تخطى إلى المحتوى

اللي يحب ربي يعاوني .قبل فوات الاوان 2024.

الله باينجحكم كامل الله يرحم والديكم عاونوني حابة مقالة جدلية على الابداع……….بليو مابقى والو عاونوني ربي يطل عليكم برحمتو ان شا اللهالجيرياالجيريا

مقالة جدلية حول الإبداع
المقدمة:طرح الإشكالية : يتميز الإنسان بقدرته على التفكير والذي يتجلى في سلسلة من العمليات العقلية ابتداء من التصورات ووصولا إلى بناء الاستدلالات ويعتبر التخيل من أرقى أنواع التفكير فإذا كنا أمام موقفين متعارضين يقول أولهما <إن الإبداع ظاهرة نفسية فردية > ويقول ثانيهما < إن الإبداع من طبيعة اجتماعية > مع العلم كليهما صحيح في سياقه فإنه يحق لنا أن نتساءل : هل الإبداع ظاهرة نفسية أم اجتماعية ؟
التحليل عرض الأطروحة الأولى : ترى هذه الأطروحة أن الإبداع يعود إلى تأثير العوامل الذاتية بصورة عامة والشروط النفسية بصورة خاصة فالإبداع ظاهرة سيكولوجية معقدة تساهم في بناء قدرات ذاتية عقلية مختلفة كالتخيل الخصب والحدس الإبداعي لذلك قال نيوتن < إنني اجعل موضوع بحثي نصب دائما وانتظر الومضة الأولى التي تظهر بهدوء ثم تتحول بالتدرج إلى شعاع شديد الوضوح ..إن البحث عن حقيقة ما غالبا ما يكشف لي عن حقائق أخرى غيرها دون أن أفكر فيها على الإطلاق > وفي نفس الإطار رأى الفيلسوف الفرنسي بركسون أن العلماء الذين يتخيلون الفروض العلمية لا يبدعون في حالة جمود الدم وإنما الانفعال في نظره هو مصدر الإبداع والفن وهذا واضح في قوله : < إن العمل العبقري ينشا عادة من انفعال نفسي فريد من نوعه وهو سعى جاهدا للتعبير عن نفسه > أما المدرسة اللاشعورية < أو مدرسة التحليل النفسي > فترى أن الفرد يلجا بطريقة لاشعورية إلى الحيل أو مكانيزمات دفاعية ليخفف من حدة التوتر والصراع النفسي الذي يعاني منه ومن بين هذه الحيل نجد الإعلاء أو التصعيد وهو عبارة عن ميكانيزم لاشعوري بموجبه يفرغ الفرد مكبوتا ته في أعمال سامية ونبيلة يرضي عنها المجتمع ومن ثمة يعتبر فرويد الإبداع مجرد إعلاء للمكبوت الجنسي وترى هذه الأطروحة أن الإبداع ظاهرة سيكولوجية وراثية تنتقل من جيل إلى أخر مستدلين في ذلك بعائلة الموسيقار باخ التي انجبت حوالي 57مويسقيا لايقلون شهرة عن بعضهم البعض
النقد:هذه الأطروحة ركزت على العوامل الذاتية لكن الإنسان كائن اجتماعي بطبعه وهذا يدل على تدخل العوامل الموضوعية .
عرض الأطروحة الثانية :ترى هذه الأطروحة أن الإبداع يعود إلى تأثير العوامل الموضوعية بصورة عامة والشروط الإجتماعية بصورة خاصة أي العمل الإبداعي عمل يرتبط ارتباطا عضويا بالمحيط الإحتماعي والثقافي, فالتنشئة الإجتماعية تعمل على تذهيب الذوق و جعل العمل الإبداعي ممكنا ,وحجتهم في ذلك اختلاف الإبداع ,بالاختلاف المجتمعات ,حيث أصر واطسون على أن التربية والبيئة الثقافية هما المؤثران الوحيدان في قدرة المرء على الإبداع , ويشرح ذلك بقوله (( أعطيتني أثنى عشر طفلا سالمي الجملة العصبية مع ظروف بيئة مناسبة لأؤكد لك أنهم قادرون بمحض إرادتهم على تحقيق طموحهم , وستجد فيهم الطبيب والمحامي والفنان والتاجر والقائد وحتى اللص والمتسول ,وذلك بغض النظر عن ميولهم واستعدادهم الفطرية أو مورثاتهم )) فالإبداع بجميع مجالاته ينمو ويترعرع في المجتمعات التي تتميز بأنها تهيئ الفرصة والتربية المناسبة لأبنائها للتجريب دون خوف او تردد وتسمح بمزيد من الاحتكاك الثقافي والأخذ والعطاء بين الثقافات المختلفة وتقدم نماذج مبدعة من أبنائها من الأجيال السابقة كنماذج يقتدي بها .وفي ذلك يقول دوركايم ( إنما يعبر المخترع عن الاتجاهات الموجودة في مجتمعه )
النقد : لوكان المجتمع هو المسؤول عن الإبداع لكان كل أفراد المجتمع مبدعين لكن الواقع يثبت عكس ذلك
التركيب : يعتبر مفهوم الإبداع من أكثر مفاهيم علم النفس والتربية تعقيدا انه أشبه باللغز المحير ومع ذلك ظلت محاولة البحث عن عوامل الإبداع تراود الكثير من العلماء واستقر رأي الأغلبية منهم على حل توفيقي أي الإبداع مزيج من قدرات شخصية وبيئية مناسبة ومثل ذلك كمثل البذرة والتربية وهذا واضح فيما يسمى المعجزة اليابانية هذا التكامل والتفاعل عبر عنه احد العلماء ريبو بقوله (مهما كان الإبداع فرديا فانه يحتوي على نصيب اجتماعي)
الخاتمة : وملخص المقالة أن التخيل ملكة من إنشاء وتركيب صورة واقعية ولا موجودة وهذا هو الإبداع وقد تبين لنا أصل الإشكالية يتمحور حول عوامل الإبداع ولقد تضاربت أراء الفلاسفة والعلماء وتعددت بتعدد أفكارهم واختلاف حججهم فهناك من ارجع الإبداع إلي شخصية المبدع وهم أنصار العوامل الذاتية وهناك من حصر الإبداع في دائرة المجتمع وكمخرج للمشكلة نستنتج : الإبداع محصلة لعوامل نفسية وشروط اجتماعية متفاعلة

rabi m3ak hada malgit rabi ynajhak nchalah

او توقيعي فيه مواقع مليحة للفلسفة والمواد الاخري اعطينا دعوة مليحة اختي

هل يعود الابداع الى شروط ذاتية ام الى شروط موضوعية ؟

مقدمة التخيل المبدع هو الكشف عن العلاقات ووظائف وايجاد الصيغة المناسبة والصالحة لتسجيد هذه العلاقات وابراز هذه الوظائف غير ان الفلاسفة اختلفو في شروط الابداع فمنهم من يقول انه يعود الى شروط ذاتية ونهم من يرى انه يعود الى شروط موضوعية ؟فهل يعود الابداع الى شروط ذاتية ام الى شروط موضوعية؟
الاطروحة الشروط الذاتية للابداع يرى زعماء هذا الاتجاه النفسي ان الابداع خاص ببعض الافراد المبدعين لهم قدرات عقلية من دكاء وذاكرة وخيال .وخصائص نفسية تهيئهم لوعي المشاكل القائمة وتوليها.فحالات الابداع والاختراع هي نتاج تفكير فردي واعي وهذا ما شار اليه بوان كاري بقوله"الحظ يحالف النفس المهياة "وفي راي فرويد يعود الابداع الى اللا شعور حيث يقول"ان الابداع مصره اللا شعور انه تنفيس عن مكبوتات وذكريات اليمة"وترى المدرسة الجشطالتية ان الابداع هو القدرة على اعادة تركيب الصور والمواقف وهي قدرة ذاتية يتميز بها بعض الاشخاص دون غيرهم.

وهناك من يرجع الابداع الى عوامل وراثية مستدلا بلمقارنة اطفال ابائهم من الطبقة المثقفة واطفال ابائهم بسطاء وحرفيين فارجعو الابداع الى عوامل ذاتية كقوة الذكاء والاهتمام والقدرة على التخيل كما ان المبدع هو الذي يهتم بمشكلات الواقع والمجتمع اكثر من غيره فللابداع اصول نفسية كالانتباه والتركيز والانشغال .كما ان للجانب الانفعالي في نظر برغسون هو الدور الاساسي في الابداع حيث يقول "المبدعون لايبدعون في حالة جمود الدم وانما في جو حماسي وتيار ديناميكي تتلاطم فيه الافكار"
نقد ومناقشة الشروط النفسية للابداع ليست كافية وحدها ما لم تتوفر الشروط الاجتماعية فالذكي لا يمكن ان يبدع في وسط يفتقر لكل المعطيات الثقافية والعلمية.
نقيض الاطروحة الشروط الا جتماعية والموضوعية يرى الاجتما عيون ان الابداع ينشىء وينمو بصفة حتمية اذا كانت حالة العلم تسمح بذلك فقيم المجتمع ومعا ييره هي الشرط الاساسي للابداع كما ان حاجات المجتمع ومشاكله تجعل من الابداع حتمية اجتما عية .فحاجة الناس لمقاومة المرض دفعت باستو لاكتشاف المضادات الحيوية يقول دور كايم "يتوقف الابداع على درجة التطور والنمو الاجتماعي وحاجة المجتمع من جهة اخرى"وبهذا لايكون الابداع الاوفق ما يسمح به المجتمع وما يحتاجه وما يباركه فكل ثرات فني او علمي شاهد على روح العصر. كما ان تحرير الافراد من اساليب التقليد والسيطرة الفكرية ينشئهم على حرية التفكير وبلتالي الابداع .

نقد ومناقشة الشروط الاجتما عية وحدها لاتكفي فغياب عقل الفرد على مواصلة من هياته المنظومة الا جتماعية يؤدي الى عدم الابداع .كما ان القول ان الابداع ظاهرة اجتماعية يدفعنا الى تصور كل افراد المجتمع مبدعين وهذا ما يخالف الواقع.
التركيب الانسان يولد باستعدادات نفسية وعقلية ولا تنمو بشكل طبيعي الا اذا تصلت بنظم اجتماعية محافظة على حرية التفكير فالابداع يقوم على مدى تفاعل العوامل الاجتماعية والنفسية والعقلية فالشروط الاجتماعية كالتطور العلمي والاقتصادي تهيؤ الناس للابداع والكشف عن مواهبهم.

الخاتمة ان الابداع ليس مجرد الهام مفاجىء يخظى به بعض الافراد في المجتمع بل هو ظاهرة فردية تضرب باعماق جدورها في الحياة الاجتماعية التي منها ياخد المبدع مادته.فالابداع يستمد حيويته من ميول الفرد ويستمد مادته من حاجة المجتمع .وعليه فالابداع يكون بالتكامل بين الشروط الاجتماعية والشروط الذاتية.

او توقيعي فيه مواقع مليحة للفلسفة والمواد الاخري اعطينا دعوة مليحة اختي

هل يعود الابداع الى شروط ذاتية ام الى شروط موضوعية ؟

مقدمة التخيل المبدع هو الكشف عن العلاقات ووظائف وايجاد الصيغة المناسبة والصالحة لتسجيد هذه العلاقات وابراز هذه الوظائف غير ان الفلاسفة اختلفو في شروط الابداع فمنهم من يقول انه يعود الى شروط ذاتية ونهم من يرى انه يعود الى شروط موضوعية ؟فهل يعود الابداع الى شروط ذاتية ام الى شروط موضوعية؟
الاطروحة الشروط الذاتية للابداع يرى زعماء هذا الاتجاه النفسي ان الابداع خاص ببعض الافراد المبدعين لهم قدرات عقلية من دكاء وذاكرة وخيال .وخصائص نفسية تهيئهم لوعي المشاكل القائمة وتوليها.فحالات الابداع والاختراع هي نتاج تفكير فردي واعي وهذا ما شار اليه بوان كاري بقوله"الحظ يحالف النفس المهياة "وفي راي فرويد يعود الابداع الى اللا شعور حيث يقول"ان الابداع مصره اللا شعور انه تنفيس عن مكبوتات وذكريات اليمة"وترى المدرسة الجشطالتية ان الابداع هو القدرة على اعادة تركيب الصور والمواقف وهي قدرة ذاتية يتميز بها بعض الاشخاص دون غيرهم.

وهناك من يرجع الابداع الى عوامل وراثية مستدلا بلمقارنة اطفال ابائهم من الطبقة المثقفة واطفال ابائهم بسطاء وحرفيين فارجعو الابداع الى عوامل ذاتية كقوة الذكاء والاهتمام والقدرة على التخيل كما ان المبدع هو الذي يهتم بمشكلات الواقع والمجتمع اكثر من غيره فللابداع اصول نفسية كالانتباه والتركيز والانشغال .كما ان للجانب الانفعالي في نظر برغسون هو الدور الاساسي في الابداع حيث يقول "المبدعون لايبدعون في حالة جمود الدم وانما في جو حماسي وتيار ديناميكي تتلاطم فيه الافكار"
نقد ومناقشة الشروط النفسية للابداع ليست كافية وحدها ما لم تتوفر الشروط الاجتماعية فالذكي لا يمكن ان يبدع في وسط يفتقر لكل المعطيات الثقافية والعلمية.
نقيض الاطروحة الشروط الا جتماعية والموضوعية يرى الاجتما عيون ان الابداع ينشىء وينمو بصفة حتمية اذا كانت حالة العلم تسمح بذلك فقيم المجتمع ومعا ييره هي الشرط الاساسي للابداع كما ان حاجات المجتمع ومشاكله تجعل من الابداع حتمية اجتما عية .فحاجة الناس لمقاومة المرض دفعت باستو لاكتشاف المضادات الحيوية يقول دور كايم "يتوقف الابداع على درجة التطور والنمو الاجتماعي وحاجة المجتمع من جهة اخرى"وبهذا لايكون الابداع الاوفق ما يسمح به المجتمع وما يحتاجه وما يباركه فكل ثرات فني او علمي شاهد على روح العصر. كما ان تحرير الافراد من اساليب التقليد والسيطرة الفكرية ينشئهم على حرية التفكير وبلتالي الابداع .

نقد ومناقشة الشروط الاجتما عية وحدها لاتكفي فغياب عقل الفرد على مواصلة من هياته المنظومة الا جتماعية يؤدي الى عدم الابداع .كما ان القول ان الابداع ظاهرة اجتماعية يدفعنا الى تصور كل افراد المجتمع مبدعين وهذا ما يخالف الواقع.
التركيب الانسان يولد باستعدادات نفسية وعقلية ولا تنمو بشكل طبيعي الا اذا تصلت بنظم اجتماعية محافظة على حرية التفكير فالابداع يقوم على مدى تفاعل العوامل الاجتماعية والنفسية والعقلية فالشروط الاجتماعية كالتطور العلمي والاقتصادي تهيؤ الناس للابداع والكشف عن مواهبهم.

الخاتمة ان الابداع ليس مجرد الهام مفاجىء يخظى به بعض الافراد في المجتمع بل هو ظاهرة فردية تضرب باعماق جدورها في الحياة الاجتماعية التي منها ياخد المبدع مادته.فالابداع يستمد حيويته من ميول الفرد ويستمد مادته من حاجة المجتمع .وعليه فالابداع يكون بالتكامل بين الشروط الاجتماعية والشروط الذاتية.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة michaniq الجيريا
rabi m3ak hada malgit rabi ynajhak nchalah

الله يفرحك خويا ان شا الله والله انك فضلت على راسيالجيريا

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة t4k13dd1n3 الجيريا
او توقيعي فيه مواقع مليحة للفلسفة والمواد الاخري اعطينا دعوة مليحة اختي

هل يعود الابداع الى شروط ذاتية ام الى شروط موضوعية ؟

مقدمة التخيل المبدع هو الكشف عن العلاقات ووظائف وايجاد الصيغة المناسبة والصالحة لتسجيد هذه العلاقات وابراز هذه الوظائف غير ان الفلاسفة اختلفو في شروط الابداع فمنهم من يقول انه يعود الى شروط ذاتية ونهم من يرى انه يعود الى شروط موضوعية ؟فهل يعود الابداع الى شروط ذاتية ام الى شروط موضوعية؟
الاطروحة الشروط الذاتية للابداع يرى زعماء هذا الاتجاه النفسي ان الابداع خاص ببعض الافراد المبدعين لهم قدرات عقلية من دكاء وذاكرة وخيال .وخصائص نفسية تهيئهم لوعي المشاكل القائمة وتوليها.فحالات الابداع والاختراع هي نتاج تفكير فردي واعي وهذا ما شار اليه بوان كاري بقوله"الحظ يحالف النفس المهياة "وفي راي فرويد يعود الابداع الى اللا شعور حيث يقول"ان الابداع مصره اللا شعور انه تنفيس عن مكبوتات وذكريات اليمة"وترى المدرسة الجشطالتية ان الابداع هو القدرة على اعادة تركيب الصور والمواقف وهي قدرة ذاتية يتميز بها بعض الاشخاص دون غيرهم.

وهناك من يرجع الابداع الى عوامل وراثية مستدلا بلمقارنة اطفال ابائهم من الطبقة المثقفة واطفال ابائهم بسطاء وحرفيين فارجعو الابداع الى عوامل ذاتية كقوة الذكاء والاهتمام والقدرة على التخيل كما ان المبدع هو الذي يهتم بمشكلات الواقع والمجتمع اكثر من غيره فللابداع اصول نفسية كالانتباه والتركيز والانشغال .كما ان للجانب الانفعالي في نظر برغسون هو الدور الاساسي في الابداع حيث يقول "المبدعون لايبدعون في حالة جمود الدم وانما في جو حماسي وتيار ديناميكي تتلاطم فيه الافكار"
نقد ومناقشة الشروط النفسية للابداع ليست كافية وحدها ما لم تتوفر الشروط الاجتماعية فالذكي لا يمكن ان يبدع في وسط يفتقر لكل المعطيات الثقافية والعلمية.
نقيض الاطروحة الشروط الا جتماعية والموضوعية يرى الاجتما عيون ان الابداع ينشىء وينمو بصفة حتمية اذا كانت حالة العلم تسمح بذلك فقيم المجتمع ومعا ييره هي الشرط الاساسي للابداع كما ان حاجات المجتمع ومشاكله تجعل من الابداع حتمية اجتما عية .فحاجة الناس لمقاومة المرض دفعت باستو لاكتشاف المضادات الحيوية يقول دور كايم "يتوقف الابداع على درجة التطور والنمو الاجتماعي وحاجة المجتمع من جهة اخرى"وبهذا لايكون الابداع الاوفق ما يسمح به المجتمع وما يحتاجه وما يباركه فكل ثرات فني او علمي شاهد على روح العصر. كما ان تحرير الافراد من اساليب التقليد والسيطرة الفكرية ينشئهم على حرية التفكير وبلتالي الابداع .

نقد ومناقشة الشروط الاجتما عية وحدها لاتكفي فغياب عقل الفرد على مواصلة من هياته المنظومة الا جتماعية يؤدي الى عدم الابداع .كما ان القول ان الابداع ظاهرة اجتماعية يدفعنا الى تصور كل افراد المجتمع مبدعين وهذا ما يخالف الواقع.
التركيب الانسان يولد باستعدادات نفسية وعقلية ولا تنمو بشكل طبيعي الا اذا تصلت بنظم اجتماعية محافظة على حرية التفكير فالابداع يقوم على مدى تفاعل العوامل الاجتماعية والنفسية والعقلية فالشروط الاجتماعية كالتطور العلمي والاقتصادي تهيؤ الناس للابداع والكشف عن مواهبهم.

الخاتمة ان الابداع ليس مجرد الهام مفاجىء يخظى به بعض الافراد في المجتمع بل هو ظاهرة فردية تضرب باعماق جدورها في الحياة الاجتماعية التي منها ياخد المبدع مادته.فالابداع يستمد حيويته من ميول الفرد ويستمد مادته من حاجة المجتمع .وعليه فالابداع يكون بالتكامل بين الشروط الاجتماعية والشروط الذاتية.

ربي اينجحك ويفرحك ان شا الله ويناولك اللي في بالكالجيريا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.