تخطى إلى المحتوى

انه عصيان مدني حسب قانون الدولة 2024.

العصيان المدني
لعصيان المدني رفض علني عن عمد لإطاعة قانون ما. وبعض الناس يستخدمون العصيان المدني شكلاً من أشكال الاحتجاج لإثارة الانتباه إلى ما يعتقدون أنها قوانين وسياسات غير عادلة لا تتفق والدستور، ويأملون أن يحرك عملهم هذا الآخرين، لإصلاح مالا يتفق والعدالة. وأناس آخرون يعدون العصيان المدني مسألة اعتقاد فردي ديني أو أخلاقي. وهم يرفضون إطاعة القوانين التي يعتقدون أنها تنتهك مبادئهم الشخصية.
ومعظم منتهكي القانون يحاولون الهروب من العقاب. ومن ناحية أخرى فإن هؤلاء الذين يقومون بالعصيان المدني، مستعدون لتقبل عقابهم على مخالفتهم القانون، وبهذه الطريقة يظهرون اهتمامهم الشديد بالوضع الذي يحتجون عليه.
كثير من منتهكي القانون يستخدمون العنف، ولكن معظم أشكال العصيان المدني، لاتتم باستخدام العنف، وهي تختلف عادة عن الشغب، والإخلال بالأمن، وكذلك عن التمرد والأشكال الأخرى للاعتراض الشديد على القانون والسلطة.

واش راك تقول خويا

الأمر فصل فيه

رانا نقولوا

أحد أحد

أحد أحد

……………. و الله لن ارضى بهدا الدل و لن اعودللقسم الا و انا رافع راسي و ليس مطاطاه……. ان الرزق بيد الله و ليس بيدهم…..
ومن لا يحب صعود الجبال … يعش ابد الدهر بين الحفر…………..
بلاد ميكي………………………………………. …………………………..

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام على كل أعضاء و زوار المنتدى و خصوصا أصحاب المآزر البيضاء .
إن الاضراب الحقيقي بيدأ يوم الأحد 07 مارس 2024 فلنبقى في صف واحد خلف القيادة ، فقوتنا في وحدتنا .
أما أن تسمي هذه الحركة عصيانا فهذا الكلام مردود عليك يا أخي .

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مَحمد باي الجيريا
بسم الله الرحمن الرحيم
إذا انقلب الإضراب إلى عصيان فالرجوع عنه طاعة لا خذلان

لقد شهدت الساحة التربوية في بلدنا في الآونة الأخيرة إضرابا عنيفا، شارك فيه معظم عمال وموظفي قطاع التربية، للمطالبة بحقهم في أموال الخدمات الاجتماعية، وطب العمل، وأيدناه وشاركنا فيه، لكن لمّا أجمعت الحكومة بكل ثقلها من وزراء ووزير أول وتحالف رئاسي على منعه، وحكم القضاء بوقفه وعدم شرعيته، ما بقي علينا إلاّ السمع والطاعة، والتنازل عن مطالبنا، خوفا من الإنزلاقات الخطيرة التي يسببها الخلاف، وحرصا على وحدة البلاد والعباد، وللقاعدة الفقهية ( درء المفاسد مقدم على جلب المنافع)، ولأن الحكومة أعطت أوامرها، وابتعادا عن مواطن الخلاف، ومواقف الإحراج في حال التمادي – لا قدّر الله – فإني أدعو ممثلي النقابات وجميع موظفي وعمال التربية إلى التعقل، والرجوع إلى طاعة أولي الأمر، وتلافي الخلاف معهم، والرجوع إلى الحوار والتفاوض، بدل العصيان والتخالف، ويجب علينا أنلا نأخذ بلاغ وزارة التربية الوطنية على أنه لتركيع وإذلال موظفي وعمال التربية، بهدف إسكات الصوت المطالب بالحق المشروع – كما يزعم البعض- ، بل نأخذه على أنه حرصا على مصلحة التلاميذ، وتوحيد الكلمة، ومواصلة الدروس، لحماية مستقبل التلاميذ، فلا نغفل أنهم أيضا لهم حقوق والدولة مسؤولة عنهم، فلنعط لكل ذي حق حقه، والدولة لم تغلق أبواب الحوار والتفاوض، في وجوهنا، وحتى إن أغلقتها، فالانقياد لها خير من التّمرّد وتشتيت الكلمة، وتمزيق الصفوف.
وطاعة أولي الأمر في كل الظروف، قد ندبنا إليها ديننا الحنيف، لما فيها من المصلحة، ونهانا عن التنازع، لما فيه من الفشل وذهاب القوة، فقد صحَّ من حديث عبادة بن الصامت رضي الله عنه ما يؤيد ذلك، حيث يقول فيه: «دَعَانَا رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وآله وسلم فَبَايَعْنَاهُ فَكَانَ فِيمَا أَخَذَ عَلَيْنَا أَنْ بَايَعَنَا عَلَى السَّمْعِ وَالطَّاعَةِ فِي مَنْشَطِنَا وَمَكْرَهِنَا وَعُسْرِنَا وَيُسْرِنَا وَأَثَرَةٍ عَلَيْنَا وَأَنْ لاَ نُنَازِعَ الأَمْرَ أَهْلَهُ»(١) وزاد أحمد: «وَإِنْ رَأَيْتَ أَنَّ لَكَ»(٢)أي: "وإن اعتقدت أنّ لك في الأمر حقًّا، فلا تعمل بذلك الظن، بل اسمع وأطع إلى أن يصل إليك بغير خروج عن الطاعة"(٣) وفي رواية ابن حبان وأحمد: «وَإِنْ أَكَلُوا مَالَكَ، وَضَرَبُوا ظَهْرَكَ»(٤)، وفي حديث ابن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال؟: «إِنَّكُمْ سَتَرَوْنَ بَعْدِي أَثَرَةً وَأُمُورًا تُنْكِرُونَهَا، قَالُوا: فَمَا تَأْمُرُنَا يَا رَسُولَ الله؟ قَالَ: أَدُّوا إِلَيْهِمْ حَقَّهُمْ، وَسَلُوا اللهَ حَقَّكُمْ»(٥).

١- أخرجه البخاري في الفتن 7056، ومسلم في الإمارة 4877، وأحمد 23347، والبيهقي 16994، من حديث عبادة بن الصامت رضي الله عنه.
٢- أخرجه أحمد برقم (23405). وصححه الألباني في "ظلال الجنة": (1028)، وروى هذه الزيادة البيهقي في سننه كتاب القسم والنشور من حديث أم أيمن رضي الله عنها (15174)
٣- فتح الباري لابن حجر: (13/10).
٤- أخرجه ابن حبان (4645)، كتاب السير باب طاعة الأئمة، وابن أبي عاصم في السنة (857)، وصححه الألباني في تخريج السنة (1026). أمّا رواية أحمد (24140) فهي بلفظ: "وإن نهك ظهرك وأخذ مالك" من حديث حذيفة رضي الله عنه.
٥- أخرجه البخاري في الفتن (7052)، والترمذي في الفتن (2349)، وأحمد (3713)، من حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه.

فيا أسرة التربية والتعليم، التعقل التعقل، والرجوع إلى جادة الصواب، وما أحسن قول من قال: ( لا تتخيل كل الناسملائكة….فتنهار أحلامك….ولا تجعل ثقتك بالناس عمياء…. لأنك ستبكي ذات يوم علىسذاجتك)
وأحسن منه قول من قال: (أعتقد أن رأيي صواب يحتمل الخطأ، وأن رأي مخالفي خطأ يحتمل الصواب).
قد وضحت لكم فاسمعوا، وإلى أقسامكم ارجعوا:

ليس من أخطأ الصواب بمُخْطٍ أن يؤوب لا ولا عليه ملامـــه
إنما المخطئ المسيء من إذاما ظهر الحق لجّ يحمي كلامــه
حسنات الرجوع تذهب عنـــــه سيئات الخطا وتنفيالملامه

شكرا على تفهُّمكم.

مجرد ملاحظة:
بارك الله فيك و إن كان الأفضل في مثل هذه الأحوال و الظروف يجب أن تسند مثل هذه الأحكام الفقهية لأهل الاختصاص حتى لا نقول بغير علم و لا نطلق الأحكام و الفتاوى و نشتت الصف ، و القاعدة الفقهية التي استندت إليها و هي درء المفاسد أولى من جلب المصالح لها ضوابطها و ظروفها و كان لك أخي الكريم أن تستند إليها في دفاعك عن حقوقك المشروعة و المسلوبة من وزارة العار و الدمار و 700 مليار دينار التي تقوم الخدمات بجنيها سنويا ثم يقومون بصرفها فيما لا يرضى الله عزوجل.

أستاذة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مَحمد باي الجيريا
بسم الله الرحمن الرحيم
إذا انقلب الإضراب إلى عصيان فالرجوع عنه طاعة لا خذلان

لقد شهدت الساحة التربوية في بلدنا في الآونة الأخيرة إضرابا عنيفا، شارك فيه معظم عمال وموظفي قطاع التربية، للمطالبة بحقهم في أموال الخدمات الاجتماعية، وطب العمل، وأيدناه وشاركنا فيه، لكن لمّا أجمعت الحكومة بكل ثقلها من وزراء ووزير أول وتحالف رئاسي على منعه، وحكم القضاء بوقفه وعدم شرعيته، ما بقي علينا إلاّ السمع والطاعة، والتنازل عن مطالبنا، خوفا من الإنزلاقات الخطيرة التي يسببها الخلاف، وحرصا على وحدة البلاد والعباد، وللقاعدة الفقهية ( درء المفاسد مقدم على جلب المنافع)، ولأن الحكومة أعطت أوامرها، وابتعادا عن مواطن الخلاف، ومواقف الإحراج في حال التمادي – لا قدّر الله – فإني أدعو ممثلي النقابات وجميع موظفي وعمال التربية إلى التعقل، والرجوع إلى طاعة أولي الأمر، وتلافي الخلاف معهم، والرجوع إلى الحوار والتفاوض، بدل العصيان والتخالف، ويجب علينا أنلا نأخذ بلاغ وزارة التربية الوطنية على أنه لتركيع وإذلال موظفي وعمال التربية، بهدف إسكات الصوت المطالب بالحق المشروع – كما يزعم البعض- ، بل نأخذه على أنه حرصا على مصلحة التلاميذ، وتوحيد الكلمة، ومواصلة الدروس، لحماية مستقبل التلاميذ، فلا نغفل أنهم أيضا لهم حقوق والدولة مسؤولة عنهم، فلنعط لكل ذي حق حقه، والدولة لم تغلق أبواب الحوار والتفاوض، في وجوهنا، وحتى إن أغلقتها، فالانقياد لها خير من التّمرّد وتشتيت الكلمة، وتمزيق الصفوف.
وطاعة أولي الأمر في كل الظروف، قد ندبنا إليها ديننا الحنيف، لما فيها من المصلحة، ونهانا عن التنازع، لما فيه من الفشل وذهاب القوة، فقد صحَّ من حديث عبادة بن الصامت رضي الله عنه ما يؤيد ذلك، حيث يقول فيه: «دَعَانَا رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وآله وسلم فَبَايَعْنَاهُ فَكَانَ فِيمَا أَخَذَ عَلَيْنَا أَنْ بَايَعَنَا عَلَى السَّمْعِ وَالطَّاعَةِ فِي مَنْشَطِنَا وَمَكْرَهِنَا وَعُسْرِنَا وَيُسْرِنَا وَأَثَرَةٍ عَلَيْنَا وَأَنْ لاَ نُنَازِعَ الأَمْرَ أَهْلَهُ»(١) وزاد أحمد: «وَإِنْ رَأَيْتَ أَنَّ لَكَ»(٢)أي: "وإن اعتقدت أنّ لك في الأمر حقًّا، فلا تعمل بذلك الظن، بل اسمع وأطع إلى أن يصل إليك بغير خروج عن الطاعة"(٣) وفي رواية ابن حبان وأحمد: «وَإِنْ أَكَلُوا مَالَكَ، وَضَرَبُوا ظَهْرَكَ»(٤)، وفي حديث ابن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال؟: «إِنَّكُمْ سَتَرَوْنَ بَعْدِي أَثَرَةً وَأُمُورًا تُنْكِرُونَهَا، قَالُوا: فَمَا تَأْمُرُنَا يَا رَسُولَ الله؟ قَالَ: أَدُّوا إِلَيْهِمْ حَقَّهُمْ، وَسَلُوا اللهَ حَقَّكُمْ»(٥).
١- أخرجه البخاري في الفتن 7056، ومسلم في الإمارة 4877، وأحمد 23347، والبيهقي 16994، من حديث عبادة بن الصامت رضي الله عنه.
٢- أخرجه أحمد برقم (23405). وصححه الألباني في "ظلال الجنة": (1028)، وروى هذه الزيادة البيهقي في سننه كتاب القسم والنشور من حديث أم أيمن رضي الله عنها (15174)
٣- فتح الباري لابن حجر: (13/10).
٤- أخرجه ابن حبان (4645)، كتاب السير باب طاعة الأئمة، وابن أبي عاصم في السنة (857)، وصححه الألباني في تخريج السنة (1026). أمّا رواية أحمد (24140) فهي بلفظ: "وإن نهك ظهرك وأخذ مالك" من حديث حذيفة رضي الله عنه.
٥- أخرجه البخاري في الفتن (7052)، والترمذي في الفتن (2349)، وأحمد (3713)، من حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه.

فيا أسرة التربية والتعليم، التعقل التعقل، والرجوع إلى جادة الصواب، وما أحسن قول من قال: ( لا تتخيل كل الناسملائكة….فتنهار أحلامك….ولا تجعل ثقتك بالناس عمياء…. لأنك ستبكي ذات يوم علىسذاجتك)
وأحسن منه قول من قال: (أعتقد أن رأيي صواب يحتمل الخطأ، وأن رأي مخالفي خطأ يحتمل الصواب).
قد وضحت لكم فاسمعوا، وإلى أقسامكم ارجعوا:

ليس من أخطأ الصواب بمُخْطٍ أن يؤوب لا ولا عليه ملامـــه
إنما المخطئ المسيء من إذاما ظهر الحق لجّ يحمي كلامــه
حسنات الرجوع تذهب عنـــــه سيئات الخطا وتنفيالملامه

شكرا على تفهُّمكم.

ممكن صاحب الفتوى اخي؟؟

خاوتي
نلتحق يوم الأحد بالمؤسسات على الساعة 7 و النصف كلنا دون الأخذ بالجدول اليومي نرتدي مآزرنا
فإما أن نبقى محتفظين بكرامتنا ولا نلتحق ((رغم إشعارات الالتحاق التي سنتسلمها من الإدارة)) و كلنا في هذا سواء
و إما أن نختار ((عجارت)) على حاب ((الطابليات)) و ندخل إلى أقسامنا و بدل أن ((نلعنوا الشيطان)) نلعن يوم اخترنا فيه أن يكون لنا موقف ندافع عنه.
نعرف واحد يبيع العجارات bon pri واش رايكم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.