تخطى إلى المحتوى

المهر حق من 2024.

السلام عليكم

الكثير يجادل في قيمة المهر
المهر حق من الام او الاب ام العروس او الخاطب الام تقول اريد الهناء لابنتي ويربما يتاخر زواجها لما ياتي من يطرق بابها تقول ليست بنت فلان احسن من ابنتي
هل اتركها تذهب
الى بيت زوجها لاتحمل معها شيء
الاب يقول افعل مثل مايقوم عليه العرف ان كان عاقلا
البنت لااريد مهرا اريد ان اتزوج بمن ارتاح عنده ناقوس العنوسة قريب يطرق بابي
الخاطب احب ان اتزوج من عندكم لاكني لااملك مهرها
لو كان عندي المال لاعطيتكم اكثر من ما تطلبون
اريد ان كمل نصف ديني
اين الحل من صاحب القرار

المهر او الصداق هو حق للزوجة وحدها تتصرف فيه كما تشاء وبالمقابل هو التزام او واجب على الزوج كما انه يعد شرط من شروط الزواج حيث بدونه يفسخ الزواج قبل الذخول و يصحح بعد الذخول بصداق المثل

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة nooriman الجيريا
المهر او الصداق هو حق للزوجة وحدها تتصرف فيه كما تشاء وبالمقابل هو التزام او واجب على الزوج كما انه يعد شرط من شروط الزواج حيث بدونه يفسخ الزواج قبل الذخول و يصحح بعد الذخول بصداق المثل

بارك الله فيك يااختي على المشاركة
غياب المهر يبطل عقد الزواج
انا اتكلم ياختي الفاضلة عن من له الحق في تحديد قيمته
يمكن ليس احد من اللذين ذكرتهم ويتحكم المجتمع في تحديد قيمته
وهذا مانراه مجسدا على ارض الواقع

هو محدد بالتقريب بنسبة معينة حددها الشرع و هو مبلغ عادي غير ماهو ساري في وقتنا من الغلاء

أيسرهن مهرا أكثرهن بركة

و لات الناس تهرب من الزواج غي على جال المصاريف الباهضة المبالغ فيها

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هدى11 الجيريا
بارك الله فيك يااختي على المشاركة
غياب المهر يبطل عقد الزواج
انا اتكلم ياختي الفاضلة عن من له الحق في تحديد قيمته
يمكن ليس احد من اللذين ذكرتهم ويتحكم المجتمع في تحديد قيمته
وهذا مانراه مجسدا على ارض الواقع

لايبطل الزواج بدونه بل يفسخ و الفرق كبير بين البطلان و الفسخ
ابطال الزواج لا يكون الا في حالة عدم التراضي بين الزوجين يعني مثلا ثم تزويج الفتاة رغما عنها

شكرا لك على هذا الموضوع الجديد

وهكذا نريد أن تكون الاخت هدى

المهر من حق الزوجة لوحدها ولا يحق لأبيها أو أمها أو زوجها

أن ياخذ منها شيئا إلا عن طيب خاطر

*أقلهن مهرا اكثر هن بركة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أيمن عبد الله الجيريا
شكرا لك على هذا الموضوع الجديد

وهكذا نريد أن تكون الاخت هدى

المهر من حق الزوجة لوحدها ولا يحق لأبيها أو أمها أو زوجها

أن ياخذ منها شيئا إلا عن طيب خاطر

*أقلهن مهرا اكثر هن بركة

شكرا على الرد
انا لم اقصد من ياخذالمهر بل قصدت من يحدد قيمته اما الحديث اقلهن مهرا اكثرهن بركة
الرسول قال الحديث لالتحديد المهر بل لتسهيل الزواج
مانعيشه عكس هذا المهر يحدد او يطالب بتحديده
والاية الكريمة

الاية 20 من النساء تدل على عدم تحديد قيمته وآتيتم إحداهن قنطارا

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هدى11 الجيريا
شكرا على الرد
انا لم اقصد من ياخذالمهر بل قصدت من يحدد قيمته اما الحديث اقلهن مهرا اكثرهن بركة
الرسول قال الحديث لالتحديد المهر بل لتسهيل الزواج
مانعيشه عكس هذا المهر يحدد او يطالب بتحديده
والاية الكريمة

الاية 20 من النساء تدل على عدم تحديد قيمته وآتيتم إحداهن قنطارا

تحديد المهر قد تحدده الاعراف ونرجع للشرع للتوجيه

على عدم مغالاة في المهور ولهذا قال الفقهاء عن المراة

التي لم يسمى مهرها ..أن مهرها مهر مثيلاتها

والله أعلم

c votre role a jouer les filles…vs devez essayer d aider les garcons a ce point….car vous allez vivre ensemble apres.trop de dettes sur l epaule de ton mari…alors comme resultat trop de problemes..aidez -nous s.v.p.

لما كان المهر مهرا

خاتم / لباس/ قطعة قماش/ مصحف ….

لم يكن احد يطمع فيه

لكن عندما اصبح تجارة
مالا كثيرا

كثر عليه اصحاب الحقوق

رغم ان صاحبة الحق الشرعي هي فقط الزوجة

ودمتم سالمين

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abdel02 الجيريا
c votre role a jouer les filles…vs devez essayer d aider les garcons a ce point….car vous allez vivre ensemble apres.trop de dettes sur l epaule de ton mari…alors comme resultat trop de problemes..aidez -nous s.v.p.

شكرا لك لكن ليست المخطوبة هي من تحدد المهر وديونه ليست مسؤولة عنها قبل الزواج

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة loufi 1 الجيريا
لما كان المهر مهرا
خاتم / لباس/ قطعة قماش/ مصحف ….

لم يكن احد يطمع فيه

لكن عندما اصبح تجارة
مالا كثيرا

كثر عليه اصحاب الحقوق

رغم ان صاحبة الحق الشرعي هي فقط الزوجة

ودمتم سالمين

كلامك صحيح
فقد المهر قيمته المعنوية واصبح الزواج
من بدايته الى ان ينتهى مادي بحت
كان المهر خاتم او قطعة قماش …الخ كما قلت لكنه كان ايضا
موجود فيه مئة ابل او قيمتة عتق قبيلة
الهمر قلا او كثر ليس مشكلا المشكلة في بعدنا عن الدين وسنة حبيبنا صلى الله عليه وسلم
البنت لايتاجر فيها اهلها المجتمع هو المسؤول الاول في ذلك
بارك الله فيك

تحديد المهر قد تحدده الاعراف ونرجع للشرع للتوجيه

لااضن العائلات ترجع في المهر للشرع والاعراف تتبع الغلو
والمبر ران كل شيء في الاسواق غالي كلما ارتفع المهر استطاعت العروس ان توفر جهاز مناسب للعائلة ومشرف لها
في نظرهم
نحن ينقصنا ثقافة الزواج لو كانت هناك مراكز لتثقيف المقبلين على الزواج
لانتهت مشكلة العنوسة والعزوف عن الزواج
بارك الله فيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.