تخطى إلى المحتوى

اللباس الذي يحمل رمز القط puma 2024.

  • بواسطة

السلام عليكم

سؤال لمن لديه اجابة

هل اللباس الذي يحمل رمز القط pumaلايجوز الصلاة به (يعني وهو مرتدي هاذا اللباس )

الجيريا

و عليكم السلام و رحمة الله
هذا جواب سؤالك.

https://fatwa.islamweb.net/fatwa/inde…twaId&Id=41557

السؤال
السلام عليكم يوجد نوع من الأحذية puma وفيها مرسوم فهد صغير، يعني الظل فقط بدون ملامح الوجه، وكذلك عندي بدلة رياضية فيها فرس مرسوم بواسطة الخيط أي (مطرز) وبشكل صغير، ما حكمهما؟ وهل يجوز الصلاة بالبدلة؟ وشكر الله جهدكم.

الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فالصورة المرسومة على الحذاء تأخذ حكم الصور الممتهنة، وقد بينا حكمها في الفتوى رقم: 22143، والفتوى رقم: 22058. وانتهينا فيهما إلى أن الراجح جواز استخدام ما فيه صورة ممتهنة وإن حرُم رسمها ابتداء، ومما يقوي القول بجواز استخدام الحذاء المذكور أن الصورة مطموسة الملامح كما ذكر السائل، وكذلك القول في الصورة المنقوشة بالخيط على البدلة الرياضية، إلا أن العلماء صرحوا بكراهة الصلاة في الثياب التي عليها تصاوير، وكذلك البسط والفرش والستائر، وقد بينا هذا في الفتاوى ذات الأرقام التالية: 474، 14486، 33796. والله أعلم.

لا ادري ….. ننتظر من له علم بهذا الامر ليبين لك اخت تفاحة ونستفيد معك .

وازيد شيئ اليوم وهو السروايل الهابطة واللتي يرتديها الشباب في المسجد

وحين الركوع والسجود تنكشف عوراتهم …… وكما نعرف ستر العورة شرط

من شروط صحة الله ….. والله المستعان

https://www.salmajed.com/fatwa/findnum.php?arno=16133


الصلاة في اللباس الرياضي المشتمل على شعار على شكل حيوان أو طير

لفضيلة الشيخ : سليمان بن عبدالله الماجد

س: هل يجوز الصلاة في الملابس الرياضية التي تحمل شعارا على شكل حيوان أو طير مثل ماركة (بوما)، وشعارها عبارة عن هيئة نمر منطلق بلا وجه؟
ج: الحمد لله أما بعد .. فإن هذا الشعار ليس إلا صورة مطموسة فلا حرج في لبسه . والله أعلم.

https://islamqa.info/ar/ref/83154

حكم الصلاة في ثوب فيه صورة حيوان أو إنسان

ما هو حكم الصلاة بالملابس التي تحمل صور بعض الحيوانات التي هي شعارات للشركة المصنعة مثل النمر أو التمساح ؟.

الحمد لله

أولا :

لا يجوز لبس ما فيه صورة حيوان أو إنسان ؛ لما روى البخاري (3226) ومسلم (2106) عن أبي طَلْحَة رضي الله عنه أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( لا تَدْخُلُ الْمَلائِكَةُ بَيْتًا فِيهِ صُورَةٌ ) .

انظر : "مطالب أولي النهى" (1/353)

وسئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : عن حكم لبس الثياب التي فيها صورة حيوان أو إنسان ؟

فأجاب : لا يجوز للإنسان أن يلبس ثيابا فيها صورة حيوان أو إنسان ، ولا يجوز أيضا أن يلبس غترة أو شماغا أو ما أشبه ذلك وفيه صورة إنسان أو حيوان ، وذلك لأنه ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( إن الملائكة لا تدخل بيتا فيه صورة ). ولهذا لا نرى لأحد أن يقتني الصور للذكرى كما يقولون ، وأن من عنده صور للذكرى فإن الواجب عليه أن يتلفها ، سواء كان قد وضعها على الجدار ، أو وضعها في ألبوم ، أو في غير ذلك ، لأن بقاءها يقتضي حرمان أهل البيت من دخول الملائكة بيتهم . والله أعلم " انتهى .

وسئل رحمه الله : عن حكم إلباس الصبي الثياب التي فيها صور لذوات الأرواح ؟

فأجاب : " يقول أهل العلم : إنه يحرم إلباس الصبي ما يحرم إلباسه الكبير ، وما كان فيه صورة فإلباسه الكبير حرام ، فيكون إلباسه الصغير حراما أيضا ، وهو كذلك ، والذي ينبغي للمسلمين أن يقاطعوا مثل هذه الثياب وهذه الأحذية حتى لا يدخل علينا أهل الشر والفساد من هذه النواحي ، وهي إذا قوطعت فلن يجدوا سبيلا إلى إيصالها إلى هذه البلاد وتهوين أمرها بينهم " انتهى من "مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين" (12/333).

ثانيا :

تصح الصلاة في الثوب المشتمل على صورة إنسان أو حيوان ، مع الإثم .

وسئل علماء اللجنة الدائمة هل تجوز الصلاة في ثوب فيه صورة إنسان ، أو صور حيوانات ، وهل يجوز دخول بيت الخلاء بثوب فيه اسم الله ؟

فأجابت : لا يجوز له أن يصلي في ملابس فيها صور ذوات الأرواح من إنسان أو طيور أو أنعام أو غيرها من ذوات الأرواح ، ولا يجوز للمسلم لبسها في غير الصلاة ، وتصح صلاة من صلى في ثوب فيه صور مع الإثم في حق من علم الحكم الشرعي ، ولا يجوز كتابة اسم الله على الثوب ، وكره دخول بيت الخلاء به إلا لحاجة لما في ذلك من امتهان اسمه تعالى " انتهى .

"فتاوى اللجنة الدائمة" (6/179)

وسئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : عن حكم صلاة من صلى وعلى ملابسه صور ذوات أرواح منسوجة أو مطبوعة ؟

فأجاب : " إذا كان جاهلا فلا شيء عليه ، وإن كان عالما فإن صلاته صحيحة مع الإثم على أصح قولي العلماء رحمهم الله ، ومن العلماء من يقول : صلاته تبطل ، لأنه صلى في ثوب محرم عليه " انتهى من "مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين" (12/360).

وبناء على ذلك فإنه يلزمك نزع صورة النمر أو التمساح من ملابسك ، أو طمس صورتهما بإزالة الرأس أو تسويده بلون أو خيط ونحوه مما يخفيه ، فإن صليت به مع بقاء الصورة فالصلاة صحيحة مع الإثم .

وانظر جواب السؤال رقم (3332)

والله أعلم .

الإسلام سؤال وجواب

بارك الله فيكم على الافادة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.