السلام عليكم
سبق لي وان طرحت موضوعا هنا في المنتدى حول الوجوب او عدمه في زكاة اموال المخلفات
https://www.djelfa.info/vb/showthread.php?t=313136
وبفضل الله تم طرح السؤال من طرفي على فضيلة,الشيخ أسامة بن عطايا العتيبي حفظه الله عن طريق احد المتتديات الدينية
وان كان لا يوجد حرج سوف اضع رابط المنتدى لاحقا
وقد كان السؤال كما يلي:
السلام عليكم
أقرت حكومتنا في الجزائر منذ 3 اشهر زيادات في اجور العمال بنسب متفاوتة منها قطاع التعليم وتطبق هذه الزيادة ابتداءا من شهر يناير 2024 حيث سيتم دفع هذه الزيادات انطلاقا من الاسبوع القادم
فعلى سبيل المثال شخص كان يتحصل على اجر 300 دولار ارتفع اجره الى 400 دولار هذه الزيادة تطبق انطلاقا من سنة 2024 يعني سوف يحسب الفرق بين الاجر القديم والجديد وهو 100 دولار x اربع وعشرين شهرا (2017 و 2024) ويرسل جملة واحدة للعمال للعمال وبالتالي سوف يتحصل هذا الشخص على ما يقارب 2400 دولار
سؤالي هو: هل يجب اخراج زكاة في هذه الاموال ؟
جزاكم الله خيرا
والسلام عليكم
وقد كانت الاجابة في الملف الصوتي التالي:
https://www.4shared.com/audio/SIjoJbCu/3_online.html
تفريغ الاجابة
جواب الشيخ أسامة بن عطايا العتيبي حفظه الله
في درسه ليوم الأحد في شرحه لكتاب: منهج السالكين للسعدي
في غرفة البيضاء العلمية
لا يجب، لان هذا المال لم يستلمه إلا الآن، إذا كان احد عليه أن يزكي فهي الدولة، هي التي تزكي هذا المال والواجب عليها أن تخرج سنويا زكاة الأموال وتعطيها لمستحقيها
فهذا الشخص لم يكن هذا المال في حوزته حتى نقول أن الدولة استدانته منه حتى يصير في حكم الدين، هو في ذمة الدولة له حقا عندها لكنه لا يستطيع أن يأخذه من الدولة – حكم العاجز- فإذا استلمه وإذا حال عليه الحول وهو عنده زكاه
ولكن لو انه من باب البعد عن الشبهات واستبراء لدينه فليخرج زكاة لسنة واحدة فهو أفضل يعني إذا استلم المال وزكاته لسنة واحدة فهذا ابرأ لدينه وإذا لم يزكي إلا إذا استلمه وبلغ عنده سنة كاملة فهذا جائز أيضا والأولى أن يكون إخراج سنة واحدة خروجا من الشبهة لان من شروط الزكاة أن يكون مالكا وتام الملك ،لان هذه وعود تخشى أن لا يتم الوفاء بها والآن أوفوا بها ولم تستلم المال إلا الآن ، فالزكاة على الدولة عموما لذا إذا أخرجه لسنة واحدة فهذا أبرأ للدين والله أعلم
ارجوا ان اكون قد وفقت في طرح السؤال وازالة الشبهات عن اخواني الاساتذة
والسلام عليكم
لقد سالت احد الائمة :
قال اذا بلغ لديك النصاب 22 مليون و900 الف ودار عليها العام من اول يوم قبضتها فيه وجبت عليك الزكاة
لقد سالت احد الائمة :
قال اذا بلغ لديك النصاب 22 مليون و900 الف ودار عليها العام من اول يوم قبضتها فيه وجبت عليك الزكاة |
نعم هذا امر مفروغ منه
لكن حتى لا نقع في الاشكال ( لان هذه الاموال تابعة لسنتي 2024 و2017) طرحنا السؤال والحمد لله اجيب عنه
بارك الله فيك أخي رامزي86
اظن الامور واضحة ولا تحتاج الى كل هدا التنطع
اصلا هو لم لم يكن شئ في الحسبان هي ليست اموال 2024 ولا اموال2017 هي اموال تعليمة اويحي مع ضغط النقابات
كان بالامكان ان لا نتقاضاها ادا استمرت التعليمة سارية المفعول ادن هي ليست لـ2017و 2024
كما انها ليست من الديون
مجر د اتفاقية وتعليمات لعبت ظروف اخرى في انتاجها
المهم هي اموال كالاموال الاخرى وكل واحد يعرف النصاب وماله وماعليه
بارك الله فيك اخي الكريم رمزي ..
المسألة التي تم طرحها و تداولها
يتجادبها أمران
1- مدفوعات على انها مستحقات جديد
فوجب استقبال الحول
2- مستحقات على انها دين معترف به
و من ثمة تزكى لسنة عند استلامها ..
و يمكن الاطلاع على فتوى العلماء من خلال
ما تم نشره على الصفحة 2 من الرابط أدناه
https://www.djelfa.info/vb/showthread…=313481&page=2
بارك الله فيكم … شكرا جزيلا ..
بارك الله فيك اخي الكريم رمزي ..
المسألة التي تم طرحها و تداولها يتجادبها أمران 1- مدفوعات على انها مستحقات جديد فوجب استقبال الحول 2- مستحقات على انها دين معترف به و من ثمة تزكى لسنة عند استلامها .. و يمكن الاطلاع على فتوى العلماء من خلال ما تم نشره على الصفحة 2 من الرابط أدناه https://www.djelfa.info/vb/showthread…=313481&page=2 بارك الله فيكم … شكرا جزيلا .. |
لكن كما رايت اخي فان الفتوى خاصة بامرنا مباشرة وهي حصرية ايضا
اما في الموضوع فهناك فتاوي مشابهة ولا توجد فتوى خاصة باموال المخلفات
يا أخي انني انظر من زاوية اخرى هذا من اجل الاستفسار ان الاموال لم يمر عليها حول ولم نملكها الى يومنا هذا وهذه كانت دين على الدولة بمعنى ان الحول لم يمر ولو كانت في ايدينا من قبل لما بقي عندنا لانها ستصرف ايضا اود ان انبهك هل يجوز ان تزكي على شيئ لم تقبضه نريد ان تبحثوا أكثر واني لست مقتنع وانا لن أدفع فلسا لانني لم أملكها بل الأفضل ان نطلب من اخوتنا ان يتصدقوا منها بعدا للعين والحسد والربا وجزاكم الله خيرا
بارك الله فيك اخي الكريم رمزي ….. اما بخصوص التثبيت فلندع الامر للسادة الاعضاء
وهم من يقررون آسف على تاخري في الرد
بارك الله فيك اخي الكريم رمزي ….. اما بخصوص التثبيت فلندع الامر للسادة الاعضاء
وهم من يقررون آسف على تاخري في الرد |
وفيك بارك الله اخي
سؤالي طرحته في احد المنتديات الدينية واجاب عنه احد اكبر المشايخ في السعودية
وسأحاول باذن الله ان اطرحه على الشيخ فركوس
أما الفتاوي فأظن انه لا يحق لاحد الجدال فيها الا اذا كان من اهل العلم الذين تتوفر فيه ا شروط
على كل حال أنتم مشكورون ،إلا أنكم أفضتم كأسا ،من أجل ….،فاتقوا الله وكفاكم خوضا في أمور هي من المسلمات،وأحكام الشرع واضحة ،ومن أراد أن يتصدق بما يراه زكاة مشروعة في مبالغ متقطّعة لو قبضت في حينها ،فالمساجد كثيرة والمحتاجون أكثر…
وفيك بارك الله اخي
سؤالي طرحته في احد المنتديات الدينية واجاب عنه احد اكبر المشايخ في السعودية وسأحاول باذن الله ان اطرحه على الشيخ فركوس أما الفتاوي فأظن انه لا يحق لاحد الجدال فيها الا اذا كان من اهل العلم الذين تتوفر فيه ا شروط |
انا لم أقصد محتوى الموضوع .. فلا أحد يستطيع الفهم كمشائخنا وسادة العلماء …
وانما قصدت ان أمر التثبيت هو متروك للاغلبية
كون العنوان جاءت فيه العبارة الرجاء التثبيت …
تقبل مروري أخي العزيز
عفوا أخي العزيز فهمت كلامي بالخطأ ..غفر الله لنا ولك ……
انا لم أقصد محتوى الموضوع .. فلا أحد يستطيع الفهم كمشائخنا وسادة العلماء … وانما قصدت ان أمر التثبيت هو متروك للاغلبية كون العنوان جاءت فيه العبارة الرجاء التثبيت … تقبل مروري أخي العزيز |
بارك الله فيك اخي
ردي كان بمعنى " الهدرة عليا والمعنى على جاري" يعني هناك من لم يعجبه السؤال لانه حسبه من المسلمات
اصبح الدين مسلمات للاسف ..
أظن انني سوف انزع كلمة للتثبيت لان هناك من ينزعج لاخراج الاموال و ما يهمه هو قبضها فقط
اللهم اهدنا في من هديت
نشكر الاخ على هذا الاجتهاد اما فى مايخص الزكاة قمنا بسؤال بعض العلماء الجزائرين قفالو تجب فهم الصدقه وليس الزكاة والله اعلم فيجب نحن معشر المربين نخرج منهم الزكاة او الصدقه لم نكن ننتظرهم واليوم عندما فرج الله علينا نفرج على اخواننا المحتجين والسلام عليكم . اما بالنسبه للتثبيت فهذا شىء جميل ونرجو ان يثبت الموضوع.
بارك الله فيك اخي
ردي كان بمعنى " الهدرة عليا والمعنى على جاري" يعني هناك من لم يعجبه السؤال لانه حسبه من المسلمات اصبح الدين مسلمات للاسف .. أظن انني سوف انزع كلمة للتثبيت لان هناك من ينزعج لاخراج الاموال و ما يهمه هو قبضها فقط اللهم اهدنا في من هديت |