تخطى إلى المحتوى

النساء قـــــوايــــر **** قبسات على ضوء الكتاب والسنة 2024.

بِسْمِ الله الرّحمااااان الرّحيــم
السّلااامٌ عَلَيْكُــم وَرَحمةُ الله تَعَالَـى وبَرَكَــااااتًــــهٌ

رجائي أن يكون الجميع بأحسن حال (:

النّساء قـــــوْااارِيــْــر **** قبسااات على ضوء الكِتاااب والسّنة


موضوع منكم وإليكم : (( يتناول
الأحكام الخاصة بالنساء // الصلاة -الصيام- المواريث – ……………//

على ضوء ما شرعه لنا ديننَاااً الإسلامـــي في مٌحكَــم التّنزيل ~

( كتاب القرآن الكريم ) و ( السنة النبوية الشريفة)


و أملا في أن يكون فضاءً رحبااًا مليئاااً بكل ما قد يتباااًدر إلى أذهانكمٌو من تساؤلاتٍ ~و استفسارات …
فتابعونا وساهموا معنا في إنجاح فكرة الموضوع
(:

بِسْمِ الله الرّحمااااان الرّحيــم
السّلااامٌ عَلَيْكُــم وَرَحمةُ الله تَعَالَـى وبَرَكَــااااتًــــهٌ

الحمدُ للهِ رَبِّ العالمينَ وَصلّى اللهُ على محمدٍ وَآلهِ الطيبينَ الطاهرينَ وَاللعنُ الدائمُ على أعدائهمْ أجمعينَ إلى قيامِ يومِ الدينْ

ماذا يجب على المرأة المسلمة؟

يجب على كل فتاة وامرأة مسلمة ـ لقول النبي صلى الله عليه وآله:

طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة ـ وجوباً مؤكداً أن تتعلم علوماً

ثلاثة وتتقنها:

أولاً: علم أصول الدين ـ وتسمّى العقائد الإسلامية ـ وهي خمسة: «التوحيد، العدل، النبوة، الإمامة، المعاد».

ثانياً: علم فروع الدين ـ وتسمّى الأحكام الدينية ـ وهي عشرة: «الصلاة، الصوم، الخمس، الزكاة، الحج، الجهاد، الأمر بالمعروف، النهي عن المنكر، التولّي، التبرّي،.
ثالثاً: علم الأخلاق والآداب ـ وتسمّى السيرة الإجتماعية ـ وهي: تنظيم سيرة الفرد مع خالقه، ومع نفسه، ومع اسرته ومجتمعه في ما يجب العمل فيها.

يحضّ الإسلام المرأة على أن تتعلم مضافاً إلى العلوم الثلاثة علوماً أخرى، لكن لا على نحو الوجوب العيني، بل بنحو الوجوب الكفائي أحياناً، أو من باب الفضل غالباً.

العلٌـــومٌ الثلآآثة والتّقليــــد

1. يجب أن يكون اعتقاد المرأة المسلمة بـ «أصول الدين» والعقائد الإسلامية عن دليل و برهان،
و لا يجوز لها أن تقلّد فيها، بمعنى أن تقبل كلام أحد فيها دونما دليل ..
2. وأما في «فروع الدين» والأحكام الدينية، فيجب إما أن تكون مجتهدة تقدر على استنباط الاحكام عن أدلتها ..
و إما أن تكون مقلدة بمعنى أن تعمل على رأي مجتهد جامع للشرائط ..
وإما أن تقوم بوظيفتها عن طريق الاحتياط بنحو يحصل لها اليقين بأنها قامت بالتكليف،
مثلما لو أفتى جماعة من المجتهدين بحرمة عمل و أفتى آخرون بعدم حرمته، إحتاطت بأن لا تأتي بذلك العمل،
أو إذا أفتى بعض بوجوب عمل و أفتى آخرون باستحبابه احتاطت بأن تقوم بذلك العمل.
3. وكذا الحكم بالنسبة إلى «الأخلاق والآداب» والسيرة الإجتماعية.
وعليه: فالفتاة والمرأة التي ليست مجتهدة و لا يمكنها الاحتياط يجب عليها أن تقلد مجتهداً و تعمل وفق فتواه.

أهمٌّــ النقاآآآط التّي سيتمٌــ تناولهــاآآ في الموضٌوع

علامات البلوغ
الحيض وأحكامه
النفساء
الاغتسال وأحكامه
الوضوء
الصلاة الصوم
الزكاة
الحج
الجهاد
أحكام الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
الحجاب الشرعي
الزواج وأحكامه
الطلاق والعدة
الرضاع
الولادة وأداب المولود
الندر واليمين
المواريث
الكفارة
سنتناول في الموضوع وبالتفصيل كافة هاته المواضيع

بالاضافة إلى كل التساؤلات التي قد تعترضها المرأة المسلمة

ودلك بدليل من الكتاب والسنة وأهم ما أفتى به علماء المسلمين

الجيريا

جزآك الله كل خير
وفتح لك مفاتيح الرحمة والتوفيق
وأسعدك في الدنيا والآخرة

سَمِعَ النَّبِيَّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم وَأَتاهُ رَجُلٌ ، فَقَالَ : يا رَسُولَ اللَّهِ . كيْفَ أَقُولُ حِينَ أَسْأَلُ رَبِّي ؟ قَالَ : « قُلْ : اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ، وَارْحَمْني ، وَعَافِني ، وَارْزُقني ، فَإِنَّ هَؤُلاءِ تَجْمَعُ لَكَ دُنْيَاكَ وَآخِرَتَكَ

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد افندى2 الجيريا
جزآك الله كل خير
وفتح لك مفاتيح الرحمة والتوفيق
وأسعدك في الدنيا والآخرة

سَمِعَ النَّبِيَّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم وَأَتاهُ رَجُلٌ ، فَقَالَ : يا رَسُولَ اللَّهِ . كيْفَ أَقُولُ حِينَ أَسْأَلُ رَبِّي ؟ قَالَ : « قُلْ : اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ، وَارْحَمْني ، وَعَافِني ، وَارْزُقني ، فَإِنَّ هَؤُلاءِ تَجْمَعُ لَكَ دُنْيَاكَ وَآخِرَتَكَ

السلامٌـ عليكٌمٌـ

سررت بردكًـ الكريمـْ أخي

موفق ان شآآء الله ~

السّلااامٌ عَلَيْكُــم وَرَحمةُ الله تَعَالَـى وبَرَكَــااااتًــــهٌ

سنستهلٌّ موضوعنآآ بـــ :

آلوضٌـوءٍ :

قآل رسولٌـ الله _ صلى الله عليه وسلمـ _ : " لا تقبل صلاآآة من أحدث حتى يتوضأ "
الوضوء في الاسلام هو علامة الطهارة وهو من أول شروط الصلاة ,
وذكرت احاديث نبوية كثيرة عن الوضوء , وذكر الوضوء أيضاً بالقران الكريم
قال تعالى في آخر آية الوضوء‏:
‏ ‏ {‏مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ وَلَكِنْ يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ‏}‏
وهكذا شرع الله لنا الوضوء؛ ليطهرنا به من خطايانا، وليتم به نعمته علينا‏ ؛

فوآآئدٌ اْلوضٌوءٍ
هناك فوائد كثيرة للوضوء , كما أن اتقآآنٌـ الوضوء يعطي الانساآنـ طاآقهـ ايجاآآبيهـ كبيرهـ جدّاً وذلكـ من خلاآلـ الماآء الذي يحملـ في ذراآآته الطاآقة ,
وأنهٌ يعيد التواآآزن الحيويـ ويصلح أيّ خللٍـ بمساراآت الطاآآقهـ
.

ومن " أهمية الوضوْء " أيضاً أنهٌ يقلّلـْ من تأثير الاشعهـ فوق البنفسجيهـ المنبعثهـ من الشمس والتّي تسبب سرطان الجلد ,
= عفانآ الله و إياكمْ =
وذلك لأن ماء الوضوء يرطب الجلد ؛
الآن تبينت لناآ الحكمة من الوضوْء لأنّــه يحمي أجسادناآ من الآثاآر السّلبية للتّقدم التّكنولوجي والتّلوث البيئيـ
والمجالاآآت الكهربائيهـ والمغناطيسيهـ جميعهاآآ ؛

كيفيــةٌ الوضوْءِ الصّحيح ~

قال الله تعالى بسورة المائدة :
﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فاغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُواْ بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَينِ وَإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُواْ وَإِن كُنتُم مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاء أَحَدٌ مَّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَاء فَلَمْ تَجِدُواْ مَاء فَتَيَمَّمُواْ صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُواْ بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُم مِّنْهُ مَا يُرِيدُ اللّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ وَلَـكِن يُرِيدُ لِيُطَهَّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ(6﴾ ) .

1. عندما يريد المسلم أن يتوضأ عليه أن ينوي بقلبه للوضوء , ثم يقول : " بسم الله "؛
2. ثم يغسل كفيه ثلاث مرات ؛
3. ثم يتمضمض ثلاث مرات , يضع الماء في فمه ثم يخرجه ؛
4. ثم يستنشق ثلاث مرات , وهو بجذب الماء عن طريق النفس الى الأنف ثم يستنثر الماء ,
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " وبالغ في الاستنشاق الا أن تكون صائماً " ؛

غسل الوجه كاملاً ثلاث مرات ؛
وحدود الوجه : من منابت شعر الرأس الى اخر الذقن , ومن الاذن الى الاذن الاخرى ؛
إن كان بالوجه شعر أو لحية وكان خفيفاً فيجب غسله وما تحته من البشرة ، وإن كان كثيفاً وجب غسل ظاهره .

6. ثم غسل اليدين الى المرافق ثلاث مرات ؛
7. ثم يمسح رأسه مرة واحدة ؛
8. ويمسح اذنيه مرة واحدة ؛
9. ثم يغسل الرجلين الى الكعبين ومع تخيليل المياه بين الاصابع ؛
10. وبعد أن ينتهي من الوضوء يقول
( أشهد أن لا اله الا الله وحده لا شريك له وأن محمداً عبده ورسوله , اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين ) ؛

11. ويجب غسل أعضاء الجسم التي ذكرناها بالترتيب , والعضو الايمن قبل الايسر ؛

نواقضٌـ الوضوْء :
ينتقض وضوء المسلم بهذه الأشياء :
1- الخارج من السبيلين ، من بولٍ أو غائط .
2- الريح الخارجة من الدُبر .
3- زوال عقل الإنسان ، إما بجنون ، أو إغماء ، أو سُكْر ، أو نوم عميق لا يحس فيه بما يخرج منه ،
أما النوم اليسير الذي لا يغيب فيه إحساس الإنسان ، فإنه لا ينقض الوضوء .

4- لمس الفَرْج باليد بشهوة ، سواءً كان فَرْجه هو أو فَرْج غيره ،
لقوله صلى الله عليه وسلم : ( من مسَّ فرجه فليتوضاً )
رواه أبن ماجه وصححه الألباني في الإرواء (117)
5- أكل لحم الإبل ،
لأنه صلى الله عليه وسلم سُئل : أنتوضأ من لحوم الإبل ؟ قال : ( نعم ) رواه مسلم .

* أكل كرش الإبل أو كبده أو شحمه أو كليته أو أمعائه ينقض الوضوء ، لأنه مثل لحمه .
* شرب لبن الإبل لا ينقض الوضوء ،
لأنه صلى الله عليه وسلم أمر قوماً أن يشربوا من ألبان إبل الصدقة ، ولم يأمرهم بالوضوء من ذلك .متفق عليه .

ما يَحْرم على الـمُحْدث :
إذا كان المسلم مُحدثاً ، أي ليس على وضوء ، فإنه يَحْرم عليه التالي :
1- لمس المصحف ؛
لقوله صلى الله عليه وسلم في كتابه إلى أهل اليمن ( لا يمس القرآن إلا طاهر )
رواه الدارقطني وصححه الألباني في الإرواء (122)
– أما قراءة القرآن دون لمس المصحف فتجوز للمُحْدث .
2-الصلاة ، فلا يجوز للمُحْدث أن يصلي حتى يتوضأ ؛
لقوله صلى الله عليه وسلم: ( لا يقبل الله صلاةً بغير طهور )
رواه مسلم .

* يجوز للمُحْدث أن يسجد سجود التلاوة ، أو سجود الشكر ، لأنهما ليسا بصلاة ، والأفضل أن يتوضأ قبل السجود .
3- الطواف ، فلا يجوز للمُحْدث أن يطوف بالكعبة حتى يتوضأ ؛
لقوله صلى الله عليه وسلم ( الطواف بالبيت صلاة ) رواه الترمذي وصححه الألباني في الإرواء (121)
ولأنه صلى الله عليه وسلم توضأ قبل طوافه .


نأتي الان إلى الاسئلة المتعلقة بالمرأة والوضوء

السؤاآآل :هل يجوز للمرأة مسح شعرهاآآ ؟؟
الجواب 1 إدا كان ملفوفا أو نازلا يجوز لها أن تمسح شعرها في الوضوء (( الشيخ ابن العثيمين))
الجواب 2 في الوضوء كالرجال عليها ان تمسح جميعه الى اخر منابت الشعر مع الاذنين وليس عليها مسح ما نزل من الذوائب
وانما هو مستحب
((الشيخ ابن جبرين))


السؤال :خروج الهواء من فرج المرأة ؟؟
الجواب : لا ينقض الوضوء لانه لانه لا يخرج من محل نجس (( الشيخ ابن العثيمين))

السؤال : الجنب وقراءة القرآن ؟؟
الجواب :لا يجوز للجنب أن تقرأ القرآن حتى تغتسل ، سواء كانت قرأته من مصحف أو عن ظهر غيب((الشيخ ابن جبرين))

السؤال :خروج الريح باستمرار ؟؟
الجواب هنا يتوجب على المرآة الوضوء عند دخول وقت الصلاة وإذا غلبها ولم تستطيع إمساكه فصلاتها صحيحة ((الشيخ ابن جبرين))

……يتبع

السلام عليكم

السؤال:حول ضبغ الاضافر مع الوضوء؟؟

الجواب : يجب إزالة صبغ الاضافر أثناء الوضوء أو الغسل لانه يمنع وصول الماء في الطهارة.
ملاحظة: الصلاة صحيحةة لو وضعت الصبغة بعد الوضوء
(( الشيخ ابن العثيمين))

السؤال: الوضوء بالماء المخلوط بالكلور ؟؟

الجواب : حتى لو المكرر بالطين والاعشاب لا يضره فهو طهور باق على حاله (( الشيخ ابن الباز))

السؤال: هل يشترط الاستنجاء لكل وضوء ؟؟

الجواب : لا يشترط ذلك وإنما يجب الاستنجاء من البول والغائط (اكرمكم الله)وما يلحق بهما من النواقض ،كالريحومس الفرج والنوم، فلايشرع له الاستنجاء ،ب يكفي في لك الوضوء الشرعي . (( الشيخ ابن الباز))

…….يتبع

السلام عليكم

السؤال : التلفظ بالنية للوضوء والصلاة ؟؟

الجواب: هو بدعة لانه لم ينقل عن النبي صل الله عليه وسلم ولا عن أصحابه،والنية محلها القلب فلا حرج ان تقول ((نوين أن أتوضأ،أو نويت أن أصلي…)).(( الشيخ ابن الباز))

السؤال:هل ستر العورة شرط لصحة الوضوء؟؟

الجواب : الوضوء صحيح وليس ستر العورة شرطا لصحة الوضوء(( الشيخ ابن الباز))

السؤال:هل وضع الحنة على الرأس يبقض الوضوء؟؟

الجواب : لا ينقض إذا كانت قد فرغت منها ، ولا حرج عليها أن تمسح على رأسها وإن كانت عليه حناء أو نحوه من الضمادات التي تحتاجها المرأة في الطهارة الصغرى دون الكبرى.(( الشيخ ابن الباز))

السؤال: تغسيل الميت هل يتقض الوضوء؟؟

الجواب: لا ينقض الوضوء لكن لو مس المغسل عورة الميت فانه ينقض الوضوء ، ولا ينبغي للمغسل مس عورة الميت إلا من وراء حائل.(( الشيخ ابن الباز))

رعاك الله يا أختنا الكريمة، وسدَّد خطاك، وجعل الجنة مثواك، ورزقك الصدق والإخلاص في القول والعمل والنيَّات.
وفقك ربي لما يحب ويرضى
سلام…

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.