تخطى إلى المحتوى

الظلم ظلمات يوم القيامة .للطغاة المديرين 2024.

الظلم ظلمات يوم القيامة…..للطغاة المديرين

الظلم ظلمات يوم القيامة…..للطغاة المديرين

جَلّت عدالة الله عزّ وجلّ أن حرَّم الظلم على نفسه وجعله محرّمًا على خلقه حيث جاء في الحديث القدسي عن ربِّه عزّ وجلّ أنّه قال: ”إنّي حرّمتُ الظلم على نفسي وجعلته محرّمًا”، وصدق رسول الله صلّى الله عليه وسلّم حينما قال: ”الظلم ظلمات يوم القيامة”.
إنّ الّذي لا ينتهج دين الإسلام منهجًا وعقيدة، ويعيش في أوساط المسلمين ولا يؤذيهم ولا يتعد عليهم ويحترم قيمهم، فإنّ عدالة الله عزّ وجلّ ضمنت له حق الإنسانية ونهَت عن الظلم بكل أنواعه وأشكاله، وضمنت له العيش السوي بين أفراد المسلمين لقول ربّ العالمين: ”لا ينهاكُم الله عن الّذين لم يُقاتلوكم في الدِّين ولم يُخرجوكم من دياركم أن تَبَرُّوهُم وتقسطوا إليهم إنّ الله يحبّ المقسطين”. ففي التحقيق والتدقيق لهذه الآية الكريمة وخطابها الرّحيم لغير المعتدين أن تعاملهم بالقسطاس والميزان وأن تُقام عليهم عدالة السّماء وبذلك تُقام لهم العدالة في الأرض ”أن تبَرُّوهُم وتُقسطوا إليهم إنّ الله يُحبّ المقسطين”، فالعادل هو ربّ العالمين أقرّ حقوق المخلوقات أجمعين.

وإنّه لمّا كانت حضارة الإسلام عالية مرفوعة احترمت الإنسان من حيث هو إنسان وأقرّت حقوقه المشروعة بدون اعتداء ولا ظلم ولا فساد ولا إفساد ولا منكر ولا تعد وجور ولا القفز على القيم ولا الطعن في شريعة ربّ العالمين ولا المساس بمقدسات المسلمين وشعائر دينهم وثوابتهم الدينية والوطنية، فإنّ الشريعة نَهَت عن الظلم حيث كان، فقول النّبيّ عليه الصّلاة والسّلام: ”الظلم ظلمات يوم القيامة”، وقال أيضًا: ”اتّقوا دعوة المظلوم فإنّها ليس بينها وبين الله حجاب”.
فإن مَن يظلم المسلم في مجتمعات المسلمين هو المسلم، ومَن يحقره كذلك، ومَن يخذله فهو كذلك، فمحاكمنا ومنازعاتنا ومصالحنا المختلفة إنّما فريستها المسلم، فمَن يسلّط الظلم على أخيه إنّما هو المسلم، ورسول الله صلّى الله عليه وسلّم يقول: ”الظلم ظلمات يوم القيامة” فإن كانت امرأة بصلاتها وصيامها دخلت النّار لأجل هرّة لا هي سقتها ولا أطعمتها ولا تركتها تأكل من خُشاش الأرض، فقال عليه الصّلاة والسّلام: ”فهي في النّار”، فهذه نتيجة الظلم المسلّط على هذا الحيوان الأليف.
أيّها الطالب لرضا الله والمبتغي لفضله وعفوه فإن العبرة في قوله تعالى: ”فمَن زُحزِحَ عن النّار وأُدخِل الجنّة فقد فاز وما الحياة الدنيا إلاّ متاع الغرور”.

منقول للامانة :
الشيخ جلول حجيمي أستاذ رئيسي وإمام مسجد الورتيلاني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.