مقالة في الاحساس و الادراك على الطريقة الجدلية
مقدمة :
ظبط المفاهيم:
الاحساس : هو عملية نفسية اولية تتم على مستوى الحواس يكون نتيجة مؤثر خارجي تتبعه استجابة / ردة فعل /
.. الادراك : هو عملية عقلية معقدة يقوم بتفسير ة تاويل احساساتنا
ابراز اصحاب الجدل : الحسيون vs العقليون
طرح الاشكالية : هل الادراك عملية حسية ام عقلية
هل علاقتنا بالعالم الخارجي تتم عن طريق الاحساس ام الادراك ؟
هل كل معرفة ينطوي عليها الادراك مصدرها الاحساس ؟
العرض
الموقف الاول االادراك عملية حسية الحسيون
1/ ظبط الموقف : يرى الحسيون ان عامل الاحساس لا بد منه قبل الادراك ………..
2/ ظبط الحجة : مواقف بعض الفلاسفة و المفكرين جون لوك دافيد هيوم
الامثلة و الحجج و البراهين : الاكمه لا يمكنه ادراك الالوان لانه فقد حاسة البصر
الاقوال : " الشيئ يحس و لا يعقل " جون لوك
"فلو سالت الانسان متى بدا يعرف لاجابك عندما بدا يحس " جون لوك
3/ نقد الحجة الاحساس وحده لايحقق معرفة تامة فالادراك لا بد منه
الحواس كثيرا ما تخدعنا العصا في الماء تبدو معوجة و هي غير كذلك
الحواس تصور لنا القمر على انه كرة صغيرة لكننا لعقولنا ندرك انه اكبر من ذلك بكثير
رؤيتنا للنجوم في السماء تبدو صغيرة لكننا ندرك ان حجم بعضها يفوق حجم الارض
" لا يحس الراشد الاشياء بل يدركها " وليام جيمس
الموقف الثاني الادراك عملية عقلية العقليون
1/ الموقف : يميزون بين الاحساس و الادراك
الحواس هي مجرد وسيط دورها ينحصر على نقل الصور للعقل
العقل هو مصدر المعرفة
2/ ضبط الحجة : : مواقف بعض الفلاسفة و المفكرين : ديكارت بركلي الان alain
ا لامثلة و الحجج و البراهين : ديكارت اني حين انظر من النافذة اشاهد رجالا يسيرون
في الشارع مع اني في الواقع لا ارى بالعين المجردة سوى قبعات و معاطف متحركة و لكن على الرغم من ذلك احكم بانهم اناس يصل ديكارت الى نتيجة فيقول : " اذن انا ادرك بمحض ما في ذهني من قوة الحكم ما كنت احسب اني اراه بعيني "
حجة ب مثال المكعب حين ننظر الى المكعب لا نرى منه سوى ثلاثة وجوه و تسعة اضلع و لكن المكعب له ستت اوجه و 12 ضلعل هذا ما يدل على اننا لا
ا ندرك المكعب عن طريق حاسة البصر بل عن طريق العقل
الاقوال : وجود الشيء قائم في ادراكي انا له " بركلي
" انا لست بحاجة الى ان احس و لكن انا بحاجة لكي ادرك " الان
3/ تقد الحجة : كل ادراك مهما كان فهو يحمل في ثناياه بذورا حسية
الادراك من دون احساس يبقى عملية مستحيلة
يمكن الاستعانة بالنظرية الظواهرية هوسرل و ميرلوبونتي
الخاتمة :
التركيب بين الحسيين و العقليين
يقول كانط : المقولات العقلية بدون معطيات حسية جوفاء و الالمعطيات الحسية بدون مقولات عقلية تبقى عمياء "
ابراز الراي الشخصي
تبرير الراي الشخصي
توظيف الامثلة و الاقوال
ملاحظة هذه المقالة هي عبارة عن رؤوس اقلام
المقالة تتوقف على قدرة التلميذ على التركيب بين المعطيات السابقة و تحليلها
شكرا على المقالة
لاشكر على واجب