تخطى إلى المحتوى

الفتنة و الإسلام 2024.

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ان اصبت فمن الله وان اخطاءت فمن نفسي والشيطان

والله اني استغرب واضرب كفا بكف فما ان يتكلم الناس عن الفتن
حتى تذهب عقولهم للقتل والقتال وينزلون احاديث الرسول صلى الله عليه وسلم
في الفتن على القتال بين المسلمين وكان القتل والقتال اشد الفتن على المسلم
وهذا ينافي الكثير من مما ذكر في كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم
فعالى سبيل المثال للحصر

قول الله تعالى "والفِتنةُ أشدُّ من القتلِ" وهي فتنة المسلم في دينة وهي اعظم من القتل

وقول الرسول صلى الله عليه وسلم ((فتناً كقطع الليل المظلم، يصبح الرجل فيها مسلماً
ويمسي كافراً، ويمسي مؤمناً، ويصبح كافراً، يبيع دينه بعرض من الدنيا))
وهذا الحديث يتكلم عن فتنة المسلم في دينة وكثير من احاديث الفتن الذي حذرنا منها رسول
الله صلى الله عليه وسلم تصب في هذ الجانب والرسول صلى الله علية وسلم لم يقل
اخوف ما اخاف على امتي القتل والقتال فيما بينهم

بل قال عليه الصلاة والسلم

1- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أخوف ما أخاف عليكم جدال المنافق عليم اللسان»،

2- عن أبي عثمان النهدي قال: (إنى لجالس تحت منبر عمر، رضي الله تعالى عنه،
وهو يخطب الناس فقال في خطبته: سمعت رسول الله، صلى الله عليه وسلم، يقول:
«إن أخوف ما أخاف على هذه الأمة كل منافق عليم اللسان»)

3- عن عمر، رضي الله عنه، حواره مع زياد بن حدير قال: قال لي عمر:
(هل تعرف ما يهدم الإسلام؟!)، قال: قلت: لا، قال:
(يهدمه زلة العالم، وجدال المنافق بالكتاب، وحكم الأئمة المضلين).

4- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «إن أخوف ما أخاف على أمتي ثلاث: زلة عالم، وجدال منافق بالقرآن، ودنيا تفتح عليكم»

5- عن أبي ذر { قلت يا رسول الله أي شيء أخوف على أمتك من المسيح الدجال قال: الأئمة المضلين } رواه أحمد من رواية

6- وفي الصحيحين وغيرهما عن عقبة مرفوعا { والله ما أخاف عليكم أن تشركوا بعدي ،
ولكن أخاف عليكم أن تنافسوا فيها فتهلكوا كما هلك من كان قبلكم } .

7- عن أبي سعيد مرفوعا { إن أخوف ما أخاف عليكم أن يخرج الله لكم من زهرة الدنيا وزينتها
قالوا وما زهرة الدنيا قال بركات الأرض فقال رجل أويأتي الخير بالشر قال أوخير هو ؟
ثلاثا إن الخير لا يأتي إلا بالخير وإن مما ينبت الربيع يقتل حبطا أو يلم إلا آكلة الخضر
فإنها أكلت حتى إذا امتلأت خاصرتاها استقبلت عين الشمس فثلطت وبالت ثم اجترت فعادت فأكلت ،
وإن هذا المال خضر حلو ونعم صاحب المسلم هو لمن أعطى منه المسكين واليتيم [ ص: 298 ]
وابن السبيل أو كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وإن يأخذه بغير حقه كالذي يأكل
ولا يشبع ويكون عليهم شهيدا يوم القيامة } .

8- قال النبي صلى الله عليه وسلم { إني لا أخاف على أمتي إلا الأئمة المضلين فإذا وضع السيف في أمتي
لم يرفع عنهم إلى يوم القيامة } إسناد جيد ، ولأحمد ومسلم والترمذي وصححه مثله من حديث ثوبان .

9- قد صح عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال { لكل أمة فتنة ، وفتنة أمتي المال }
وقال ابن عبد البر قال صلى الله عليه وسلم : { إن الدينار والدرهم أهلكا من كان قبلكم وإنهما مهلكاكم } .

10- عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : { إن أخوف ما أخاف على أمتي عمل قوم لوط } : ورواه ابن ماجه والترمذي

واخيرا
اعظم فتنة منذ خلق الله الارض ومن عليها الى قيام الساعة والتي نتعوذ منها خمس مرات
في اليوم والليلة والتي حذرنا منها رسول الله صلى الله وعليه والانبياء والرسل عليهم السلام من قبله
هي فتنة الاعور الدجال فهل الدجال يقاتل الناس ويجبرهم على عبادت ام يلبس عليهم دينهم ويفتنهم
فيصدقوة ويكفروا بالله عياذا بالله من فتنته الاعور الدجال

هذا والله اجل واعلم

وسلام الله عليكم

بارك الله فيك و جزاك الله خيرا
لكن اين المصدر ؟؟

و فيك بارك الله أخيتي
أنا كتبت الموضوع من قبل بالإستناد على القرآن و السنة ثم ارتأيت نقله هنا للإفادة

شكرا على التعقيب

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته..اما بعد..جزاكم الله خيرا اخية نعوذ بالله من الفتن ما ظهر منها و ما بطن فقط استسمحكم اخية على هذه الاضافة ..أخرج البخارى فى كتاب العلم:
عن أبى هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَال:"َ يُقْبَضُ الْعِلْمُ وَيَظْهَرُ الْجَهْلُ وَالْفِتَنُ وَيَكْثُرُ الْهَرْجُ قِيلَ يَا رَسُولَ اللَّهِ وَمَا الْهَرْجُ فَقَالَ هَكَذَا بِيَدِهِ فَحَرَّفَهَا كَأَنَّه يُرِيدُ الْقَتْلَ..".

*وأخرج مسلم فى كتاب الفتن وأشراط الساعة:
عن أَبَى بَكْرَةَ يُحَدِّثُ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم:" َ إِنَّهَا سَتَكُونُ فِتَنٌ أَلَا ثُمَّ تَكُونُ فِتْنَةٌ الْقَاعِدُ فِيهَا خَيْرٌ مِنْ الْمَاشِي فِيهَا وَالْمَاشِي فِيهَا خَيْرٌ مِنْ السَّاعِي إِلَيْهَا أَلَا فَإِذَا نَزَلَتْ أَوْ وَقَعَتْ فَمَنْ كَانَ لَهُ إِبِلٌ فَلْيَلْحَقْ بِإِبِلِهِ وَمَنْ كَانَتْ لَهُ غَنَمٌ فَلْيَلْحَقْ بِغَنَمِهِ وَمَنْ كَانَتْ لَهُ أَرْضٌ فَلْيَلْحَقْ بِأَرْضِهِ قَالَ فَقَالَ رَجُلٌ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَرَأَيْتَ مَنْ لَمْ يَكُنْ لَهُ إِبِلٌ وَلَا غَنَمٌ وَلَا أَرْضٌ قَالَ يَعْمِدُ إِلَى سَيْفِهِ فَيَدُقُّ عَلَى حَدِّهِ بِحَجَرٍ ثُمَّ لِيَنْجُ إِنْ اسْتَطَاعَ النَّجَاءَ اللَّهُمَّ هَلْ بَلَّغْتُ اللَّهُمَّ هَلْ بَلَّغْتُ اللَّهُمَّ هَلْ بَلَّغْتُ قَالَ فَقَالَ رَجُلٌ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَرَأَيْتَ إِنْ أُكْرِهْتُ حَتَّى يُنْطَلَقَ بِي إِلَى أَحَدِ الصَّفَّيْنِ أَوْ إِحْدَى الْفِئَتَيْنِ فَضَرَبَنِي رَجُلٌ بِسَيْفِهِ أَوْ يَجِيءُ سَهْمٌ فَيَقْتُلُنِي قَالَ يَبُوءُ بِإِثْمِهِ وَإِثْمِكَ وَيَكُونُ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ..".

*وأخرج البخارى فى كتاب الفتن:
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:" سَتَكُونُ فِتَنٌ الْقَاعِدُ فِيهَا خَيْرٌ مِنْ الْقَائِمِ وَالْقَائِمُ فِيهَا خَيْرٌ مِنْ الْمَاشِي وَالْمَاشِي فِيهَا خَيْرٌ مِنْ السَّاعِي مَنْ تَشَرَّفَ لَهَا تَسْتَشْرِفْهُ فَمَنْ وَجَدَ مِنْهَا مَلْجَأً أَوْ مَعَاذًا فَلْيَعُذْ بِهِ..".

**كان النبى صل الله عليه و سلم يحذر الفتن:
*بوب البخارى فى كتاب الفتن:
بَاب مَا جَاءَ فِي قَوْلِ اللَّهِ تَعَالَى وَاتَّقُوا فِتْنَةً لَا تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْكُمْ خَاصَّةً وَكَانَ النَّبِيُّ صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُحَذِّرُ مِنْ الْفِتَن.."ِ

**بل وكان يستعيذ منها بالله الكبير:
*أخرج البخارى فى كتاب الآذان:
عن عُرْوَةُ بْنُ الزُّبَيْرِ عَنْ عَائِشَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَخْبَرَتْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:" كَانَ يَدْعُو فِي الصَّلَاةِ اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ فِتْنَةِ الْمَسِيحِ الدَّجَّالِ وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ فِتْنَةِ الْمَحْيَا وَفِتْنَةِ الْمَمَاتِ اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ الْمَأْثَمِ وَالْمَغْرَمِ فَقَالَ لَهُ قَائِلٌ مَا أَكْثَرَ مَا تَسْتَعِيذُ مِنْ الْمَغْرَمِ فَقَالَ إِنَّ الرَّجُلَ إِذَا غَرِمَ حَدَّثَ فَكَذَبَ وَوَعَدَ فَأَخْلَفَ..".

**الفرار بالدين من الفتن:
*أخرج البخارى فى كتاب الإيمان:
عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّهُ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم:" َ يُوشِكُ أَنْ يَكُونَ خَيْرَ مَالِ الْمُسْلِمِ غَنَمٌ يَتْبَعُ بِهَا شَعَفَ الْجِبَالِ وَمَوَاقِعَ الْقَطْرِ يَفِرُّ بِدِينِهِ مِنْ الْفِتَن.."ِ

*والفتن تحيق بنا وتنزل علينا وحوالينا:
*وأخرج البخارى فى كتاب المظالم والغصب:
عَنْ أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ أَشْرَفَ النَّبِيُّ صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى أُطُمٍ مِنْ آطَامِ الْمَدِينَةِ ثُمَّ قَالَ:" هَلْ تَرَوْنَ مَا أَرَى إِنِّي أَرَى مَوَاقِعَ الْفِتَنِ خِلَالَ بُيُوتِكُمْ كَمَوَاقِعِ الْقَطْرِ..".

**ولذلك يحشر كثير من أمته مفتونون والعياذ بالله تعالى:
*أخرج الخارى فى كتاب الفتن:
عَنْ ابْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ قَالَ قَالَتْ أَسْمَاءُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:" أَنَا عَلَى حَوْضِي أَنْتَظِرُ مَنْ يَرِدُ عَلَيَّ فَيُؤْخَذُ بِنَاسٍ مِنْ دُونِي فَأَقُولُ أُمَّتِي فَيُقَالُ لَا تَدْرِي مَشَوْا عَلَى الْقَهْقَرَى قَالَ ابْنُ أَبِي مُلَيْكَةَ اللَّهُمَّ إِنَّا نَعُوذُ بِكَ أَنْ نَرْجِعَ عَلَى أَعْقَابِنَا أَوْ نُفْتَن..".َ..و الله اعلى و اعلم..و اخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين..منقول من باب التحذير من الفتن و الموعظة و التذكير.

الله يخليك شكراااااااااااااااااااااااااااااااااا
جزاك الله خيرا

و فيكم بارك الله

شكرا لكم على المرور و التعقيب

جزاك الله خيرا يا اختاه
ولكن الفتنة تشمل كل الفتن وهذا طبعا لا بد ان تكون في الدين وتختلف كما القتال وهو ايضا يفتن في دين الانسان ..
وما الذي يروجه المروجون لهو كافي لان ينقلب المسلم لوحش

قال ابن القيم – رحمه الله تعالى:
الفتنة نوعان :

فتنة الشبهات وهي أعظم الفتنتين وفتنة الشهوات .

وقد يجتمعان للعبد وقد ينفرد بإحداهما .

ففتنة الشبهات من ضعف البصيرة وقلة العلم ولا سيما اذا اقترن بذلك فساد القصد وحصول الهوى فهنالك الفتنة العظمى والمصيبة الكبرى

فقل ما شئت في ضلال سيء القصد الحاكم عليه الهوى لاالهدى مع ضعف بصيرته وقلة علمه بما بعث الله به رسوله

فهو من الذين قال الله تعالى فيهم )إن يتبعون إلا الظن وما تهوى الأنفس ( النجم -23-

هذه الفتنة مآلها الى الكفر والنفاق

وهي فتنة المنافقين وفتنة اهل البدع على حسب مراتب بدعهم .

فجميعهم إنما ابتدعوا من فتنة الشبهات التي اشتبه عليهم فيها الحق بالباطل والهدى بالضلال .

وهذه الفتنة تنشأ تارة من فهم فاسد

وتارة من نقل كاذب

وتارة من حق ثابت خفي على الرجل فلم يظفر به .

وتارة من غرض فاسد وهوى متبع فهي من عمى في البصيرة وفساد في الإ رادة

لا ينجى من هذه الفتنة إلا تجريد اتباع الرسول وتحكيمه في دق الدين وجله ، ظاهره وباطنه ،عقائده وأعماله ، حقائقه وشرائعه ،

فيتلقى عنه حقائق الإ يمان وشرائع إلاسلام .

اما النوع الثاني من الفتنة ففتنة الشهوات .

وقد جمع سبحانه بين ذكر الفتنتين في قوله ) كالذين من قبلكم كانوا أشد منكم قوة وأكثر أموالاً وأولاداً فاستمتعوا بخلا قهم فاستمتعتم بخلاقكم( التوبة -69-
أي تمتعوا بنصيبهم من الدنيا وشهواتها والخلاق هو النصيب المقدر ثم قال )وخضتم كالذي خاضوا( . فهذا الخوض با لباطل ، وهو الشبهات

فأشار-سبحانه- في هذه الآية الى مايحصل به فساد القلوب والأ ديان من الاستمتاع بالخلاق ، والخوض بالباطل لأن فساد الدين إما أن يكون باعتقاد الباطل وتكلم به أو بالعمل بخلاف العلم الصحيح .

فالاول: هوالبدع وما والاها .

والثاني : فسق العمل .

فالاول : فساد من جهة الشبهات

والثاني : من جهة الشهوات ولهذا كان السلف يقولون(احذروا من الناس صنفين : صاحب هوى قد فتنه هواه وصاحب دنيا اعمته دنياه ) وكانوا يقولون (احذروا فتنة العالم الفاجر والعابد الجاهل ، فإن فتنتهما فتنة لكل مفتون )

وأصل كل فتنة إنما هو من تقديم الرأي على الشرع والهوى على العقل

فالاول :- أصل فتنة الشبهة .

والثاني :- أصل فتنة الشهوة.

– ففتنة الشبهات تدفع باليقين

وفتنة الشهوات تدفع بالصبر

ولذلك جعل سبحانه إمامة الدين منوطة بهذين الأمرين . –)وجعلنا منهم أئمة يهدون بأمرنا لما صبروا وكانوا بآياتنا يؤقنون ( – السجدة -24-

فدل على أنه بالصبر واليقين تنال الإمامة في الدين

وبكمال العقل والصبر تدفع فتنة الشهوة

وبكمال البصيرة واليقين تدفع فتنة الشبهة .أه

كتاب – ( إغاثة اللهفان من مصايد الشيطان – ج 2- 160 -162)

بارك الله فيكم وجزاكم خيرا

بارك الله فيك وحفظك المولى..

قال الإمام أحمد رحمه الله
الإمساك في الفِتنة سُنة ماضية ، واجِب لُزومها ، فإن ابْتُلِيتَ فَقَدِّم نفسك دون دِينك ، ولا تُعِن على فتنة بِيَدٍ ولا لِسَان ، ولكن اكْفُف يَدك ولِسانك وهَواك ، والله المعين
طبقات الحنابلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.