تخطى إلى المحتوى

الى ذوي الاختصاص من الرقاة الربانيين 2024.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

انتشرت في الاونة الاخيرة بعض المفاهيم و الامور التي تدخل الشك و الريبة وخاصة ان كثيرا من الرقاه اصبحوا يهتمون بطرق اخرى كالعلاج بالطاقة و ادخلوها في مجال الرقية ارجوا ان لا نبتعد عن الرقية الشرعية حتى وان تقدم العلم و تطور

رايت مرقيا يعالج مرضاه بطريقة اراها غريبة الا وهي ان يجلس المريض و ان يبسط يديه و بدون اي يقرأ المرقي القرآن و أأكد على نقطة عدم قراءة القران واذ باصابع المريض تنفرج و تتحرك ومن ثم يشخص المرقي المرض و العلاج فما رأيكم بهذا

الجيريا

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
قد يكون هذا الشخص يستعمل الجن
وهو من يحرك أصابع المريض بالطريقة التي يشخص الجن بها الحالة ومن ثم يقول الراقي للمريض بماذا مصاب
والله أتعبونا هؤلاءالمتطفلين في باب الرقية
ولو عرض هذا لقال لك تجربة وما تجربة وأنا هذه حكمة أعطاها الله لي …..دجل في دجل
الله المستعان يتضح هذا الأمر أكثر لو تعطيني رقم هذا الراقي أتصل به وأسأله شخصيا إذا أمكن وذلك بإرساله لي عن طريق المشرفة بنت الحاج
لا تضعيه هنا …
أنا من المختصين.
لكن الربانيين ؟؟؟…
أسأل الله التوفيق والسداد

لا نستطيع ان نحكم على اي راق هكذا رجما بالغيب
بل سنقول له اعرض علينا الذي تقرؤه في سرك
اما عن انفراج الاصبع و غيرها من الاعراض
فكلها اجتهادية و ليست توقيفية
و شروط الرقية واضحة معلومة
قال الإمام السيوطي – رحمه الله :
(( قد أجمع العلماء على جواز الرقى عند اجتماع ثلاثة شروط : ))

1)- أن يكون بكلام الله تعالى أو بأسمائه وصفاته
2)- أن يكون باللسان العربي وبما يعرف معناه
3)- أن يعتقد أن الرقية لا تؤثر بذاتها بل بتقدير الله تعالى

قال ابن حجر في الفتح : ( قد أجمع العلماء على جواز الرقى عند اجتماع هذه الشروط )

و قد ثبت في الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم : ( أنه أذن في الرقى ، ما لم تكن شركا )

اما الاستعانة بالجان في تشخيص العلل و الامراض و لاجل معرفة اماكن السحر
"""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""" """"""""""""""""""""""
ففي مجموع الفتاوى الجزء الحادي عشر يقول ابن تيمية :

ومن كان يستعمل الجن في أمور مباحة له فهو كمن استعمل الإنس في أمور مباحة له ,
وهذا كأن يأمرهم بما يجب عليهم وينهاهم عما حرم عليهم ,
ويستعملهم في مباحات له فيكون بمنزلة الملوك الذين يفعلون مثل ذلك

و قال ايضا
واستخدام الانس لهم مثل استخدام الانس للانس بشىء .

فلذلك اختاه لا نستطيع الحكم بشيء ما لم تكن لدينا بينة

و الاسلم تجنب مثل هكذا رقاة لقول رسول الله صلى الله عليه و سلم :

( دَعْ مَا يَرِيبُكَ إِلَى مَا لَا يَرِيبُكَ ، فَإِنَّ الصِّدْقَ طُمَأْنِينَةٌ ، وَإِنَّ الْكَذِبَ رِيبَةٌ )

و الحمد لله رب العالمين

الحمد لله اخي الكريم لا اذهب للرقاة .الاشكال فقط ان من يستعمل هذه الطريقة شخص اخاف عليه من الانحراف و الضلال و الابتعاد عن الرقية الشرعية.لذا اردت ان انقل لها اقوال العلماء في هذه الطرق المحدثة حتى لا تتمادى في امور،اخرى ربما تؤثر عليها.بارك الله فيكم على الردود.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم بدر الدين الجيريا
الحمد لله اخي الكريم لا اذهب للرقاة .الاشكال فقط ان من يستعمل هذه الطريقة شخص اخاف عليه من الانحراف و الضلال و الابتعاد عن الرقية الشرعية.لذا اردت ان انقل لها اقوال العلماء في هذه الطرق المحدثة حتى لا تتمادى في امور،اخرى ربما تؤثر عليها.بارك الله فيكم على الردود.
النصيحة تكون بالرفق و الحسنى و خصوصا بالعلم

اكيد النصح بالرفق واللين و من بين هذه الطرق ان ننقل اقوال العلماء الربانيين الذين لم يتركوا لنا امر الا و ارشدونا اليه.بوركتم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.