تخطى إلى المحتوى

العيد في الاسلام 2024.

الحمد لله الذي أمات وأحيا وأضحك وأبكى وشرع لعباده الشرائع وحد لهم الحدود ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزاً عظيما وصلى الله وسلم على خاتم رسله سيدنا محمد وعلى آله وسلم وبعد،،،
أختي المسلمة العيد في الإسلام موسم فرح ويكون عقب تأدية عبادة عظيمة وفرض من فرائض الإسلام فعيد الفطر عقب صيام شهر رمضان المبارك وعيد الأضحى عقب تأدية أهم وأكبر مناسك الحج وهو الوقوف بعرفة والجمعة عيد عقب صلوات أسبوع كامل.
العيد عند المسلم فرحة مشروعة ولا تكون إلا بموافقة الحبيب صلى الله عليه وسلم قال تعالى\"قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا هو خير مما يجمعون\" وقال صلى الله عليه وسلم كما في حديث أنس \"قد أبدلكم الله بهما خيراً منهما يوم الفطر ويوم الأضحى\".
فالعيد سمي عيداً اشتقاقاً من عاد يعود والعيد في اللغة العادة والعيد هو اجتماع الناس على مسرة وصفاء.
عن عائشة قالت دخل عليَ رسول الله وعندي جاريتان تغنيان بغناء بعاث فاضطجع على الفراش وحول وجهه ودخل أبو بكر فانتهرني وقال مزمارة الشيطان عند النبي؟- فقال رسول الله دعهما يا أبا بكر إن لكل قوم عيد وهذا عيدنا\" (البخاري ومسلم). فهذه أمنا عائشة قدوتك أيتها المسلمة يدل حديثها على الإذن بالفرح والغناء واللهو واللعب في العيد وكذلك الإذن بضرب الدفوف كل هذا مشروط بشرط عدم الاختلاط ولا التبرج ولا الغناء بالكلام الباطل وبشرط عدم الفتنة بالغيرة ولا فتنة الغير فكل ما أدى إلى معصية فهو معصية فاحذري المعاصي التي تأتي بعد الطاعة فإن الحسنات يذهبن السيئات وكذلك السيئات يفسدن الحسنات.
ماذا يجب على المرأة المسلمة يوم العيد خاصة عيد الفطر؟
1- القيام لصلاة الفجر مثل سائر أيام العام لأن المسلمة تحافظ على الصلوات عامة وعلى صلاة الفجر والعشاء خاصة لأنهما الفارق بين المؤمن والمنافق.
2- الاغتسال ولبس الجلباب الساتر السابغ العفيف الطاهر ومن لا جلباب لها تستعير جلباباً من أختها.
3- احذري العطر والطيب حتى لا تقعي في معصية الجبار واحذري الماكياج والزينة واحذري الملابس الشفافة والخليعة فكل هذا من أفعال أهل الفجور.
4- الحرص على شهور صلاة العيد وشهود الخير ودعوة المسلمين ولو كانت المرأة حائض تخرج سواء كانت بكراً أو ثيباً صغيرة أو كبيرة فعن ابن عباس قال\" كان رسول الله يخرج نسائه وبناته في العيدين\" رواه ابن ماجه.
5- عن أم عطية قالت\"أمرنا رسول الله أن نخرجهن في الفطر والأضحى العواتق(الأبكار) والحيُض وذوات الخدور(التي لا تخرج من بيتها طوال العام) فأما الحيٌض فيعتزلن الصلاة – ويشهدن الخير ودعوة المسلمين\" رواه مسلم.
6- من السنة قبل الخروج لعيد الفطر أن يبدأ بأكل تمرات وأن يذهب من طريق ويعود من طريق وأن تكون الصلاة في الخلاء وأن تكثر المرأة التكبير سراً.
7- في العيد نزور الأهل ونصل الرحم ونحسن إلى الجيران بغير اختلاط رجال ونساء واحذري أختاه من مصافحة الرجال الأجانب فلا يجوز لامرأة مسلمة أن تمس يدها يد رجل لا تحل له.
8- احذري زيارة المقابر في هذا اليوم كما يفعل العوام فإن اليوم يوم فرح وسرور.
9- بناتك وأولادك أمانة عندك فكل مخالفة أو معصية يقعون فيها فأنت عنها مسئولة والمرأة راعية في بيت زوجها.

اسأل الله أن يعيد علينا الأيام بالأمن والسعادة والسلامة والعافية والمعافاة الدائمة من كل داء ووباء وبلاء آمين وتقبل الله منا ومنكم.

منقول عن موقع الشيخ سعد عرفات حفظه الله

شكر ا لمروركم …
وسعادتي اكثر بردودكم

شكرا على الموضوع
بارك الله فيك
و صح عيدك و كل عام و انت بخير
اعاده الله علينا و عليكم بالخير و البركات

شكرا لك وصح عيدك
اسأل الله أن يعيد علينا الأيام بالأمن والسعادة والسلامة والعافية والمعافاة الدائمة من كل داء ووباء وبلاء آمين وتقبل الله منا ومنكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.