السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عرفت من مشاركات الاخ خير دين انه دريدي من عين البرج فاردت ان اساله عن اصل جيرانه واخوانه في الدين عرش اولاد محاوش
اخبري بعض اعمامي ان اولاد محاوش حراكته وبما ان اخوالي من حراكتة البيضا سالتهم وسالت بعض كبار السن الحراكته من غير اخوالي فاكدو لي ذالك
هذا كل الذي اعلمه فهل سمعت بهذا من قبل وان كان ذالك صحيحا فهل هم حراكته بالدم ام بالحلف والى اي اولاد حركات ينتمون ولماذا لايعلم الكثير انهم حراكته
جزاكم الله خيرا
ملاحظة هذه اول مشاركة لي بالمنتدى
اخوكم انس الاوراسي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عرفت من مشاركات الاخ خير دين انه دريدي من عين البرج فاردت ان اساله عن اصل جيرانه واخوانه في الدين عرش اولاد محاوش اخبري بعض اعمامي ان اولاد محاوش حراكته وبما ان اخوالي من حراكتة البيضا سالتهم وسالت بعض كبار السن الحراكته من غير اخوالي فاكدو لي ذالك هذا كل الذي اعلمه فهل سمعت بهذا من قبل وان كان ذالك صحيحا فهل هم حراكته بالدم ام بالحلف والى اي اولاد حركات ينتمون ولماذا لايعلم الكثير انهم حراكته جزاكم الله خيرا ملاحظة هذه اول مشاركة لي بالمنتدى اخوكم انس الاوراسي |
اهلا بأخينا وجارنا انس الاوراسي المحاوشي
نعم أخي انس انا من عين البرج ولدي احباب واصحاب وجيران كثر من اولاد محاوش
حسب الروايات المتداولة والمتوارثة فإنه يقال ان عرش اولاد محاوش وعرش اولاد عزيز لهم اصل واحد وهما من
ذرية الاخوان محاوش وعزيز .
واما انتمائهما الى عرش الحراكته فهو امر مستبعد لانه وحسب الروايات الشفويةفإن اولاد محاوش واولاد عزيز
هم احلاف لعرش الحراكتة و دريد احلاف لعرش السقنية هذا بالنسبة للروايات الشفوية المتداولة .
وجاء في منشورات جمعية قسنطينة الاثرية
Recueil des notices et mémoires de la Société
archéologique de la province de Constantine
1869 (SER2,VOL3)
عن اصل اعراش البحايرة الطويلة ان اولاد محاوش واولاد عزيز اصلهما من قرية منعة وهي احدى قرى جبال
الاوراس تنقلا الى سهل البحايرة الطويلة بعد نزاع وقع بينهم وبين جيرانهم ، وهذا النص الكامل باللغة الفرنسية:
sont originaires de l’Aurès. A la suite d’une querelle sur-
venue entre les habitants du village de Mena, dans l’Aurès,
et leurs voisins, les Oulad Zïan, deux frères-, Aziz et Ma-
houch, furent forcés de s’expatrier. Suivis de leurs familles,
ils descendirent dans la plaine de Behîra Touïla, se pla-
cèrent sous la protection des beys, et s’établirent défini-
tivement sur le territoire que leurs descendants occupent
encore.
في الاخير ارجوا ان اكون قد افدتك اخي انس
أخي خير الدين أرجو منك وقفة خاصة فقط
أبحث عن إنسانة لست أدري إن كانت ما زالت حية واسمها
دريدي الزهرة بنت أحمد للعلم ـن أخوالها من أولاد فرج كانوا يسكنون طولقة
في العشرينات والثلاثينات وقد افترق عنها أخواها وهي في المهد وتركاها في بيضة الحراكتة
حيث كانوا يصيفون أي يقضون الصيف في نواحي أم البواقي ثم يعودون
أرجو أن تتقصى لي عنها إن أمكن ولك جزيل الشكر
أخي خير الدين أرجو منك وقفة خاصة فقط
أبحث عن إنسانة لست أدري إن كانت ما زالت حية واسمها دريدي الزهرة بنت أحمد للعلم ـن أخوالها من أولاد فرج كانوا يسكنون طولقة في العشرينات والثلاثينات وقد افترق عنها أخواها وهي في المهد وتركاها في بيضة الحراكتة حيث كانوا يصيفون أي يقضون الصيف في نواحي أم البواقي ثم يعودون أرجو أن تتقصى لي عنها إن أمكن ولك جزيل الشكر |
اخي ابراهيم سأحاول جهدي ، وأساعدك في البحث ان شاء الله عن هذه الانسانةان امكن .
وعلى ذكر لقب دريدي فيوجد بعين البيضاء الكثير من العائلات تحمل هذا اللقب
لكن لي سؤال هل هي حركاتية من اولاد نايل ؟ لأنه يوجد الكثير منهم بمدينة عين البيضاء
هي حسب معلومات غير أكيدة 100/100 أنها من العمور
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته
اهلا بأخينا وجارنا انس الاوراسي المحاوشي
نعم أخي انس انا من عين البرج ولدي احباب واصحاب وجيران كثر من اولاد محاوش
حسب الروايات المتداولة والمتوارثة فإنه يقال ان عرش اولاد محاوش وعرش اولاد عزيز لهم اصل واحد وهما من
ذرية الاخوان محاوش وعزيز .
واما انتمائهما الى عرش الحراكته فهو امر مستبعد لانه وحسب الروايات الشفويةفإن اولاد محاوش واولاد عزيز
هم احلاف لعرش الحراكتة و دريد احلاف لعرش السقنية هذا بالنسبة للروايات الشفوية المتداولة .
وجاء في منشورات جمعية قسنطينة الاثرية
recueil des notices et mémoires de la société
archéologique de la province de constantine
1869 (ser2,vol3)
عن اصل اعراش البحايرة الطويلة ان اولاد محاوش واولاد عزيز اصلهما من قرية منعة وهي احدى قرى جبال
الاوراس تنقلا الى سهل البحايرة الطويلة بعد نزاع وقع بينهم وبين جيرانهم ، وهذا النص الكامل باللغة الفرنسية:
2° et 3° les fractions des oulad aziz et oulad mahouch
sont originaires de l’aurès. A la suite d’une querelle sur- venue entre les habitants du village de mena, dans l’aurès, et leurs voisins, les oulad zïan, deux frères-, aziz et ma- houch, furent forcés de s’expatrier. Suivis de leurs familles, ils descendirent dans la plaine de behîra touïla, se pla- cèrent sous la protection des beys, et s’établirent défini- tivement sur le territoire que leurs descendants occupent بمencore. في الاخير ارجوا ان اكون قد افدتك اخي انس |
اخي جزاك الله خيرا على هذه المعلومات القيمة
لقد كنت فعلا حيرانا لاني لم استطع الربط بين محاوش وحركات والان فهمت ان الذين سالتهم عن اصل اولاد محاوش كانوا يقصدون اننا حراكته بالحلف ( اي احلاف الحراكته ) لانهم كانوا يقولون كلاما من هذا القبيل : لو تشاجرنا مع السجنية فاولاد محاوش يقومون معنا فهم اذا حراكته
اما عن الروايه التي ذكرتها المنشورات فتبدوا صحيحة والله اعلم و خاصة ان الحروب بين اولاد زيان و اهل منعة مشهورة
ساحاول البحث في هذا الاتجاه لعلي اجد ما ياكد الرواية بالاضافة الى تفاصيل اخرى ان شاء الله
للاسف المنشورة التي اقتبست منها الرواية تعتمد على ما اظن على مصادر شفوية و ليست كتابية حتى نرجع اليها للحصول على تفاصيل اكثر
شكرا مرة اخرى على اهتمامك بالموضوع وعلى كرمك الذي يدل على اصلك العربي الطيب
اخي جزاك الله خيرا على هذه المعلومات القيمة
لقد كنت فعلا حيرانا لاني لم استطع الربط بين محاوش وحركات والان فهمت ان الذين سالتهم عن اصل اولاد محاوش كانوا يقصدون اننا حراكته بالحلف ( اي احلاف الحراكته ) لانهم كانوا يقولون كلاما من هذا القبيل : لو تشاجرنا مع السجنية فاولاد محاوش يقومون معنا فهم اذا حراكته اما عن الروايه التي ذكرتها المنشورات فتبدوا صحيحة والله اعلم و خاصة ان الحروب بين اولاد زيان و اهل منعة مشهورة ساحاول البحث في هذا الاتجاه لعلي اجد ما ياكد الرواية بالاضافة الى تفاصيل اخرى ان شاء الله للاسف المنشورة التي اقتبست منها الرواية تعتمد على ما اظن على مصادر شفوية و ليست كتابية حتى نرجع اليها للحصول على تفاصيل اكثر شكرا مرة اخرى على اهتمامك بالموضوع وعلى كرمك الذي يدل على اصلك العربي الطيب |
لا تأسف اخي رغم ان المنشورة اعتمدت على مصادر شفوية إلا انها تبقى جيدة على الاقل لانها حفظت لنا
تاريخنا الشفوي من الضياع ومعلوماتها تبدو موثوقة .
عليك الآن اخي انس ان تبحث عن اصول سكان منطقة منعة وما جاورها ويبدوا انهم من قبائل مختلفة شاوية و
هلاليون