تخطى إلى المحتوى

انا في امس الحاجة الى المساعدة 2024.

اريد مقالات فلسفية خاصة بشعبة لغات اجنبية 3 ثانوي
1/ المشكلة والاشكالية
2/الشعور بالانا والشعور بالغير
3/ اللغة والفكر
4/ الحرية والمسؤلية

مقالة المقارنة المشكلة و الإشكالية

3 – مقالة المقارنة المشكلة و الإشكالية :

أ – طرح المشكلة : إن السؤال مهم في عملية التعلم .. وينقسم إلى عدة أنواع : الأسئلة المبتذلة ، الأسئلة العملية ، الأسئلة الانفعالية ، والتي تثير القلق النفسي و العقلي لهذا فهي تؤدي إلى وجود ما يعرف بالمشكلة والإشكالية ، فما نوع العلاقة بينهما ؟ هل هي علاقة انفصال و تمايز أم هي علاقة اتصال و تكامل ؟
ب – محاولة حل المشكلة :
1 – أوجه الاختلاف : يوجد اختلاق بين المشكلة و الإشكالية لأن هناك فرق بينهما :
• فالمشكلة هي وضعية تنطوي على التباسات يمكن البحث عن حلول لها . وهي عن عبارة عن قضية جزئية .
• أما الإشكالية فهي قضية تحتمل الإثبات و النفي معا ، وتثير قلقا نفسيا و الباحث فيها لا يقتنع بحل ، كما أنها تعتبر معضلة تحتاج إلى أكثر من حل و بالتالي فهي قضية مركبة .
2 – أوجه الاتفاق : إن نقاط التشابه الموجودة بين المشكلة و الإشكالية هي :
• كلاهما تثير الدهشة و الإحراج لأنهما ينطويان على أسئلة انفعالية .
• كلاهما يحتاج إلى حل لأنهما يؤديان إلى وجود أسئلة .
3 – طبيعة العلاقة بينهما : يوجد تداخل بين المشكلة و الإشكالية لأنه هناك تأثير متبادل بينهما :
• المشكلة تؤثر في الإشكالية : لأنها قضية جزئية تساعدنا على الاقتراب من فهم الإشكالية . مثال ذلك لفهم الإشكالية : " الفكر بين المبدأ و الواقع " يجب فهم و دراسة المشكلات الجزئية و هي : كيف ينطبق الفكر مع نفسه ، وكيف ينطبق مع الواقع .
• كما أن الإشكالية بدورها تؤثر في المشكلة لأن المشكلة تحتاج إلى الإشكالية التي هي المعضلة الكبرى أي الكل فإذا كانت للمشكلات تحتاج حلول جزئية فهي تحتاج إلى الحل الكلي للمعضلة الكبرى .
الرأي الشخصي : إلا أن اصح الآراء هو الرأي القائل بأن العلاقة الموجودة بين المشكلة و الإشكالية تنطوي على جانبين : فهي انفصال من ناحية التعريف لأن هناك تمايز بينهما و اتصال من ناحية الوظيفية لأن كلاهما يكمل الآخر
حل المشكلة :
نستنتج في الأخير أن مسألة العلاقة بين المشكلة و الإشكالية تدرس على مستوى القمة بين العلماء و الفلاسفة وليس للعامة حاجة لهم في التمييز بين الألفاظ قصد التعبير عما يواجههم من مشكلات في حياتهم . لكن على الرغم من ذلك علينا إزالة المفارقة بين اللفظين ، لأنهما حتما يختلفان من خلال السؤال الجوهري الذي يفرض نفسه كإشكالية أولا ، بحيث نكاد لا نجد الجواب المقنع له ، وبين مشكلة سرعان ما تزول وينتهي أمرها مجرد التفكير فيها بطريقة عقلانية و فاعلة

شكرا اختي ممكن مقالة على الحرية والمسؤلية

اللغة والفكر

مقالة جدلية حول العلاقة بين الإنسان على التفكير وقدرته على التعبير

المقدمة :
طرح الإشكالية
يعتبر التفكير ميزة أساسية ينفرد بها الإنسان عن باقي الكائنات الأخرى ومن منطلق أن الإنسان كائن اجتماعي بطبعه فإنه يحتاج ولا شك إلى وسيلة إلى الاتصال والتواصل مع غيرك من الناس وللتعبير عن أفكاره وهذا ما يعرف في الفلسفة بالغة فإذا كنا أمام موقفين متعارضين أحد هما يرى أن العلاقة اللغة بالفكر انفصال والأخر يرى أنها علاقة اتصال فالمشكلة المطروحة هل العلاقة بين اللغة والفكر علاقة اتصال أم انفصال ؟
التحليل:
عرض الأطروحة الأولى
ترى هذه الأطروحة(الاتجاه الثنائي) أن العلاقة بين اللغة والفكر علاقة انفصال أي أنه لايوجد توازن بين لا يملكه الإنسان من أفكار وتصورات وما يملكه من ألفاظ وكلمات فالفكر أوسع من اللغة أنصار هذه الأطروحة أبو حيان التوحيدي الذي قال << ليس في قوة اللغة أن تملك المعاني >> ويبررون موقفهم بحجة واقعية إن الإنسان في الكثير من المرات تجول بخاطره أفكار لاكته يعجز عن التعبير عنها ومن الأمثلة التوضيحية أن الأم عندما تسمع بخبر نجاح ابنها تلجأ إلى الدموع للتعبير عن حالتها الفكرية والشعورية وهذا يدل على اللغة وعدم مواكبتها للفكر ومن أنصار هذه الأطروحة الفرنسي بركسون الذي قال << الفكر ذاتي وفردي واللغة موضوعية واجتماعية >>وبهذه المقارنة أن اللغة لايستطيع التعبير عن الفكر وهذا يثبت الانفصال بينهما . النقد
هذه الأطروحة تصف اللغة بالعجز وبأنها تعرقل الفكر لكن اللغة ساهمت على العصور في الحفاظ على الإبداع الإنساني ونقله إلى الأجيال المختلفة .

عرض الأطروحة الثانية
ترى هذه الأطروحة (الاتجاه الو احدي ) إن هناك علاقة اتصال بين اللغة والفكر مما يثبت وجود تناسب وتلازم بين ماتملكه من أفكار وما تملكه من ألفاظ وعبارات في عصرنا هذا حيث أثبتت التجارب التي قام بها هؤلاء أن هناك علاقة قوية بين النمو الفكري والنمو اللغوي وكل خلل يصيب أحداهما ينعكس سلبا على الأخر ومن أنصار هذه الأطروحة هاملتون الذي قال << الألفاظ حصون المعاني وقصد بذلك إن المعاني سريعة الظهور وسريعة الزوال وهي تشبه في ذلك شرارات النار ولايمكن الإمساك بالمعاني إلا بواسطة اللغة>>
النقد
هذه الأطروحة ربطت بين اللغة والفكر لاكن من الناحية الواقعية يشعر أكثر الناس بعدم المساواة بين قدرتهم على التفكير وقدرتهم على التعبير .

التركيب : الفصل في المشكلة

تعتبر مشكلة اللغة والفكر أحد المشكلات الفلسفية الكلاسيكية واليوم يحاول علماء اللسانيات الفصل في هذه المشكلة بحيث أكدت هذه الدراسات أن هناك ارتباط وثيق بين اللغة والفكر والدليل عصر الانحطاط في الأدب العربي مثلا شهد تخلفا في الفكر واللغة عكس عصر النهضة والإبداع ومن المقولات الفلسفية التي تترجم وتخلص هذه العلاقة قول دولا كروا << نحن لانفكر بصورة حسنة أو سيئة إلا لأن لغتنا مصنوعة صناعة حسنة أو سيئة >>

الخاتمة: حل الإشكالية
وخلاصة القول أن اللغة ظاهرة إنسانية إنها الحل الذي يفصل بين الإنسان والحيوان ولا يمكن أن نتحدث عن اللغة إلا إذا تحدثنا عن الفكر وكمحاولة للخروج من الإشكالية إشكالية العلاقة بين اللغة والفكر نقول أن الحجج والبراهين الاتجاه الو احدي كانت قوية ومقنعة ومنه نستنتج العلاقة بين العلاقة بين اللغة والفكر علاقة تفاعل وتكامل.

والله لا املك
املك المسؤولية والجزاء اذا كنت بحاجة اليها

المشكلة الثانية : الحرية والمسؤولية
أ‌- مفهوم الحرية : الحرية في المفهوم اللغوي عكس القيد .
المفهوم الفلسفي : هي القدرة على تجاوز أي إكراه داخلي كان أو خارجي والقدرة على تحقيق الفعل دون الخضوع لأي تفكير (تأثير) ….التصرف وفق تنظيم قانوني يسمح بنيل الحقوق دون الحاق الاذى بالاخرين.
ب‌- مفهوم المسؤولية : مشتقة من فعل سأل أي بحث عن الشيء وقع في الماضي (تقديم تبرير ) .
المفهوم الفلسفي : هي تحمل الفرد نتائج أفعاله وعواقب ما ينتج عنها وهو مطلوب من الإجابة عن التابعة التي تنتج عن فعله
2) العلاقة بين الحرية والمسؤولية : الحرية ترتبط ارتباطا وثيقا بالمسؤولية لأنها تقوم على إرادة حرة على اختيار الأفعال التي يستعمل الفاعل نتائجها فهل الإنسان له حرية مطلقة فيحصل العقاب والجزاء أما أنه مجبور على أفعاله فلا مجال أي يسأل على ما فعل .
3) أنصار حرية الإختيار : يرى أصحاب
1- الحجة النفسية : أن الإنسان قبل أن يقدم على تحقيق أي فعل من الأفعال يشعر في قرار نفسه بأن التصميم الذي يتخذه متوقف عليه وأن مصير نفسه قد أودع بين يديه وهذا دليل كافي على أن الإنسان حر حتى ولو واجهته صعوبات ومن بين أنصار هذا الإتجاه العالم النفساني beysom (1859-1941) فإن فكرة الحرية تدخل ضمن معطيات الشعور المباشر ، فالشعور بالحرية شرط أساسي لا بد منه لكل نشاط إنساني حر لكنها ليست قوة خارقة تتوقف عليها جميع الاختيارات فقط .
3- الحجة الأخلاقية : هي حجة مقترفة بالفيلسوف كانط(1724-1804) والذي يرى أن المسألة الأخلاقية تتضمن الحرية فإن الواجب الأخلاقي الذي يمثل الميل إلى الخير والإبتعاد عن الشر يتضمن الحرية وتقيم كانط فكرته على أساس المسألة التالية ( يجب عليك إذن أن تحرر )
4- 3- المعتزلة ، حجة عقلية دينية : نرى أن الإنسان حر في سلوكياته وأن أفعاله وتصرفاته هي نتيجة لوعيه وإرادته والإختيار التام ومن أهم ما استفادوا عليه من براهين فقد أقروا أن الإنسان هو الكائن الوحيد الذي يعي بالقدرة على الأقوام أو الإبتعاد على فعل أمر أو تركه فهو يفرق بين الأفعال التي يقوم بها .
5- نضرة أصحاب الحقمية : يرى أن الإنسان مجرد قطعة في آلة دقيقة محكمة تسير وفق نظام معين وأن هذه الآلة مجبورة على هذا الإتجاه فالإنسان إذن لا يملك أن تكون له القدرة على حرية التصرف لأنه جزء من هذا العالم .
6- أصحاب الجبرية (الجهمية ) : يرى أصحاب سميت بالجهمية نسبة إلى "جهم بن صفوان " يرى أن الإنسان لا يقدر على شيء ولا يوصف بالإستطاعة وإنما هو مجبور في أفعاله ولا قدرة له ولا إرادة وإنما يخلق الله تعالى الأفعال فيه لأنه هو الفاعل والمحرك .
7- مذهب سبنوزا " ( 1632-1677) تعني نفيا مطلق للحرية واعتبر أن الناس يولدون جاهلين بأسباب الأشياء ولكن لديهم رغبة في البحث عن نفعهم يشعرون بما عن وعي ومما يترتب عن ذلك ضنهم أنهم أحرار ، ومن خلال تطرقنا للمواقف والنظرات السابقة
يبرز لنا إتجاهين اتجاه ينفي الحرية تماما وآخر يثبتها فهل يمكن أن تتجاوز هذين الرأيين ونتساءل هل القضية تتعلق بحرية الإنسان أم تتعلق بتحرره ؟
وخلاصة القول أن موضوع المسؤولية والحرية يرتبط أشد ارتباط بجوهر الإنسان الذي يعد حيوان عاقل مسؤول عن تصرفاته وأفعاله بغض النظر عن أحواله وظروفه وعليه فإن إن إرتكب شيء فهو مسؤول عن عواقبه لأنه الكائن الوحيد الذي يحمل عبأ عمارة الأرض بدليل عقلي ونقلي ، فأما بالدليل العقلي فلا يوجد كائن غيره تتوفر فيه الأهلية وبالدليل النقلي

مرسي بزاف اختي انتي شعبة لغات اجنبية ممكن نتكلم على الايمايل

بارك الله فيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.