تخطى إلى المحتوى

النقابات تحذر وزارة التربية من التلاعب 2024.

المنح يجب أن تقفز بأجر الأستاذ إلى أكثر من 50 ألف دينار
الجيرياالجيرياالجيرياالجيرياحذرت نقابات قطاع التربية، أمس، الوزارة من ”التلاعب” بملف المنح والتعويضات، الجاري التفاوض عليه. واعتبرت بأن تسريب عدد من الوثائق ”المغلوطة” يُعد استفزازا لها، وطالبت بفتح تحقيق. وأكدت بأن تطبيق النظام يجب أن يرفع أجر الأستاذ إلى أكثـر من 50 ألف دينار شهريا.
أجمعت مختلف النقابات على أن ”الاستمرار في سياسة الاستفزاز، سيؤدي بالأوضاع إلى التأزم أكثر مما هي عليه”. وجددت مطلبها بضرورة التراجع عن قرار الوزير الأول أحمد أويحيى، القاضي بعدم تطبيق ملف المنح والتعويضات بأثر رجعي ابتداء من الفاتح جانفي 2024، وبفرض مختلف المنح المتعلقة بالخبرة والعمل التناوبي، ومنحة الضرر والمنح العائلية ومنحة القفة ومنحة التوثيق، التي تتراوح ما بين 1000 و5000 دينار، فإن أجر الأستاذ يجب أن يقفز من 38000 دينار إلى أكثر من 50 ألف دينار.
وقال الأمين الوطني المكلف بالإعلام بالمجلس الوطني المستقل لأساتذة التعليم الثانوي والتقني ”الكناباست”، مسعود بوديبة، بأن ”الوثيقة التي تم تسريبها من وزارة التربية، أحدثت غليانا في الولايات”. واعتبر المتحدث في تصريح لـ”الخبر”، بأنها ”وثيقة استفزازية وتحريضية، لتكريس عدم الثقة في الحكومة ووزارة التربية تحديدا”.
وحذرت ”الكناباست” الوزارة من حدوث أي انزلاقات مستقبلية، خصوصا وأنه ”تمت الدعوة للدخول في إضراب لمدة أسبوع متجدد بداية من الأسبوع الثاني من الشهر القادم”.
أما رئيس الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين صادق دزيري، فأشار إلى أن ”الوثيقة محل الخلاف، كانت الوزارة قد أرسلتها إلى المقتصدين في المؤسسات التربوية من أجل تطبيقها، وتتعلق أساسا برفع الأجر القاعدي، بعد إعلان رفع الأجور في جانفي .”2017 واعتبر بأن المفاوضات الجارية مع وزارة التربية متواصلة بخصوص ملف المنح والتعويضات، والذي طالبت فيه النقابة بجعلها على شكل نسب وليس مبالغ مالية. وألحّ على ضرورة التمسك بمطلب إلغاء تعليمة الوزير الأول.
من جهته، قال رئيس النقابة المستقلة لأساتذة التعليم الثانوي والتقني، مزيان مريان، بأن ”النضال من أجل فرض نظام المنح والتعويضات، والاجتماعات مازال متواصلا”. وقال ”كل نقابة ستقدم مقترحاتها للجنة الوزارية المعنية، والتي ستعد في النهاية خلاصة تناقش في اجتماع موسع، ثم تصاغ المقترحات على شكل مشروع مرسوم رئاسي يعرض على مديرية الوظيف العمومي ومنه إلى وزارة المالية”.
أما الأمانة الوطنية للنقابة الوطنية لعمال التربية، فقد نددت بما حدث. وقال الأمين العام بوجناح عبد الكريم ”نطالب الوزارة بتوضيح موقفها من هذه القضية، وإجراء تحقيق جدي لمعرفة القائمين وراءها ومعاقبتهم. كما تحتفظ بحق اتخاذ الإجراءات التي تراها مناسبة لتفادي المشاركة في أي مؤامرة يكون ضحيتها موظفو قطاع التربية الوطنية”.

شكرا على الاعلام و بارك الله فيك

منذ متى أصبحت النقابات الجبانة تستطيع الضغط على الحكومة وافتكاك حقوق العمال والموظفين …؟ لأنها أمور مرتبة ومحسومة مسبقا ..هي في الحقيقة دمية في أيديهم …لايقدموا على شيء حتى يستشيروا أسيادهم …..همهم الترقيات والمناصب ……….

كيف أخاف الضعف وأنا عبد للقوي !!

كيف أخاف الفقر وأنا عبد للغني !!

كيف أخاف المرض وأنا عبد للشافي !!

كيف أخاف الغيب وأنا عبد للرحمن !!

الوسيلة الوحيدة لتحقيق المطالب هي تكاثف الجهود بين جميع العمال دون المراعاة للإنتماء النقابي لأن هذا الخلاف هو الذي يبحثون عنه



لا إله إلا الله محمّد رسول الله

الجيريا

الجيريا

بارك الله فيك

أستغفر الله و أتوب اليه لا حول و لا قوة لي الا به .. لا إله الا انت سبحانك ربي إني كنت من الظالمين .. و إن لم تغفر لي ذنوبي لأكونن من الخاسرين .. إنا لله و انا اليه راجعون .. و حسبنا الله و نعم الوكيل ..

الجيريا

النهضة الادبية في العصر الحديث وبدايتها

النهضه الادبيه العربية الحديثة
1/-المقـــدمـــــــــــــة:
منذ سقوط بغداد على يد التتار والادب العربي يشهد تراجعا حثيث الخطى على مدى الاحقاب المتتابعه حتى انطفئت شعلته وبهت بريقه الا من وميض باهت ينبعث من حين الى اخر من بين دجور الظلام الذي عم الحياه الادبيه بفنونها المختلفة.

واستنادا الى حركه التاريخ فقد تبدل هذا الحال فر اواخر العقد الاخير من القرن الثامن عشرإذ أفاق الادب العربي من سباته وتحرر من جموده وبفضل هذه النهضه استعاد الادب حيويته ونضارته واصبح عاملاً من عوامل تكوين الأمة ورافدا من روافد تقدمها وازدهارها
2/- عوامل النهضه الأدبية:
نواميس الكون وسننه إن لكل حدث ذي بال عوامل تسهم في ظهوره
وتساعد على تطوره واستنادا الى هذا المفهوم فان لهذه النهضه الادبيه عوامل عده
أسهمت في بزوغ فجرها
1/- اليقظة الوطنية:
إستيقضت مصر و الأمة العربية بعد الحملة الفرنسيه بقياده نابليون من سبات عميق
وفتحت عيونهم على حضارة جديدة لم يعهدوها من قبل وتبين لهم ان غازي اليوم اكثر خطرا على قيم الامة ومعتقداتها غير ان ما حدث نتيجة هذه الحملة هو كالاتي:
ـ ايقاظ الروح الوطنيه والقوميه والاعتزاز بها
ـ الاندفاع الى طلب المعرفه والاتفاده منها
ـ التمسك بهويه الامه والدفاع عنها
وهكذا بدات اولى الخطوات نحو نهضه شامله

2/- الاتصال بحضارة العصر:

وفر الاتصال بالحضاره العصريه التي كانت سائده دفعه قويه للاستمرار بالنهضه الحديثه ونموها وشمولها لعدد من جوانب الحياه وكان لجهود (محمد على باش)
الذي طرد الفرنسيين من مصر عام 1801م ثم اصبح حاكما عليها اثر كبير في الاتصال بهذه الحضاره والاستفاده من علومها ومعارفها وقد تحقق من هذا الاتصال الاتي
أ/- انتشار التعليم الحديث
عمل ( محمد على باشا ) على فتح العديد من المدارس العسكريه والمدنيه على
الطراز الاوروبي واستدعى البعثات العلميه من اروبا للتدريس فيها وايضا قام الاب بطرس في انشاء مدارس في الشام وقد اسهم خريجو هذه المدارس في حركه التحديث التي شهدتها المنطقه
ب/- البعثات العلمية
ارسل العديد من طلاب مصر والشام الى اوروبا للدراسه في شتى المجالات العليمه المدنيه والعسكريه وكان اكثرها عددا تلك التي ارسلها ( محمد على باشا ) الى ايطاليا عام 1813م والى انجلترا في عام 1831م وقد اسهم هؤلاء الطلاب بعد عودتهم في التحويلات الاجتماعيه والثقافيه
ج/- الترجمة
انشات دار الالسن في مصر برئاسه رفاعه الطهطاوي فعملت على تدريس اللغات الانجليزيه والفرنسيه والايطاليه والتركيه وكذالك فعلت مدارس ( عين طوره
في الشام فاتسعت دائره متعلمين تلك اللغات واسهموا في ترجمه بعض الكتب في القانون والادب والتاريخ والعلوم وغيرها فاستفادت اللغه العربيه من ذالك اذ تم رفدها ببعض الكلمات الجديده المعربه من المصطلحات العلميه في شتى شتى المجالات

د/- الطباعة والصحافة
عرفت مصر الطباعه منذ عهد نابليون ثم عهد محمد على باشا أين انشئت مطبعة بولاق الشهيره التي كان لها الاثر الكبير في نشر عيون التراث العربي الاسلامي
واحضر الامريكيون مطبعه الى بيروت في عام 1834م وكذالك فعل (اليسو عيون
في عام 1848م وكان من اثار تاسيس المطابع أين ظهرت الصحف والمجلات كصحيفة الوقائع في مصر عام 1822م التي عملت على نشر الوعي القومي

هـ/- الاستشراق
اسهم المستشرقون في خلق نهضة ادبية في الوطن العربي من خلال نشرهم عددا من المخطوطات والكتب القديمة بعد تحقيقها ومراجعة اصولها فقد تحققت عدد من المزايا التي اسهمت في النهضة المعاصرة منها:
1ـ انتشار التعليم وتحسين نوعيته وتعدد مشاربه
2ـ تعاظم الانفتاح على الثقافه العالميه
3ـ الاطلاع على كنوز المعرفه العلميه والرؤى الفكريه العالميه من خلال الترجمه
4ـ الاستفاده من وسائل المعرفه الحديثه كالطباعه
5ـ اسهام المستشرقين في التنبيه الى قيمه التراث وضروره حمايته
أما الادب بصوره خاصه فقد تحقق له الاتي:
1ـ اثراء اللغه بمصطلحات عليمه معربه
2ـ العنايه بالاسلوب ورقه اللفظ وسلاسته
3ـ ظهور الشعر الفصصي والتاريخي
4ـ ظهور الفن المسرحي بنوعيه الشعري والنثري
3/- احياء التراث
يعد هذا العامل اهم العوامل واشدها تاثيرا في التحولات التي واكبت
عصر النهضه

وبمراعاة هذه الإشكالية يمكن القول: إن ثمة يقظة عربية عامة قد ابتدأت، نشطة، في مصر في زمن حكم محمد علي باشا، فلقيت تجاوباً سريعاً نسبياً في بلاد الشام. وأخذت القوى الكامنة في الأمة تتيقظ بفعل مختلف البواعث التي سبق ذكرها. فتسارع إنشاء المدارس الوطنية، وتوالى صدور المجلات والصحف وتأسيس المطابع، وتزايدت ترجمات الكتب العلمية والأدبية الأجنبية إلى اللغة العربية، ونشر كثير من كتب التراث، وتألفت الجمعيات والنوادي الأدبية، وأنشئت المكتبات العامة والمسارح ومجامع اللغة العربية.. كما تزايد إنشاء الجامعات ومعاهد البحث ومؤسساته المختلفة إضافة إلى المراكز الثقافية وسائر مؤسسات «وسائل الاتصال الجماهيري» من إذاعات ومحطات بث تلفزيوني. ولا يكاد قطر عربي يخلو اليوم من وزارة للثقافة.. وكل ذلك يساعد بصورة مباشرة أو غير مباشرة في ارتقاء الإنتاج الأدبي العربي المعاصر وتعميم إيصاله إلى جماهير المثقفين والمتعلمين بمختلف السبل والوسائل المعتمدة في بقية أنحاء العالم.

لبتعريف بالشاعر الحطيئة
الحطيئـة

هو جرول بن أوسٍ، ولد في بني عبس ، ولقب الحطيئة لقصره وقربه من الأرض، ويكنى أبا مليكة ، وكان شاعر مخضرم ، وكيف ما كان فإنه كان رقيق الإسلام، لئيم الطبع.

وكان الحطيئة جاور الزبرقان بن بدرٍ وهو سيد من سادات بني تميم ، فلم يحمد جواره، فتحول عنه إلى بغيضٍ فأكرم جواره، فقال يهجو الزبرقان ويمدح بغيضاً:

ما كان ذَنْبُ بَغِيضٍ أَنْ رَأَى رَجْلاً … ذَا حاجَة عاشَ في مُسْتَوْعَرٍ شَاسِ

جاراً لِقَوْمٍ أَطـالُوا هُونَ مَنْــزِلِه … وغــادَرُوهُ مُقيماً بينَ أَرْمَاسِ

مَلّـوا قرَاهُ وهَرَّتْهُ كِــــلاَبُهُمُ … وجَرَّحُوهُ بأَنْيابٍ وأَضْــرَاسِ

دَعِ المَـــكَارمَ لا تَرْحَلْ لِبُغْيَتِهَا … واقْعُدْ فإِنَّكَ أَنْتَ الطَّاعِمُ الكَاسِى

ولهذا خبر؛ ذكرت الرواة: أن الزبرقان بن بدر استعدى على الحطيئة عمر بن الخطاب رضي الله عنه وقال: هجاني بقوله:

دع المكارم لا ترحل لبغيتها … واقعد فإنّك أنت الطاعم الكاسي

فقال عمر: ما أرى هذا هجاءً؛ وكان أعلم بذلك من كل أحد، ولكنه أراد درء الحدود بالشبهات. فقال الزبرقان: هذا حسان بن ثابت. فقال: علي بحسان، فأنشده الشعر. فقال: ما هجاه يا أمير المؤمنين ولكن سلح " خرء عليه"! J ، فأحضر الحطيئة، وقال: هات الشفرة أقطع لسانه ؟ فاستشفع فيه فحبسه، فكتب إليه من الحبس:

ماذا تقول لأفراخ بـذي مَرَخٍ …زغبِ الحواصِل لا ماء ولا شجرُ

ألقيت كاسبَهم في قعر مظلمـةٍ … فاغفرْ عليك سلامُ الله يا عمرُ

أنت الإِمامُ الذي من بعد صاحبِهِ … ألقى إليك مقاليدَ النُّهَى البشرُ

لم يؤثــروك بها إذ قدَّموك لها … لكن لأنفسِهم كانت بك الأُثَرُ

فامنُنْ على صِبيةٍ بارمل مسكنُهم … بين الأباطح تَغْشاهم بها القِرَرُ

أهلي فـدَاؤُكَ كم بيني وبينهُم … من عَرْض داوِيةً تَعْمَى بها الخُبُرُ

فبكى عمر وأحضره. فقال: قد والله يا أمير المؤمنين هجوت أبي وامرأتي وأمي. قال: وكيف ذلك ؟

قال قلت لأبي:

لحَــاكَ اللهُ ثم لحَاكَ حقّاً … أَباً ولحَــاكَ من عَمٍّ وخالِ

فنعِمْ الشَّيْخُ لَدَى المَخَازِى … وبِئسَ الشَّيْخُ أَنْتَ لَدَى المَعَالِى

جَمَعْتَ اللُّؤْمَ لا حَيَّاكَ رَبِّى … وأَبْـوابَ السَّفَاهةِ والضَّلاَلِ

وقلت لأمي:

تَنَحَّىْ فاقْعُـدِى مِنِّـى بَعِيداً … أَراحَ اللهُ مِنْكِ العالَمِينَا

أَلَمْ أُوِضح لَـكِ البَغْضاءَ مَنى … ولكِنْ لا إِخالُكِ تَعْقِلينَا

أَغِرْبالاً إِذَا اسْتُودِعْــتِ سِراً … وكانُوناً على المُتَحَدَّثِينَا

جَزاكِ اللهُ شَراً مِنْ عَجْــوزٍ … ولَقَّاكِ العُقُوقِ مِنَ البَنينَا

حَيَاتُكِ ما عَلِمْتُ حَيَاةُ سَوْءٍ …ومَوْتُكِ قد يَسُرُّ الصَّالِحينَا

وقلت لامرأتي:

أطوّف ما أُطــوّف ثم آوي … إلى بيت قعيــدته لكاع

واطلعت في بئر فرأيت وجهي قبيحاً فقلت:

أبت شفتـاي اليوم إلاّ تكلّما … بسوءٍ فلا أدري لمن أنا قائله

أرى لي وجهـاً قبّح اللّه خلقه … فقبّح من وجهٍ وقبّح حامله

فتبسم عمر j، وقال: فإن عفونا عنك، أتهجو بعدها أحداً ؟

قال: لا يا أمير المؤمنين، وعلي بذلك عهد الله ! فقال: لكأني بفتىً من قريش قد نصب لك نمرقة، فاتكأت عليها، وأقبلت تنشده في أعراض المسلمين. قال: أعوذ بالله يا أمير المؤمنين.

فأطلقه الخليفة واشترى منه أعراض المسلمين بثلاثة آلاف درهم، فتوقف عن الهجاء، ولكن يقال أنه رجع للهجاء بعد مقتل عمر بن الخطاب.

قال بعض الرواة: فوالله لقد رأيته عند عبيد الله بن زياد على الحال التي ذكر عمر، فقلت له: لكأن أمير المؤمنين عمر كان حاضراً لك اليوم، فتأوه. وقال: رحم الله ذلك المرء، فما أصدق فراسته !

الجيرياشكرا على المجهوداات الجبرة اتي تقومون بها لقد سعدتموني كثيرا في بحوثي

السلام على اهل المنتدى الكرام.
الجميع يعلم ان الوزارة تتلاعب دائما مع المواضيع التي تمس الاجور.الاجر خاص بالنواب الكرام.اذا اشتكى موضف و قال اجري ضعيف تنقلب الدنيا.المهم ان الوزارة قدمت اليوم الاثنين اقتراحاتها الى النقابات و كانت قد طلبت منهم سقف المطالب لكل موضف.الجديد يكون بعد 31/12/2017
كونوا كما عودتمونا ايها المعلمون و المربون.طالبوا بحقوقكم بالطرق السلمية اذا استلزم الامر.لا تتتسرعوا و لا تنخدعوا.التفوا حول الاتحاد الوطني لعمال التربية و التكوين.هوسبيلكم و مخلصكم من اطماع الانتهازيين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.