تخطى إلى المحتوى

بحث عن الذئبة الحمراء 2024.

…مرض الذئبة…

…عن المرض…

مرض الذئبة الحمراء والذي استمد اسمه من اللغة اللاتينية سمي بهذا الاسم بسبب الطفح الجلدي المحمر الذي يظهر على وجه صاحبه. وقد شبهه الأطباء بالعلامات البيضاء الموجودة على وجه الذئب.

ومن رحمة الله بعبادة انه من الأمراض النادرة. يصيب الجنسين ولكن نسبة إصابة النساء إلي الرجال 1:9. كما أن نسبته في الأطفال الذكور أكثر من الإناث. ويكتر في أطفال إفريقيا وامريكا وآسيا.

وهو مرض روماتيزمي من أمراض الجهاز المناعي المزمنة أي أنه يحدث نتيجة خلل في الجهاز المناعي فيفقده القدرة على التفرقة بين الأجسام الغريبة والجسم نفسه. فينتج أجسام تهاجم خلايا الجسم وتقضي عليها. لذا فهو يسبب حدوث التهابات في أعضاء الجسم ( كالمفاصل والكلى والجلد) أي أن المنطقة تصبح دافئة حمراء منتفخة ومؤلمة. وقد يؤدي الالتهاب إلي تلف هذه الأعضاء وفقدانها وظائفها الطبيعية.

…سبب الإصابة بالمرض…

لا يزال سبب الذئبة الحمراء مجهولاً. ولكن يعتقد أن اضطراب الهرمونات عند البلوغ أو التعرض لأشعة الشمس أو الإصابة ببعض الفيروسات أو تناول بعض الأدوية من أشهر العوامل التي تؤدي إليه. كما يجب التوضيح انه مرض لا ينتقل بالعدوى ولا بالوراثة.

…الأعراض…

تبدأ أعراض مرض الذئبة الحمراء تدريجياً وعلى فترات مختلفة من حدوث المرض. ولعل الشعور بالإجهاد من أوائل أعراض المرض. كما قد يحدث ارتفاع في درجة الحرارة وانخفاض ضغط الوزن وفقدان الشهية.

تبدأ بعد ذلك الأعراض المميزة للمرض بالظهور. وتختلف أعراض مرض الذئبة الحمراء من شخص لآخر. لذا فقد قام أطباء الكلية الأمريكية للروماتزم بوضع لائحة للأعراض الأكثر شيوعاً في المرضى.

وهذه الأعراض هي:

1- الطفح الجلدي الأحمر على شكر فراشة على الخدين وحاجز الأنف.

2- الحساسية من ضوء الشمس.

3- التهاب الذئبة الحمراء الجلدي الدائري ويكون مرتفع عن ما حوله من الجلد ومغطى بقشور ويظهر في الوجه أو فروة الرأس الأذن القفص الصدري أو الذراعين ويكثر في الأطفال الداكني البشرة.

4- قرح الأغشية المخاطية الغير مؤلمة في الفم والأنف وقد تؤدي قروح الأنف إلى انفصام أو نزيف من الأنف.

5- التهاب المفاصل وقد تتورم ومن الممكن أن ينتقل الألم من مفصل لآخر.

6- التهاب الغشاء البلوري للرئة القلب ويؤدي إلى حدوث آلام بالصدر خاصة في التنفس.

7- تتأثر الكلى وقد تتطور الإصابة فيظهر دم في البول ويتورم الوجه والقدمين.

8- من أشهر أعراض تأثر الجهاز العصبي الصداع وقد تحدث بعض التشنجات أو الأعراض النفسية والعصبية كصعوبة التركيز والتذكر تقلب المزاج والاكتئاب وتغير السلوك.

9- اضطراب خلايا الدم فتكسر كرات الدم الحمراء يؤدي إلى الأنيميا و ينتج عن تكسر الصفائح الدموية حدوث كدمات ونزيف تحت الجلد أو في الجهاز الهضمي البولي الرحم أو المخ. أما تكسر كريات الدم البيضاء فغالبا لا يكون خطيرا.ً

10- الاضطرابات المناعية وهي الأجسام المضادة في الدم.

…العلاج…

هل يمكن علاج مرض الذئبة الحمراء؟ لمن يتم اكتشاف علاج جذري وناجح للمرض حتى الآن. ولكن ما يهدف إليه العلاج هو علاج أعراض ومضاعفات المرض. غالباً ما يكون المرض في أشد مراحل نشاطه عندما يتم اكتشافه لذا فتكون كمية الأدوية المستخدمة كبيرة حتى تتم السيطرة عليه ومنع تلف الأعضاء. وإذا بدأ نشاط المرض في التراجع يتم سحب الأدوية تدريجياً إلى أن يحتاج المريض إلي جرعات قليلة وقد يتم الاستغناء عن العلاج تماماً.

الأدوية

كما ذكرنا أن الهدف من الأدوية هو تقليل هذه الالتهابات ومن أشهر أنواع الأدوية المستخدمة عادةً في العلاج هي:

1- الكرتزون: وهو الدواء الأساسي لتقليل الالتهاب والحد من نشاط الجهاز المناعي ولكنه قد يسبب أعراض جانبية كثيرة فيجعل المريض عرضة للفيروسات ومشاكل في العين وعسر هضم وحرقان وارتفاع في ضغط الدم وضعفا في العضلات…الخ. ويكون توقيف هذا الدواء بالتدريج وتذهب هذه الأعراض بالتقليل والتوقف.

2- مضادات الالتهاب غير الكرتزون: للسيطرة على آلام المفاصل ولكنها قد تؤثر على جدار المعدة وتغيرات في وظائف الكبد والكلى.

3- الأدوية المضادة للملاريا: لعلاج الطفح الجلدي ولكن لا علاقة بين المرضين كمان أن هذا الدواء قد يؤثر على شبكة العين وهيئة الجسم (زيادة الوزن وانتفاخ الوجه وكثافة نمو الشعر وظهور حب الشباب والكدمات)

4- الأدوية المثبطة للجهاز المناعي: للتقليل من نشاطه عند عدم قدرة الكرتزون على ذلك أو عندما يسبب أعراض جانبية خطيرة ولكنه لا يحل محله.

…بعد العلاج…

غالبا ما ينصح الأطباء بالاستمرار على جرعة قليلة من الكرتزون بدلا من التعرض لنشاط المرض. كما أن العلاج يتطلب زيارات منتظمة للطبيب وذلك لأنه من الصعب التكهن بالطرق الذي سيسلكها المرض في أي وقت وبدون أي مسببات ملحوظة كما انه قد يحدث تراجع تلقائياً لنشاط المرض. وإذا تم اكتشاف نشاط المرض مبكرا من الممكن علاجه بسهولة فلذا يجب أن يستمر المريض تحت الرعاية الصحية والعلاج المستمر.

على المريض أن يحرص أكثر على صحته فيكثر من الأطعمة المفيدة المليئة بالكالسيوم وفيتامين د ويقلل من نسبة الملح والسكر كما انه يجب أن يحرص على عدم التعرض لأشعة الشمس بدون استخدام الواقي…

وله أن يعيش حياة طبيعية وله أن يتزوج ولها أن تحمل وتنجب قد تواجههم بعض المشكلات ولكن بالله التوفيق

للامانة فهو منقول ارجو ان تعم الفائدة

بارك الله فيك

الجيريا

الجيريا

الجيريا

الجيريا

لا شكر على واجب عزيزاتي ارجو الافادة

بارك الله فيك
اللهم اعفنا منه و من الأمراض المزمنة

الجيريا

جزاك الله خيرا
موضوع قيم شكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.