تخطى إلى المحتوى

اول مقالة جدلية لي انا المبتدئ ارجوكم يااستاد عمار صححها لي 2024.

هل عملية الإدراك متوقفة على فاعلية الذات فقط ؟ هده مقالة جدلية المقدمة يعتبر الادراك من العمليات العقلية للانسان بطبيعته الفطرية وهو مستمد من تجاربنا السابقة لمختلف الاشياء في حياتنا فكل تجربة تحمل معها معنى لداتنا فتستمد منها قصصا ندركها مسبقا ولدلك هل نقول ان الادراك كعملية متوقف على فاعلية الدات ام لا? طرح الاشكالية ولكن انصار هاده الاطروحة يميزون بين الادراك انه عملية عقلية بحتة غير متوقفة على فاعلية الدات بل لديه العدجيد من الانماط فالادراك لا يؤتي كل دقيقة بل هو نتيجة تفكير معمق وكتير الادراك يؤتينا بعد مانتفكر المحطات السابقة ونستلهم من تجاربنا الفائتة لندرك ونتصور المراحل المقبلة فهو ينفصل لعدة محطات فلا يمكن ان ندرك بدون ان نفكر ونتدكر وهناك العديد من الفلاسفة يثقولون ان الادراك هو عملية متوقفة على فاعلية الدات ولا يمكن للعقل البشري ان يدرك او يفكر بدون فاعلية داته وانسجامها وهكذا يتضح ان الادراك لا يعود الى فاعلية الذات فقط او الى بنية الموضوع فحسب ، من حيث انه لا وجود لادراك بدون موضوع ندركه ، على يكون هذا الموضوع منظم وفق عوامل معينة تسهل من عملية ادراكه وفهمه . لذلك يمكننا القول ان الادراك يعود الى تظافر جملة من العوامل سواء صدرت هذه العوامل عن الذات او عن الموضوع

المقدمة {{يعتبر الادراك من العمليات العقلية للانسان بطبيعته الفطرية وهو مستمد من تجاربنا السابقة لمختلف الاشياء في حياتنا فكل تجربة تحمل معها معنى لداتنا فتستمد منها قصصا ندركها مسبقا }}
مليـــــــــــــح
خدا يسمى المدخل .و من بعده نبرز الطرفان المتجادلان أي أنه لا يمكن طرح السؤال بعد المدخل .
أبرز بعد المدخل الطرفان المتجادلان أو ما يسمى بالعناد الفلسفي .

الباقي سيتم تصحيحه و شرحه عن قريب .
ليس لدي وقت .

اقتباس:
طرح الاشكالية ولكن انصار هاده الاطروحة يميزون بين الادراك انه عملية عقلية بحتة غير متوقفة على فاعلية الدات بل لديه العدجيد من الانماط فالادراك لا يؤتي كل دقيقة بل هو نتيجة تفكير معمق وكتير الادراك يؤتينا بعد مانتفكر المحطات السابقة ونستلهم من تجاربنا الفائتة لندرك ونتصور المراحل المقبلة فهو ينفصل لعدة محطات فلا يمكن ان ندرك بدون ان نفكر ونتدكر وهناك العديد من الفلاسفة يثقولون ان الادراك هو عملية متوقفة على فاعلية الدات ولا يمكن للعقل البشري ان يدرك او يفكر بدون فاعلية داته وانسجامها وهكذا يتضح ان الادراك لا يعود الى فاعلية الذات فقط او الى بنية الموضوع فحسب ، من حيث انه لا وجود لادراك بدون موضوع ندركه ، على يكون هذا الموضوع منظم وفق عوامل معينة تسهل من عملية ادراكه وفهمه . لذلك يمكننا القول ان الادراك يعود الى تظافر جملة من العوامل سواء صدرت هذه العوامل عن الذات او عن الموضوع

هدا نقد و ليس موقف
علما أنه في المقالة الجدلية تتم بالطريقة التالية :
مقدمة أو ما يسمى بطرح الاشكالية :
فمراحل كتابة المقدمة في هده الطريقة تتم عبر المراحل التالية :
1- تمهيد وعادة يكون تعريف للموضوع
2- إبراز العناد الفلسفي أو الطرفان المتجادلان أي تقول مثلا : حيث نرى بعض الفلاسفة يربطون عملية الادراك بالدات . و هناك من يربطها بالخبرات السابقة .
3- طرح السؤال : مثال : هل اإدراك مرتبط بفاعلية الدات أم بالخبرات السابقة ؟

عن قريب شرح طريقة : محاولة حل الاشكالية ..

بالتوفيق لك اخي حمزة ودوام التالق والنجاح

بارك الله فيكم خاوتي فالله امين والاخت هناء حاب نتعلم وننجح ساعدوني

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hamza touazi الجيريا
بارك الله فيكم خاوتي فالله امين والاخت هناء حاب نتعلم وننجح ساعدوني

اخي حمزة ربي يوفق مي انا فاه ريحا نساعدك انا 1 ثانوي فقط
تقدر تلقى مواضيع لمساعدتك

بارك الله فيك ختي هناء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.