السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته ارجوا ان تكونوا بخير
أما بعد ايها الاخوة الاعزاء سألني زميل عن الولود الودود لقول رسول الله صلى الله عليه و سلم " تزوجوا الودود الولود فإني مكاثر بكم الأمم يوم القيامة"
السؤال هو كيف اعرف الولود من غير الولود؟؟؟؟؟؟؟
حقيقة لم اجبه باجابة كافية مقنعة
أرجوا من الاخوة الذين لديهم معلومات كافية عن الموضوع افادتنا بذلك و جزاكم الله خيرا
السلام عليكم
الودود يا اخي هي المراة حسنة الخلق والتي تتعامل بلطف وود مع زوجها فتراها حسنة المعشر ولطيفة الفعل والكلام
اما الولود فمن منا لا يعي معناها المراة الكثيرة الانجاب والتي تحب ان تنجب عددا كبيرا من الابناء ولا تحتكم الى تحديد النسل كما هو حاصل مع الكثير من بنات اليوم
وعن كيفية معرفة الولود هنا لا استطيع ان اجيبك اخي انه لا قول صحيح احتكم اليه لانه لا يمكن الحكم مسبقا عن المراة بالعقم من غيره في وقت قد تكون العلة من الرجل
لكني اردت ان اقتبس لك هذا عله يفيدك
عن معقل بن يسار قال : جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله إني أصبت امرأة ذات حسب وجمال ولكنها لا تلد ، أفأتزوجها ؟ فنهاه ، ثم أتاه الثانية ، فقال مثل ذلك فنهاه ، ثم أتاه الثالثة فقال مثل ذلك ، فقال صلى الله عليه وسلم : تزوجوا الودود الولود فإني مكاثر بكم . رواه أبو داود ( 2050 ) ، والنسائي ( 3227 ) ، وصححه الشيخ الألباني رحمه الله في " آداب الزفاف " ( ص 132 ) .
ويمكن معرفة المرأة الولود بأحد طريقين :
الأولى : من النظر في حال أمها وأخواتها .
والثانية : أن تكون تزوجت قبل ذلك ، فيُعلم ذلك من زواجها المتقدم .
قال الشيخ عبد العظيم آبادي في "عون المعبود" (6/33) ( تَزَوَّجُوا الْوَدُود ) : أَيْ الَّتِي تُحِبّ زَوْجهَا ( الْوَلُود ) : أَيْ الَّتِي تَكْثُر وِلادَتهَا .
وَقَيَّدَ بِهَذَيْنِ لأَنَّ الْوَلُود إِذَا لَمْ تَكُنْ وَدُودًا لَمْ يَرْغَب الزَّوْج فِيهَا , وَالْوَدُود إِذَا لَمْ تَكُنْ وَلُودًا لَمْ يَحْصُل الْمَطْلُوب وَهُوَ تَكْثِير الأُمَّة بِكَثْرَةِ التَّوَالُد , وَيُعْرَف هَذَانِ الْوَصْفَانِ فِي الأَبْكَار مِنْ أَقَارِبهنَّ إِذْ الْغَالِب سِرَايَة طِبَاع الأَقَارِب بَعْضهنَّ إِلَى بَعْض اهـ .
والله أعلم .
اعتقد من الصعب ان تعرف الولود من غير الولود لان الاولاد رزق من الله للمراة والرجل
اعتقد ان المقصود فى الحديث حسب ما فهمته هى المراة التى تتودد لزوجها اى متكونش مشنفة او نكدية
والولود بمعنى التى ترغب بالاولاد وتنجب ولا ترفض الانجاب
وكيف تعرف قد تعرف من والدتها واهلها الامر وراثى احيانا
لكنها ليست قاعدة
وربى يعلم
قد اجبتما فكفيتما…..كثر الله من امثالكن وجزاكما خير الجزاء
السلام عليكم
الودود يا اخي هي المراة حسنة الخلق والتي تتعامل بلطف وود مع زوجها فتراها حسنة المعشر ولطيفة الفعل والكلام اما الولود فمن منا لا يعي معناها المراة الكثيرة الانجاب والتي تحب ان تنجب عددا كبيرا من الابناء ولا تحتكم الى تحديد النسل كما هو حاصل مع الكثير من بنات اليوم وعن كيفية معرفة الولود هنا لا استطيع ان اجيبك اخي انه لا قول صحيح احتكم اليه لانه لا يمكن الحكم مسبقا عن المراة بالعقم من غيره في وقت قد تكون العلة من الرجل لكني اردت ان اقتبس لك هذا عله يفيدك عن معقل بن يسار قال : جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله إني أصبت امرأة ذات حسب وجمال ولكنها لا تلد ، أفأتزوجها ؟ فنهاه ، ثم أتاه الثانية ، فقال مثل ذلك فنهاه ، ثم أتاه الثالثة فقال مثل ذلك ، فقال صلى الله عليه وسلم : تزوجوا الودود الولود فإني مكاثر بكم . رواه أبو داود ( 2050 ) ، والنسائي ( 3227 ) ، وصححه الشيخ الألباني رحمه الله في " آداب الزفاف " ( ص 132 ) . |
اعتقد من الصعب ان تعرف الولود من غير الولود لان الاولاد رزق من الله للمراة والرجل
اعتقد ان المقصود فى الحديث حسب ما فهمته هى المراة التى تتودد لزوجها اى متكونش مشنفة او نكدية والولود بمعنى التى ترغب بالاولاد وتنجب ولا ترفض الانجاب وكيف تعرف قد تعرف من والدتها واهلها الامر وراثى احيانا لكنها ليست قاعدة وربى يعلم |
السلام عليكم و جزاكما الله خيرا أخوتي
أولا ايها الاخوة سؤالي كيف تعرف الولود و ليس من هي الولود ؟ لأن الولود معناها واضح و الجميع يدرك ذلك
فيما يخص الام فاريد أن أسألكم ايها الاخوة بما أنكما قلتما النظر الى حال امها فهل يوجد يا اخوتي بنت أمها عقيم ؟
أما عن الاهل و الاخوة فهناك كثير من الحالات البنت لا تلد و اختها تلد
اما ان كانت المرأت تزوجت من قبل فمعك حق اخي و هذا الامر واضح
أنا اظن ان هذا الامر يبق لله سبحانه عز وجل هو ادر بمن تلد او لا
"لله ملك السماوات والأرض يخلق مايشاء يهب لمن يشاء إناثا ويهب لمن يشاء الذكور* أو يزوجهم ذكرانا وإناثا ويجعل من يشاء عقيما إنه عليم قدير"
شكرا لكم على هذا الطرح
السلام عليكم
الودود يا اخي هي المراة حسنة الخلق والتي تتعامل بلطف وود مع زوجها فتراها حسنة المعشر ولطيفة الفعل والكلام اما الولود فمن منا لا يعي معناها المراة الكثيرة الانجاب والتي تحب ان تنجب عددا كبيرا من الابناء ولا تحتكم الى تحديد النسل كما هو حاصل مع الكثير من بنات اليوم وعن كيفية معرفة الولود هنا لا استطيع ان اجيبك اخي انه لا قول صحيح احتكم اليه لانه لا يمكن الحكم مسبقا عن المراة بالعقم من غيره في وقت قد تكون العلة من الرجل لكني اردت ان اقتبس لك هذا عله يفيدك عن معقل بن يسار قال : جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله إني أصبت امرأة ذات حسب وجمال ولكنها لا تلد ، أفأتزوجها ؟ فنهاه ، ثم أتاه الثانية ، فقال مثل ذلك فنهاه ، ثم أتاه الثالثة فقال مثل ذلك ، فقال صلى الله عليه وسلم : تزوجوا الودود الولود فإني مكاثر بكم . رواه أبو داود ( 2050 ) ، والنسائي ( 3227 ) ، وصححه الشيخ الألباني رحمه الله في " آداب الزفاف " ( ص 132 ) . |
اجابة وافية و كافية بارك الله فيك
والله يا اخي جاوبناك بالشئ المتاح لدينا اما اذا كنت تريد ات تدخل في امور غيبية هنا اقول لك
تذكر ان الله عزوجل على كل شئ قدير
قد تتزوج الولود وتكون انت العقيم
لذلك لا باس ان تختار الولود لكن لا تجعل معرفة امكانية الانجاب شرط اساسي لاتمام الزواج فكل شئ بيد الله
والله يا اخي جاوبناك بالشئ المتاح لدينا اما اذا كنت تريد ات تدخل في امور غيبية هنا اقول لك
تذكر ان الله عزوجل على كل شئ قدير قد تتزوج الولود وتكون انت العقيم لذلك لا باس ان تختار الولود لكن لا تجعل معرفة امكانية الانجاب شرط اساسي لاتمام الزواج فكل شئ بيد الله |
ارى ردودك و اجاباتك مميزة دائما سواء من ناحية الاسلوب او المضمون ..ممكن تقولينا وش درستي ؟ طبعا اذا سمحتي
ارى ردودك و اجاباتك مميزة دائما سواء من ناحية الاسلوب او المضمون ..ممكن تقولينا وش درستي ؟ طبعا اذا سمحتي
|
شكرا اخي على الرحب والسعة اخجلتني بكلماتك انا دائما اعتبر نفسي وقلمي متواضع اما م هذا الزخم الهائل من المبدعين
هي شهادة اعتز بها
انا تلقيت تكوين تقني في الاعلام الالي كما اني احب المطالعة كثيرا
والله يا اخي جاوبناك بالشئ المتاح لدينا اما اذا كنت تريد ات تدخل في امور غيبية هنا اقول لك
تذكر ان الله عزوجل على كل شئ قدير قد تتزوج الولود وتكون انت العقيم لذلك لا باس ان تختار الولود لكن لا تجعل معرفة امكانية الانجاب شرط اساسي لاتمام الزواج فكل شئ بيد الله |
السلام عليكم اختي
يا اختي نحن نتناقش في هذا المنتدى ليس فضولا و لكن و الله من أجل الاستفادة و رد كان واضحا ليس فيه لبس و لا تدخل في غيوب الله و انا اعرف جيدا ان الله على كل شيئ قدير و الاية التي كتبتها سابقا خير دليل على ذلك
انا سألت عن الولود لأني فعلا افقه المعن الحقيقي لهذا الحديث و طرحي لهذا الموضوع كوني سئلت و لم اعرف الاجابة
ايتها الاخت انا لا اعتبر ردك هذا ردا بل هذا نقد ليس بناءا و لم اقتنع حتى الان باجابك
يا اخت ان استطعت ان تقولي خيرا فمبارك و ان لم تستطيعي جاوب قدر السوال و لا تقولي الناس ما لم يقولوا
الله يهدينا و السلام
السلام عليكم اختي
يا اختي نحن نتناقش في هذا المنتدى ليس فضولا و لكن و الله من أجل الاستفادة و رد كان واضحا ليس فيه لبس و لا تدخل في غيوب الله و انا اعرف جيدا ان الله على كل شيئ قدير و الاية التي كتبتها سابقا خير دليل على ذلك انا سألت عن الولود لأني فعلا افقه المعن الحقيقي لهذا الحديث و طرحي لهذا الموضوع كوني سئلت و لم اعرف الاجابة ايتها الاخت انا لا اعتبر ردك هذا ردا بل هذا نقد ليس بناءا و لم اقتنع حتى الان باجابك يا اخت ان استطعت ان تقولي خيرا فمبارك و ان لم تستطيعي جاوب قدر السوال و لا تقولي الناس ما لم يقولوا |
انا لم اتهمك زورا او بهتانا انت اردت ان تعرف الولود من غيرها
وانا جاوبتك بالمتاح ولكنك لم تقتنع اسال من شئت سيكون رده كما فعلت انا
ثم اني لم اخطئ في حقك وانا ان انتقدتك فاني ازيدك نفعا يا اخي ولا اقلل من شانك
رحم الله امرؤ اهداني عيوبي
واعذر صراحتي فانا لا اجامل
انت لا تملك سعة البال
كنت قد اتخذت عهدا الا اشارك في موضوع يخص المراة او الرجل لكني نكثته
اعدك اخي الا ترى قلمي يخط حرفا واحدا في مواضيعك بل وحتى في هذا القسم
والسلام خير ختام
انا لم اتهمك زورا او بهتانا انت اردت ان تعرف الولود من غيرها
وانا جاوبتك بالمتاح ولكنك لم تقتنع اسال من شئت سيكون رده كما فعلت انا ثم اني لم اخطئ في حقك وانا ان انتقدتك فاني ازيدك نفعا يا اخي ولا اقلل من شانك رحم الله امرؤ اهداني عيوبي واعذر صراحتي فانا لا اجامل انت لا تملك سعة البال كنت قد اتخذت عهدا الا اشارك في موضوع يخص المراة او الرجل لكني نكثته اعدك اخي الا ترى قلمي يخط حرفا واحدا في مواضيعك بل وحتى في هذا القسم والسلام خير ختام |
السلام عليكم يا اختي
و الله ما ازعجني سوى جملة كتبتها و هي " اذا كنت تريد ات تدخل في امور غيبية هنا اقول لك
تذكر ان الله عزوجل على كل شئ قدير " من و كيف اتيت بها انا سألت عن الولود و انت قلت تريد ان تدخل في غيوب الله و الله لم افهم لما كان ردك هكذا
اما فيما يخص الموضع يا اختي نريد ان نستفيد انا لما قلت لم اقتنع باجابتك أو هذا ما تملكين كرد لم تكن صخريتا منك اخت حاشا و الله و لكن ربما ياتي رد اخر تكون فيه الاجابة مقنعة
و كأنك قلت لا تأكل هذ الاكل ستمرض و أنا أجبت ب أعرف اناسا اكلوا منه و لم يمرضوا فهذا اسمه انتقاد بناء و ليس استهزاءا بك اختي و من هنا ربما تأتي اجابة تجمع بين ردي و ردك
بالعكس اختي تشرفني ردودك على العين و الراس و الا لما وضع هذا المنتدى للنقاش و لكن يا اختي على الاقل لا تقولي انت تريد ان تدخل في غيوب الله
و قد تبين انك انت من لا تملكين سعة البال و ليس أنا لأن لو كان لك سعة البال لما قلت لن ارد في هذا القسم مرة أخرى (امزح معك اختي)
بارك الله فيك اختي و معذرة ان كنت اسات اليك و السلام عليكم
أنا اظن ان هذا الامر يبق لله سبحانه عز وجل هو ادر بمن تلد او لا
"لله ملك السماوات والأرض يخلق مايشاء يهب لمن يشاء إناثا ويهب لمن يشاء الذكور* أو يزوجهم ذكرانا وإناثا ويجعل من يشاء عقيما إنه عليم قدير"
هذا ردك اخي وليس كلامي انا
أولا ايها الاخوة سؤالي كيف تعرف الولود و ليس من هي الولود ؟ لأن الولود معناها واضح و الجميع يدرك ذلك
وهو كلامك ايضا
ونحن اجبناك بما قاله عليه افضل الصلاة والسلام
وليكن في علمك اني لست من مرتجلي الاجابات خاصة في امور دينية وفقهية ولاني سالت وبحثت كل الاجابات تتوقف هنا
الا ترى معي يا اخ انك تناقض نفسك فمن جهة تريد ان تعرف الولود من غيرها ومرة اخرى تقول انه امر راجع لله وحده تمعن في كلامك جيدا وتذكر اني لا اعرفك ولا استهدفك لشخصك وان الاختلاف في الراي لا يفسد للود قضية وعن امتناعي عن الرد في هذا القسم لان هناك من لا يقبل ان تناقشه امراة ويعتبر ذلك
تقليلا من شانه
أنا اظن ان هذا الامر يبق لله سبحانه عز وجل هو ادر بمن تلد او لا
"لله ملك السماوات والأرض يخلق مايشاء يهب لمن يشاء إناثا ويهب لمن يشاء الذكور* أو يزوجهم ذكرانا وإناثا ويجعل من يشاء عقيما إنه عليم قدير" هذا ردك اخي وليس كلامي انا أولا ايها الاخوة سؤالي كيف تعرف الولود و ليس من هي الولود ؟ لأن الولود معناها واضح و الجميع يدرك ذلك وهو كلامك ايضا ونحن اجبناك بما قاله عليه افضل الصلاة والسلام الا ترى معي يا اخ انك تناقض نفسك فمن جهة تريد ان تعرف الولود من غيرها ومرة اخرى تقول انه امر راجع لله وحده تمعن في كلامك جيدا وتذكر اني لا اعرفك ولا استهدفك لشخصك وان الاختلاف في الراي لا يفسد للود قضية وعن امتناعي عن الرد في هذا القسم لان هناك من لا يقبل ان تناقشه امراة ويعتبر ذلك |
السلام عليكم يا اختي
سامحيني اختي و لكني اظنك لا تعرفين القضية و نقيض القضية
يا اختي ان فعلا سالت عن الولود حينما لم الق اجابة كافية قلت أظن ان ذلك لا يعرفه الا الله و حينما اقول اظن معن ذلك انها ليست اجابة قاطعة و انا استندت على الاية الكريمة ممكن ان يكون هناك شرح اخر
و لم أقل ان الولود هي كذا.. ثم نقضت القضية
لم افصل في الولود حتى اعطي نقيض ذلك مازلت ابحت عن الولود
و حين ذكرت الاية لم ادخل في غيوب الله كما قلت سابقا
اختي طرحي لهاذا الموضوع هو سؤال بحد ذاته اعطيتموني اجابة بارك الله فيكم و انا اعطيتكم بعض الحالات التي ممكن ان تكون خلاف ذلك و هذا هو النقاش يا اختي
و انا الاحظ انك انت من تناقضين نفسك مرة تقولين الاختلاف في الراي لا يفسد للود قضية و مرة اخرى لا تقبلين ان يخالفك الأخرون
الله يهدينا