تخطى إلى المحتوى

الشيخ الألباني يصحّح خطأً وقع فيه بتواضع ودعابة وأمانة . 2024.

الشيخ الألباني يصحّح خطأً وقع فيه بتواضع ودعابة وأمانة…
بسم الله الرحمان الرحيم

جاء في سلسلة الأحاديث الصحيحة (6/ 809 – 811)

2836 – " ما من أمتي من أحد إلا وأنا أعرفه يوم القيامة. قالوا: وكيف تعرفهم يا رسول الله في كثرة الخلائق؟ قال: أرأيت لو دخلت صِيَرَةٍ فيها خيل دُهْم بُهْم وفيها فرس أغر محجل، أما كنت تعرفه منها؟ قال: بلى. قال: فإن أمتي يومئذ غر من السجود، محجلون من الوضوء ".
…(كلام محذوف)

غريب الحديث:
(الصِّيَرة) : حظيرة تتخذ للدواب من الحجارة وأغصان الشجر، جمعها (صير)

…(كلام محذوف)

(تنبيه) : وقعت لفظة (صيرة) في " المسند " (صبرة) ، وهو خطأ مطبعي كنت نقلته هكذا مع الحديث في كتابي " صفة الصلاة / فضل السجود "، وقيدته في الحاشية بالضم، وفسرت بـ (الكومة) ، وهذا – والله – منتهى الغفلة، لأن هذا المعنى لا صلة له بسياق الحديث كما هو ظاهر، ولا غرابة في ذلك، لأنه يؤكد أنني ألباني حقا!

وقد استمر هذا الخطأ في كل طبعات الكتاب حتى العاشرة منها، فالمرجو تصحيح هذا الخطأ ممن كان عنده نسخة من الكتاب، كما أرجو أن يتاح لي إعادة طبع الكتاب هنا في عمان مصححا ومزيدا بإذنه تعالى.

ويعود الفضل في تنبيهي لهذا الخطأ إلى فضيلة الشيخ بكر بن عبد الله أبو زيد في خطاب تفضل بإرساله إلي بتاريخ 20 / 2 / 1409 هـ. جزاه الله تبارك وتعالى خيرا.

ثم طبع الكتاب طبعة جديدة في عمان – 1411 هـ، منقحة مزيدة، وقد صحح فيها اللفظ المذكور، والحمد لله، مع الإشادة بصاحب الفضل فيه.

انتهى.

فرحم الله الإمام، ما زال يعلّم في الإصابة وفي الخطإ

لله دره من إمام جليل

صدقت , رحمه الله رحمة واسعة
و جزاه عنا و عن امسلمين خير الجزاء

بارك الله فيك شكرا على الموضوع

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة madaramost الجيريا
بارك الله فيك شكرا على الموضوع

وبارك فيكم ايضا

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كرماني الجيريا

(تنبيه) : وقعت لفظة (صيرة) في " المسند " (صبرة) ، وهو خطأ مطبعي كنت نقلته هكذا مع الحديث في كتابي " صفة الصلاة / فضل السجود "، وقيدته في الحاشية بالضم، وفسرت بـ (الكومة) ،….

رحم الله الألباني
وهذا يدلك على أن الكثير من المعاصرين بل أغلبهم محدثوا الصحف والأوراق، يقلدون المطابع والنساخ … فالتثبت والتريث في قبول أحكامهم على الرجال والأحاديث
ولو كانو على طريقة أهل الحديث في السابق من سماع الكتب على الأشياخ لما وقعوا في الكثير والكثير من مثل هذه الأخطاء التي تزيدنا يقينا على التشبث بأقوال الحفاظ المتقدمين ….

بارك الله فيك

ورحم الله العلامة الألباني

جزاك الله خيرا ورحم المحدث العلامة الشيخ ناصر الدين الالباني ..
هذا ربيع السنة استوقفني كلامه

قالها الشيخ ربيع المدخلي رعاه الله في حق الإمام الألباني رحمه الله تعالى

السؤال: ما مدى صحّة قول القائل إنّ الشيخ الألباني متساهل في التّصحيح و التّضعيف ؟
الـجــواب:
ما أحد يسلم من الخطأ لا الألباني و لا الترمذي و لا النسائي بل حتّى البخاري و تلميذه مسلم -رحمهم الله- و هذه اجتهادات ,هو ما يتعمّد التساهل ويتقصد الحكم على الحديث خطاءً , يعني الحديث صحيح و يذهب يضعفه تساهلاً , لا , كلهم –إن شاء الله- مجتهدون و يريدون أن يحكموا بما بصرهم الله من الحقّ , و الإنسان معرّض للخطأ في أحكامه فمن اجتهد و أصاب فله أجران و من اجتهد فأخطأ فله أجر واحد , فالخطأ يوجد , تقرؤون كتاب التّرمذي و كتاب صحيح ابن خزيمة و مستدرك الحاكم و ابن حبان و لا يتّهمون .

و إذا قال أحدهم فلان متساهل فليس معناه أنّه يحكم بهواه في دين الله , الحديث دين الله عزّ و جلّ ولمّا يكون الحديث يتضمّن حلالاً أو حراماً و يجيء يضعفه أو يصححه هل يضعفه أو يصححه بهواه أو يجتهد وقد يصيب وقد يخطئ وبهذا لاعتبار ننظر إلى العلماء ومنهم الألباني -رحمه الله تعالى- و قد يتشدّد الألباني -رحمه الله- فيضعف حديثاً صحيحاً مثلاً حسب اجتهاده و هكذا.
و المهم, أنّه عالم بارع في الحديث و علومه و العلل و في الفقه فقيه النفس على طريقة السلف و لا يتكلم فيه إلاّ أهل الأهواء ) انتهى كلامه حفظه الله تعالى .
موقع الشيخ ربيع الفتاوى رقم (5)

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قطوف الجنة الجيريا
جزاك الله خيرا ورحم المحدث العلامة الشيخ ناصر الدين الالباني ..
هذا ربيع السنة استوقفني كلامه

قالها الشيخ ربيع المدخلي رعاه الله في حق الإمام الألباني رحمه الله تعالى

السؤال: ما مدى صحّة قول القائل إنّ الشيخ الألباني متساهل في التّصحيح و التّضعيف ؟
الـجــواب:
ما أحد يسلم من الخطأ لا الألباني و لا الترمذي و لا النسائي بل حتّى البخاري و تلميذه مسلم -رحمهم الله- و هذه اجتهادات ,هو ما يتعمّد التساهل ويتقصد الحكم على الحديث خطاءً , يعني الحديث صحيح و يذهب يضعفه تساهلاً , لا , كلهم –إن شاء الله- مجتهدون و يريدون أن يحكموا بما بصرهم الله من الحقّ , و الإنسان معرّض للخطأ في أحكامه فمن اجتهد و أصاب فله أجران و من اجتهد فأخطأ فله أجر واحد , فالخطأ يوجد , تقرؤون كتاب التّرمذي و كتاب صحيح ابن خزيمة و مستدرك الحاكم و ابن حبان و لا يتّهمون .

و إذا قال أحدهم فلان متساهل فليس معناه أنّه يحكم بهواه في دين الله , الحديث دين الله عزّ و جلّ ولمّا يكون الحديث يتضمّن حلالاً أو حراماً و يجيء يضعفه أو يصححه هل يضعفه أو يصححه بهواه أو يجتهد وقد يصيب وقد يخطئ وبهذا لاعتبار ننظر إلى العلماء ومنهم الألباني -رحمه الله تعالى- و قد يتشدّد الألباني -رحمه الله- فيضعف حديثاً صحيحاً مثلاً حسب اجتهاده و هكذا.
و المهم, أنّه عالم بارع في الحديث و علومه و العلل و في الفقه فقيه النفس على طريقة السلف و لا يتكلم فيه إلاّ أهل الأهواء ) انتهى كلامه حفظه الله تعالى .
موقع الشيخ ربيع الفتاوى رقم (5)

بارك الله فيكم على الفائدة التي كنا نجهلها أن الحفاظ لا يحكمون بهواهم، وأنهم بشر يخطئون ويصيبون …

وقد قيل :

أقول له عمرا … فيسمعه زيدا
أكتبه حمدا … يقرأه سعدا

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ماكانش الجيريا
بارك الله فيكم على الفائدة التي كنا نجهلها أن الحفاظ لا يحكمون بهواهم، وأنهم بشر يخطئون ويصيبون …

وقد قيل :

أقول له عمرا … فيسمعه زيدا
أكتبه حمدا … يقرأه سعدا

وفيكم بارك الله .. الفائدة الموجه للعامة وليس فئة معينة ان هؤلاء الحفاظ هم علماء ولهم مكانة ومهما قلنا لن نصل منزلتهم لان علم البعض المتعالمين نقطة صغيرة في بحر علومهم
منزلة الفقيه من السفيه …………… كمنزلة السفيه من الفقيه
فهذا زاهد في قرب هذا …………… وهذا فيه أزهد منه فيه

وإن عناء أن تفهم جاهلا …………… فيحسب جهلا أنه منك أفهم
متى يبلغ البنيان يوما تمامه …………… إذا كنت تبنيه وغيرك يهدم
متى يرعوي عن سيء من أتى به …………… إذا لم يكن منه عليه تندم
فقل لمن يدعي في العلم فلسفة …………… عرفت شيئا وغابت عنك أشياء

فليس يصح في الأفهام شيء …………… إذا احتاج النهار إلى دليل

بارك الله فيكم جميعا

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قطوف الجنة الجيريا

فليس يصح في الأفهام شيء …………… إذا احتاج النهار إلى دليل

نعم حقا ليس يصح في الأذهان شيء إذا احتاج النهار الي دليل
ملاحظة:
يجب ان تكون عندك شخصية كي لا تمرضي بمرض نفسي
فانا اكتب بعد مشاركاتي تعليقات من الشعر او غيرها ألونها باللون الخضر
فيجب ان لا تكتبي كما اكتب وتلوني كما ألون

اكتبي حديث او اية اما كما افعل وباللون الذي الون فانصحك بتكوين شخصيتك يا بنيتي الصغيرة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ماكانش الجيريا
نعم حقا ليس يصح في الأذهان شيء إذا احتاج النهار الي دليل
ملاحظة:
يجب ان تكون عندك شخصية كي لا تمرضي بمرض نفسي
فانا اكتب بعد مشاركاتي تعليقات من الشعر او غيرها ألونها باللون الخضر
فيجب ان لا تكتبي كما اكتب وتلوني كما ألون

اكتبي حديث او اية اما كما افعل وباللون الذي الون فانصحك بتكوين شخصيتك يا بنيتي الصغيرة

لك أخلاق عالية جدا
وتتكلم في دقائق العقائد على ما يدل هذا
و صرحت أنه لا يهمك أي قول

إذن أنت تجادل
إبحث عن حكم الجدال في الدين و التعلم من اجل الجدال والمراء

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فقير إلى الله الجيريا
لك أخلاق عالية جدا
وتتكلم في دقائق العقائد على ما يدل هذا
و صرحت أنه لا يهمك أي قول

إذن أنت تجادل
إبحث عن حكم الجدال في الدين و التعلم من اجل الجدال والمراء

ألجم الزحاليق امثالك كما فعلت بك في موضوع صحيح مسلم

ومن هذا المنبر أقول :

لا ترسل لي رسائل خاصة فانا باتني لا احب الدخاصة ولا الدصارة ولا الشيتة …

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ماكانش الجيريا
ألجم الزحاليق امثالك كما فعلت بك في موضوع صحيح مسلم

ومن هذا المنبر أقول :

لا ترسل لي رسائل خاصة فانا باتني لا احب الدخاصة ولا الدصارة ولا الشيتة …

و الله يعلم أن هدفي من الرسائل الخاصة هي النصيحة السرية لأنها أدعى للقبول وليس الأشياء التي ذكرت و الله أني أستحي من ذكرها

بارك الله فيك على أخلاقك العالية جدا

و أرد عليك باللهم إني صائم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.