تخطى إلى المحتوى

القول الراشد في نسب قوم الخلاوي راشد 2024.

القول الراشد في نسب قوم الخلاوي راشد
الصلبة من كنانة العدنانية

الـصـلبـة : قبيلة عربية عريقة وكريمة من كنانة من العرب العدنانية وهم أولاد : صلب بن عبدالله بن وهب من بني سامة بن لؤي وسامة بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر من كنانة من أصل العرب
انظر كتاب تبصير المنتبه بتحرير المشتبه لابن حجر العسقلاني ص 848.
الصلبي: بضم الصاد المهملة، وسكون اللام، وفي آخرها الباء الموحدة. هذه النسبة إلى صلب وهو بطن من بني سامة بن لؤي، وهو: الصلب بن وهب بن ناقل، من بني سامة بن لؤي.
المصدرالأنساب للسمعاني الصفحة : 856 ..
هذا المعروف عند قوم الخلاوي (الصلبة) والمتـوارث عليه إلى يومـنا الحاضر ، ومما هو مستفاظ لديهم والإستفاظة في النسب معتبرة شرعاً بإجماع العلماء.
بدليل قول راشد الخلاوي :
عندما عاد واجاب لمن يعيبونه بقبيلته الصلبه .
صدرنا وعدنا في صليب وحالهم … وماعابهم وهفا هفاهم جلايبة
الصلب اجواد نما الجود جدهم .. .. نزار الذي صلب العرب من صلايبة
فراشد الخلاوي( رحمه الله ) نفى ان يتم حصر قومه بمصطلح قبيله (وهذا مهم) وقال انهم قوم يعود نسبهم الى قبائل اصيله بدليل انه نسبهم جميعا الى( صلب العرب) نزار واجتمع هذا القوم تحت هذا اللفظ الصلبي وضل متمسكا به الى يومنا هذا وبعزوة بعض فروعه وهي (اولادغانم) ومن ثم طغت هذه العزوه على القوم كله
الخلاوي عندما قال:
فان سألت عن قومي منيع فلا تسل….اشجار واحجار يعبدون خايبة
تخليت عن قومي محىالله دارهم….. واهمى عليهم من هوامي نوايبة
تخليت عنهم يوم هم غار دينهم…. .ومن غار عنه الدين غارت مشاربه
الى ان قال :
محى الله سعد يامنيع وقومه… كما قد محى من صفحة اللوح كاتبه
كتب الانساب الحديثه عدت السعد اصل هؤلاء القوم
والابيات فيها دلاله واضحه على تغييرالمذهب وهذا يدعم القول بالانظمام للقرامطه فعندما سقطت دولة القرامطه ونكلت قبائل الباديه بقبيله هتيم البدويه
لانظامها مع القرامطه وفرضت عليها قيود وشروط فمن الطبيعي ان يكون مصير من كان منظم مع القرامطه من الحاضره نفس المصير فهؤلاء القوم من حاضرة الاحساء الى حدود نجد شرقا بدليل اشتراك اللهجه والموروث وذكر تواجدهم بنقره بني خالد في دائرة المعارف وفؤاد حمزه ذكر ان اصلهم من الحسا
فمن الواضح ان لهم دور بارز ومهم بدليل قصائد الخلاوي عنهم.
كـنـا شـيوخ العز والـعـز عـزنـا ,,,,,, وفي عزنا من عز , تجري مراكبه
وعلى عزنا تبنى بيوت من العلا ,,,,,, وما طال من عز لدى الناس طـالـبه
وحـنا مـلـوك الـدار والـدار دارنـا ,,,,,, مـن عـهـد عـاد إلى أولاد تلادبـه
وحـنـا مـلـكـنـاهـا وقدنا زمامها ,,,,,, ودانـت لـنـا الـدنـيـا وجتنا مداربه
الى ان قال:
صدرنا وعدنا فـي (صليب)وحالهـم ……ومـا عابهـم جلايبـه واهفى هفاهم جلايبه
(الصلب)أجواد نمـا الجـود جدهـم .. …. نزار الذي( صلب)العرب من صلايبه
اجاويد قوم قلب الله قلوبهم …… .. بحيلات سوء عابت القوم خايبه
قوم طغت والناس في الجاهليه ….. وازرى بهم شرك تطامى غبايبه
ماعندهم الا ابليس دليلهم …… . دعاهم ولبى القوم لبليس جايبه
دعى القوم فامسوا كالسكارى لصوته …. البعض ابن له والبعض شايبه
وهذا تبيان لما كان لهذا القوم من مكانه وعزه وان البعد عن الدين والغرور والبطش والطغيان والانغماس في المحرمات هي من اسباب سقوط ملك هؤلاء القوم.
لمحه مؤجزه عن تاريخ الاحساء
منطقة الاحساء مشهورة بمياهها الوفيرة ، وينابيعها العديدة، ومن تلك الينابيع اخذت الاحساء اسمها قال المبرد في الكامل:.. الحساء جمع حسي،وهو موضع رمل تحته صلابة، فاذا أمطرت السماء، على ذلك الرمل، نزل الماء فمنعته الصلابة أن يغيض، ومنع الرمل السمائم أن تنشقه
سكان الاحساء القدامى خليط من قبائل عربية متعددة ، يرجع معظمها إلى بني عبدالقيس وبكر بن وائل، وتميم، وقد دخلوا في الاسلام على يد العلاء بن عبدالله الحضرمي الذي ارسله الرسول واما اليوم فتسكنها قبائل عربية عديدة منها، العجمان وآلمرة ومطير وبنو هاجر وبنو خالد .
واشهرمدن الاقاليم مدينة (الهفوف الاحساء) وهي قاعدة البلاد، تأسست في (عهدالقرامطه) ثم تتابع على حكم الاحساء بعد القرامطه كل من العيونيين، آل زامل الجبري،وآل مغامس ثم جاء البرتغاليون فاحتلوها حوالي (١٥٢٠م) وظلوا يحتلونها حتى تمكن الاتراك العثمانيون من طردهم واخراجهم .
الى ان تمكن براك بن غدير زعيم الخوالد من طرد العثمانيين واحتلالها سنه 1081هـ واعلن نفسه ملكا على الحساء والقطيف الى ان ظهرت الدعوه السلفيه واخضعوا الاحساء لحكمهم سنه 1207 هـ ثم توالت بعدها احداث بين العثمانيين والدوله السعوديه وبني خالد الى تم توحيدها على يد المغفور له الملك عبدالعزيز عام 1913 م
واليك بعض ماجاء في ذكرهم عند كتاب البدو الجزء الرابع ص194-199
يقول : ان اولاد صليبي هو تفسير لاسم صلبه , صليب من جانب سكان المدن المسلمين الذين كانوا ومازالوا يتمتعون بالتلاعب باصول الكلمات فقد اعجبهم الاسم وصاروا يحملونه بجانب اسمهم المعتاد
عندما احتل البرتغاليون في عام 1507 مرفا هرمز المهم في الخليج العربي واصبح ملك هرمز خاضعا للبرتغاليين اوقف امير بني جبر والاحساء دفع الرسوم لملك هرمز ونتجية لهذا تاخر ملك هرمز دفع الرسوم للبرتغاليين فتولى البرتغاليين الامر بيدهم ووقعة معركه بين امير الاحساء والبرتغاليين توفي على اثرها
وبعدها قامت عدة ثورات على البرتغاليين ومن ثم تدخل العثمانيين واحتلوا المنطقه ومن ثم وقعت احداث وحرورب بين البرتغاليين والعثمانيين وامير الاحساء والقطيف (فما بين عام 1521 الى 1591م)
كان احتكاك اولاد صليبي بالبرتغاليين ممكنا لان شرق الجزيره هو موطنهم استنادا للشاهد موزيل الذي يقول :ان صليب يعتبرون الاحساء المنطقه التي خرج منها ابناء قبيلتهم
هناك عدة تفاسير لاسماء صليب صليبي صلبي مشتق من (جبل صليب) لانه كان شائعا في العصر العربي استعمال الاماكن كاسماء اشخاص فهناك جبلان اسمهما صليب يقع الاول على الخليج العربي والثاني بين الحسا واليمامه في الصمان وكانت الاحساء موطنا لهتيم ايضا
وباختصار نحن نرى ان اسلاف اولاد صليبي في شرقي الجزيره العربيه بينما لانجد هذا الاسم مستعملا في غرب الجزيره
لذا من الممكن ان يكون انهم هاجروا من وطنهم بسبب الهرطقه وايجاد ملجأ في منطقه الواحتين فان السبب في ذلك يعود الى املهم بالاتصال بالقرامطه
ومن الممكن ايضا ان لايكون صليب في شرق الجزيره منحدرين من اصل واحد وان اسم صليب يطلق على اسم احد من ذريتهم فاتخذوه اسما لهم
اسم اولاد غانم يطلقه الصلبه على انفسهم هو بحد ذاته جزء من هذا التنظيم وبالفعل فان ال بناق والماجد وال هزيم يعدوا اصلهم صراحه الى اولاد غانم علاوة على ذلك وجود صيحات حرب عندهم .
وقول :عشائر العراق لعباس العزاوي يقول :
الصلبه – صليب
أصلهم بدو قد قضت عليهم الحروب في أبعد الأزمان فانقرضوا وبقوا متفرقين فهم بقاياهم المنتشرة. وهم أعرف بالقيعان وأدرى بمواطن الماء (الآبار) والمياه الأخرى. ونرى العرب يعدون من أظلم الظلم التجاوز عليهم ولا يتصور أن يغدروا بتائه ضلالطريق. والعرب لا تعترف بسمو نسبهم. ولكنهم أنفسهم يعتقدون أنهم (صبه، صليبه) أيمن العريقين في النسب ولكنهم نسي أصلهم أو أخفوه لأمر سياسي أو حربي لحقهم وكتموا نسبهم حتى عن أولادهم فبقي مجهولاً…
وما قاله بعض الكتاب من أنهم من الصليبيين فهذا من أبعد الأمور وأغربها… فلا علاقة لهم بالصليبيين ولا باليونان، أو الرومان… فهم منقطعون عن الأمم الأخرى ولا نجد في لغتهم ما يؤيد فكرة الصليبيين. ومعرفتهم بالحيوانات الوحشية والنباتات للأدوية ما يمنع عدهم من الصليبيين… وكل فرع من فروعها ينتسب الى قبيلة معروفة أما ديانتهم فلا يسع المرء انكار انهم مسلمون. وان التقولات عن أصلهم عبارة عن اذاعات من النصارى ومن أخلاقهم لا يسرقوا ولا يخادعوا ولا يمكروا، وليس فيهم خلاعة ولا سوء أخلاق ولا ما يجلب الأنظار أو يخل بالآداب. وفي الغالب نجد نخوتهم (أولاد صلبي) أو (أولاد غانم) والملحوظ أن بعضهم شتيت من قبائل منقرضة، ومن قبائل لا تزال باقية والحوادث دعت بعض أفرادها فعاشوا معهم وصاروا منهم.
وعليه نقول وبكل صدق وأمانة أن قبائل الصلبة الكرام هم من كنانة من العرب العدنانية… وهم أولاد صلب بن عبدالله بن وهب من بني سامة بن لؤي وسامة بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر من كنانة من أصل العرب ..
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
** ** ** ** **
كتبه :
الباحث والمؤرخ / محمد الميزاني المطيري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.