السلام عليكم ورحمة الله
لقد افدتنا حقا في معرفة الصور البيانية في الاستعارة والكناية والتشبيه
لكن ما لا افهمه فعلا
هو التفريق بين الكناية والمجاز سواء العقلي او المرسل
فاكيد هناك فرق ما نستطيع ان نتاكد من انها كناية او مجاز
كما نعرف التعريف للمجاز العقلي هو اسناد فعل والمرسل هو ما يفيد الجزيئية والسببية والمسببة واعتبار ما كان وغيره
وكما نعرف ان الكناية هي جملة حقيقية نستطيع ان نمييزها
ورغم هذا الاختلاط والغموض دائما يجعلنا لا نتأكد امام الجمل التي نمتحن فيها
وشكرا بارك الله فيك………..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قبل معرفة الفرق بين الكناية والمجاز سنلقي الضوء على تعريفهما أولا ليتضح الفرق
المجاز المفرد: هو كلمة استعملت في غير ما وضعت له في اصطلاح التخاطب لعلاقة بين المعنى الحقيقي (الأول )والمعنى المجازي ( الثاني)
وقد قيد التعريف بوجود قرينة مانعة من إرادة المعنى الحقيقي احترازا به من الكناية
فالكناية هي اللفظ المستعمل في غير ما وضع له مع قرينة(غير مانعة) من إرادة المعنى الحقيقي بحيث تجوز إرادته مع المعنى الكنائي
وهي : لفظ أطلق وأريد به لازم معناه الحقيقي لقرينة لا تمنع من إرادة هذا المعنى مع المعنى المراد.
ومن خلال التعريفين يتضح الفرق بين المجاز والكناية ، في الكناية لا مانع من إرادة المعنى الحقيقي، وفي المجاز تمنع القرينة إرادة المعنى الحقيقي
امثلة لتوضيح
المثال الاول : عاتبت صديقي فاحمر وجهه
جملة حقيقية كناية عن الخجل ولا توجد قرينة مانعة من ارادة المعنى الحقيقي فالخجل هو احمرار الوجه
المثال الثاني
احتفلت مدينتنا بالفائزين : مجاز فالمدبنة لا تحتفل بالفائزين اذن مدينة مكان
أسندنا الفعل (احتفل) إلى المدينة وهي ليست الفاعل الحقيقي بل هي الظرف المكاني الذي وقع فيه الفعل ،والفاعل الحقيقي هو سكان المدينة،فالمجاز عقلي علاقته المكانية.
فالفعل احنقل قرينة مانعة من إرادة المعنى الحقيقي فالمدينة لا تحتفل
اتمنى وصول الفكرة واي استسفسار يمكن تواصل معي في فيس بوك taher sdiki وساكون مسرورا بذلك
اعتذر للتاخر في الرد
نعم شكرا
لكن داما المرسل هو قريب من الكناية
اما العقلي ففهمت ان هناك امر ما فعله فلان ولكن لم يذكر فلان …….
لكن المرسل لا استوعبه جيدا وشكرا……..
فانا اعتمد على السبب والمسبب ولجزء والكل
لكن ان لم اجد هذه الملاحظات لن اتاكد انه مجاز مرسل
مثل طلبت يد فتاة …ساتعرف عليه
ماعذا هذا قد اختلط
فاكيد يوجد ما يميزه
فكما عهدناك تدخل ….لعقولنا بالفظ بسيط وشرح عادي …ونفهم كثيرا …….. وشكرا…………