هذي القصيدة هي قصيدة يبحث عنها الكثير وهي قصيدة الفارس ابن ذيخ من من قبيلة سبيع . ويبدو ان شاعرها من اهل القرن العاشر هجري أو قريباً منه , والحقيقة لم استطع الحصول الا على جزء بسيط منها . وتكمن أهمية القصيدة في أنه تطرق إلى القبائل العامرية وحددها بالاسم فقد ذكر أن العصفوريون والجبور هم من بني عامر بن صعصعة أي أبناء عمومة قبيلة سبيع التي حملت اسم بني عامر في العصر الحالي ويتطرق الشاعر لبني هلال وهلال اخو سبيع . كما أنه يؤكد أن القواسم وهم من شيوخ الظفير هم من قبيلة سبيع والحقيقة لما سألت القواسم أكدوا لي ذلك وقالوا انهم من بني عامر من قبيلة سبيع حتى أنهم يصرحون بهذا في موقعهم الرسمي . وكذلك يتطرق الشاعر إلى أن أغلب قبيلة كعب هم من سبيع بن عامر وهذا في الحقيقة هو ما يؤكده الشيخ خزعل رحمه الله ويؤكده كعب الذين يعيشون في الامارات ايضا , كذلك تطرق لبني ياس وانهم من بني عامر وقد سألت بعض شيوخ آل نهيان وقالوا صحيح,حتى أن الشيخ محمد بن راشد في موقعه الرسمي اكد ذلك النسب, وكذلك ذكر أن قبيلة بني خالد هم من بني عامر بن صعصعة وهذا ما يرجحه أكثر النسابين,وكذلك يتطرق شاعرها الى ذكر قبائل عقيل فيالعراق وقبائل المنتفق وآل عيون الذي انشأوا الدولة العيونية وأنهم جميعا من بني عامر بن صعصعة وكثير منهم من قبيلة سبيع العامرية اليكم هذه القصيدة النادرة والتاريخية فعلا .وهي من الوزن الهلالي وهي في الفترة التي كان الشعر فيها بين العربي الفصيح وبين الشعبي النبطي والكلمات التي بالاحمر هي أسماء القبائل العامرية أي ابناء عامر بن صعصعة والتي ترجع في هوازن
///////////////////// وحجاها جليلٍ هايلٍ ودقـــــــــــــاق
///////////////////// تعلى شناخيب الطــــــــوال وواق
///////////////////// ليا صاح صيّاح النهـــــــار وضـــاق
///////////////////// من الضلع الاقصى والعتاق تساق
///////////////////// حمينا ثقَلْها والصفوف حــــــــلاق
///////////////////// وآل عقيل النازلين عـــــــراق
///////////////////// على جرد الايدي والبيوت شقاق
///////////////////// وآل هلالٍ واســـــــــــــطٍ ورواق
///////////////////// وثوب الشجاع من الدميّ رقـــاق
///////////////////// وبني ياس منا مقطعٍ وشنــــاق
///////////////////// كسحّاب نوّ الغادي المنســـــاق
///////////////////// اصبّر بها قلبي نهار فــــــــــراق
منقوووووول
سبيع هتيم
كتبة النسابة الباحث / محمد الميزاني المطيري
موضوع راائع لكشف حقيقة نسب قبيلة سبيع المتكونة من العناترة وهتيم والصلب والصناع .
قبيلة سبيع (( لقبها سبيع الغلباء )) من قبائل الجزيرة العربية . ديارها نفس ديار ابناء عمهم هتيم الخرمة ورنية وبيشة وهذة الديار هي ديار عشيرة " هتيم " وعند اختفاء قبيلة هتيم ضهرت بدلا منها وفي نفس الديار المذكورة انفا ضهرت (( سبيع الهتيم )) !!!
فمــــــــــــاذا يعني ذالك ؟؟؟؟؟
قبيلة سبيع الهتيمية خليط عشائر من هتيم وعناترة صلبة وخضيرية وخلوة !! _ بالدليل والمصدر !!!
الدليل الاول : فخذ الشماسية من سبيع من العناترة من الصلبة وهذة هي المصادر :
كتاب : (لب الألباب في تحرير الأنساب) , لمؤلفه : السيوطي قال ما هذا نصه :
{بين فيه أن الشماسية في سبيع ترجع للعناترة من قبيلة الصلبه} . أنتهى .
– كتاب : (موسوعة عشائر العراق) , لمؤلفه : العزاوي قال ما هذا نصه :
{أن الشماسية التي بقبيلة سبيع هم من العناترة من قبيلة الصلبه , دخل جزء منهم أيضا في الدواسر و عتيبة} . أنتهى .
قبيلة سبيع من هتيم :
كتاب قديم وقيم اسمه تاريخ سيناء
مؤلفه نعيم بك شقير
المؤلف ذكر قبائل هتيم ومنها (الدواغرة ,والعرينات من سبيع " هتيم " ) .
العرينات من سبيع يرجع نسبهم الى عشيرة البذالية من الصلبة
(( موروث عند عشائر الصلبة ))
وفي احدى المخطوطات العثمانية : (( جاء فيها سبيع احدى قبائل هتيم ديارها رنية وبيشة في جنوب الجزيرة العربية )) .
بطلان انتساب قبيلة سبيع الهتيم الى قبيلة هوازن :
بطلان انتساب قبيلة سبيع هتيم الى هوازن !
يقول المسعودي في التنبيه والاشراف على هذا القول (سبيع هوازن ) عند نسابة مضر درجا فلا عقب له ، فطعن في هذا الأدعاء .!!!!!
اي نسب سبيع الى هوازن بااااطل !!!!
الادلة كثيرة تثبت ان سبيع هم هتيم وان هتيم هم سبيع … والخلاصة : هي : ياقبيلة سبيع الهتيم لا تنسبو انفسكم الى هوازن واتقو الله جل جلالة .. من انتسب لغير ابية فهو كافر …
منقول من منتدى (( الصمان ))