـم وقد دافعوا عن موفقهم هذا بعدة حجج وبراهيــن :
الديمقراطية المباشرة وهي نظام حكم جماعي ضهر في اليونان وتعني مشاركة اكبر عدد ممكن من الافراد في تسيير شؤون الحكم دون وساطة من النواب وقد شهدت المدن الاغريقية القديمة ديمقراطية مباشرة وهي ان يرسم المواطنون ساسة الدولة بفض الاصلاحات التي ادخلت الحكم الاستقراطي حكم النخبة عن طريق المساواة بين جميع الافراد واصحاب السيادة في المجالس والمداولات واتخاد القرارات وقد عرفت هذه الديمقراطية في مدينة اثينا وقد دافع روسو عن الديمقراطية في كتابه العقد الاجتماعي وهي السيادة والحرية وفي المجتمع الديمقراطي السلطة تعود للشعب والدولة ماهي الا سلطة تنفيدية تقوم بتنفيد القرارات التي يشرعها الشعــــب
بالاضافة الى الديمقراطية الغير مباشرة وهي ان يوكل الشعب نوابا يمارسون السلطة في مكانها ونيابة عنها لمدة زمنية معينة وهي تعبر عن ارادة الشعب وعن رغباتهــم وقد تعددت الديمقراطية باختلاف الانضمة السياسية ويمكننا ذكر الديمقراطية الليبرالية السياسية وهي نظام حكم جماعي ضهر في العصر الحديث ويستمد مبادئه من نظرية العقد الاجتماعي ونظرية الاقصتاد الحروهو امتداد للنزعة الفردية التي تؤمن بحقوق وواجبات المواطنين الطبيعية . وهكذا تبلور نظام الحكم الجماعي في شكل ديمقراطية سياسية قائمة بذاتها وتجمع بين الديمقراطية والليبرالية وهذا مادافع عنه احد المفكرين بقوله ” اليدمقراطية الليبرالية تزاوج بين فلسفتين مختلفتين هما الديمقراطية والليبرالية السياسية ” ويقوم هذا النظام على اساس الحريات السياسية وحرية جميع افراد المجتمع وهذا مادافع عنه هنري ميشال في قوله ” ان الغاية الاولى للديمقراطـــية هي الحــرـية ”
كما انها تقوم على العديد من المبادئ والحريات اهمها :
الحرية الفكرية وهي منح الحرية لجميع افراد المجتمع للتعبير عن ارائهم واعتقداتهم وتكوين الجمعيات والتدين بالدين الذي يختارون دون ان تتدخل الدولة فيهم عندما يدافعون عن ارائهم واعتقداتهم فهما في الاخير مسؤولون عن ارائهم حكرية التــــــأليـــــــــــف
الحرية الاقتصادية وهي ان تمنـح الدولة الحرية للأفراد في المجال الاقتصادي حكرية العمل والانتــاج والاستثمــــار ………. الخ
الحرية السياسية وانتقلت الدولة من الحيرات الاقتصادية الى الحريات السياسية وهذا ما قال به احد الفلاسفة ” كما يمكننا تصور تظاما اقتصاديا قائم على الحريات يمكننا تصور نظاما سياسيا قائم على حرية اختيار الاحزاب والتوجهات السياسية ”
وهي تمنح الحرية للافراد في المجال الساسي كحرية الصحافة والاعلام وحرية التظاهر والمعارضة وحرية اختيار الفرد الذي يمثلهم في الحكم عن طريق انتخابات حرة مباشرة وبالتالي فالديمقراطية الليبرالية تحقق ارادة الافرادة دون التدخل في المجال الاقتصادي والاجتماعي حيث يقول كيلسون ” ان فكرة الحرية هي التي تحتل الصدارة في الايديولوجيا الديمقراطية وليست فكرة المســـاواة ”

يرى خصوم هذه الاطروحة وعلى راسهم هوبز بأن الحاكم ستمد سلطته من ارادته وبالتالي فان الحكم الفردي هو افضل نظام سياسي يعبر عن ارادة الشعب وان السلطة الكاملة تكون للفرد الحاكم وهو يجمع كل السلطات الثلاث 3 في يده التشريعية التنفيدية والقضائية ويعتمد علـى أنا الدولة وليس للأفراد الحق في التدخل في قراراتهم وقد برهنوا على موقفـهم هذا بعدة حجج وبراهين اهمهـا :
نظام الحكم الديكتاتوري الاستبدادي وهو نظام حكم فردي تكون السلطة فيه بيد الفرد الحاكم ويكون شخص عظيم او زعيم ممتاز ويستمد حكم غالبا من القوة الانقلاب العسكري ويجمع السلطات الثلات في يده التشريعية والتنفديدية والقضائية ولايقبل التعددية الحزبية ولا المناقشة في الحكم ولديه حزبه يتكون من اتباعه وحاشيته وانصاره الذين يؤيدونه وعلاقة المحكومين بالحاكم هي علاقة تتسم بالتبعية فالفرد يكون خاضعــا لكل قرارات الحاكم دون منــاقشة .
الحكم الملكي وهو نظام حكم جماعي يتفق مع الحكم الديكتاتوري من ناحية المبدأ فالحكم يعود الى الملك او الفرد الحاكم العائلة المالكة فقط عن طريق قانون الوراثة الذي يضمن لهم التمتع بالحكم وكان هوبز من اكثر الفلاسفة دفاعا عن الحكم الملكي وهو اتفاق يحصل بين المواطنون والملك الحاكم يضمن لهم حقوقهـــم في المجتمع .
الحكم الديني التيوقراطي وهو ان الحكم لا يعود الى الافراد انما لمصدر اعلى من ذلــك ويكون غــالبا الــه مشخص كفرعون في مصر القديمة الذي اعتبر نفـــسه اله بالاضافة الى معاوية الذي اخد الحكم من علي بن ابي طالـب وقوله ” ان الله نصرني لأكون أميرا عليكم ” .

لكن خصوم اطروحتنا التي ندافع عنها قد بالغو مبالغة كبيرة في ارجاعهم الحكم الى الفرد الحاكم فقط وتـأكيدهم ذلك ونفيهم ان يكون الحكم جماعي يعبر عن ارادة الشعب وهذا ما بالغوا فيه فالحكم الفردي يعبر عن ارادة الفرد الحاكم فقط وبالتالي يكون حكم استبدادي طاغي لا عيعبر عن ارادة الشعب وهذا ما حدث فعــلا في الواقع من ثورات شعبية على الانضمة الاستبدادية الحاكمة كالثورات العربية الاخيرة ومايحدث الان في مالي والعاصمة بـاماكو من انقلابات عسكرية وهذا مايجعل هذا الحكم يأدي بالدولة ان تجيد عن الهوى التي وجدت من اجله وتكون في مصلحة الفرد الحاكم والراي الصحيح يقول بان الدولة وجدت من اجل المصلحة العامة ورعاية المصالح الجماعيــة وحماية حقوقهم لذلك فموقفهم هذا ورايهم هذا خاطئ وغير صحيح فنظام الحكم الجماعي هو النظام الذي يعبر عن ارادة الشعب وهو افضـــل نظـــام سيــاسي .

ويمكننا الدفاع عن اطروحتنا بحجج شخصية منها الديمقراطية الاشتراكية الاجتماعية وهي نظام حكم جماعي يعبر عن ارادة العشب عن طريق ديمقراطية اجتماعية اساسية وهي تهدف الى تحقيق العدالة الاجتماعية عن طريق خلق مجتمع متعاون قائم على التعاون بين جميع افراد المجتمع وهذا ماأكد عليه كارل ماركس الذي يرى بأن المساواة الاجتماعية اساس العدالة الاجتماعي وتقوم هذه الديمقراطية على مبــادئ اهمـها :
تكافئ الفرص فالديمقراطية الاشتراكية تهدف الى خلق مجتمع متساوي الحقوق في جميع المجالات كالتساوي في حق التعليم والسكن والخدمات الاجتمــاعية ……… الخ
وبذلك يتساوى الطبيب والفلاح والاستاد والــعامل البسيــط .
محاربة الاستغلال وذلك بمحاربة جميع الاستغلالات في المجال الاقتصادي و ذلك بتوفير وسائل انتاج من اجل العمل والانتاج والاستثمار فالفرد والعامل البسيط هو اساس القيم لكنه لا يستفيد منها بل تكون في مصلحة الحاكم والديمقراطية الاشتراكية تهدف الى تساوي العامل البسيـــط مع الحاكم وهي لا تهدف الى تسجيل الحقوق الساسية للمواطنين فقط في الدساتير بل هي تهدف الى رفع مستوى المعيشي لـهم
بالاضافة الى نظام الحـــزب الـــواحد .

ويمكننا ايضا االاستئناس براي مناصرينا في راينا هذا ومؤيدي وانصار هذه الاطروحــة وعلى رأسهم هنري ميشال الذي يقول ” ان الغاية الاولى للديمقراطية هي الحرية ” و روسو” الديمقراطية اساس تحقيق العدالى الاجتماعية ” وكيلسون يقول ” ان فكرة الحرية هي التي تحتل الصدارة في الايديولوجيــا الديمقراطية ” .

الخــاتمة :

اذا نستنتج ومن خلال تحليلنا السايبق بان الاطروحة التي بين ايدينا اطروحة صحيحة وقد برهنا ذلك بالحجة والدليل فنـظام الحكم الجماعي الديمقراطي هو الذي يعبر عن ارادة الشعب وسيادته الحقيقية وذلك من خلالا الحيرات كالحرية الفكرية والحرية الساسية التي جاءت بها الديمقراطية الليبرالية وتم التعبير عنها بوثيقة الاتسقلال الامريكي 1776 وليس نظام الحكم الفردي الديكتاتوري الذي يعبر عن ارادة الفرد الحاكم فقط ولا يمنح الافراد حقوقهم الطبيعية وبالتالي سلب حرياتهم ويتم استعبادهم وهذا اكبر خطـا بدليل قول عمر بن الخطاب ”ومتى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرار ”

يـــا رب نجحنـــاً ان شـاء الله

ارجوك استاد قيملي هده المقدمة والاستنتاج من فضلك
مقدمة=الانسان بما يملك من طاقات دهنية وعقلية خالاقة جعلته من اسمى مخلوقات الارض فيعتبر الية بشرية بارعة وتكمن براعته في العقل وما يحتويه من ملكات دهنية من بينها الابداع هدا الاخير الدي يقوم بتركيب شئ جديد لا واقعي ولا موجود فهو عمل عقلي يقوم فيه العقل بجمع الصور وتركيبها والحرص على اظهارها في صورة ابداعية جديدة فان الملاحظ ان الفلاسفة وعلماء الفكر قد اختلفوا في تحديد طبيعة الابداع منهم من اقر بان عملية الابداع تقوم على العوامل النفسيةفي حين هناك منرفض دالك وارجعها الى العوامل الاجتماعية وبهدا الصدد ومن هنا تنبثق جدور استفهاماتنا وتساؤلاتنا حول عملية الابداع هل منشؤها الدات اي النفس ام انها تعود الى المجتمع؟
الاستنتاج=ومن هنا نستنتج ان عملية الابداع موهبة صقلتها الاعمال وهياتها الظروف لياتي الالهام والحدس ليشكلها سواء على الصعيد النفسي كما قال ادلر"الابداع وليد الشعور بالنقص "ومنها ما يعود الى المجتمع والدي دفع بلويس باستور الى اختراع دواء الكوليرا وخلص البشرية من شرها فكان العالم باسره بحاجة الى هدا الدواء لهدا قيل "الحاجة ام الاختراع"

في انــتظارك استاذ
جعله الله في ميزان حسناتـك ان شاء الله ..

المقدمة:
لاشك أن الانسان يعيش في مجتمعه محاولا لابتكار واختراع وسائل تساعده في حياته المعيشية ويعتبر الابداع هو الركيزة الاساسية لاختراع واستنياط عدة افكار وتجسيدها على ارض الواقع مما جعل الفلاسفة يقعون في اختلاف العوامل المساعدة في عملية الابداع وهناك من يرجعها الى العوامل النفسية والبعض الاخر يرجعها الى العوامل الاجتماعية مما جعل منه مشكل قد طال طرحه وارق الكثير من الفلاسفة
هل يتحكم في الابداع العوامل النفسية ام يعود الى العوامل الاجتماعية ؟
الموقف1:
يرى الفلاسفة انصار العوامل النفسية ان الابداع ملكة ربانية تثبت في نفس الكائن البشري وان النفس هي وحدها القادرة على الابتكار والابداع وفق متطلباتها حيث الحالة النفسية التي يكون غذفيها الفرد هي التي تنتج بدورها تلك الطاقة الابداعية وفقا للانفعالات وحالات الفرح والغضب مثلا نجد مفدي زكريا : عند شعوره بالظلم والغضب عن المستعمر نتج في نفسيته رغبة ابداعية جعلته يكتب اليادة الجزائر وحيث نرى بتهوفن : رغم انه اصم الى ان حالته النفسية جعلته يبدع في موسيقاه وحيث نرى الخنساء عند موت اخيها جعل حالتها النفسية حزينة مما سادعها على الابداع ورثاء اخيها صخر ولهذا فقد نجد ان الحالة النفسية هي المساعدة في العملية الابداعية حيث حيث يكون الابداع عند اثارة نفسية الشخص فتنتج عن اثارته طاقة ابداعية خالصة نتيجة تعرض النفس لمكبوتات ام حالة غضب فكل واحد منا له القدرة على الابداع لكنها مخزنة داخل نفسية الانسان وعند اثارتها تنتج عنه الطاقة الابداعية التي تجعله يبدع ويبتكر ويخترع وفق مجالات حياته
نقد الموقف1:
لقد بالغ الفلاسفة المؤيدين ان الابداع يعود الى العوامل النفسية متناسيين دور المجتمع في عملية الابداع والا كيف نفسر الذين يبدعون عند توفر الوسائل ولمذا تتكرر هجرة الادمغة.
الموقف 2: وعلى اثر ذلك نجد الفلاسفة المؤيدين ان الابداع يتحقق وفق شروط اجتماعية فالمجتمع بدوره يحقق الالهام الذي يجعل من الشخص يبدع ويحثه على اطلاق العنان لخياله وتجسيد كل مكنوناته على ارض الواقع فمثلا نجد لويس باستور عندما وجد مجتمعه يعاني من داء الكلب ولدت فيه رغبة لتخليص مجتمعه من هذا الداء الذي بدوره جعله يبدع ويبتكر مصل مضاد لهذا الداء ونجد لو جربنا ان نوفر لتلميذ جميع متطلبات ووسائل الدراسة وتلميذ لم نوفر له حتى شئ نجد ان التلميذ الذي وفرت له جميع الوسائل اكثر ابداعا اما التلميذ الذي لم يوفر له نجد ان نسبة ابداعه ضئيلة جدا وقد تتناقص مع مرور الزمن وحيث جرب عالم فرنسي تجربة على مجموعة من الاطفال حيث قسمهم الى فريقين الفريق الاول اطعمه والثاني لم يطعمه وبعد مدة زمانية عرض عليهم مجموعة من اللوحات فكان تفسير المجموعة الاولى تفسيرا فنيا وحيث ابدعوا في وصفهم اما المجموعة الثانية فكان تفسيرهم ان تلك الالواح عبارة عن اطعمة وهذا ما يفسر هجرة اصحاب الادمغة الى البلدان المتطورة باحثين عن وسائل تجعلهم اكثر ابداعا فمثلا نجد عدم توفر المتخصصين في البلدان المتخلفة ونجدهم في البلدان المتقدمة نظرا لتوفر الوسائل المساعدة على تقوية ومساعدة المبدع على مواصلة بحوثه وأعماله ولهذا نجد ان للمجتمع، دور أساسي وهام في في العملية الإبداعية فهو العنصر الفعال لجعل الشخص يتفاعل و يتأثر بمجتمعه و الوسائل التي يوفرها له فينتجعنه تلك الطاقة الإبداعية نتيجة للعوامل الاجتماعية المساعدة في الإبداع . حيث يقال الحاجة ام الاختراع
نقد الموقف 2 :
لقد بالغ هؤلاء الفلاسفة في الاشادة بدور المجتمع في إطلاق العملية الابدعية متناسيين الحالة النفسية للفرد و الدور الذي تلعبه فمثلا : عندما نجد نفسية طالب البكالوريا قلقة و مرتبكة تؤثر على محصوله الدراسي ولهذا نجد العوامل النفسية جد مهمة للحالة الابداعية
التركيب :
بناء على ما سبق من جدل نجد أن كل من العوامل النفسية و الاجتماعية مساعدة للإبداع فكل منهما يكمل الأخر ولهما علاقة الجزء بالكل ولا يمكن الإستغناء على أي من هما
الخاتمة :
نجد أن الإبداع يعود إلى عدة عوامل وفي العوامل النفسية التي بدورها تهيئ نفسية المبدع والعوامل الاجتماعية التي تلهم وتوفر وسائل الابداع له واهذا لا يسعنا القول الى ان الابداع ينتج من مزيج من كل من العوامل النفسية والعوامل الاجتماعية فهما متلازمتان لظهور الحالة الابداعية

.

السلام عليكم استتتتتتتتتتاد

اريد ان اطرح عليك سؤاااااااااااااااااال مهم

اذا وجدت مقالتك موسعة كما كتبتها فما العلامة المقدرة لأن هناك من حفظها على ظهر قلب

تحياتي ياالغالي

نحن انتهينا اليوم التصحيح الثاني وغدا يبدا الثالث في ولاية سكيكدة ثانوية النهضة والعلامات كانت عموما متوسطة بالنسبة للشعب العلمية لان اغلب التلاميذ قاموا بحل الموضوع الضاني المتعلق باصل الرياضيات بطريقة الجدل والمفروض ان يحل بطريقة الاستقصاء بالوضع لااعرف ماهو السبب الذي يجعل التلميذ لايفرق بين الطرق هل يعود الى الاستاذ ام التلميذ

لما كانت الفلسفة تجرى في اليوم الاول في التسعينات كانت العلامات مقبولة وكان التلميذ يراجعها اما الان فانه تجرى في اخر يوم والتلميذ تكون طاقته وصلت الى الحد الادنى خاصة وانه في الصباح يكون قد اجرى مادة الفيزياء فلا يستطيع التركيز وبالتالي يكون ملغم ب zoom وهنا الكارثة قد يتمكن من الغش وقد لا ولهذا يستحسن ان تنظر الوزارة لهذا وتغير وقت الاجراء لان هذه المادة يعتقد البعض انها هي المرسبة لانها صعبة

ممكن تقيمنا مقالتنا بارك الله فيك

السلام عليكم
ربي يجيب لي فيها الخير

جزآآكم الله الجنة
اسآتذنتا

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الكامل الجيريا
نحن انتهينا اليوم التصحيح الثاني وغدا يبدا الثالث في ولاية سكيكدة ثانوية النهضة والعلامات كانت عموما متوسطة بالنسبة للشعب العلمية لان اغلب التلاميذ قاموا بحل الموضوع الضاني المتعلق باصل الرياضيات بطريقة الجدل والمفروض ان يحل بطريقة الاستقصاء بالوضع لااعرف ماهو السبب الذي يجعل التلميذ لايفرق بين الطرق هل يعود الى الاستاذ ام التلميذ

شكرا أستاذ على المعلومات
ممكن تخبرنا هل هناك نقاط جيدة في الموضوع الثاني و إن كان نعم هل هي كثيرة ؟

مليحة خويا بصح من أحسن لو كان تجنبت النظام الثيوقراطي لعلي بن أبي طالب و ذكرت معاوية و ذلك لحساسية الموقف ( المصحح طبعا ) أو ذكرت الأنظمة الثيوقراطية في العصور الوسطى ( الكنيسة ) يا ربي يمدولك كاش 15/20

للعلم أنا مترشح حر
تقبل مروري خــــــو

مارسي عليك خويا بارك الله فيك وربي يوفقك نتــا تاني ان شاء الله
++
بخصوص النظام التيوقراطي اني قلت معاوية دا الحـكم من علي بن ابي طالب وقال ” ان الله نصرني لأكون أميرا عليكم ” .
تحيــاتي ..

ارجوك قيملي مقدمتي استاذ ابراهيم:
المقدمة:
ان الانسان يستطيع استرجاع خبراته الماضية عن طرق التذكر فان هناك وظيفة اخرى يستطيع من خلالها استشراق مستقبله الا وهي وظيفة التخيل وهو القدرة على استحضار الصور بعد غياب الاشياء التي احدثتها وتركيبها تركيبا حر لا يوجد ما يقابلها في الواقع وهذا ما يسهل علينا العملية الابداعية التي اثارت جدلا واسعا ما بين الفلاسفة والعلماء وهو ما دفعنا الى طرح التساؤل التالي:هل الابداع هبة ربانية ام سخاء اجتماعي؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.