تخطى إلى المحتوى

الى الأستاذة عيسى فاطمة و ترشة عمار 2024.

السلام عليكم أساتذتي الكرام أرجو المساعدة
في الامتحان اخترت الموضوع الثاني كمايلي
المقدمة
العدل بصفة عامة + طرح فكرة شائعة الغير موجودة في السؤال ثم طرح النقيض المو جودة في السؤال + كيف يمكننا الدفاع عن صدق هذه الأخيرة وماهي مببرات ذلك ؟
العرض
1عرض رأي أنصار المساواة *** شيشرون + عمر بن الخطاب + كانط+النظام الاشتراكي
2 عرض منطق الخصوم *** أفلاطون +كارل ماركس + نيتشه + النظام الرأسمالي ولكني توسعت فيه قليلا فهل يعد هذا خطأ؟
3 نقد الخصوم
الخاتمة
التأكيد على مشروعية الدفاع
أرجو التقييم و تصحيح الأخطاء
و شكــــــــــــــــــــــــــــــــــرا جزيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلا
الجيريا

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اسامة مسلم الجيريا
السلام عليكم أساتذتي الكرام أرجو المساعدة
في الامتحان اخترت الموضوع الثاني كمايلي
المقدمة
العدل بصفة عامة + طرح فكرة شائعة الغير موجودة في السؤال ثم طرح النقيض المو جودة في السؤال + كيف يمكننا الدفاع عن صدق هذه الأخيرة وماهي مببرات ذلك ؟
العرض
1عرض رأي أنصار المساواة *** شيشرون + عمر بن الخطاب + كانط+النظام الاشتراكي
2 عرض منطق الخصوم *** أفلاطون +شيشرون + نيتشه + النظام الرأسمالي ولكني توسعت فيه قليلا فهل يعد هذا خطأ؟
3 نقد الخصوم
الخاتمة
التأكيد على مشروعية الدفاع
أرجو التقييم و تصحيح الأخطاء
و شكــــــــــــــــــــــــــــــــــرا جزيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلا
الجيريا

أين الدفاع بحجج شخصية

وشيشرون ليس في موقف التفاوت وانا الكسيس كاريل

لكن لو عملت بما قلت يمكن تتحصلي 12 او 13 او 11.50 لست اعرف على حسب ما تقولين

أستهذة هذا خطأ كتابي فقط أنا وضعت شيشرون في المساواة و الكسيس كاريل في التفاوت وا لدفاع بحجج شخصية و ضعت النظام الا شتراكي و النظام الرلسمالي و لكني توسعت في عرض منطق الخصوم و النقد فهل هذا خطأ؟؟
وشكرا

استاذة انا شعبة لغات اجنبية ودرت استقصاء بالوضع ونص السؤال يقول
يقول احد المفكرين ان الالفاظ قبور المعاني اثبت صحة الاطروحة
يعتبر التفكير ميزة اساسية ينفصل بها الانسان عن باقي الكائنات الاخرى ومن منطلق ان الانسان كائن مدني بطبعه فانه يحتاج بدون شك الى وسيلة اتصال وتواصل مع غيره من الناس الا وهي اللغة ولقد شاعت فكرة مفادها ان اللغة والفكر شيء واحد على عكس البعض فانهم يرون ان اللغة والفكر منفصلان ولهدا تقرر لي تبني الاطروحة القائلة ان الالفاظ قبور المعاني
ادن فكيف يمكن الدفاع عن هده النظرية في ظل وجود من يعارضها ؟وماهي الحجج الداعمة لذلك؟
يرى انصار هذه النظرية وهم اصحاب الاتجاه الثنائي وفي مقدمتهم الفرنسي برغسون ان اللغة منفصلة انفصالا تاما عن الفكر ويقرون باسبقية الفكر على اللغة فالان الانسان يفكر بعقله قبل ان يعبر بلسانه فكثيرا مايشعر بسبيل من الخواطر تتزاحم في نفسه لكنه يعجز عن التعبير عنها يقول برغسون اعتقد اننا نملك افكارا اكثر ممكا نملك اصواتا ويقول ايضا الفكر ذاتي وفردي بينما اللغة موضوعية واجتماعية ومن انصار هذا الاتجاه ايضا ابو حيان التوحيدي الدي يقول ليس في قوة اللغة ان تملك المعاني فالفكر دوما يعيق مسار اللغة يقول احد الفلاسفة اجمل الافكار هي التي لا نستطيع التعبير عنها.
اثبتت التجربة الذاتية لحياة الانسان انه كثيرا مايعجز عن التعبير عن مايخالجه من مشاعر وافكار ويلجا دائما الى القول يعجز اللسان عن التعبير او يلجا الى الدموع فمثلا الطالب يوم الامتحان فكثيرا ما تخونه لغته فلا يجد الالفاظ والكلمات الملائمة للتعبير عن الفكرة التي يريد ايصالها الى المصحح,
بينما يرى اصحاب الاتجاه الاحادي ان اللغة والفكر شيء واحد حيث ان اللغة عند جون لوك هي رموز واشارات معينة تعبر عن مايوجد داخل الذهن ولقد اثبتت الدراسات الحديثة لعلم النفس ان الطفل يتعلم اللغة والفكر في ان واحد يقول احد المفكرين الالفاظ حصون المعاني حيث ان اللغة والفكر مكملان لبعضهما البعض يقول ارسطو ليس ثمة تفكير بدون رموز لغوية ويقول هيغل ان الفكر يصنع اللغة وهي تصنعه
ولكن لو كان الامر كذلك فكيف يمكننا تفسير عجز اللغة عن ايصال افكارنا؟ناخذ على سبيل المثال الاديب فبالرغم من امتلاكه لثروة ادبية هائلة الا انه لا يجد التعابير المناسبة لايصال فكرته وغايته الى القارئ وهذا يعني انا الفكر واسع واللغة محدودة
ومن هنا يتضح لنا ونستنتج انا الفكر اوسع واسبق من اللغة وهاته الاخيرة دوما تعيقه اذن فالاطروحة القائلة ان الالفاظ قبور المعاني اطروحة صحيحة ومؤكدة ولا سبيل الا اتهامها بالفساد والبطلان

من فضلك استاذة اريد تصحيح مقالتي

من فضلك استاذة اريد تقيم مقالتي

استاذة لو سمحتي من فضلك اريد تصحيح المقالة تاعي

استاذة من فضلك من فضلك اريد ان تقومي يتقييم مقالتي لو سمحتي

انا عندي قرن وانا نقوللها او كي جاوبتني طرحت عليا سؤال يعني هيا تسقسي وانا نسقسي او انا ما فهمت والوا المهم ربي يجيب الخير

ان شاء الله من فضلك اختي قيميهالي وقولي الصح شحال نجيب

نقولك الصح انا اداب وفلسفة او هده المقالة دارتهانا واجب منزلي في العطلة او مبعد وحدة اعطتلها عليها 16 او قاتلنا اكتبوها من عندها تقول ديالك او نخلعت اول مرة تقراي فلسفة او كتبت مقالة كيما هكدا الله يبارك كوني مهنية ختي تدي ايدا حقروك يعطوك 14

انا لغات اجنبية
منك صح اختي ندي هاذ العلامة ان شاء الله ياربي ندوها كيف كيف

هذه ليست مقالوة بل مجرد تصميم علامتها لا تتجاوز 08

اعذريني استاذتي الفاضلة لكن من اين تاتيه ال 11 .12.13 وهو مخطئ في موقع قول بالاضافة الي الضعف الفادح في الكم المعرفي

نورمال مافيها والو انا اصلا قبل ما نفوت الباك دايرة في توقعاتي نجيب العلامة 8 في الفلسفة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.